الرئيسية / شخصيات / محمد علي كلاي – السيرة الذاتية الكاملة
محمد علي كلاي – السيرة الذاتية الكاملة

محمد علي كلاي – السيرة الذاتية الكاملة

التقييم :
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)
Loading ... Loading ...

عظماء مروا على تاريخنا اضاءوا انوار واطفوا اخرى لكن ظل التاريخ يذكرهم لانهم ببساطة تركوا بصمتهم فى كتاب الزمان وفي حقيقة الامر يبقي اسم محمد علي كلاي محفور من حروف من فضة فى هذا الزمن وسيبقي مخلد مدي الحياة

من هو محمد علي كلاي :

قصة محمد علي كلاي

محمد علي الذي ولد في 17 يناير 1942 وتوفي في 3 يونيو 2016 هو ملاكم أمريكي ولد باسم (كاسيوس مارسيلوس كلاي جونيور) في 17 يناير 1942 في مدينة لويفيل بولاية كنتاكي وتوفي يوم 3 يونيو 2016 عن عمر ناهز 74 عاماً بعد صراع طويل مع شلل الرعاش، ولد لعائلة أميركية سوداء من الطبقة المتوسطة وكان والده ميثوديا، لكن أمه ربته وأخاه على المذهب المعمداني، قبل أن يعتنق الإسلام ويُغيّر اسمه إلى محمد علي دون اسمه الاخير -كلاي- ، فاز كلاي ببطولة العالم للوزن الثقيل ثلاث مرات على مدى عشرين عاماً في 1964 و1974 و1978، وفي عام 1999 توج بلقب “رياضي القرن”، وهي جائزة مقدمة من مجلة “جلة سبورتس ايلاستريتد”، كما حصل على نفس اللقب بعد استفتاء أقامته صحيفة لاغازيتا ديلو سبورت الإيطالية بعدما حصل على 71.2% من الأصوات متفوقاً على العديد من الرياضين ومنهم دييغو مارادونا. كان يصف نفسه بـأنه “يطير كالفراشة ويلسع كالنحلة”، وهو صاحب أسرع وأقوى لكمة في العالم حيث تعادل قوتها حوالي 1,000 باوند. اعتزل الملاكمة عام 1981 وقد كان عمره 39 عامًا، بعد مسيرة حافلة تضمنت 56 فوزا منها 37 بالضربة القاضية وخمس هزائم، وتوج باللقب العالمي ثلاث مرات مختلفة.

قفازات محمد علي كلاي من داخل المتحف :

قفازات محمد علي كلاي

حياة محمد علي كلاي :

وصف محمد علي كلاي نفوره منذ نعومة أظفاره من الظلم ومن العنصرية المقيتة داخل المجتمع الأمريكي ضد السود، التي رأى وعاين ويلاتها وشرورها، وصف ذلك في كتاب سيرته الذاتية “روح الفراشة” قائلا إنه كان يبكي كل ليلة تقريبا قبل أن يهجع للنوم من الشعور بالإهانة الدائمة التي يتعرض لها السود في أمريكا.

ولذلك انشغل منذ وقت مبكر من حياته بالبحث عن مثل عليا يتخذها طريقا في حياته اللاحقة ترسم له خياراته وقراراته المصيرية، وقاده هذا الشعور للتعرف على الإسلام في سن السابعة عشرة، فانجذب إليه واستقر فيه، ومنذ ذلك التاريخ وُلد من جديد، وتغيرت حياته بشكل كامل وأصبح اسمه محمد علي.

وحين رفض الخدمة العسكرية في أوج الحرب في فيتنام عام 1967، ما عرضه للحرمان من رخصة الملاكمة ومن لقب بطل، بالإضافة إلى الإدانة التي رفعتها عنه المحكمة العليا عام 1971، لم يجزع ولم يتردد، وأعلن بكبرياء أن “لا خصام له مع الفيتكونغ (المقاتلون الفيتناميون) كما أن الفيتكونغ لم ينادوه بتاتا بالزنجي!”

ولم ينته الأمر عند هذا الحد فقد أعلن أن عقيدته الإسلامية لا تنسجم مع التزامات الجنود في تلك الحرب، وأنه لا يستطيع أن يجرح أو يقتل أناسا لا معرفة له بهم، أناس لم يتسببوا له ولا لبلده بأي ضرر، مضيفا أن تلك ليست المهمة التي وضعها الله على عاتقه.

ولفت كلاي في معرض شرحه لظروف رفضه المشاركة في حرب فيتنام إلى أن قراره كلفه الكثير، وأن الملايين انفضوا عنه لها السبب، وكشف أن السلطات الأمريكية حاولت إغراءه بشتى الطرق، منها أنهم وعدوه بأنه لن يحمل مسدسا في يده بتاتا، وأنه لن يقترب مطلقا من المناطق الساخنة، إلا أنه لم يتخل عن قراره على الرغم من هذه العروض، وذلك لأن الحكومة الأمريكية كانت تريد استغلاله للدعاية لهذه الحرب الظالمة.

كلاي كان واضحا في موقفه الصلب والصعب تجاه أي مشاركة في حرب فيتنام حتى لو كانت شكلية، وهو أكد أنه لو وافق على عروض السلطات الأمريكية لكان مضطرا للتخلي عن دينه وعن عقيدته، ولذلك فضّل أن يكون مخلصا لربه.

على مثل هذا النهج سار محمد علي كلاي وفيا لإسلامه ولمبادئ عقيدته، وصاغ ذلك في جملة بليغة مثقلة بالحكمة تقول: “أسأل نفسي قبل النوم دائما، هل سأكون فخورا بحياتي اليوم إذا لم أصحو من نومي غدا”، مضيفا “أحاول ببساطة أن أجعل الآخرين سعداء وأدخل الجنة”.

ولم يغتر كلاي بالإسلام ولم ينزه نفسه ولم تسكنه الظنون، كتب في سيرته الذاتية معبرا عن ذلك بقوله: “العظماء لا يرغبون أبدا في أن يكونوا عظماء من أجل أنفسهم، كل ما يريدونه أن تُمنح لهم فرصة ليكونوا قريبين من الله، وأن يقوموا بأعمال خيّرة. لست مثاليا، وأعلم أنه يتوجب علي تغيير الكثير وأنا منكب على ذلك، وبعض أعمالي لا افتخر بها، بخاصة تلك التي سببت الألم لآخرين من الناس، وأدعو الله أن يغفر لي”.

ويمكن القول إن الإسلام أعاد تكوين كلاي، ووجد البطل ذو الروح الكبيرة والعقل المتقد الذي لم تلهه قوته الجسدية عن البحث عن الحق والحقيقة، في هذا الدين المعنى الخالد للوجود وللتسامي وللعدل وللمحبة وللخير، ولذلك حين سئل عن موقفه من الأديان الأخرى، أجاب: “الأنهار والبرك والبحيرات والجداول بتسميات مختلفة، وكلها تحتوي على الماء، والأديان لها أيضا أسماء مختلفة وجميعها تحتوي على الحقيقة”.

لقد رأى محمد على كلاي النور في الإسلام وبالإسلام، ولذلك عبّر عن الحكمة وانحاز إلى الخير، وقال معبرا عن ذلك إن “الديك يصيح فقط حين يرى النور، ضعوه في غرفة مظلمة ولن يصدر عنه أي صوت. أنا أرى النور وأنا أصيح”.

ضربات محمد علي كلاي القاضية :

انتصر محمد علي كلاي في المباراة التاريخية التي جمعته ببطل العالم سوني ليستون في “ميامي بيتش”، في 25 فبراير/شباط 1964، وانتهت بتدشين مسيرة أسطورة القرن العشرين في الملاكمة، كلاي، حيث أنهى المباراة في الجولة السادسة بالضربة القاضية.

انتصار محمد علي كلاي في نزاله ضد الملاكم البريطاني براين، الذي دار في 6 أغسطس/آب 1966، وأنهاه بالقاضية في الجولة الثالثة.

وفي 10 سبتمبر/أيلول من العام 1966، أنهى محمد علي كلاي نزاله مع الملاكم الألماني ميل دربر غرم. وتم إيقاف المباراة بعد تعرض الملاكم الألماني لإصابة خطرة بالقرب من العين اليسرى في الجولة الثانية عشرة ما دفع الحكم لإيقاف النزال.

وفي 22 مارس/آذار 1976، فاز محمد علي بالضربة القاضية على منافسه الأمريكي زورا فلي في الجولة السابعة. ومن الجدير بالذكر أن هذه المباراة كانت الأخيرة لكلاي قبل منعه من الملاكمة لمدة ثلاث سنوات ونصف لرفضه أداء الخدمة العسكرية والمشاركة في حرب فيتنام.

ومن أشهر النزالات التي خاضها محمد علي كلاي، نزاله ضد منافسه الأمريكي جورج فورمان، في 30 سبتمبر/أيلول من العام 1971. وفاز كلاي في هذه المباراة بالضربة القاضية، في الجولة الثامنة.

اشهر لقاء تليفزيوني لمحمد علي كلاي :

مذيع يسأل محمد علي كلاي هل لديك حارس شخصي ؟

وصاية محمد علي كلاي قبل موته :

قال شقيق محمد علي كلاي الوحيد رودولف الذي غيّر اسمه إلى رحمان لاعتناقه الإسلام، في العام 2013 لصحيفة “صن” البريطانية، أن شقيقه أوصاه بدفنه قرب والديه في مدينة “لويفيل” إذا ما توفي قبله، وأن يحفروا على شاهد قبره عبارات للقسيس الأميركي الراحل في 1968 قتيلاً، مارتن لوثر كينغ: “حاولت أن أحب أحداً. أن أحب الإنسانية وأخدمها.

حاولت فعلاً أن أطعم الجياع وأكسو العراة”. يذكر أن الأسطورة كلاي توفي بمرض البارنكسون إثر أزمة تنفس حادة.

شارك الموضوع مع اصدقائك للافادة !

عن Ahmed Mamdouh

Ahmed Mamdouh
طالب بكلية طب الاسنان اهوى التدوين ومتابعة اخبار العالم والثقافة العامة كما اهوى البرمجة ومتابعة التقنية والاخبار التكنولوجية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
Show Buttons
Share On Facebook
Share On Twitter
Share On Google Plus
Hide Buttons