الرئيسية / الصحة والرشاقة / طرق تنعيم الشعر فرد الشعر المموج و المجعد
طرق تنعيم الشعر فرد الشعر المموج و المجعد

طرق تنعيم الشعر فرد الشعر المموج و المجعد

التقييم :
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)
Loading ... Loading ...

العناية بالشعر هي من الاشياء التي يجب ان يحافظ عليها كل شخص والتي دائما ما تشغل بال السيدات وكثيرا من الرجال فالشعر يعني المظهر والمظهر يعني الثقة بالنفس والعناية بالشعر شئ ليس بجديد علينا ولا طارء علي مجتمعنا بل وانه شئ من الدين والسنة النبوية ولكل من يشكك في الامر او يقول ان الاهتمام بالشعر شئ ليس جيد او شئ ليس من المروءة وان العناية بالشعر هي صفة تخص النساء فقط فارد عليه بحديث لرسولنا محمد صلي الله عليه وسلم حيث قال :

( مَنْ كَانَ لَهُ شَعْرٌ فَلْيُكْرِمْهُ ) – صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم

واكرام الشعر هنا هو غسله وتنظيفه وتطيبه وتدهينه مادام في سياق العادي وعدم المبالغة والله اعلم ولكن هذا من علي الجانب الديني وايضا الاهتمام بالشعر نوع من انواع النظافة الشخصية والشعر هي نعمة وزينة يعطيها الله لخلقه وقد تحدثنا سابقا عن اسباب تساقط الشعر و ايضا تكلمنا عن علاج قشرة الشعر واليوم سنتحدث عن طرق تنعيم الشعر بالمواد الطبيعية التي لا تأذيه ولا تتسبب فى تساقطه

تنعيم الشعر

ماسكات طبيعية لتنعيم الشعر و فرد الشعر :

هناك العديد من الطرق التي تخص فرد الشعر وتنعيمه ولكن الان سنذكر اهم الطرق الطبيعية في فرد الشعر

1 – فرد الشعر و تنعيمه باستخدام ماسك عصير الليمون وحليب جوز الهند

عصير الليمون وحليب جوز الهند من المكونات الرائعة لتنعيم الشعر بشكل طبيعي، حيث ان خلط عصير الليمون مع حليب جوز الهند يعمل بمثابة كريم فرد طبيعي ويساعد على تنعيم الشعر.
كل ما عليك القيام به هو مزج حليب جوز الهند مع عصير الليمون ووضعه على الشعر مثل الكريم، ثم غسل الشعر بالماء الفاتر بعد بضع دقائق، وإذا كرر هذا العلاج مرتين في الأسبوع، سوف تلاحظين بوضوح الفرق.

2 – ماسك الحليب والعسل لتنعيم الشعر

الحليب والعسل يعمل أيضا بمثابة منعم طبيعي للشعر، حيث كل ماعليك القيام به هو أخذ كوب من الحليب وإضافة اليه 2 ملعقة طعام من العسل، وإضافة بعض الفراولة المهروسة الى هذا المزيج، ووضعه على الشعر وتركه لمدة ساعتيين ثم شطفه جيدا بشامبو خفيف .

3 – خليط البيض وزيت الزيتون مجرب وفعال في تنعيم الشعر

أخذ 2 بيضة وإضافة اليها القليل من زيت الزيتون ومزجها جيدا، ثم تدليك فروة الرأس بهذا المزيج، وتركه لمدة ساعة، ثم غسل الشعر بالشامبو ، والاستمرار على هذا العلاج مرتين في الاسبوع يساعدك في الحصول على  نتائج رائعة .

4 – استخدام زيت الخروع بأستمرار لتحقيق تنعيم الشعر في مدة قصيرة

أخذ زيت الخروع وتسخينه حتى يصبح دافئا، ووضعه على فروة الرأس وتدليكه جيدا، ولف شعرك بمنشفة دافئة، وغسله بعد 30 دقيقة، حيث يساعد زيت الخروع في استقامة وتنعيم  الشعر  وكذلك زيادة كثافته .

5 – وصفة ماسك دقيق الأرز والبيض تحقق تنعيم الشعر في أسبوع

أخذ 2 بيضة وإضافة اليها 5 ملاعق كبيرة من دقيق الأرز ومزجه جيدا ووضعه على الشعر، وتمشيطه وتركه لمدة ساعة، ثم شطفه جيدا بالشامبو، واستخدام هذا الماسك مرة واحدة في الأسبوع، لمدة بضعة أشهر يعطي نتائج رائعة .

6 – تنعيم الشعر عن طريق قناع الموز

أخذ 2 موزة ناضجة وهرسها باستخدام شوكة واضافة اليها 2 ملعقة طعام من العسل والزبادي الطبيعي وزيت الزيتون، ومزجه حتى يصبح معجون ناعم، ووضع هذا القناع على الشعر ولفه بقبعة الدش، وغسله بعد ½ ساعة، حيث ان جميع المكونات في هذا القناع تجعل الشعر صحي، ولامع، وناعم وبراق .

7 – جربي قناع هلام الصبار الفعال في تنعيم الشعر

هلام الصبار هو عشب رائع للشعر، وكل ما عليك فعله هو أخذ ½ كوب من زيت الزيتون الدافئ مع هلام الصبار، ووضعه على الشعر وتركه لمدة 30-40 دقيقة، وهذا القناع يجعل شعرك لامع وناعم بشكل رائع .

8 – قناع الحليب ان تصدقي نتيجته في تنعيم الشعر

ملء زجاجة رذاذ بكمية من الحليب، وتمشيط الشعر بعد الشامبو، ورش رذاذ الحليب على شعرك ثم شطفه بعد 30 دقيقة. رش العطر المفضل لديك على المشط ثم تمشيط شعرك وهو رطب يعمل على تلاشى رائحة الحليب، ولكن لا تستخدم الكثير من العطور لأنها تحتوي على الكحول، والذي يسبب جفاف الشعر

9 – الكرفس لفرد وتنعيم الشعر

أخذ حفنة من الكرفس واستخراج العصير منه وتخزينه في زجاجة، واستخدام هذا العصير على جذور الشعر قبل النوم، وفي صباح اليوم التالي تمشيط الشعر وتغطيته لمدة نصف ساعة، ثم غسله وتجفيفه .

10 – تنعيم الشعر بخلطة قناع الموز والبابايا

أخذ الموز والبابايا بنسب متساوية وهرسهم بشكل جيد، وإضافة 1 ملعقة كبيرة من العسل وخلطه جيدا، واستخدامه كقناع للشعر، وتركه حتى يجف تماما، ثم غسله وسوف تلاحظ الفرق من اول استخدام  .

11 – البيض رائع جدا في تنعيم الشعر

أخذ البيض وخفقه جيدا، ووضعه على شعرك وفروة رأسك، وتركه لمدة 20-30 دقيقة، ثم غسله باستخدام شامبو خفيف .

ملاحظة : يمكن أيضا مزج اللبن إذا كانت رائحة البيض مزعجة لك .

12 – الخل قد يكون فعال مع بعض انواع الشعر لتنعيه

يساهم الخل أيضا في تنعيم بويصلات  الشعر، حيث انه بعد غسل شعرك، يمكنك إضافة بضع قطرات من الخل في كوب مملوء بالماء وشطف شعرك بهذه المياه، وهي طريقة سهلة تساعد على تنعيم شعرك واعطائه مظهر براق ولامع .

13 – زيت فول الصويا

خلط 1 ملعقة كبيرة من زيت فول الصويا مع 2 ملعقة طعام من زيت الخروع، وتسخين المزيج، وتركه حتى يبرد ووضعه على فروة الرأس والشعر، وتدليكه وترك لمدة 30 دقيقة. ثم غسل شعرك باستخدام شامبو خفيف.

14 – خليط زيت الزيتون وإكليل الجبل” الروز ماري “

اخذ ½ كوب من زيت الزيتون وتسخنه، واضافة اليه ½ كوب من أوراق أكليل الجبل المجففة وهو ساخن، وترك المزيج حتى يبرد، وتدليك فروة الرأس به وتركه لمدة ½ ساعة، ثم غسل الشعر بشامبو خفيف، ولف شعرك بمنشفة دافئة وتركة حتى يجف تماما .

15 – قناع الحليب والبيض

أخذ بيضة وإضافة اليها 2 كوب من الحليب ومزج الخليط جيدا ووضعه على شعرك وتركه لمدة 15 دقيقة ثم لف شعرك بغطاء الاستحمام أو كيس من البلاستيك، وبعد 30 دقيقة غسل شعرك بشامبو خفيف.

16 – زيت اللوز

يعتبر زيت اللوز من العلاجات الطبيعية التي تعمل كبلسم للشعر إذا استخدم بالأسلوب صحيح، حيث يتم اضافة 3-4 قطرات من زيت اللوز الحلو الى البلسم الذي تستخدميه، واستخدامه بشكل عادي بعد غسل الشعر وتكراره ثلاث مرات في الأسبوع .

كما ان هناك طرق اخرى غير طبيعية لفرد الشعر ايضا

1 – عن طريق استخدام كريمات الفرد

إذا كان شعرك ليس مجعد جدا، يمكنك استخدام المستحضرات والكريمات المتوفرة في السوق والتي تنعم الشعر وتضيف اليه لمعان ولكن لها العديد من الاثار الجانبية ومنها انها تسبب جفاف الشعر والتقصف .

2 – عن طريق لف الشعر

لف الشعر بصورة مشدودة على شكل كعكة لفترة من الوقت بعد غسل الشعر ، يساعد على التخلص من التجاعيد وتنعيم الشعر، ولكن هذه الطريقة تستمر فقط حتى وقت الغسل للمرة الثانية

3 – فرد الشعر باستخدام الفرد الكيميائية

هي مواد تحتوي على مواد كيميائية تكسر الروابط التي هي المسؤولة عن تموج شعرك، ولكن وكما يوحي اسمها فإنها مواد كيميائية تشمل هيدروكسيد الكالسيوم، وغوانيدين الكربونات، وهيدروكسيد الليثيوم والتي لها العديد من الاضرار على الشعر بشكل كبير .

4 – الفرد الحراري الياباني

هذا العلاج يعتمد على استخدام المواد الكيميائية التي ترطب الشعر و تنعمه مع كي الشعر بدرجة حرارة عالية، وهي عملية طويلة وتكلف أموالا طائلة .

5 – علاج الكيراتين

تعتمد هذه العملية على استخدام العديد من المواد الكيميائية مع القيام لساعات بالكي ولكن العلاج يعتمد على استخدام الفورمالدهيد كمكون نشط، حيث انه يقلل من تجعد الشعر ويجعل شعرك ناعم الملمس، لكن هذا العلاج لا يعمل على التخلص من التجاعيد مدى الحياة .

عن Ahmed Mamdouh

Ahmed Mamdouh
طالب بكلية طب الاسنان اهوى التدوين ومتابعة اخبار العالم والثقافة العامة كما اهوى البرمجة ومتابعة التقنية والاخبار التكنولوجية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى