الرئيسية / الصحة والرشاقة / سرطان النخاع الشوكي و كل ماتود ان تعرفه عنه
سرطان النخاع الشوكي و كل ماتود ان تعرفه عنه

سرطان النخاع الشوكي و كل ماتود ان تعرفه عنه

التقييم :
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (2 votes, average: 3.00 out of 5)
Loading ... Loading ...

ان السرطان من الامراض الخبيثة التي اذا اصيب بها الانسان اهدرت صحته السرطان يعتبره الكثير من الناس بمثابة وحش قاتل يهدد البشرية وبقتل البشر والاطفال وتعريف السرطان بشكل عام هو مجموعة من الأمراض التي تتميز خلاياها بالعدائية Aggressive (وهو النمو والانقسام الخلوي غير المحدود)، وقدرة هذه الخلايا المنقسمة على غزو Invasion الأنسجة المجاورة وتدميرها، أو الانتقال إلى أنسجة بعيدة في عملية نطلق عليها اسم النقلية. وهذه القدرات هي صفات الورم الخبيث على عكس الورم الحميد، والذي يتميز بنمو محدد وعدم القدرة على الغزو وليس لهُ القدرة على الانتقال أو النقلية. كما يمكن أن يتطور الورم الحميد إلى سرطان خبيث في بعض الأحيان.

السرطان هو نمو الخلايا ” بشكل غير طبيعي ” وانتشارها بشكل لا يمكن التحكّم فيه. وبإمكان هذا المرض إصابة كل أعضاء الجسم تقريباً. وغالباً ما تغزو الخلايا المتنامية النُسج التي تحيط بها ويمكنها أن تتسبّب في نقائل تظهر في مواضع أخرى بعيدة عن الموضع المصاب. ويمكن توقي العديد من السرطان بتجنّب التعرّض لعوامل الاخطار الشائعة، مثل دخان التبغ. كما يمكن علاج نسبة كبيرة من السرطانات عن طريق الجراحة أو المعالجة الإشعاعية أو المعالجة الكيميائية، خصوصاً إذا تم الكشف عنها في مراحل مبكّرة.

ويختلف السرطان من نوع الي آخر ويتنوع السرطان بصور مختلفة منها سرطان الثدي و سرطان الدم و سرطان النخاع الشوكي وهو المرض الذي مات بسببه الدكتور احمد زويل ” مرض زويل ” وكان من اهم اسباب وفاة احمد زويل وهذا ما سنخص حديثنا اليوم فى هذه التدوينة به ياتري ماهو مرض سرطان النخاع الشوكي وما هو اسبابه وكيف يمكن علاجه كما يمكنكم ايضا التأكد اذا كنتوا احد الماصبين بمرض السرطان ام لا من خلال هل انا مريض

سرطان النخاع الشوكي

اعراض سرطان النخاع :

تتعلق قدرة الاطراف على الحركة، والقيام بوظائفها الطبيعية بامرين اساسيين: يتعلق الامر الاول بمكان الاصابة بالنخاع الشوكي، واما الامر الثاني فيتعلق بمدى صعوبة الاصابة. يتم عند تحديد ارتفاع الاصابة عادة، تحديد المكان الاكثر انخفاضا والذي يستطيع فيه المصاب الحركة بشكل سليم، يكون هذا هو ارتفاع الاصابة العصبية، التي يشار اليها بالمصطلح الطبي. مثلا، اذا كان المصاب يعاني من الشلل بدءا من ارتفاع مواز لارتفاع  السرة والى الاسفل، فعندها يعتبر ان المصاب يعاني من اصابة بارتفاع الفقرة T10.

يتم تقسيم انواع الاصابة بالنخاع الشوكي بحسب الفئات التالية :

  • تامة : تكون الاصابة تامة وبكامل النخاع الشوكي، وتنجم عنها اضرار في القدرة الحركية والقدرة الحسية.
  • جزئية : تعتبر الاصابة,بالنخاع الشوكي, جزئية اذا لم تتضرر القدرة الحركية او الحسية، حتى في حالات الشلل الجزئي (اي عندما تكون هناك قدرة حسية او حركية جزئية). وبدءا من اسفل ارتفاع الاصابة، تعد الاصابة جزئية.

اضافة لذلك، تستعمل المصطلحات التي تصف الاطراف المصابة، فعلى سبيل المثال “الشلل الرباعي” (Quadriplegia)، يصف المصاب الذي يفقد القدرة الحركية والحسية في اطرافه الاربعة. اما الشلل السفلي الذي يصيب الارجل فقط، فيطلق عليه “شلل سفلي” (شلل النصف الاسفل من الجسم) (Paraplegia)

تسبب الاصابة بالنخاع الشوكي الاعراض التالية :

  • فقدان القدرة على الحركة.
  • فقدان الاحساس، ويشمل الاحساس بالحرارة، البرودة او اللمس.
  • فقدان السيطرة على طرح البول.
  • ازدياد وتيرة المنعكسات (Reflex) وتوتر العضلات (Muscle tone).
  • ضعف قوة الاداء الجنسي والخصوبة فيسبب الضعف الجنسي
  • الشعور باوجاع او الوخز في اطراف الاعصاب المتضررة.
  • صعوبة في التنفس، السعال وخروج افرازات من الرئة.

كمل يتوجب التوجه للطبيب لتلقي العلاج اللازم، عند حدوث حالات الاصابة في النخاع الشوكي، التي تسبب ايا من الاعراض التالية :

  • الام حادة او الاحساس بضغط في الظهر، العنق او في الراس.
  • الضعف، خلل في التركيز او شلل في اي جزء من الجسم.
  • الاحساس بالنمنمة، الدغدغة او فقدان الاحساس في اي جزء من الجسم.
  • فقدان القدرة على التحكم بالتبول.
  • فقدان التوازن عند المشي.
  • وجود صعوبة في التنفس.
  • تغير وضعية الظهر او العنق.

اسباب سرطان النخاع وعوامل الاصابة به :

يتكون الجهاز العصبي المركزي من الدماغ والنخاع الشوكي. تشكل قاعدة الدماغ استمرارا للنخاع الشوكي، الذي يحتوي على خلايا عصبية كثيرة، بالاضافة الى تفرعات للخلايا العصبية الممتدة من المخ الى ارجاء الجسم. يمر النخاع الشوكي في قناة محمية بواسطة فقرات العمود الفقري، بارتفاع يوازي الخاصرتين، حيث تقع نهاية النخاع الشوكي، بما يعرف باسم المخروط النخاعي (Conus medullaris). تتصل في النخاع الشوكي، من هذه النقطة، مجموعة من الاعصاب تدعى ذنب الفرس (Cauda equine). تعمل القنوات الموجودة في النخاع الشوكي على نقل المعلومات الحركية، المسؤولة عن حركة العضلات من الدماغ الى باقي انحاء الجسم. كما تعمل على نقل المعلومات الحسية من احساس بالحرارة، البرودة والالم من انحاء الجسم الى الدماغ.

قد ينشا الضرر في النخاع الشوكي بعد تلقي اصابة (رضح) مثل: كسر او تحطم في احدى الفقرات، طعنة او طلقة نارية، او اي نوع من الاصابات المختلفة التي تخترق الى النخاع الشوكي. قد تسوء حالة النخاع الشوكي بعد ايام من تلقي الاصابة الاولية، بفعل نزيف، او التهابات موضعية في مكان الاصابة او في اطراف النخاع الشوكي او الاصابة بتلوثات.

قد يصاب النخاع الشوكي ايضا، نتيجة لاحداث غير رضحية مثل السرطان، حدوث التهابات، حدوث تلوثات (عدوى)، التهابات المفاصل (Arthritis) وعوامل انتكاسية مختلفة للاقراص والفقرات (Degenerative disc disease).

تتضرر عند حدوث اصابة في العمود الفقري، اعصاب وسبل نخاعية (Spinocerebellar tracts) كثيرة، بحيث يتضرر الجهاز العصبي بنشاطه الحسي والحركي، بارتفاع يكون اسفل موضع الاصابة على العمود الفقري.

من اكثر اسباب اصابات العمود الفقري انتشارا: تعود 40% من اصابات العمود الفقري لحوادث الطرق، 40%  بسبب حالات العنف، 15% بسبب السقوط، عادة عند كبار السن، 15%  بسبب حوادث رياضية، و 8% من الحالات، تكون بسبب امراض مختلفة. من الجدير ذكره هنا، ان في 25% من الاصابات، يكون المصاب تحت تاثير الكحول عند تلقي الاصابة.

تنتشر اصابات النخاع الشوكي اكثر، لدى الرجال الذين اعمارهم بين 16-30 عاما، ويكون الرياضيون كذلك عرضة للاصابات، مثل رياضة ركوب الخيل، كرة القدم، كرة القدم الامريكية، الغوص والتزلج. بالاضافة الى ذلك، هناك عدد من امراض المفاصل، مثل تخلخل العظم (Osteoporosis)، التهاب المفاصل (Arthritis) واللتين تنشان وتحدثان ضررا للعمود الفقري.

مضاعفات الاصابة بمرض سرطان النخاع الشوكي :

تنجم بعد الاصابة في النخاع الشوكي، الكثير من الاصابات، والتي من الممكن في بعض الحالات التغلب على اثارها، بواسطة تقنيات التاهيل العلاجي المختلفة. ومن هذه الاصابات التي من الممكن التغلب على اثارها:

1 – المثانة :

تصاب قدرة التحكم بالمثانة عند الاصابة في بعض الحالات، حيث تخزن المثانة البول، لكن بفعل الضرر الناجم من الاصابة، لا يستطيع المصاب افراغها بطريقة طبيعية. قد تعرض مثل هذه الحالة المريض الى خطر الاصابة بالتلوثات في قنوات البول، او في الحالات الصعبة لانفجار المثانة. لهذا السبب، يتم ارشاد المصاب لاهمية شرب الماء وتاهيله تاهيلا علاجيا، يمكنه من استخدام الطرق المختلفة لتفريغ المثانة من البول، والتاكيد على اهمية شرب الماء بكمية كافية.

2 – الجهاز الهضمي :

مع ان مثل هذه الاصابات لا تسبب ضررا للجهاز الهضمي، الا انه في بعض الحالات، قد تنشا مشكلة في عملية اخراج الفضلات من الجسم.

3 – هبوط في القدرة الحسية في الجلد :

تمثل هذه الحالة خطورة بالغة لحدوث جروح وحروق. فالمصاب لا يشعر بالجرح او الحرق، الا بعد مرور الكثير من الوقت، بعدما يكون الجرح او الحرق قد سبب تلوثا، قد يكون احيانا من الصعب تداركه او علاجه.

4 – الدورة الدموية :

بما ان الدورة الدموية تمر بالنخاع الشوكي، فانها تتاثر بالاصابة في مراحلها المبكرة، وتسبب ما يعرف بالصدمة النخاعية (Spinal shock) ثم لاحقا يصبح المصاب معرضا لخطر الاصابة بنقص ضغط الدم الانتصابي (Orthostatic hypotension) وامراض تجلط الدم، كمرض التخثر الوريدي (Venous thrombosis) والانصمام الرئوي (Pulmonary embolism).

5 – الجهاز التنفسي :

قد يكون للجهاز التنفسي نصيب من الاصابة، يرتبط بارتفاع الاصابة في النخاع الشوكي. وقد تسبب السعال وتزيد خطر الاصابة بالالتهابات الرئوية وامراض رئوية اخرى.

6 – التوتر العضلي (Muscle tone) :

تسبب اصابة النخاع الشوكي، في بعض الحالات خللا في التوتر العضلي، فاما ان تصاب برخاوة (Flaccid) العضلات او تشنجية (Spastic).

7 – النشاط الجنسي :

تنتشر ايضا بين الرجال والنساء، الذين تلقوا اصابة في النخاع الشوكي، حالات هبوط في القدرة الجنسية، وعلى الاخص فيما يتعلق باضطرابات في الخصوبة.

8 – اوجاع :

يشكو المصابون عادة، الاما عامة او الاما في كتل عضلية معينة.

علاج مرض سرطان النخاع :

في أغلب أنواع الأورام بشكل عام يكون العلاح الأنسب والأكثر فعالية هو استئصال الجزء المصاب بالمرض ، ومن ثم إذا لم ينجح الأمر يلجأ الطبيب المعالج إلى استعمال العلاج الاشعاعي من أجل التخلص من الورم ، ويأتي في النهائي إلى العلاج الكيماوي لضمان عدم رجوع المريض إلى الشخص المصاب . كما أن هناك حالات يلجأ الطبيب فيها إلى استخدام العلاج الاشعاعي عدم اللجوء إلى الأدوية والعقاقير الكيماوية ، كما أن العلاج الكيماوي للأطفال أنسب من العلاج الاشعاعي وأخف في التأثير على الجسم .

الطرق المتبعة للعلاج :

1 – العلاج عن طريق الجراحة :

وهي أن يتم استئصال الورم والمناطق القريبة من العضو المصاب ، وذلك من أجل الطمأنينة بعدم وجود مناطق أخرى مصابة ولكن لم تظهر الأعراض عليها .

2 – العلاج الاشعاعي :

ويكون من خلال تسليط الأشعة على منطقة الورم من أجل قتلها و والسيطرة عليها للكف من انتشارها في الحبل الشوكي .

3 – العلاج الكيماوي :

وهي من خلال تناول العقاقير التي تعالج الورم ، أو من خلال الحقن التي تحتوي على المادة عن طريق العضلة ، كما يمكن أن يتم أخذ الجرعة عن طريق الوريد المغذي من خلال الحقن .

عن Ahmed Mamdouh

Ahmed Mamdouh
طالب بكلية طب الاسنان اهوى التدوين ومتابعة اخبار العالم والثقافة العامة كما اهوى البرمجة ومتابعة التقنية والاخبار التكنولوجية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى