الرئيسية / الصحة والرشاقة / علاج الالام الظهر و الرقبة وتجنبهما
علاج الالام الظهر و الرقبة وتجنبهما

علاج الالام الظهر و الرقبة وتجنبهما

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)
Loading ... Loading ...

ان الظهر والالام الظهر من المشاكل التي يعاني منها الكثير والالام الظهر تحديدا من الالام العصيبة واي وجع والم فى الظهر يؤسر ايضا علي الجسم كافة كما هو الحال فى آلام الرقبة ايضا فهما مشاكل تواجه عادة مستخدمي الأجهزة الإلكترونية سواء الجالسين لوقت طويل أمام أجهزة الكمبيوتر أو الماكثين طويلاً في وضعية ثابتة أثناء تفحص الهاتف المحمول.

وللتخلص من تلك الآلام أو لتجنبها من البداية يمكنكم التعرف على 10 نصائح طبية تمثل مجموعة من الخطوات يمكن من خلال اتباعها تجنب تلك الآلام.

الظهر

اسباب الالام الظهر والرقبة :

1 – الحمل والنساء الحوامل

تعاني النساء الحوامل من آلام الظهر ليس بسبب الوزن الإضافي الذي يحملن فقط، بل أيضاً لأن الجسم يفرز هرمونات تساعد على إرخاء المفاصل والأربطة مما يزيد الألم، لأذغ إحرصي على القيام بالتمارين والتدليك بإستخدام الكريمات الموضعية المزيلة للألم، بالإضافة إلى الكمادات الباردة والساخنة والنوم بشكل جانبي، والحفاظ على وضعية مناسبة عند الإنحناء والنهوض مما يسهم بتجنّب ازدياد الألم.

2 – الحقائب الثقيلة

إن التجوال مع حمل حقيبة ثقيلة أو كيس ثقيل يسبب إصابة بالغة! إن أفضل ما تقوم به هو بتنظيف الحقيبة بشكل متكرر كي تخفف الثقل، ويفضّل أن تحمل حقيبة على ظهرك بدلاً من الحقيبة العادية أو حقيبة الكتف، لأن حقيبة الظهر توزّع الثقل بشكل متساوي على الظهر بدلاً من أن تجعل الثقل على كتف واحد فقط.

3 – الجسم المكتنز

إن النساء ذوات الصدر الكبير قد يعانين من ألم في الظهر، نتيجة إتخاذ وضعيات خاطئة تزيد من الضغط بشكل مباشر على المنطقة العلوية من الظهر، ولكن إنقاص الوزن غالباً ما يكون له فائدة إضافية في إنقاص حجم الصدر لمستوى أفضل، وإرتداء حمالة الصدر الرياضية أو المقويّة لمحور الجسم عند القيام بتمارين اليوغا أو رقص الباليه يفيدك أيضاً.

انواع الالام الظهر والمفاصل :

1 – الألم في أسفل الظهر

إن آلام أسفل الظهر تكلّف حوالي 100$ بيليون سنويا من تكاليف العناية الصحية، وقد تضاعف هذا الرقم منذ سنة 1990، ولم يتأكد الباحثين من السبب بعد، ولكن يعزون المسبب الأكبر بذلك إلى السمنة والوزن الزائد، والعديد من الأشخاص يجدون صعوبة بتحديد سبب الألم، فقد يكون السبب هو الوقوع أو السقوط أو حمل ثقل غير مناسب أو الإنحناء بشكل سريع، كما أن قلة اللياقة العضلية والألم المزمن الذي يسببه وضعية الجسم الخاطئة والثقل الزائد دون الحاجة لذكر تشوّه العظام والفقرات الداعمة، جميعها تؤدي إلى ألم وإصابة في أسفل الظهر.

غالباً ما يتسبب الإلتواء والإنحناء والتقدّم في العمر بألم في أسفل الظهر وبأنواع أخرى من الإصابة، كما أن الفقرات الداعمة بأسفل الظهر تضعف مع الوقت، مما تسبب ألم في الأعصاب، وقد تضعف عظام فقرات العمودي الفقري أو تنمو بنتوءات مؤلمة بشكل يزيد من الألم العصبي، وقد يصاب العمود الفقري نتيجة مرض، وفي حالات نادرة، يؤدي مرض السرطان إلى ألم أسفل الظهر، لذا ينصح بإجراء صورة مسح في حال كان المريض يشعر بألم شديد في الأعصاب، أو كان يشكّ بمرض السرطان.

2 – ألم الرقبة

كما هو الحال مع ألم اسفل الظهر فإن ألم الرقبة حالة شائعة أيضاً، وأغلبنا نعاني منها لمرات متعددة، فإن كنت قد عانيت من ألم الرقبة مرة فمن المرحج أن تعاني من ذلك مرة أخرى بنسبة 50% إلى 85% خلال أي وقت لاحق ما بين سنة إلى خمس سنوات، فعندما يتعلق الألم بالرقبة فغالباً ما يكون السبب مهنياً (رياضي، كاتب، أو العمل على الحاسوب) أو بسبب عادة خاطئة (الإنحناء والتراخي)، وأغلب الأشخاص الذي يعانون من ألم الرقبة لا يتعافون بالكامل، ومن الصعب تحديد الألم إن كان من الرقبة أو المنطقة العلوية من الظهر، لأنه غالباً ما يتعارض أعراض الألام مع بعضهما.

3 – ألام الجزء العلوي من الظهر

إن أغلب آلام الظهر تحدث في المنطقة العلوية من الظهر نتيجة الشعور بالتوتر والألم بالجزء الأوسط من الظهر مما يضغط على المنطقة المجاورة المحيطة بأعلى الظهر، وأحياناً قد يصل الألم لمنطقة الصدر لإرتباط العمود الفقري من المنطقة العلوية بالأضلاع، وقد يشعر الأشخاص المصابون بألم في أعلى الظهر بألم شديد عند محاولة الإنحناء نحو الجانب المؤلم، كما غالباً يكون السبب هو الجهد أو الجلوس بوضعية خاطئة لوقت طويل، أو إنحناء بشكل سريع أو إصابة أخرى (ليس من المفترض أن ينحني العمود الفقري في المنطقة العلوية منه بشدة).

4 – ألم الكتفين

قد تكون آلام الكتفين هو مصدر ألم مزعج لأغلب الناس، والسبب الأكثر شيوعاً لألم الكتفين هي إلتهاب المفاصل، أو إصابة بالغة، أو إلتهاب الأوتار، أو التكيّسات.

5 – الإجهاد والإنحناء

إن أغلب آلام الظهر والرقبة والكتفين سببها الإجهاد الذي يؤدي لإصابة العضلات والأوتار أو الإنحناء، الذي يؤدي إلى سحب أو شد الأربطة ما بين العظام، إذ أن الجهد ينتج عن إتخاذ وضعية خاطئة مدة طويلة، أما الإنحناءات فتنتج عن حدوث إصابة أو التعرض لحادث ما، ويمكن أن يعزى الجهد والإنحناء إلى قلة المرونة، وتشنجات عضلية حيث يتمركز الألم، لذا فإن الألم لن ينتشر ليصل للأيدي أوالساقين.

6 – آلام الديسك

إن فقرات الديسك الواقعة مابين عظام المحور العظمي للعمود الفقري، هي ذات شكل بيضوي مع طبقة صلبة خارجية تحيط بالمركز الرخو، وتعمل فقرات الديسك كعامل لإمتصاص الصدمات التي تصيب العمود الفقري، ولكن عند التقدّم بالعمر يزيد الضغط عليها، وعندما يصبح التوتر شديداً جداً، يؤدي ذلك إلى جفاف الفقرات وتكسرها. في حال إهتراء العديد من فقرات الديسك، قد تحتك العظام ببعضها البعض مسببة ألم شديد، أو قد تنتفخ فقرات الديسك، أو تنحرف خارج إستقامة العمود الفقري مسببة ألم عصبي، وعندما يحصل ألم أسفل الظهر بسبب انتفاخ أو انحراف فقرة الديسك، فإن الألم يصل للقدمين أو لقدم واحدة (تسمى بحالة عرق النسا sciatica)، وقد تتمزق فقرات الديسك في الرقبة أيضاً، ولكن الألم سيصل في هذه الحالة لليدين أو ليد واحدة، ولأن المنطقة العلوية من الظهر ثابتة ولاتتحرك كثيراً فإن مشاكل فقرات الديسك في هذه المنطقة نادرة الحدوث.

7 – إلتهاب المفاصل

كغيرها من مفاصل الجسم، إن مفاصل العمود الفقري قد تتعرّض للإلتهاب، وهذا يسبب تضيّق النخاع الشوكي.

8 – كسور الفقرات

إن كسر العمود الفقري بسبب إصابة أو حادث سيؤدي لألم واضح وسريع في الظهر، ولكن في حالات أخرى مثل هشاشة العظام فإن الكسر يحدث تدريجياً دون التسبب بألم، فإن كنت تعاني من هذه الحالة عليك أن تخضع لإشراف ومراقبة الطبيب للتأكد من عدم حدوث كسر في الفقرات، وكمثال على ذلك فإن الكسر قد يسبب ألم مزمن في الظهر أو إنحناء بالغ في العمود الفقري.

9 – إنزلاق الفقرات

هذه الحالة هي نتيجة كسر في الفقرة أو إنزلاقها، مما يؤدي إلى احتكاك العظام ببعضها البعض، وبالتالي تسبب ألم عصبي، أما في حال حدوثها عند الأطفال، فسببها هو تشوّه خلقي، أما عند البالغين غالباً ما يكون السبب إلتهاب المفاصل، ولكن حدوثها نادر بنسبة 3% إلى 6%، وقد تؤثر على أي منطقة من الجسم من الرقبة حتى أسفل الظهر، والأعراض تبدأ بألم في أسفل الظهر وألم عضلي، أو ألم في الردفين وفي أسفل القدمين.

10 – حالات أخرى

عند تضيّق العمود الفقري نتيجة تضرر فقرات الديسك، أو إلتهاب المفاصل، أو أي إصابة، أو تشوّه الفقرات، أو غيرها من الأسباب تعرف هذه الحالة بإسم تضيّق العمود الفقري، وغالباً لا يرافق ذلك أية اعراض، ولكن قد تسبب الألم أو الخدران في الظهر والقدمين أو في القدمين فقط، وقد يحدث ضعف أو تشنّج القدمان أيضاً، ونادراً ما ينتج مشاكل في المعدة أو المثانة أو كلاهما معاً، أما تشوهات الهيكل العظمي كحالة الجنف (إنحناء في العمود الفقري) والتحدّب يسببان ألم في المنطقة العلوية من الظهر أيضاً.

تجنب آلام الرقبة :

1 – النوم على وسادة عنق خاصة تحافظ على محاذاة العنق مع العمود الفقري.

2 – النوم على الظهر والذي يعد أفضل وضعيات النوم كونه يريح العمود الفقري.

3 – تثبيت الشاشة عند مستوى العين مع عدم السماح للرأس أن ينحني للأمام بعيداً عن مستوى الكتفين.

4 – عدم حمل الهاتف بوضعيات خاطئة خاصة تلك الوضعية التي يقوم فيها البعض بوضع الهاتف بين الكتف والأذن ما يضر بالرقبة.

5 – يمكن القيام ببعض التمارين الرياضية التي تحافظ على عضلات قوية للرقبة كما هو موضح في الفيديو التالي:

تجنب آلام الظهر :

1 – ضرورة تجنب ضم الاكتاف أو الانحناء إلى الأمام خلال الوقوف.

2 – الحفاظ على نفس وضعية الوقوف عند الجلوس بحيث لا تنحني للأمام أثناء الجلوس بالإضافة إلى إسناد الظهر على الكرسي أثناء العمل.

3 – يعد التدخين عاملاً سلبياً مؤثراً على آلام الظهر حيث أن مادة النيكوتين تحد من تدفق الدماء إلى أقراص العمود الفقري، لذا يعتبر التوقف عن التدخين أمر ضروري لتجنب آلام الظهر.

4 – ضرورة تخفيف الأحمال قدر الإمكان وتوزيعها على كلا الكتفين.

5 – تعد ممارسة تمارين التمدد بشكل يومي أمراً ضرورياً لتجنب آلام الظهر حيث يساعد ذلك على تدفق الدم بشكل أفضل في عضلات الظهر.

شارك الموضوع مع اصدقائك للافادة !

عن Ahmed Mamdouh

Ahmed Mamdouh
طالب بكلية طب الاسنان اهوى التدوين ومتابعة اخبار العالم والثقافة العامة كما اهوى البرمجة ومتابعة التقنية والاخبار التكنولوجية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
Show Buttons
Share On Facebook
Share On Twitter
Share On Google Plus
Hide Buttons