الرئيسية / الصحة والرشاقة / اسباب ارتفاع ضغط الدم
اسباب ارتفاع ضغط الدم

اسباب ارتفاع ضغط الدم

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)
Loading ... Loading ...

ان ارتفاع ضغط الدم من الامراض المزمنة حاله حال السكر وغيرهم من الامراض التي تعد فى اغلب الاحيان قاتلة حيث يعدّ مرض ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الخطيرة التي تنتج نتيجة الإصابة بأمراض القلب وامراض ضيق التنفس، وأمراض الغدد، واختلال وظائفها واضطراباتها، وتعدّ الإصابة بالاضطرابات النفسيّة والضّغوط العصبيّة من مسبّبات الإصابة بهذا المرض، بالإضافة إلى تناول بعض الأدوية التي من آثارها الجانبية التسبّب في الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم وايضا هناك بعض الأطعمة والمشروبات ترفع ضغط الدم وقد تحدثنا عن هذا الموضوع سابقا.

فارتفاع ضغط الدم هو عامل خطر رئيسي لتطور أمراض القلب و السكتة الدماغية . لدينا ضغط الدم يتقلب باستمرار وكنت قد تجد الاختلافات في ضغط الدم حتى لو كان يؤخذ بفارق 5 دقائق بينهما ، هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على ضغط الدم الخاص بك ليتغيير كل يوم

Hypertensive crisis

اولا تعريف ارتفاع ضغط الدم :

ان ارتفاع ضغط الدم من اشهر الامراض الحديثة الشائعه و المتعلقة بأمراض القلب و الأوعيه الدمويه و الكلى ، و يعتبر ضغط الدم مرتفعاً اذا كان زائد عن المعدل الطبيعي و هو 80/120 ملم زئبق ، نتيجة لخلل بأحد العوامل الرئيسيه التاليه التي تتحكم في ضغط الدم و هي :

  • أمراض القلب و الأوعيه الدمويه في حد ذاتها كتصلب الشرايين على سبيل المثال لا الحصر.
  • أمراض الجهاز العصبي .
  • أمراض الجهاز الهرموني و الغدد الصماء .
  • أمرض الجهاز البولي كالفشل الكلوى.

أنواع ارتفاع ضغط الدم

اولا : النوع الإبتدائي

و لا يزال مجهول السبب ، و لكن هناك احتمالات و بعض عوامل قد تكون هي السبب مثل الوراثه ، و التوتر النفسي، و العادات الصحيه السيئة مثل افراط تناول الاطعمه المالحة و الغنيه بالدهون و الحلويات و التي ترفع نسبه الأنسولين في الدم ، و لا اخفي عليكم أنه يمثل نسبة 95% من حالات ارتفاع ضغط الدم في الولايات المتحدة

ثانيا : النوع الثانوي

يمثل نسبه 5% من حالات ارتفاع ضغط الدم ،و اسبابه معروفه ، و يعتبر نتيجة لمرض سابق ” ابتدائي “، مثل الفشل الكلوي او ضيق شريان الأورطى ، أو امراض الجهاز الهرموني مثل نقص افراز الغدة الدرقيه او افراط افرازها لهرمون الثيروكسين ، او امراض الغدة النخاميه و الكظريه كأفراط افراز هرمون الالدستيرون الذي يقلل من تخلص الكلى من الصوديوم و السوائل مما يسبب زيادة في حجم السوائل في الأوعيه الدمويه ثم ارتفاع بضغط الدم .

تصلب الشرايين قد يحدث لاسباب متعدده مثل الاصابه بامراض مختلفة منها ما هو وراثي و منها ما هو عضوي ، بالإَضافه لبعض انواع الأدويه التي تزيد من نسبة الدهون بالدم على المدى البعيد لاستخدمها ، كالكورتيزون و الهرمونات الصناعيه و حبوب منع الحمل التي تحتوي على الاستروجين و البروجستيرون مثلاً.

ثالثا : هناك انواع اخرى

كارتفاع ضغط الدم المتسارع و منها ارتفاع ضغط الدم عند رؤية الكوت ( المعطف) الابيض الذي يرتديه الأطباء و التمريض و بعض الاختصاص

اسباب ارتفاع ضغط الدم

1 – العامل الوراثي

حيث لوحظ في العديد من الدّراسات أنّ ضغط الدم يوجد في أسرٍ معيّنة، وفي دراسات أخرى وُجد أنّ الوالدين اللذين يعانيان من ارتفاعٍ في ضغط الدم سيكون أطفالهما مصابين بالضغط إلى من أقرانهم.

2 – السّمنة والكحول

3 – تناول الأغذية التي تحتوي على كميّات عالية من الصوديوم

4 – طبيعة حياة بعض الأشخاص المتّسمة بالتوتر وضغط العمل الشّديد؛ حيث تؤدّي هذه الحياة إلى ارتفاع احتمال إصابتهم بضغط الدم.

5 – متلازمة مقاومة الأنسولين؛ حيث تحمل هذه المتلازمة على الكروموسوم اكس، وتجمع هذه المتلازمة بين الضّغط والسكّري والسّمنة وارتفاع نسبة الأنسولين والدّهون الثلاثيّة و الكوليسترول في الدم .

6 – هناك العديد من الأمراض التي تصيب الإنسان وينتج عنها ضغط الدم كنتيجة جانبية ، ومنها الأمراض التي تصيب الكلى بشكل عام، ومن أمثلتها التهاب الكبيبات الكلويّة المزمن، واعتلال الكلى، والسكّري، والأمراض الّتي تصيب الأنابيب الكلويّة، والأمراض الّتي تصيب أوعية الدم الكلويّة.

7 – العديد من الأمراض التي تصيب جهاز الغدد الصّماء؛ حيث ينتج عنها ارتفاع ضغط الدم مثل: أورام الغدة الكظرية، ومرض كوشنج، ومرض العملقة.

8 – ومن الأمور التي تسبّب الضغط تضيّق الشريان الأورطي الخلقي.

9 – الحمل : حيث يعتبر سبباً مهمّاً ومعروفاً في ارتفاع ضغط الدم.

10 – بعض الأدوية التي تسبّب الضغط كعرض جانبي ومن بينها الكورتيزون، وحبوب منع الحمل، وغيرها من الأدوية. مواضيع أخرى عن ارتفاع ضغط الدّم

شارك الموضوع مع اصدقائك للافادة !

عن Ahmed Mamdouh

Ahmed Mamdouh
طالب بكلية طب الاسنان اهوى التدوين ومتابعة اخبار العالم والثقافة العامة كما اهوى البرمجة ومتابعة التقنية والاخبار التكنولوجية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
Show Buttons
Share On Facebook
Share On Twitter
Share On Google Plus
Hide Buttons