الرئيسية / الصحة والرشاقة / اليزاروف لزيادة الطول و اطالة العظام و علاج التشوهات
اليزاروف لزيادة الطول و اطالة العظام و علاج التشوهات

اليزاروف لزيادة الطول و اطالة العظام و علاج التشوهات

التقييم :
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (1 votes, average: 5.00 out of 5)
Loading ... Loading ...

اليزاروف هو مصطلح علمي غريب بعض الشئ لدي البعض ويعرفه البعض الآخر ولكن قبل ان ننطلق الي معني هذا المصطلح وماذا تعني هذه الكلمة سنتكلم عن بعض مشاكل العظام التي يعاني منها البعض وتكمن فى ان بعض الناس يعانون من مشكلة قصر القامة خصوصا الرجال وهناك بعض السيدات والاطفال الذين يعانون من مشاكل انعوجاج فى العظم وهنا كان يجب على الاطباء اكتشاف شئ ليعالج هذه المشاكل

اليزاروف هو جهاز يساعد الانسان فى زيادة طوله بتدخل جراحي بالطبع وكما ايضا تقوم هذه العملية على علاج اعوجاج العظام وبعض مشاكل العظام الاخرى اما عن الجهاز نفسه فيعتبر جهاز إليزاروف هو مثبت خارجي حلقي يستخدم في جراحة العظام لعلاج الكسور المعقدة و/أو المضاعفة وإطالة العظام وتقويم تشوهات الأطراف ومعالجة عدم الانجبار وغير ذلك. سمي الجهاز بهذا الاسم نسبة إلى مخترعه الجراح السوفيتي غافرييل أبراموفيتش إليزاروف.

فإصلاح تشوهات العظام يستلزم عادة التدخل الجراحي. و في التشوهات البسيطة يمكن إصلاح الاعوجاج او القصر البسيط اثناء الجراحة. اما في حالات الاعوجاج الشديد او قصر العظام فيجب ان يتم الإصلاح بالتدريج حتى لا يحدث شد مفاجئ على الأعصاب و الشرايين و العضلات و الجلد و الذي قد يتسبب في مضاعفات خطيرة . و الإصلاح التدريجي له عدة طرق لكن أشهرها ما يسمى طريقة الليزاروف.

إليزاروف

ماهي عملية إليزاروف ؟

هذه الطريقة تكون بعمل جراحة يتم فيها تركيب مثبت خارجي ثم يتم عمل شق بالعظام بطريقة معينة بحيث يتحول هذا الشق الى ما يشبه مركز النمو في الأطفال. ثم يتم توجيه النمو في هذا المكان بواسطة المثبت الخارجي عن طريق إطالة الأنسجة بسرعة مللي متر واحد كل يوم. مما ينتج بالتدريج انسجة جديدة في العظام و الأعصاب و الشرايين و العضلات و الجلد. و حين تنتهي فترة الإطالة يتم التوقف و الإنتظار الى ان يتم تكلس العظام الجديدة و يتم تكوين الأنسجة الجديدة.

ما هى استخدامات اليزاروف ؟

طريقة اليزاروف يتم الاستفادة منها في علاج قصر او تشوهات العظام الناتج عن العيوب الخلقية او إصابات الأعصاب او كسور العظام الغير ملتئمة أو إلتهاب العظام.

كيف تكون عملية اطالة العظام ؟

جهاز إليزاروف مثبت خارجي حلقي، وهو نوع خاص من المثبتات الخارجية القابلة للتعديل من حالة إلى أخرى. ولتركيب هذا المثبت الخارجي تثبت حلقات من الصلب خارجياً بالعظام عن طريق أسلاك سميكة من الصلب غير القابل للصدأ (تسمى أسلاك كيرشنر Kirschner wires) ثم توصل الحلقات ببعضها البعض باستخدام قضبان تثبت باستخدام براغي قابلة للتعديل. ونظراً للتركيب الحلقي وتوتير الأسلاك المستخدمة فإن جهاز إليزاروف يضفي الثبات على العظام التي يستخدم لتدعيمها بدرجة أكبر مما تضفيه المثبتات الخارجية التقليدية التي توضع على جانب واحد من الطرف، مما يسمح بالطرف المثبت بهذا الجهاز بحمل ثقل الجسم في وقت أسرع مما لو استخدمت المثبتات الخارجية أحادية الجانب. ويمكن بذلك لجهاز إليزاروف أن يستخدم لتدعيم الأطراف المكسورة، غير أن الاستخدام الأكثر شيوعاً لذلك الجهاز هو في تقويم تشوهات الأطراف وتطويلها عن طريق ما يسمى بسحب الدشبذ.

تجرى عملية سحب الدشبذ عن طريق كسر العظمة المراد تطويلها جراحياً ثم تثبيت جهاز إليزاروف فيها، وتتم الإطالة عن طريق الإبعاد المحسوب ما بين حلقات الجهاز باستخدام البراغي مما يتسبب في تباعد جزءي العظمة المكسورة بمقدار ملليمتر واحد تقريباً كل يوم، ومع عمل هذا الإجراء بشكل يومي تحدث ـ مع مرور الوقت ـ إطالة ملحوظة في الطرف المراد تطويله. وبعد انتهاء مرحلة التطويل، يترك الجهاز فترة إضافية انتظاراً لتماسك العظم حديث التكون، ويمكن للمريض السير على قدميه بشكل طبيعي في وجود جهاز إليزاروف، ويمكن في البداية ـ ولحين زوال الألم ـ أن يستعمل عكازات أثناء المشي. وما إن يكتمل الشفاء ويتماسك العظم حتى تجرى عملية ثانية لإزالة الجهاز بعد أن يكون قد أدى الغرض منه في إطالة الطرف. وقد يتطلب الأمر ـ في بعض الحالات ـ إجراء جراحة إضافية لإطالة وتر أخيلس حتى يتواءم مع الطول الجديد للساق. ومن أهم مزايا هذه الطريقة أن الجهاز يقوم بتدعيم الساق بشكل كامل أثناء انتظار شفاء العظم، مما يتيح للمريض ممارسة نشاطه العادي أثناء علاجه بهذا الجهاز.

هل هناك مضاعفات أو أعراض جانبية لهذة العملية ؟

هذه الطريقة رغم نسبة النجاح العالية فهي تحتاج الى فترة علاج طويلة حيث ان كل سنتيمتر تطويل يحتاج الى حوالي شهر او شهر و نصف من العلاج و المتابعة و بالتالي فمن يعاني من قصر 5 سنتيمتر يستلزم علاجه تقريبا 6 الى 8 اشهر. و اثناء العلاج يحتاج المريض للغيار المستمر على المسامير و احتمال المضاعفات موجود مثل تيبس المفاصل و التهابات صديدية حول المسامير فضلا عن المضاعفات الاخرى و الضغط النفسي الذي يمر به المريض.

هل هناك طرق أخرى حديثة لإطالة العظام مع تفادى المضاعفات أو تقليلها ؟

ظهرت الآن طرق كثيرة اكثر تطورا و سهولة للمريض لتقليل المضاعفات و فترة العلاج مثل استعمال المسمار النخاعي مع المثبت الخارجي او بعد المثبت الخارجي. او الإطالة بواسطة. المسمار النخاعي الذي يتم التحكم فيه عن بعد .

شارك الموضوع مع اصدقائك للافادة !

عن Ahmed Mamdouh

Ahmed Mamdouh
طالب بكلية طب الاسنان اهوى التدوين ومتابعة اخبار العالم والثقافة العامة كما اهوى البرمجة ومتابعة التقنية والاخبار التكنولوجية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
Show Buttons
Share On Facebook
Share On Twitter
Share On Google Plus
Hide Buttons