الرئيسية / شخصيات / 7 معلومات تلخص من هو احمد زويل
7 معلومات تلخص من هو احمد زويل

7 معلومات تلخص من هو احمد زويل

التقييم :
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)
Loading ... Loading ...

مما لا يخفى علينا وعلى العالم كله اسم سطع فى سماء العلم عاليا وهو الدكتور العبقري احمد زويل وهو احد اشهر علماء العرب والذي قام باكتشاف غير من حياة البشرية وهو الفيمتو ثانية وذللك اتباعا لخطي عبقارة آخرين غيروا من العالم كله فى مجالات مختلفة كالعبقري ستيف جوبز او بيل جيتس حيث ولد أحمد حسن زويل في 26 فبراير 1946 بمدينة دمنهور، وفي سن 4 سنوات انتقل مع أسرته إلى مدينة دسوق التابعة لمحافظة كفر الشيخ حيث نشأ وتلقى تعليمه الأساسي. التحق بكلية العلوم بجامعة الإسكندرية بعد حصوله على الثانوية العامة وحصل على بكالوريوس العلوم بامتياز مع مرتبة الشرف عام 1967 في الكيمياء، وعمل معيداً بالكلية ثم حصل على درجة الماجستير عن بحث في علم الضوء.

قصة حياة احمد زويل

سافر إلى الولايات المتحدة في منحة دراسية وحصل على درجة الدكتوراه من جامعة بنسلفانيا في علوم الليزر. ثم عمل باحثاً في جامعة كاليفورنيا، بركلي (1974 – 1976). ثم انتقل للعمل في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (كالتك) منذ 1976، وهي من أكبر الجامعات العلمية في أمريكا. حصل في 1982 على الجنسية الأمريكية. تدرج في المناصب العلمية الدراسية داخل جامعة كالتك إلى أن أصبح أستاذاً رئيسياً لعلم الكيمياء بها، وهو أعلى منصب علمي جامعي في أمريكا خلفاً للينوس باولنغ الذي حصل على جائزة نوبل مرتين، الأولى في الكيمياء والثانية في السلام العالمي.

واليكم 7 معلومات تلخص حياة العبقري احمد زويل :

احمد زويل

فيما يلى سبعة نقاط هامة توضح السيرة الذاتية للدكتور احمد زويل وللعالم الكبير، والمحطات الهامة فى حياته والجوائز والتكريمات التى حصل عليها من مصر والخارج.

1- ولد عام 1946م فى مدينة دمنهور بمحافظة البحيرة.

2- بكالوريوس من كلية العلوم جامعة الإسكندرية عام 1967م بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف

3- دكتوراه من جامعة بنسلفانيا الأمريكية فى علوم الليزر عام 1974م.

4- حصل على 31 جائزة دولية منها نوبل فى الكيمياء عام 1999م، ووسام الاستحقاق من الطبقة الأولى من الرئيس المصرى الأسبق حسنى مبارك عام 1995م، وقلادة النيل العظمى.

5- جاء اسمه رقم 18 من بين 29 شخصية بارزة باعتباره أهم علماء الليزر فى الولايات المتحدة، وتضم هذه القائمة اينشتين وجراهام بل.

6- نشر أكثر من 350 بحثاً علمياً فى المجلات العلمية العالمية المتخصصة.

7- أبرز مقولاته: “أريد أن أخدم مصر فى مجال العلم وأموت وأنا عالم”.

شارك الموضوع مع اصدقائك للافادة !

عن Ahmed Mamdouh

Ahmed Mamdouh
طالب بكلية طب الاسنان اهوى التدوين ومتابعة اخبار العالم والثقافة العامة كما اهوى البرمجة ومتابعة التقنية والاخبار التكنولوجية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
Show Buttons
Share On Facebook
Share On Twitter
Share On Google Plus
Hide Buttons