الرئيسية / الصحة والرشاقة / انفصال الشبكيه الجزئي او الكامل وعلاجها – قطع الشبكية
انفصال الشبكيه الجزئي او الكامل وعلاجها – قطع الشبكية

انفصال الشبكيه الجزئي او الكامل وعلاجها – قطع الشبكية

التقييم :
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (2 votes, average: 1.50 out of 5)
Loading ... Loading ...

ما هي الشبكيه:-

انفصال الشبكيه قهاوي.jpg6

شبكية العين تلعب دوراً مهماً في عملية الإبصار، كونها مسؤولة عن استقبال الضوء الساقط على العين (الألمانية)
تلعب شبكية العين دوراً مهماً في عملية الإبصار، كونها مسؤولة عن استقبال الضوء الساقط على العين بفضل ما تحتويه من ملايين الخلايا البصرية. لذا يساعد الاكتشاف المبكر لأعراض انفصال الشبكية، الذي يحدث بشكل غير ملحوظ، في الحماية من فقدان البصر.

وعن كيفية عمل العين، يقول البروفيسور الألماني فرانك هولتس، مدير مستشفى العيون الجامعي بمدينة بون الألمانية، إن الضوء يصل إلى داخل العين عن طريق الحدقة، وتنعكس الصورة المرئية على الجدار الخلفي للعين، مثلما يحدث تماماً داخل كاميرات التصوير الكلاسيكية؛ وبينما يستقبل الفيلم الفوتوغرافي داخل الكاميرا الضوء الساقط عليه، تقوم الشبكية بهذا الدور داخل العين.

وأوضح هولتس أن الشبكية لا تلتصق بالعين بشكل ثابت، إنما تلتصق بالجدار الخلفي لها من خلال مادة مشابهة للاصقة “الفيلكرو”، مشيراً إلى أن الجسم الزجاجي عبارة عن مادة جيلاتينية شفافة يُسهم في جعل الشبكية ملتصقة بالجدار الخلفي للعين، ما يُساعد على إمدادها بالعناصر الغذائية المهمة عن طريق طبقات الجلد الموجودة أسفلها.

ولكن عند الإصابة بانفصال الشبكية، لا يصل هذا الإمداد إلى الخلايا البصرية الموجودة فيها، مما قد يؤدي إلى موتها في أسوأ الأحوال.

نباتات قهاوي.jpg7

“الإصابة بمرض السكري تُعدّ من عوامل الخطورة المؤدية إلى الإصابة بانفصال الشبكية، حيث يتسبب هذا المرض في تغيير بناء الجسم الزجاجي بالعين، وهو ما يُمكن لطبيب العيون التحقق منه بالنظر إلى عين المريض”
مرض السكري
وأوضح المتحدث باسم الرابطة الألمانية لأطباء العيون بمدينة دوسلدورف، الدكتور جورج إيكرت، أن الإصابة بانفصال الشبكية يُمكن أن يرجع إلى العديد من الأسباب، من بينها مثلاً الإصابة بضعف خلقي بسيط في العين.

كما أن الأشخاص المصابين بقصر نظر أكثر عرضة للإصابة بانفصال الشبكية، وتتسم الشبكية لدى هؤلاء الأشخاص بأنها أكثر رقة من الآخرين، مما يسهل إصابتها.

وإلى جانب قصر النظر، أضاف طبيب العيون الألماني أن الإصابة بمرض السكري تندرج ضمن عوامل الخطورة المؤدية إلى الإصابة بانفصال الشبكية، حيث يتسبب هذا المرض في تغيير بناء الجسم الزجاجي بالعين، وهو ما يُمكن لطبيب العيون التحقق منه من خلال النظر إلى عين المريض.

وعن أعراض انفصال الشبكية:-

انفصال الشبكيه قهاوي

كونه لا يسبب ألماً في كثير من الحالات ولا يترافق في البداية مع فقدان للبصر، فإنه من الضروري الانتباه إلى الأعراض حتى وإن كانت غير مؤذية ظاهرياً.

إن هذه الأعراض التي عادة ما تظهر هي:

انفصال الشبكيه قهاوي.jpg66.png4

  • رؤية بقع عائمة (نقط سوداء تتحرك مع حركة العين). وسببها التغيرات في الجسم الزجاجي.
  •  رؤية ومضات من الضوء. وهو عرضٌ ذو أهمية كبيرة حيث يعكس وجود شدّ مطبق على الشبكية. يظهر عادة عندما يكون التمزق أو الثقب قد حصل.
  •  رؤية حجاب أو ستارة سوداء تقع في منطقة ما من مجال الرؤية. ويحصل هذا عندما يكون انفصال الشبكية قد تمّ بالفعل، وبالتالي عندها، يجب استشارة طبيب العيون على الفور.
  • انحراف وتشوه الصور وبعدها تناقص بالغ في حدة الإبصار. يظهر هذا العرض إذا ما كانت المنطقة المركزية من الشبكية متضررة (منطقة اللطخة الصفراء).
  • قال هولتس إن أولى الأعراض المميزة لانفصال الشبكية تتمثل في رؤية ومضات ضوئية وبقع سوداء متحركة في عين واحدة، ويشعر المريض كما لو كان هناك ستار ينسدل أمام الصورة أو يرتفع جدار أمامها.
  • فقدان البصروأكد إيكرت أنه إذا تم اكتشاف الأضرار الطارئة على العين نتيجة الإصابة بانفصال الشبكية بشكل سريع من خلال استشارة الطبيب بمجرد ظهور المؤشرات الأولى لها، فسيزول حينئذٍ خطر فقدان البصر، ويُمكن علاج الانفصال البسيط في الشبكية من خلال أشعة الليزر.
  • وأردف أن العلاج بالليزر عند الإصابة بثقوب وتشققات صغيرة لم تتطور بعد إلى انفصال كامل بالشبكية، لا يستلزم بقاء المريض داخل المستشفى. أما إذا حدث انفصال كامل لشبكية العين، فسيلزم حينئذٍ إجراء جراحة، يتم خلالها إعادة الشبكية إلى موضعها الأصلي، كي يتم إمداد الخلايا البصرية بالعناصر اللازمة لها، ويستعيد المريض قدرته على الإبصار.
  • وأشار البروفيسور فيديمان إلى أن الطبيب هو الذي يُمكنه تحديد مدى السرعة اللازمة لتلقي العلاج، موضحاً أن الطبيب يُحدد ذلك بناءً على ما إذا كان موضع الإبصار الأكثر حدة قد أصيب أم لا، فإذا كان المريض يشعر بأنه على ما يرام عندما يستيقظ في الصباح ولكن تسوء حالته على مدار اليوم، فيُعد ذلك حينئذٍ أمراً طارئاً يستلزم التدخل العلاجي فورا.
  • ويشددّ فيدمان على أهمية الراحة التامة في مثل هذه الحالات، لافتاً إلى أن الحركة يُمكن أن تؤدي إلى حدوث تشققات أخرى لشبكية العين. لذا ربما يُوصي الطبيب المعالج بالنوم في وضعية معيّنة لا يتعرض خلالها الجزء المصاب من العين للحركة إلا في أضيق الحدود.
  • ومن ناحية أخرى أكد البروفيسور فيدمان أن الأطفال والشباب لا يواجهون خطر الإصابة بانفصال الشبكية إلا بمعدل ضئيل، لأن الجسم الزجاجي بأعينهم يتمتع بقدرة أكبر على المقاومة والثبات. بينما يوصي البالغين بضرورة فحص أعينهم بصورة منتظمة كل عامين بدءاً من سن الأربعين عاماً على أقصى تقدير.

ما هو انفصال الشبكيه:-

انفصال الشبكيه قهاوي.jpg7

انفصال الشبكية هو مرض في العين يحدث بسبب الانفصال العفوي للطبقة الحسيّة العصبيّة (طبقة داخلية في الشبكية) عن الظِهارَة الصِباغِيَّة (طبقة خارجية).

وإثر حدوث هذا الانفصال، يتجمع سائل في الفضاء المتشكل بين هاتين الطبقتين وتصبح الشبكية المتقشرة غير قادرة على القيام بوظيفتها أو التغذي بصورة مناسبة.

إن لم تتم معالجة انفصال الشبكية فإن ذلك سينتهي بفقدان العين لوظيفتها كلياً (الإصابة بالعمى).

مقدمةتشريح العينعلامات انفصال الشبكيةأسباب انفصال الشبكيةمضاعفات انفصال الشبكيةتشخيص انفصال الشبكيةعلاج انفصال الشبكيةنتائج العلاجالخلاصة إن تمزق وانفصال الشبكية غير مؤلم. لكن رؤية ومضات وأجسام طافية هي علامة تحذير تدل على وجود تمزقات في الشبكية.

الأجسام الطائرة أو الذباب الطائر أو السمادير هي نقاط أو بقع صغيرة يراها الناس تتحرك في الساحة البصرية أمامهم. ولا تدل هذه الأجسام الطائرة دائماً على وجود تمزق أو انفصال في الشبكية. إذ يرى سبعون بالمئة من الناس هذه الأجسام الطائرة في مرحلة من مراحل حياتهم.

قد تظهر الأجسام الطائرة على شكل نقاط أو دوائر أو خطوط أو غيوم أو بيت عنكبوت أو أشكال أخرى. وهي تبدو عادة رمادية أو بيضاء وتكون شفافة بعض الشيء. وقد تتحرك أو تبقى في مكان واحد.

يرى قرابة سبعين بالمئة من الناس الأجسام الطائرة. وأسهل طريقة لرؤية الأجسام الطائرة هي النظر إلى خلفية مسطحة مثل حائط أبيض أو سماء زرقاء. بأن يغمض الإنسان إحدى العينين وينظر إلى المساحة البيضاء بالعين الأخرى. فقد يرى نقطة أو شكلاً متحركاً، وهذا هو أحد الأجسام الطائرة !

تظهر ومضات من الضوء مع الأجسام الطائرة أحياناً. وقد تبدو الومضات مثل توهج خافت أو أقواس ضوئية أو أشرطة لامعة رغم عدم وجود أي وميض في الواقع. تشبه الومضات شعور الشخص الذي يتلقى ضربة على رأسه “برؤية النجوم”.

إن رؤية الومضات والأجسام الطائرة أمر شائع للغاية. وهو لا يدل عادة على حالة مرضية خطيرة، ولاسيما إذا ظهرت بالتدريج ولم يطرأ عليها تغيير كبير خلال أشهر أو سنوات. أما إذا ظهرت فجأة، فقد تدل على مشكلة عينية خطيرة مثل تمزق الشبكية أو انفصالها الأمر الذي يحتاج إلى تقييم وعلاج سريعين.

من علامات تمزقات الشبكية وانفصالها:

انفصال الشبكيه قهاوي.jpg00.jpg9

  • انخفاض الرؤية
  • انسدال ظل أو ستارة على الرؤية المحيطية.
  • وعادة ما يتحرك الظل باتجاه مركز الرؤية خلال ساعات أو أيام أو أسابيع.

وينبغي على الإنسان إذا ظهرت أجسام طائرة لديه فجأة أو إذا زاد عددها بسرعة أن يراجع الطبيب المتخصص بأمراض العيون فوراً. فقد تكون لديه مشكلة جدية في العين.

الطبقتين وتصبح الشبكية المتقشرة غير قادرة على القيام بوظيفتها أو التغذي بصورة مناسبة.

إن لم تتم معالجة انفصال الشبكية فإن ذلك سينتهي بفقدان العين لوظيفتها كلياً (الإصابة بالعمى).

لماذا يحدث:-

انفصال الشبكيه قهاوي.jpg7.jpg6

يحدث انفصال الشبكية عادة كمضاعفة لحصول تمزّق (ثقب) أو أكثر ناتج عن شد الهلام الزجاجي، الذي يملأ مقلة العين، لمنطقة هشّة في الشبكية.

وأيضاً يمكن أن يحدث نتيجة أسباب أخرى:

  • الأورام
  • التهابات خطيرة
  • ثقب بقعي حسري عند المرضى الذين يعانون من قصر نظر شديد
  • اختلاطات ما بعد عمل جراحي سابق في العين
  • الرُّضُوح في العين
  • اعتلال الشبكية السكري
    إذا كنت قد عانيت سابقاً من انفصال في الشبكية أو كان لديك تاريخ مرضي في عائلتك، فإن التنكّس محتمل ويمكن أن تصاب بالمرض مرة أخرى. لذلك فإنه من المستحسن إجراء فحوصات دوريّة تحت إشراف طبيب العيون المختص.

عن Rehab Mamdouh

Rehab Mamdouh

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى