الرئيسية / الصحة والرشاقة / مرض التوحد كل ماتود ان تعرفه عن Autism
مرض التوحد كل ماتود ان تعرفه عن Autism

مرض التوحد كل ماتود ان تعرفه عن Autism

التقييم :
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)
Loading ... Loading ...

ان مرض التوحد او ما يطلق عليه الـ Autism من الامراض التي تسبب الرهبة والرعب لدي الاباء والامهات بمجرد ما ان يدركوا ان ابناءهم مصابوا بهذا المرض وكثيرا منا بما فيهم انا شخصيا نسمع عن مرض التوحد كل فترة وان فلان مصاب بمرض التوحد وهناك ايضا فلان مصاب بهذا المرض وكثيرا مانسمع عنه فى وسائل الاعلام والبرامج التليفزيونية ولكن لا نسعي لمعرفة ملعومات اكثر عن هذا المرض !

لذا اليوم فى محلتنا قهاوي سنحاول ان نشمل ونتكلم عن كل المعلومات الهامة التي يجب علينا ان نعرفها عن مرض التوحد او الـ Autism خصوصا واذا كان احد اقربنا مصاب بهذا المرض

التوحد

اولا : تعريف المرض

التَّوَحُّد أو الذاتوية هو اضطراب يظهر عادةً لدى الأطفال قبل السنة الثالثة من العمر. وهو يؤثر على نشأة الطفل وتطوره بثلاث طرق:

1 – اللغة، أو كيفية التكلم

2 – المهارات الاجتماعية، أو كيفية الاستجابة للآخرين والتواصل معهم

3 – السلوك، أو كيفية التصرف في مواقف معينة.

ثانيا : خصائص مرض التوحد وكيف يمكن اكتشافه

التوحد هو اضطراب متغير بدرجة ملحوظة في النمو العصبي، يظهر للمرة الأولى في مرحلة الطفولة، ويتبع عامة مسارًا ثابتًا دون سكون. تبدأ الأعراض الصريحة تدريجيًا بعد عمر ستة أشهر، وتثبت في عمر سنتين أو ثلاث، وتميل إلى الاستمرار خلال مرحلة البلوغ، على الرغم من أنها في كثير من الأحيان تظهر في شكل أكثر فتورًا أو ضآلة.

ويتميز المرض بوجود ثلاثة أعراض محددة وليس أحد الأعراض فقط: ضعف في التفاعل الاجتماعي، ضعف في التواصل، واهتمامات وأنماط سلوكية مقيدة ومتكررة. وهناك جوانب أخرى شائعة مثل وجود نمط معين في تناول الطعام، ولكن لا يعتبر ذلك ضروريًا لتشخيص المرض. وتحدث أعراض التوحد التوحد بين عموم السكان، ويبدو أنها ليست مقترنة بهم بشكل كبير، ولا يوجد خط فاصل يميز بين المصابين بالمرض بشدة وبين من توجد لديهم الأعراض الشائعة.

ثالثا : سلوك مريض التوحد

النمطية : الحركة المتكررة، مثل ترفرف اليدين، أو دوران الرأس، أو اهتزاز الجسم.

سلوك قهري : المتبع في الالتزام بالقواعد، مثل ترتيب الأشياء على هيئة أكوام أو صفوف.

التماثل : مقاومة التغيير، على سبيل المثال الإصرار على ألا ينقل الأثاث من مكانه، وعلى ألا يقوم أحد بإيقاف هذا الشخص.

السلوك الشعائري : يمثله نمطًا غير متغير من الأنشطة اليومية، مثل وجود قائمة ثابتة، أو وجود أحد الطقوس في خلع الملابس. ويرتبط ذلك ارتباطًا وثيقًا بالتماثل. ويقترح دمج الاثنين معًا.

السلوك المقيد : وهو سلوك محدود في التركيز، والاهتمام أو النشاط، مثل الانشغال ببرنامج تليفزيوني واحد أو الانشغال بلعبة واحدة.

إصابة الذات : وتشتمل على الحركات التي تصيب أو يمكن أن تؤذي الشخص، مثل دبس العين، أو قطف الجلد،أو عض اليد، أو ضرب الرأس. وأفادت دراسة أجريت عام 2007 أن إصابة الذات في مرحلة ما أصابت نحو 30% من الأطفال المصابين بالتوحد.

رابعا : اعراض الاصابة بالمرض

يمكن أن يصاب الأفراد الذين يعانون من التوحد بأعراض مستقلة عن أعراض التشخيص، ويؤثر ذلك على الفرد نفسه أو أسرته. يمتلك نحو ما يقدر ب 1.5% إلى 10% من الأفراد المصابين بالتوحد قدارت غير عادية، بدءًا من المهارات المنشقة مثل حفظ الأمور البسيطة إلى المواهب النادرة المعجزة للغاية التي تتواجد لدى العلماء المصابين بالتوحد.

ولكثير من المصابين مهارات فائقة في الإدراك والانتباه، مقارنة بعموم السكان. وتم العثور على تشوهات حسية في أكثر من 90% من المصابين، واعتبر البعض ذلك علامة مميزة أساسية، رغم عدم وجود أدلة قوية على أن الأعراض الحسية تفرق التوحد عن اضطرابات النمو الأخرى.

وتوجد حالات التشوهات الحسية بشكل أكبر عند المصابين الأقل استجابة ( مثل الاصطدام بالأشياء )، منها عند المصابين الأكثر استجابة ( مثل الاستغاثة عند سماع أصوات عالية )، وتكون هذه الحالات كبيرة أيضًا عند محاولة المصابين إحداث ضجة لجذب انتباه الآخرين( مثل الحركات الإيقاعية).

ويقدر أن 60-80% من المصابين لديهم علامات حركية تشمل ضعف العضلات، وضعف التخطيط للحركة، وضعف في المشي على القدمين. وفي حالة ال ASD يكون العجز في التنسيق الحركي أكبر من ذلك الموجود في حالة التوحد البسيط.

المهارات الاجتماعية

  • لا يستجيب لمناداة اسمه
  • لا يكثر من الاتصال البصري المباشر
  • غالبا ما يبدو انه لا يسمع محدثه
  • يرفض العناق او ينكمش على نفسه
  • يبدو انه لا يدرك مشاعر واحاسيس الاخرين
  • يبدو انه يحب ان يلعب لوحده، يتوقع في عالمه الشخص الخاص به

المهارات اللغوية

  • يبدا الكلام (نطق الكلمات) في سن متاخرة، مقارنة بالاطفال الاخرين
  • يفقد القدرة على قول كلمات او جمل معينة كان يعرفها في السابق
  • يقيم اتصالا بصريا حينما يريد شيئا مايتحدث بصوت غريب او بنبرات وايقاعات مختلفة، يتكلم باستعمال صوت غنائي، وتيري او بصوت يشبه صوت الانسان الالي (الروبوت)
  • لا يستطيع المبادرة الى محادثة او الاستمرار في محادثة قائمة
  • قد يكرر كلمات، عبارات او مصطلحات، لكنه لا يعرف كيفية استعمالها

السلوك

  • ينفذ حركات متكررة مثل، الهزاز، الدوران في دوائر او التلويح باليدين
  • ينمي عادات وطقوسا يكررها دائما
  • يفقد سكينته لدى حصول اي تغير، حتى التغيير الابسط او الاصغر، في هذه العادات او في الطقوس
  • دائم الحركة
  • يصاب بالذهول والانبهار من اجزاء معينة من الاغراض، مثل دوران عجل في سيارة لعبة
  • شديد الحساسية، بشكل مبالغ فيه، للضوء، للصوت او للمس، لكنه غير قادر على الاحساس بالالم

خامسا : علاج مرض التوحد

ثمة أنواع مختلفة من التوحد أو الذاتوية. وتختلف أعراض التَّوَحُّد أو الذاتوية من طفل إلى آخر. ولهذا السبب يُقال بوجود اضطرابات طيف التوحد. إن التَّوَحُّد أو الذاتوية يصيب الأطفال من كل الأعراق والقوميات.

لا يوجد حالياً علاج يُشفي من التَّوَحُّد أو الذاتوية . فالطفل المريض يعيش بقية حياته مع التَّوَحُّد أو الذاتوية . ولكن التحري عن التَّوَحُّد أو الذاتوية في وقت مبكر يسمح بالاستفادة من كثير من الخيارات العلاجية التي يمكن أن تساعد الشخص على التعايش مع التوحد

اما هذا فهو فيديو يتحدث عن مرض التوحد بشكل مفصل ايضا يمكن الاستماع اليه

شارك الموضوع مع اصدقائك للافادة !

عن Ahmed Mamdouh

Ahmed Mamdouh
طالب بكلية طب الاسنان اهوى التدوين ومتابعة اخبار العالم والثقافة العامة كما اهوى البرمجة ومتابعة التقنية والاخبار التكنولوجية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
Show Buttons
Share On Facebook
Share On Twitter
Share On Google Plus
Hide Buttons