الرئيسية / الصحة والرشاقة / اعراض الغدة الدرقية اسباب و علاج الغدة
اعراض الغدة الدرقية اسباب و علاج الغدة

اعراض الغدة الدرقية اسباب و علاج الغدة

التقييم :
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)
Loading ... Loading ...

من منا لا يصاب بالامراض بل من منا لا يعرف انه مريض لذا نصحنا وننصح دائما ان تسئل نفسك ياترى هل انا مريض او لا ومن ثم تستطيع القول انك مريض او انك لا تعاني من الامراض ! ان الاصابة من بالامراض المختلفة ابتلاء من الله سبحانه وتعالي وعدم الرضي علي هذا الابتلاء هو اسوء ما في الوضع فكل انسان ابتلي يجب عليه ان يحمد الله عز وجل على ما اصابه

فهناك امراض عدة مزمنة منها مايمكن علاجه ومنها يجب التعايش معه اما اليوم فسنتحدث عن مرض الغدة الدّرقية Thyroid gland ياتري ما هي الغدة الدرقية وما هي اسباب الاصابة بها و اعراض الاصابة بمرض الغدة الدرقية كل هذا واكثر ما سنعرفه اليوم فى موضوعنا وتدوينتنا على مجلتنا المشهورة قهاوي

Thyroid Gland

اولا : تعريف الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي واحدة من أكبر الغدد الصماء وتتكون من فصين في الرقبة تشبه في شكلها الفراشه التي تفرد جناحيها تحت الغضروف الدرقي ) الذي يشكل بروز الحنجرة أو “تفاحة آدم( وتحتوي على خلايا خاصة تقع في بطانتها تدعى الخلايا الكيسية، وهذه الخلايا هي المسؤولة عن إفراز هرمونات الغدة الدرقية (الثيروكسين  T4و ثلاثي يودو ثيرونين T3 ) هذه الهرمونات تنظم النمو , والكثير من الأنظمة الأخرى في الجسم. كما تنتج الغدة الدرقية الكالسيتونين، الذي يلعب دورا مهم  في توازن الكالسيوم.  وينظم انتاج الهرمونات من الغدة الدرقية عن طريق تحفيز هرمون الغدة الدرقية (TSH)  التي تنتجها الغدة النخامية الأمامية، التي هي نفسها التي تنظمها لإفراز هرمون الثيروتروبين (TRH) التي تنتجها منطقة ما تحت المهاد. نقدم لكم على موقع ثقف نفسك كل شئ عن الغدة الدرقية و اسباب وعلاج الغدة الدرقية

ثانيا : وظيفة الغدة الدرقية Thyroid gland

تفرز الغدة الدّرقية هرموناتِ الغدة الدّرقية. حيث تعتبر هذه الهرمونات المسؤولة على العمليّاتِ الكيميائية في الجسمِ (الأيّض). وتؤثر هذه الهرمونات في عمليات الهدم والبناء من خلالِ دفع كُلّ الأنسجة الموجودة في الجسمِ تقريباً لتصنيع البروتينات عن طريقِ زيادة كميّة الأكسيجين الذي تحرقه الخلايا، لذلك فإنها تسرّع عمل أجهزة الجسم عندما تتعرّض الخلايا لضغوطات وظروف صعبة، أما نقص هرمونات الغدة الدّرقية فيؤدي إلى إبطاءِ وظائف الجسم بشكل عام.

ثالثا : تشريح الغدة الدرقية وتركيبها

1 – التركيب النسيجي : تحتوي الغدة على 20-30 مليون جُرَيْب، تسمى الجُرَيباتُ الدَّرَقِيَّة المكونة من نوعين من الخلايا بشكل أساسي:الخلايا الجُريبية، والخلايا المجاورة للجُرَيب .

2 – الخلايا الجريبية : هي خلايا تتراوح في شكلها بين بَسيطَة وعمودية وتشابه في تركيبها الخلوي الخلايا التي تنتج، تفرز، تمتص، أو تكسر البروتينات؛ ففي الجانب القاعدي منها تحتوي على شبكة خشنة، والجانب القِمِّي منها يحتوي على جهاز غولجي .

3 – الخلايا المجاورة للجُرَيب : وتكون أكبر حجما من سابقتها، وقد تكون موجودة بين الخلايا الجريبية أو في تجمعات خاصة بها، تمتاز بـشبكة هيولية باطنة خشنة صغيرة وجهاز غولجي كبير، كما تتميز بوجود الحبيبات الإفرازية التي تحتوي على الهرمون؛ فهذه الخلايا مسؤولة عن إفراز الهرمون (كالسيتونين).

4 – أما عن الجراب بشكل عام : فهي تختلف كثيراً في حجمها وفي شكل الخلايا حولها؛ فقد تتراوح من صغيرة إلى كبيرة، وخلاياها قد تكون حرشفية، مكعبة أو عمودية (تعتبر الغدة قاصرة النشاط عندما تكون معظم خلاياها ذات الشكل الحرشفي) داخل هذه الجراب يوجد سائل هلامي مكون من بروتين سكري (الغلوبولين الدرقي) ويسمى بالغرواني (أو المادة الغروية) تُحاط هذه الجراب بشبكة كثيفة من الأوعية الدموية المنوفذة والأوعية اللمفية لتسمح بتبادل كبير للمواد بين الدم والجراب.

رابعا : اسباب الغدة الدرقية

هناك عدة اسباب تؤدي الى فرط في افرازات الغدة الدرقية وتشمل ما يلي :

1 – مرض جريفز : هو من أمراض الجهاز المناعي  ، وهو السبب الأكثر شيوعا لفرط نشاط الغدة الدرقية.

2 – أورام الغدد : الأورام في الغدة الدرقية تزيد من إفراز هرمونات الغدة الدرقية، وإخلال التوازن الكيميائي في الجسم.

3 – اورام الغدة النخامية أو أورام سرطانية في الغدة الدرقية : ففي حالات نادرة، يمكن أن يكون فرط نشاط الدرق أيضا الواجب لهذه الأسباب.

ماهو قصور الغدة الدرقية واسبابه ؟

يحصل عندما لا تفرز الغدة الدرقيّة كميّة كافيّة من هرمونِ الدرقيّة -الثيروكسين-، والذي يقوم بالكثيرِ من المهامِ التي تؤثر في النموِ. هذه الحالة غالباً تكون أكثر شيوعاً عند النساءِ وتزداد نسبة ظهورها مع تقدمِ العمر وبالأخص ما فوق الستين عاماً، ومن النادر ما تنتج أعراضاً في بداية المرض، ولكن مع تقدم الحالة المرضيّة تنتج عدة أعراض ناتجة عن خلل في توازن عمليّات الأيض في الجسم وخموله.

اسباب قصور الغدة الدرقية :

  1. مرض هاشيموتو : هو مرض ناتج من  اضطراب المناعة الذاتية، يهاجم الجهاز المناعي في الجسم أنسجة الغدة الدرقية، مما يؤدي إلى انخفاض هرمون الغدة الدرقية.
  2. إزالة الغدة الدرقية. الغدة الدرقية يمكن إزالتها جراحيا أو تدمر كيميائيا كعلاج لفرط نشاط الغدة .
  3. التعرض لكميات زائدة من اليود : أدوية البرد والجيوب الأنفية، والأميودارون أو بعض الأصباغ التي تعطى قبل الأشعة السينية قد يعرضك إلى الكثير من اليود. لذلك قد تكون في خطر أكبر على الغدة الدرقية ، وخاصة إذا كان لديك مشاكل الغدة الدرقية في الماضي.
  4. الليثيوم : هذا الدواء له علاقة بحدوث  قصور للغدة الدرقية .

ماهو فرط افراز الغدة الدرقية ؟

يحدث فرط افراز الغدة الدرقية عندما تنتج الكثير من T4 و / أو T3. تشخيص وعلاج السبب الكامن يخفف الأعراض ويمنع المضاعفات. تأكد من إخبار الطبيب إذا كان هناك تاريخ عائلي

خامسا : اعراض الغدة الدرقية

  • الإمساك الدائم وزيادة الوزن غير الطبيعيّ على الرغم من ضعف الشهيّة؛ حتى وبعد استخدام نظام غذائيّ منتظم يشير لانخفاض مستوى الغدة الذي ينتج ارتفاعاً بالوزن.
  • التعب العام وشعور الجسم بالخمولِ والإعياء المستمر، بعض المرضى لا يستطيعون بالقيام بأعمالهم اليوميّة من دون قيلولة أو فترة راحة قصيرة، وعدم الرغبة بالقيام بالأعمال أيضاً.
  • الشعور بالبرودة وعدم القدرة على تحمل الجوّ البارد؛ إذا كنت تعاني من البرودة المفاجئة فيمكن أن تكون بسبب اضطراباتٍ بإفراز الغدة الدّرقية والتي تعطل القدرة على تنظيم درجة حرارة الجسم.
  • سقوط الشعر وتقشر الجلد وجفافه؛ كثير ما يرتبط تساقط الشعر غير المبرر بالغدة الدّرقية، ونقص إفراز هرمون الغدة يسبب تساقط الشعر من الرأس والحاجبين أيضاً، إضافة إلى أن الشعر يصبح جافاً وخشناً.
  • بطءٌ في التفكير والتركيز وعدم القدرة على الاستنتاج.
  • ضعفٌ في العضلات وصعوبة حركتها بشكلٍ جيدٍ؛ وحتى إن المريض بقصور الغدة الدّرقية يواجه صعوبة في الصعودِ على السلالم وصعوبة وصول الذراع فوق الرأس.
  • بطءٌ في نبض القلب وحدوث اضطرابات في دقاتِ القلبِ، وتورمٌ في العنق واختلاف في الصوت والشخير عند النوم بسبب انتفاخٍ في العنقِ

سادسا : اسباب الغدة الدرقية

  •  التهاب الدّرقية اللمفاوي.
  • قصر الدّرقية يحدث نتيجة عرض جانبيّ لبعضِ الأدوية مشاكل بالغدة النخامّية.
  • التهاب الدّرقية المنسوب لمرض لهاشيموتو.
  • خلل بالغدة الدّرقية.
  • نقص شديد في اليود. العلاج

سابعا : علاج الغدة الدرقية

1 – علاج خمول الغدة الدرقية

علاجُ خمول الغدة الدّرقية بسيط نسبيّاً، وغالباً ما يكون من خلال تناول حبوب بديلة لهرمون ثيروكسين(T4) مرة واحدة كل يوم؛ وذلك لتعويض نشاطها والذي يصعب على الجسم إنتاجه. يتم تناول الجرعة الدوائية تدريجياً،إذ يتجه المرضى إلى الطب البديل لمعالجة المشكلة أحياناً، لكن ليست ثمة حلول مثبتة وناجحة في هذا المجال، وإن ترك قصور الدّرقية بدونِ علاجٍ مناسبٍ يزيد من حدةِ المرضِ، بل يتفاقم إلى حالةٍ من القصورِ متعدد الأجهزة.

2 – علاج فرط الافراز فى الغدة الدرقية

الخفقان وتسارع نبضات القلب يعدان من أهم أعراضِ فرطِ نشاطِ الدرقية. حيث يشعر المريض بتسارعٍ في نبضات قلبه ويحس بكل نبضة فيكون شعوراً مزعجاً للمريض. ويعتبر استخدام حاصرات بيتا العلاج الرئيسيّ لهذا المرض، وهي نوع من أدوية ارتفاع ضغط الدّم والتي تبطئ سرعة دقات القلب، ولا تؤثر في مستوى هرمون الغدة الدرقية في الدّم، وعلاج المسبب الرئيسي هو الحل النهائي بالنسبة للمريض، مثل الجراحة لاستئصال الورم أو اليود المشع ليثبط ويقتل جزءاً من خلايا الغدة.

وهناك فيديو لاحد الدكاترة يشرح فيه معني الغدة الدرقية واسبابها

عن Ahmed Mamdouh

Ahmed Mamdouh
طالب بكلية طب الاسنان اهوى التدوين ومتابعة اخبار العالم والثقافة العامة كما اهوى البرمجة ومتابعة التقنية والاخبار التكنولوجية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى