الرئيسية / الصحة والرشاقة / اسباب البقع البيضاء على الاظافر و علاجها
اسباب البقع البيضاء على الاظافر و علاجها

اسباب البقع البيضاء على الاظافر و علاجها

التقييم :
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)
Loading ... Loading ...

البقع البيضاء على الاظافر مشكلة من المشاكل التي يعاني منها كثيرا من الناس يعتبرها البعض بالبسيطة لذا لا يفكرون بها او ينتبهوا اليها او حتى اذا انتبهوا اليها يتركوها للوقت حتي تختفي ! انها تلك البقع البيضاء التي تصيب الاظافر بشكل استثنائي واكثر ما يعاني منها هم النساء. هل تعرف لماذا ؟ آجل بالطبع لان النساء تهتم باظافرها فى العادة اكثر من الرجال كما يهتمون بلون اظافرهم وشكلها لذا هم اكثر من يلاحظوا تلك المشكلة.

فمهما تعمّقنا وزادت معرفتنا بطريقة عمل جسم الإنسان، نقف أحياناً مذهولين أمام الأساليب الغريبة التي يعتمدها، لتنبهنا بأنّ هنا خطبً في مكانٍ ما، كالشعور بألم في الرأس بسبب مشكلة في المعدة، أو تغيّر في سلامة النظر عند عدم الإنتظام في مستوى السكر في الدم. ولعلّ إحدى هذه المؤشرات الغريبة هي تلك البقع البيضاء التي تظهر أحياناً على أظافرنا، فماذا قد يعني وجودها؟

علاج بقع الاظافر البيضاء

اولا : تعريف البقع البيضاء علميا

الإسم الطبي لهذه البقع هو leukonychia، ألا وهي تلك البقع البيضاء الصغيرة ولكن العنيدة التي تظهر على الأظافر، وتتخذ الكثير من الوقت قبل أن تزول.

ثانيا : اسباب تللك البقع البيضاء

في معظم الأحيان، يكون وجود الـ leukonychia حميداً، وناجمٌ عن إصابة بسيطة لم تلحظيها ربّما، مثل ضرب يدكِ بسطح قاسٍ أو قرصها.

وعكس ما تظنينه، لا ترتبط هذه البقع بأي نقص في أي نوع من المعادن في الجسم، وبالأخص الكالسيوم، حيث أثبتت التجربة أنّ الأشخاص الذين لم يحصلوا على الكميّة الكافية من الكالسيوم أو الزينك لم يتعرّضوا إلى الـ leukonychia بشكل أكبر من أي شخص آخر.

ولعلّ بعض الأشخاص هم معرّضين مسبقاَ لتطوير هذا النوع من الإختلال جينياً، في حين أنّه لن يزول إلّا مع نمو الظفر وإقتصاص موضع البقعة.

ولكن، في أحيان أخرى، قد تكشف هذه البقعة أمراً كبيراً لا يقلّ خطوراً، وذلك إن تمّ إصحاب ظهور البقع مع خطوط عاموديّة مزدوجة. هذه الخطوط إلى جانب البقع قد تكشف مثلاً وجود سوء تغذية ونقص في إستهلاك البروتين. كما انّه قد يظهر عند الأشخاص الذين يعانون من أمراض في الكبد أو الكليتين.

ثالثا : علاج تلك البقع البيضاء التي تظهر على الاظافر

اما عن العلاج فكل ماعليك هو البحث عن السبب الرئيسي وراء ظهور تلك البقع الغريبة فاذا كان مثلا السبب هو مشكلة فى الكبد او الكليتين فعليك علاجهم هم الاول ومن ثم ستختفي تلك البقع تدريجيا وكذللك اذا كنتي تعانين من مشكلة نقص بروتين ما او نفص معادن كما ذكرنا عليكي تعويضها اولا ومن ثم ستختفي تلك البقع نهائيا.

كما يمكنكم تناول بعض العناصر التي تساعدك بشكل كبير على التخلص من تلك البقع نهائيا مثل :

  • الكالسيوم : تعويض نقص الكالسيوم وذلك عن طريق تناول الأغذية والمشروبات الغنية بالكالسيوم مثل منتجات الألبان الحبوب الكاملة ولبن الصويا.
  • الفواكه والخضروات : تناول الفواكه والخضراوات الطازجة وخاصة الغنية بفيتامين “سي” لتحسين امتصاص الحديد في الجسم.
  • الزنك : تناول الزنك بصورة مكمل غذائي .

شارك الموضوع مع اصدقائك للافادة !

عن Ahmed Mamdouh

Ahmed Mamdouh
طالب بكلية طب الاسنان اهوى التدوين ومتابعة اخبار العالم والثقافة العامة كما اهوى البرمجة ومتابعة التقنية والاخبار التكنولوجية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
Show Buttons
Share On Facebook
Share On Twitter
Share On Google Plus
Hide Buttons