الرئيسية / ثقف نفسك / ماهو القضاء والقدر ؟ ” ان لله وان اليه راجعون “
ماهو القضاء والقدر ؟ ” ان لله وان اليه راجعون “

ماهو القضاء والقدر ؟ ” ان لله وان اليه راجعون “

التقييم :
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)
Loading ... Loading ...

حياتنا مليئة بمشاكل مليئة بمفاجئات لا نعرف عنها شيئا, اشياء غير مسبوقة من منا لم يخطط في حياته لشيئا ما وصار علي نهج تحقيقه بانتظار نتائج ما ثم تفاجئ بان النتيجة عكس المتوقع ؟ منها ما هي سارة لنا ” تدخل لنا السرور والسعادة ” ومنها ماهو اشبهه بعجز يعيقكك ويعيق كل من في هذا الموقف عجز يشعرك دائما بالتكتف والتقيد وما اسوء الشعور بذللك الاحساس فيظل ظلام الدنيا عليك فجاءة فتجري لتهرول وتصرخ وفي عقللك الف سؤال وسؤال ولا يجيبك احد ! فتشعر بالعجز اللامتناهي مع حالة من الذل والخضوع مغطاه بالحسرة فقط لتقول ” يا ويلاتاه ”

هذا بتعاريفنا الدنيوية اسمه ” المصائب ” اما عن تعاريفه في الدين اسمه ” القضاء والقدر ” فهكذا كان قضاء رب العزة وهكذا كان قدره فصراخك هذا او تهويللك لن يصلح شيئا فقط تذكر قول الله تعالي ” وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون ” صدق الله العظيم ولا ننسي ايضا قوله تعالي ” وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون ” صدق الله العظيم

فما هو الإيمان بالقضاء والقدر ؟ وما هي انواع القدر ؟ وما هي صفات المؤمن بقضاء الله وقدره ؟ وما اثر الإيمان بالقضاء والقدر ؟ هذا ما سنجيبه اليوم فى مدونتنا هذه

القضاء والقدر

اما عن تعريف معني كلمتي القضاء والقدر فى اللغة فالقضاء فهو : الحكم، والقدر : هو التقدير.

فالقدر : هو ما قدره الله سبحانه من أمور خلقه في علمه.

والقضاء : هو ما حكم به الله سبحانه من أمور خلقه وأوجده في الواقع.

وعلى هذا فالإيمان بالقضاء والقدر معناه : الإيمان بعلم الله الأزلي، والإيمان بمشيئة الله النافذة وقدرته الشاملة سبحانه.

وينبغي أن تعلم :

أن مراتب الإيمان بالقضاء والقدر أربع: العلم ، والكتابة ، والمشيئة ، والإيجاد.

ماهو العلم :

هو أن تؤمن بعلم الله سبحانه بالأشياء قبل كونها، فقد قال تعالى: ” وما يعزب عن ربك من مثقال ذرة ” [يونس:61].

ماهو الكتابة :

هو أن تؤمن أنه سبحانه كتب ما علمه بعلمه القديم في اللوح المحفوظ، فقد قال تعالى: ” ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب من قبل أن نبرأها إن ذلك على الله يسير ” [الحديد:22].

ماهي المشيئة :

هي أن تؤمن أن مشيئة الله شاملة فما من حركة ولا سكون في الأرض ولا في السماء إلا بمشيئته، فقد قال تعالى: ” وما تشاءون إلا أن يشاء الله ” [الإنسان:30].

ماهو الايجاد :

هو أن تؤمن أن الله تعالى خالق كل شيء، فقد قال تعالى: ” الله خالق كل شيء ” [الرعد:16].

فلا يجوز لأحد أن يحتج بقدر الله ومشيئته على ما يرتكبه من معصية أو كفر، وقد أورد رب العزة ذلك في كتابه ورد عليهم فقد قال تعالى: ” سيقول الذين أشركوا لو شاء الله ما أشركنا ولا آباؤنا ولا حرمنا من شي كذلك كذب الذين من قبلهم حتى ذاقوا بأسنا قل هل عندكم من علم فتخرجوه لنا إن تتبعون إلا الظن وإن أنتم إلا تخرصون ” [الأنعام:148] صدق الله العظيم، أي هل اطلع المدعي على علم الله فعلم أنه قد قدر له أن يفعل ففعل، علما أن قدر الله غيب لا يعلمه إلا الله سبحانه فلا يصح أن يقول أحد : كتب الله علي أن أسرق فأنا ذاهب لتنفيذ قدره، فهل اطلع على اللوح المحفوظ فقرأ ما فيه.

إن على العبد المؤمن حقا أن ينفذ أوامر الله وأن يجتنب نواهيه وليس المطلوب أن يبحث عن كنه مشيئة الله وعلمه فذلك غيب ولا وسيلة إليه.

وعقولنا محدودة والبحث في ذلك تكلف لم نؤمر به، بل قد جاء النهي عنه. يقول الإمام الطحاوي رحمه الله: وأصل القدر سر الله تعالى في خلقه لم يطلع على ذلك ملك مقرب ولا نبي مرسل والتعمق والنظر في ذلك ذريعة الخذلان. وفي الحديث: ((خرج علينا رسول الله ذات يوم والناس يتكلمون في القدر، قال: فكأنما تقفأ في وجهه حب الزمان من الغضب، فقال لهم: ما لكم تضربون كتاب الله بعضه ببعض؟ بهذا هلك من كان قبلكم)) ([1]) صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم

ماهي انواع الاقدار

قسمت انواع الاقدار علي حسب قول العلماء الي ثلاثة انواع

الحمد لله علي كل حال

النوع الاول

نوع لا قدرة على دفعه أو رده ويدخل في ذلك نواميس الكون وقوانين الوجود، وما يجري على العبد من مصائب وما يتعلق بالرزق والأجل والصورة التي عليها وأن يولد لفلان دون فلان.

قال تعالى :

والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم [يس:38]. كل نفس ذائقة الموت [آل عمران:185]. ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب من قبل أن نبرأها إن ذلك على الله يسير [الحديد:22]. إن ربك يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر [الرعد:26]. إذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون [الأعراف:34].  في أي صورة ما شاء ركبك [الانفطار: 8].

ومن ثم فهذا النوع من الأقدار لا يحاسب عليه العبد لأنه خارج عن إرادته وقدرته في دفعه أو رده.

النوع الثاني

نوع لا قدرة للعبد على إلغائه ولكن في إمكانه تخفيف حدته، وتوجيهه ويدخل في ذلك الغرائز والصحبة، والبيئة، والوراثة.

فالغريزة لا يمكن إلغاءها ولم نؤمر بذلك وإنما جاء الأمر بتوجيهها إلى الموضع الحلال، الذي أذن الشرع به وحث عليه وكتب بذلك الأجر للحديث: ((وفي بضع أحدكم أجر))([2]).

والصحبة لا بد منها فالإنسان مدني بطبعه، وإنما جاء الأمر بتوجيه هذا الطبع إلى ما ينفع:  يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين [التوبة:119].

والبيئة التي يولد فيها الإنسان ويعيش، لا يمكن اعتزالها ولم نؤمر بذلك وإنما يقع في القدرة التغير والانتقال إلى بيئة أكرم وأطهر، والرجل الذي قتل تسعة وتسعين نفسا أوصاه العالم حتى تصح توبته أن يترك البيئة السيئة إلى بيئة أكرم فقال له: انطلق إلى أرض كذا وكذا فإن فيها أناسا يعبدون الله تعالى فاعبد الله معهم، ولا ترجع إلى أرضك فإنها أرض سوء([3]).

وهنا لا يكون الحساب على وجود ما ذكرناه من غريزة وصحبة وبيئة وإنما على كيفية تصريفها وتوجيهها.

النوع الثالث :

نوع للعبد القدرة على دفعها وردها، فهي أقدار متصلة بالأعمال الاختيارية والتكاليف الشرعية فهذه يتعلق بها ثواب وعقاب وتستطيع ويدخل في قدرتك الفعل وعدم الفعل معا، وتجد أنك مخير ابتداءً وانتهاءً.

فالصلاة والصيام باستطاعتك فعلها وعدم فعلها، فإذا أقمتها أثابك الله وإذا تركتها عاقبك، والبر بالوالدين باستطاعتك فعله بإكرامهما وباستطاعتك عدم فعله بإيذائهما.

وكذا يدخل في ذلك رد الأقدار بالأقدار.

فالجوع قدر وندفعه بقدر الطعام.

والمرض قدر ونرده بقدر التداوي، وقد قيل: ((يا رسول الله أرأيت أدوية نتداوى بها ورقى نسترقي بها أترد من قدر الله شيئا؟ فقال رسول الله : هي من قدر الله))([4]).

وهذا النوع الثالث هو الذي يدخل دائرة الطاقة والاستطاعة، وهنا يكون الحساب حيث يكون السؤال: أعطيتك القدرة على الفعل وعدم الفعل، فلِمَ فعلت (في المعصية) ولِمَ لم تفعل (في الطاعة) كما يدخل الجانب الثاني من النوع الثاني في توجيه الأقدار كما ذكرنا في النوع السابق فانتبه.

فهل هناك صفات للمؤمنين الذين يؤمنون بقضاء الله وقدره ؟

بلى ان لهولاء المؤمنين صفات يعرفوا بها

وبشر الصابرين

1 – الإيمان بالله وأسمائه وصفاته وذلك بأن الله سبحانه لا شيء مثله

قال تعالى: ليس كمثله شيء [الشورى:11]. لا في ذاته ولا في أفعاله ولا في صفاته وقد قال العلماء: ما خطر ببالك فهو على خلاف ذلك فلا تشبيه ولا تعطيل، أي لا نشبه الله بأحد من خلقه ولا ننفي صفات الله تعالى.

2 – الإيمان بأن الله تعالى موصوف بالكمال في أسمائه وصفاته.

وفسر ابن عباس قوله تعالى:  إنما يخشى الله من عباده العلماء [فاطر:28]. حيث قال: الذين يقولون: أن الله على كل شيء قدير.

3 – الحرص : وهو بذل الجهد واستفراغ الوسع وعدم الكسل والتواني في عمله.

4 – على ما ينفع : حرص المؤمن يكون على ما ينفعه فإنه عبادة لله سبحانه.

5 – الاستعانة بالله : لأن الحرص على ما ينفع لا يتم إلا بمعونته وتوفيقه وتسديده سبحانه.

6 – عدم العجز : لأن العجز ينافي الحرص والاستعانة.

فإن غلبه أمر فعليه أن يعلق نظره بالله وقدره والاطمئنان إلى مشيئة الله النافذة وقدرته الغالبة وأن الله سبحانه أعلم بما يصلحه، أحكم بما ينفعه، أرحم به من نفسه، وأن الله لا يقدر لعبده المؤمن إلا الخير.

وذلك مصداق قول النبي : ((المؤمن القوي أحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير احرص على ما ينفعك، واستعن بالله ولا تعجز، وإن أصابك شيء فلا تقل: لو أني فعلت كذا لكان كذا ولكن قل: قدّر الله وما شاء فعل فإن لو تفتح عمل الشيطان))([5]).

الايمان بالقضاء والقدر = حياة كريمة

هناك فوائد كثيرة تعود علينا بعد الايمان بقضاء الله وقدرة

الصبر

الفائدة الاولي : القوة

وذلك سر انتصار المسلمين في معاركهم مع أعداء الله، ومعظمها كانوا فيها قلة ولكنهم أقوياء بعقيدة الإيمان بالقضاء والقدر حيث تربوا على قوله تعالى: قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا [التوبة:51]، وللحديث: ((من سره أن يكون أقوى الناس فليتوكل على الله))([6]).

يقول أبو بكر لخالد بن الوليد : (احرص على الموت توهب لك الحياة).

ويبعث خالد بن الوليد إلى رستم يقول له: (لقد جئتك بقوم يحبون الموت كما تحبون الحياة).

الفائدة الثانية : العزة

فالمؤمن عزيز بإيمانه بالله وقدره فلا يذل لأحد إلا لله سبحانه لأنه علم وتيقن أن النافع الضار هو الله، وأن الذي بيده ملكوت كل شيء هو الله.

وأنه لا شيء يحدث إلا بأمر الله: ألا له الخلق والأمر [الأعراف:54]. فالخلق خلقه، والأمر أمره، فهل بقي لأحد شيء بعد ذلك؟

الفائدة الثالثة : الرضى والاطمئنان

فنفس المؤمنة راضية مطمئنة لعدل الله وحكمته ورحمته ويقول عمر : (والله لا أبالي على خير أصبحت أم على شر لأني لا أعلم ما هو الخير لي ولا ما هو الشر لي).

وعندما مات ولد للفضيل بن عياض رحمه الله: ضحك، فقيل له: أتضحك وقد مات ولدك؟ فقال: ألا أرضى بما رضيه الله لي.

وقد ميز الله بين المؤمنين والمنافقين في غزوة أحد، فالاطمئنان علامة، والقلق وسوء الظن بالله علامة النفاق، قال تعالى: ثم أنزل عليكم من بعد الغم أمنة نعاسا يغشى طائفة منكم وطائفة قد أهمتهم أنفسهم يظنون بالله غير الحق ظن الجاهلية [آل عمران:154].

الفائدة الرابعة : التماسك وعدم الانهيار للمصيبة أو الحدث الجلل

قال تعالى: ما أصاب من مصيبة إلا بإذن الله ومن يؤمن بالله يهد قلبه والله بكل شيء عليم [التغابن:11]. قال علقمة رحمه الله: هو الرجل تصيبه المصيبة فيعلم أنها من عند الله فيرضى ويسلم. وقال ابن عباس: (يهدي قلبه لليقين فيعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه وما أخطأه لم يكن ليصيبه).

فلطم الوجوه، وشق الجيوب، وضرب الفخذ، وإهمال العبد لنظافة الجسد، وانصرافه عن الطعام حتى يبلغ حد التلف، كل هذا منهي عنه ومناف لعقيدة الإيمان بالقضاء والقدر.

ولله در الشاعر:

إذا ابتليت فثق بالله وارض به                 إن الذي يكشف البلوى هو الله

إذا قضى الله  فاستسلم لقدرته                  ما لأمرىً حيلة فيما قضى الله

اليأس يقطع أحيانا بصـاحبه                  لا تيأسـن فنعـم القـادر الله

الفائدة الخامسة : اليقين بأن العاقبة للمتقين

وهذا ما يجزم به قلب المؤمن بالله وقدره أن العاقبة للمتقين، وأن النصر مع الصبر وأن مع العسر يسرا، وأن دوام الحال من المحال، وأن المصائب لا تعد إلا أن تكون سحابة صيف لابد أن تنقشع وأن ليل الظالم لابد أن  يولي، وأن الحق لابد أن يظهر، لذا جاء النهي عن اليأس والقنوط: ولا تيأسوا من روح الله إنه لا ييأس من روح إلا القوم الكافرون [يوسف:87]. لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا [الطلاق:1].  كتب الله لأغلبن أنا ورسلي إن الله قوي عزيز [المجادلة:21].

وهنا فيديو يتحدث عن وجهة نظر الشيخ الشعراوي فى القدر

وهنا فيديو للشيخ محمد حسان يتحدث ايضا عن القدر

وهنا وجهة نظر الشيخ الحويني فى القضاء والقدر

واخيرا ان كان هناك توفيق في كلامنا فمن الله عز وجل وان كان هناك سهو فمني ومن الشيطان والله اعلم

شارك الموضوع مع اصدقائك للافادة !

عن Ahmed Mamdouh

Ahmed Mamdouh
طالب بكلية طب الاسنان اهوى التدوين ومتابعة اخبار العالم والثقافة العامة كما اهوى البرمجة ومتابعة التقنية والاخبار التكنولوجية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
Show Buttons
Share On Facebook
Share On Twitter
Share On Google Plus
Hide Buttons