الرئيسية / الصحة والرشاقة / مرض الايدز او نقص المناعة المكتسبة الاسباب والاعراض
مرض الايدز او نقص المناعة المكتسبة الاسباب والاعراض

مرض الايدز او نقص المناعة المكتسبة الاسباب والاعراض

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)
Loading ... Loading ...

ان السرطان ليس فقط من الامراض المميتة كما يعتقد البعض فبالاضافة الي خطورة مرض السرطان وخصوصا سرطان الدم الا انه هناك بعض الامراض الخطيرة ايضا ومن اشهرها فيروس نقص المناعة او الشهير بالايدز AIDS والايدز ليس فقط مرض قاتل بل ويعتبر وصمة عار في المجتمعات العربية ! هل تعرف لماذا ؟

اذا كنت لا تعرف لماذا يعتبر الايدز وصمة عار فى مجتماعتنا فهذا ماسنتعرف عليه اليوم فى تدويتنا وسنتكلم عن هذا المرض بالتفصيل الكامل وعن اسبابه واعراضه

الايدز

السؤال الاول : ما هو فيروس العوز المناعي البشري ؟

يصيب فيروس العوز المناعي البشري خلايا الجهاز المناعي ويتسبّب في تدمير وظائفها أو تعطيلها. وينجم عن الإصابة بهذا الفيروس تدهور الجهاز المناعي تدريجياً، ممّا يؤدي إلى الإصابة “بالعوز المناعي”. ويمكن اعتبار الجهاز المناعي معوزاً عندما يعجز عن أداء دوره في مكافحة العدوى والمرض. وتُعرف أنواع العدوى المرتبطة بالعوز المناعي الوخيم “بأنواع العدوى الانتهازية” لأنّها تستغل ضعف الجهاز المناعي.

السؤال الثاني : ما هو الإيدز ؟

متلازمة العوز المناعي المكتسب ( الإيدز ) تعبير يشير إلى أشدّ مراحل العدوى تقدماً، وتُعرف تلك المراحل بظهور أيّ واحد من أنواع العدوى الانتهازية التي يتجاوز عددها 20 عدوى أو أنواع السرطان الناجم عن الإصابة بفيروس الإيدز.

السؤال الثالث : كيف يسري فيروس الإيدز ؟

يمكن لفيروس الإيدز أن يسري بين الأفراد من خلال الاتصال الجنسي غير المحمي (المهبلي أو الشرجي) وعن طريق ممارسة الجنس الفموي مع شخص يحمل الفيروس؛ وعمليات نقل الدم الملوّث بالفيروس؛ أو تبادل إبر أو محاقن أو أدوات حادّة أخرى ملوّثة بالفيروس. وقد ينتقل الفيروس أيضاً من الأمّ إلى طفلها أثناء فترة الحمل أو عند الولادة أو خلال الرضاعة.

السؤال الرابع : كم يبلغ عدد المتعايشين مع فيروس الإيدز ؟

تشير تقديرات منظمة الصحة العالمية وبرنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة الإيدز إلى أنّ عدد المتعايشين مع فيروس الإيدز عالمياً هو 35 مليون نسمة في أواخر عام 2013. وقد شهد العام نفسه وقوع نحو 2.1 ملايين إصابة جديدة بذلك الفيروس، ووفاة 1.5 مليون نسمة من جراء الإصابة بعلل ناجمة عن الإيدز.

السؤال الخامس : كم تستغرق الفترة الفاصلة بين إصابة المرء بفيروس الإيدز وظهور أعراض مرض الإيدز عليه ؟

تختلف هذه الفترة اختلافاً كبيراً من شخص لآخر. وتظهر على معظم حاملي الفيروس، إذا ما بقوا بدون علاج، أعراض مرضية لها علاقة بالفيروس في غضون 5 إلى 10 أعوام ومن الممكن ان تكون أقل من ذلك. غير أنّ الفترة الفاصلة بين اكتساب الفيروس وتشخيص المرض قد تستغرق فترة تتراوح بين 10 أعوام و15 عاماً أو أكثر أحيانا. وبإمكان المعالجة بالأدوية المضادة للفيروسات القهقرية إبطاء تطوّر المرض بتخفيف تضاعف الفيروس وبذلك تقليل عدد الفيروسات في دم حاملي الفيروس والذي يعرف أيضاً بــ “الحِمل الفيروسي”.

السؤال السادس : ما هي أشيع أنواع العدوى الانتهازية التي تتهدّد حياة المتعايشين مع الإيدز والعدوى بفيروسه ؟

يحصد السل سنويا أرواح حوالي 360000 شخص من المتعايشين مع فيروس الإيدز. وهو السبب الأوّل لوفاة حاملي ذلك الفيروس في أفريقيا والسبب الرئيسي وراء وفاة تلك الفئة من السكان في جميع أنحاء العالم. ولا بدّ من انتهاج استراتيجيات صحية حاسمة الأهمية لعكس اتجاه حالات ترافق السل بفيروس الإيدز، وهي كالتالي:

  1. تكثيف عمليات الكشف عن حالات السل الفعال؛
  2. توفير العلاج الوقائي بدواء الإيزونيازيد؛
  3. مكافحة عدوى السل؛
  4. البداية المبكرة للعلاج بالأدوية المضادة لفيروسات القهقرية.

السؤال السابع : كيف يمكنني الحدّ من مخاطر سراية فيروس الإيدز عن طريق الاتصال الجنسي ؟

  1. استخدم عازلاً ذكرياً أو أنثوياً على النحو الصحيح في كلّ مرّة تمارس فيها الجنس مع شخص آخر.
  2. لا تمارس إلاّ الجنس الذي لا ينطوي على الجماع.
  3. توخّ الإخلاص في العلاقة التي تقيمها مع شخص مخلص غير حامل للفيروس، ولا تنتهج أيّ سلوك آخر محفوف بالمخاطر.
  4. احظر من الممارسات المحرمة والغير شرعية
  5. الشذوذ الجنسي وممارسات الشذوذ الجنسي امرض نهايته حتمية وهو الايدز

السؤال الثامن : هل يسهم ختان الذكور في توقي سراية فيروس الإيدز ؟

يحد ختان الذكور من مخاطر سراية فيروس الإيدز من الإناث إلى الذكور عند ممارسة الجنس بنسبة 60% تقريبا. وقد أوصت المنظمة وبرنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة الإيدز منذ عام 2007 بختان الذكور الطبي طواعية بوصفه استراتيجية هامة أخرى للوقاية من فيروس الإيدز في الأوساط التي ترتفع فيها معدلات تفشي الفيروس وتنخفض فيها معدلات ختان الذكور. وقد استهل أربعة عشر بلدا في شرق أفريقيا وجنوبها ينطبق عليها هذا المرتسم تنفيذ برامج معنية بتوسيع نطاق عمليات ختان الذكور.

ويؤمن التدخل الطبي مرة واحدة لإجراء عملية الختان حماية جزئية للفرد مدى الحياة ضد فيروس الإيدز، فضلا عن حمايته من عدوى أمراض أخرى منقولة جنسيا. وينبغي دوما أن يُنظر إلى الختان على أنه جزء من مجموعة شاملة للوقاية من الفيروس وألا يحل أبدا محل الوسائل المعروفة الأخرى للوقاية منه، من قبيل الواقيات الذكرية والأنثوية.

السؤال التاسع : ما مدى فعالية العوازل في الوقاية من فيروس الإيدز ؟

تمثّل هذه العوازل، إذا ما استُخدِمت بشكل صحيح أثناء كل اتصال جنسي، وسيلة مؤكّدة الفعالية في الوقاية من عدوى فيروس الإيدز بين النساء والرجال. بيد أنّه لا توجد أيّة وسيلة تكفل فعاليتها تماما 100%.

السؤال العاشر : ما هو العازل الأنثوي ؟

يُعد العازل الأنثوي الوسيلة الوحيدة المتاحة في السوق التي تتحكّم فيها المرأة لمنع الحمل، وهو عبارة عن غمد قوي وليّن وشفاف مصنوع من مادة البوليوريتان يُوضع في المهبل قبل الاتصال الجنسي. ويبطّن هذا العازل المهبل كلياً ويضمن الوقاية من الحمل وأنواع العدوى المنقولة جنسياً، بما فيها فيروس الإيدز، شريطة استخدامه بشكل صحيح في كل اتصال جنسي.

السؤال الحادي عشر : ما فائدة اختبار تحرّي فيروس الإيدز ؟

إدراك حالتك فيما يخص فيروس الإيدز يمكّنك من جني فائدتين اثنتين هما:

  1. إذا علمت أنّك حامل لفيروس الإيدز يمكنك اتخاذ الخطوات اللازمة قبل ظهور الأعراض للحصول على خدمات العلاج والرعاية والدعم والإسهام، واحتمال إطالة عمرك لعدة سنوات أخرى في نهاية المطاف.
  2. إذا علمت أنّك مصاب بعدوى الفيروس يمكنك اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتوقي نقله إلى أشخاص آخرين.

السؤال الثاني عشر : ما هي الأدوية المضادة للفيروسات القهقرية ؟

تُستخدم الأدوية المضادة للفيروسات القهقرية في علاج العدوى بفيروس الإيدز والوقاية منها، وتمكّن من مكافحة الفيروس بوقف أو عرقلة تكاثره داخل الجسم.

السؤال الثالث عشر : ما هو الوضع الحالي للعلاج بالأدوية المضادة لفيروسات القهقرية ؟

كان نحو 11.7 ملايين شخص من حملة فيروس الإيدز يتلقون العلاج بالأدوية المضادة للفيروسات القهقرية في بلدان منخفضة الدخل وأخرى متوسطة الدخل في أواخر عام 2013. وقد أسهمت عوامل مثل ارتفاع أسعار الأدوية والبنية الصحية التحتية الهشّة أو القاصرة ونقص التمويل، حتى عام 2003، في الحيلولة دون توفير العلاج التوليفي بالأدوية المضادة للفيروسات القهقرية على نطاق واسع في البلدان المنخفضة الدخل وتلك المتوسطة الدخل. غير أنّ زيادة الالتزام السياسي والمالي في الأعوام الأخيرة مكّن من تحقيق زيادة هائلة في فرص الحصول على خدمات العلاج من ذلك الفيروس.

السؤال الرابع عشر : هل يوجد علاج يضمن الشفاء من فيروس الإيدز ؟

كلا لا يوجد أيّ علاج يكفل الشفاء من فيروس الإيدز. غير أنّه يمكن، عن طريق التقيّد بالعلاج القائم على الأدوية المضادة للفيروسات القهقرية والاستمرار فيه، إبطاء تطوّر الفيروس داخل الجسم على نحو يوحي بتوقف نشاطه تقريباً. ويتزايد عدد المتعايشين مع فيروس الإيدز ممّن يقدرون على البقاء في صحة جيدة ويستمرّون في العمل والعطاء لفترات مطوّلة، حتى في البلدان المنخفضة الدخل.

السؤال الخامس عشر : ما هي خدمات الرعاية الأخرى التي يحتاجها المتعايشون مع فيروس الإيدز ؟

كثيراً ما يحتاج حملة فيروس الإيدز، إضافة إلى العلاج بالأدوية المضادة للفيروسات القهقرية، إلى خدمات المشورة والدعم النفسي. كما أنّ الاستفادة من التغذية الجيّدة والمياه النقية والنظافة الأساسية من الأمور التي تساعد أولئك الأشخاص أيضاً على الحفاظ على نوعية حياة عالية.

شارك الموضوع مع اصدقائك للافادة !

عن Ahmed Mamdouh

Ahmed Mamdouh
طالب بكلية طب الاسنان اهوى التدوين ومتابعة اخبار العالم والثقافة العامة كما اهوى البرمجة ومتابعة التقنية والاخبار التكنولوجية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
Show Buttons
Share On Facebook
Share On Twitter
Share On Google Plus
Hide Buttons