الرئيسية / الصحة والرشاقة / هل انا مريض ( مريض نفسى او بدني ) ولا اعلم ؟
هل انا مريض ( مريض نفسى او بدني ) ولا اعلم ؟

هل انا مريض ( مريض نفسى او بدني ) ولا اعلم ؟

التقييم :
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)
Loading ... Loading ...

سؤال كثيرا ما يتم طرحه فى الذهن ؟ حقيقة هو سؤال ضرورى على اي شخص عاقل لكى يبدأ فى العلاج و من عظمة خلق الله انه خلق لنا اجهزة انظار كثيرة اهمها الالم 

فى موضوعنا هذا سنتطرق الى بعض الاعراض الاولية المصاحبة لبعض الامراض

امراض القلب :

maxresdefault

القلب هو واحدا من أكثر الأعضاء الحيوية أهمية في جسم الإنسان وعلى الرغم من ذلك يقوم الكثير من الناس بتجاهل عدد من الأعراض التي تشير إلى أن شيئا خاطئا ما يحدث داخل قلب ولا يطلبون العناية الطبية اللازمة مع تزايد هذه الأعراض.

أمراض القلب تمثل السبب الأول من أسباب الوفاة في الولايات المتحدة بالنسبة للنساء والرجال، وفي الهند تزايدت أعداد المصابين بأمراض القلب بنسبة كبيرة في السنوات الأخيرة لذلك علينا الانتباه للأعراض التي تشير إلى إصابتنا بهذا المرض الخطير.

تعرف على مجموعة من الأعراض لا يمكن تجاهلها لأمراض القلب :

أعراض الإصابة بمرض الشريان التاجي CAD (Coronary artery disease): ومن أكثر أعراضه شيوعا الشعور بألم في الصدر أو خناق صدري Angina وتشعر كذلك بالضغط والألم والثقل في صدرك وأحيانا يمكنك الشعور بهذا بين الكتفيين أو على الأذرع أو العنق أو الحلق والفك أو الظهر، الأعراض أيضا تتضمن ضيق التنفس وارتفاع معدل ضربات القلب والتعرق وغيرها.

الأزمة القلبية: أحيانا تختلف أعراضها بين الرجال والنساء إلا أن أكثر الأعراض شيوعا في هذه الحالة هو الشعور بألم أو انقباض في الصدر، ومن الأعراض الأخرى التي قد تشعر بها في هذه الحالة هي الشعور بألم في الذراع وأسفل عظمة القص (الصدر) والتي يطلق عليها اسم breastbone، ثقل وتسارع الأنفاس، الشعور بالإعياء والقيئ وعدم انتظام ضربات القلب.

أحيانا لا تظهر أعراض واضحة للأزمة القلبية ويطلق على هذه الحالة اسم ” الأعراض الصامتة” myocardial infarction (MI) وهي تحدث غالبا في حالة مرضى السكري.

ضربات القلب غير المنتظمة Arrhythmia: أعراض الـ Arrhythmia تتضمن تسارع الأنفاس والشعور بالإعياء وزيادة معدل الخفقان palpitations، الشعور بألم في الصدر والشعور بالتعب وفقدان الوعي، أحيانا قد تؤدي هذه الحالة إلى الإصابة بسكتة قلبية مفاجئة sudden cardiac arrest (SCA) في حالة إهمال العلاج، السكتة القلبية قد تؤدي إلى فقدان الوعي والوفاة بعد ذلك.

المرض النفسى :

stromae1

كيف أعرف أني مريض نفسيا ( هل انا مريض نفسيا ) ؟

ليس هناك من شيء محدد يدل على أنك مريض نفسيا إن لم تفصح أنت عنها.
ولكن هناك بعض الحالات النفسية الشائعة:
اضطراب القلق، اضطراب المخاوف الاجتماعية، اضطراب الاكتساب، واضطراب الوسواس القهري

أسباب المرض النفسي:

1 – السلوك الإجتماعي للفرد
فمثلا هناك أشخاص يفضلون العيش بعيداً عن الناس وعن ضجاتهم أو لكرهم لبعض الأشخاص أدى إلى نشوء حالة إستفزازية
وعصبية مضمونها أن هذا الشخص لايريد العيش مع هؤلاء البشر
كذلك مايسمع عنه من قتل وغير ذلك من الأمور سواءاً كانت عامه أو خاصة.

2 – عدم التلائم مع البيئة أو المحيط

“إن أشد ما يتميز به المريض النفسي هو عدم تلاؤمه مع بيئته. إنه يعجز عن أن يتلاءم مع حقله الاجتماعي أي مع واقعه ومحيطه وعمله وما شابه… هذا الصراع الانفعالي بينه وبين واقعه هو سبب المرض النفسي، وهنا تبرز متاعب المريض وآلامه وعدم تلاؤمه وصراعاته مع مجتمعه..
ونتيجة ذلك نرى المريض يفتش عن حلّ للتلاؤم والتكيف، فنجد ذلك في محاولات توفيقية كأن يهرب مثلاً إلى النوم، أو كالنكوص إلى الطفولة، أو الانهزام، أو إلى مثل هذه الحلول السلبية..”

3 – الطبع السيء المتربى عليه هذا الإنسان

كأن يتربى على الإلتزام بالصمت وإجباره على ذلك وإن لم يفعل يعاقب على ذلك ونجد هذا الشيء موجود بكثره
فتجد الأسره تمنع الطفل عن التعبير عن نفسه سواءاً بصوة مباشره أو غير مباشره.
وأيضاً قد يكون وراثة في الطبع العائلي لكن هذه نسبة بسيطة ويمكن تخطيها بسهولة بوجود الإرادة الذاتية.

امراض الكلى :

تؤدي معظم أمراض الكلية إذا لم يتم الكشف عنها مبكراً إلى فشل كلوي حاد ودائم يتطلب عملية نقل دم مستمرة طوال الحياة أو زراعة الكلية. يقدر أن لكل مريض يعاني من فشل كلوي حاد هناك 30 يعانون من درجات أقل من الفشل الكلوي بحيث لا يكتشف المرض عندهم على الأغلب. التشخيص والمعالجة عند تلك المرحلة يمكن أن يمنع حصول ضرر كبير في الكلية لاحقاً.

يتولد لدى المرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي أعراضاً مثل الإجهاد الزائد، صعوبة في التنفس، فقدان الشهية ، قلة التركيز ، الدوران وفقدان الوعي. ولسوء الحظ فاكتشاف هذه الأعراض يدلل على تفاقم المرض. لذلك فمن الضروري التعرف على الأعراض المبكرة للأمراض المزمنة، والتي قد تحمل مؤشرات أن هناك كمية شاذة من البروتين في البول. قد يفضي العلاج المناسب عند تلك المرحة إلى معالجة المرض أو السيطرة عليه لمنع حصول الفشل الكلوي. إفراز الدم مع البول ليس أمراً طبيعياً أبداً وقد يدلل أن هناك شيئاً مريباً يجري في الكلية أو المسلك البولي وعليه يجب عمل تقييم بشكل كامل لتحديد السبب. في بعض الحالات قد تشير إصابة المسلك البولي إلى أن هناك مرض كلوي أخطر.

التهاب :-
المسلك البولي تشمل تبول مؤلم ومزمن؛ رائحة مقززة للبول وألم في الظهر تحت الأضلاع. وقد يضطر البعض الذين يعانون من فشل كلوي مزمن النهوض في الليل للتبول. وتشمل الأعراض الأخرى رائحة كريهة في الفم ، حكة في الجلد ودس في العضلات. لدى بعض المرضى يشكل ارتفاع ضغط الدم الدليل الوحيد على
فشل كلوي

امراض السرطان :

55f6fe8d3570b0f19ea07ee0
مرض السرطان هو من أمراض العصر الخطيرة جداً والتي تسبب معدلات في الوفيات عالية جداً على مستوى العالم،
حيث أن هذا المرض يصيب مناطق متعددة وحساسة من الجسم وأهمها الدماغ و الرئتين و البنكرياس و الجلد و الثدي و القولون و الكبد و المثانة و ما إلى ذلك من أعضاء، أما أكثر أنواع السرطانات انتشاراً فهي سرطانات القولون و الثدي و الرئة، والأخيرة هي الأكثر انتشاراً
بسبب شيوع آفة التدخين سواء السجائر أو الأرجيلة وغيرها من أنواع التدخين المتنوعة والمتعددة. المختصين في الأمراض السرطانية التي تصيب الإنسان، يتوجب على الشخص الذي تظهر عليه أعراض معينة لمدة تزيد عن الأسبوعين أن يبادر فوراً لمراجعة طبيبه المختص حتى يجري الفحوصات اللازمة له ويتم تحديد المرض، وأعراض السرطان متنوعة ومتعددة منها ما يسبب مشاكل في عملية الهضم مثل التغير في لون البول ومصاحبته بالدم، ومصاحبة الدم للبراز أيضاً، وعسر الهدم
ومواجهة صعوبة في عملية بلع الأطعمة، ووجود ألم في البطن أو في الظهر يرافقه انتفاخ. من أعراض السرطانات أيضاً أعراض تظهر على الجلد، مثل ظهور بعض الكتل الثابتة أو بعض الغدد المتورمة،
أو الإصابة بالجروح التي لا تشفى ولا تندمل، كما أن السرطان قد يؤدي إلى تغير في لون وشكل الشامات. إضافة إلى ذلك فإن السرطان يؤدي إلى ظهور كتل في منطقة الخصيتين أو في الثدي أو نزيف مهبلي أو ألم في الظهر أو منطقة الحوض يرافقه انتفاخ. كما و يسبب السرطان الصداع الشديد إضافة إلى السعال المستمر والشديد وبحة الصوت. وأخيراً يسبب السرطان فقداناً غير مبرر في الوزن، بحيث يكون هذا الفقدان ملحوظاً وشديداً.
كما ويفضل إجراء الفحوصات الدورية للكشف عن مرض السرطان، إذ أن الكشف المبكر عن المرض يضاعف من فرصة الشفاء منه عن طريق علاجه مبكراً. الوقاية من السرطان تكون عن طريق اتباع العديد من الطرق من أهمها الإقلاع عن التدخين والبعد عن المدخنين والبعد عن الأماكن التي يوجد فيها روائح للدخان والبعد عن الإشعاعات الضارة بالجسم كتلك التي تحتوي على كميات كبيرة من الأشعة فوق البنفسجية،
والبعد أيضاً عن تناول الأطعمة غير الصحية، كما أن لممارسة التمرينات الرياضية بشكل مننتظم دور في علاج مرض السرطان، إضافة إلى ضرورة عدم التعرض لما يلوث البيئة، إذ ان ملوثات البيئة تسبب أنواعاً من السرطانات، إضافة إلى العديد من الأمراض الأخرى المتعددة.

 

شارك الموضوع مع اصدقائك للافادة !

عن ahmed nasr

ahmed nasr
my names Ahmed Nasr and i am a dental Student in the Faculty of Dentistry Ainshams UNI actually i dont want to anyone to know about me more than that انا احمد نصر طالب بكلية طب الاسنان عين شمس

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
Show Buttons
Share On Facebook
Share On Twitter
Share On Google Plus
Hide Buttons