الرئيسية / الحياة الزوجية و المتزوجين / طرق منع الحمل – وسائل منع الحمل
طرق منع الحمل – وسائل منع الحمل

طرق منع الحمل – وسائل منع الحمل

التقييم :
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading ... Loading ...

منع الحمل و ذلك لتنظيم النسل و هو انه يمارس الزوجان العلاقه الزوجيه و لكن دون انجاب و ذلك حفاظا علي النسل و يعد من اهم وسائل تنظيم الاسره و هناك 15 وسيلةً مختلفةً لمنع الحمل، يعتمد النوع الذي يعمل بشكل أفضل بالنسبة لك على صحتك وظروفك و كما ان تحتاج بعض السيّدات إلى فتراتٍ يمتنعن فيها عن الحمل، وتتعدّد الوسائل الطبيعيّة وغير الطبيعيّة والتي من شأنها أن تمنع الحمل. إنَّ ضبط النسل، أو ما يعرف بمنع الحمل، هو طريقة مخصّصة من أجل منع وقوع الحمل. وتنعدم فرصة حدوث الحمل نهائيّاً في حال عدم وجود أيّ ممارسة جنسيّة أو في حال الامتناع عنها. وهناك وسائل دائمة لمنع الحمل، ووسائل أخرى دائمة. والمقصود بوسائل المنع الدّائمة أنَّها غير قابلة للعودة أبداً، ولا يجوز استخدامُها إلا في حال قرَّر الشّخص أنَّه لا يريد أن ينجب مطلقاً، سواءً أكان رجلاً أم امرأة، وأنّه لم يعد يريد أن يحصل على المزيد من الأطفال في المستقبل. وهناك أنواع كثيرة ومختلفة من الوسائل التي تعمل على منع الحمل، وتتوفّر للرجال والنّساء الذين يرغبون في الإنجاب مستقبلاً على حدّ سواء.

وسائل منع الحمل

وسائل منع الحمل الفعالة : 

  1. لصاقة منع الحمل (تجدد كل أسبوع لمدة ثلاثة أسابيع في كل شهر) .
  2. الحلقة المهبلية (تجدد مرة واحدة في الشهر) .
  3. حبوب منع الحمل المركبة (تؤخذ كل يوم لمدة ثلاثة أسابيع من كل شهر) .
  4. الحبوب البروجستوجنية (تؤخذ كل يوم) .
  5.  الواقي الذكري (في كل ممارسة للجنس) .
  6.  الواقي الأنثوي (في كل مرة تمارسين فيها الجنس) .
  7.  الغشاء مع مبيد النطاف (في كل مرة تمارسين فيها الجنس) .
  8.  اللولب (IUD) .
  9.  اللولب الهرموني (IUS) .

حقائق عن وسائل منع الحمل :

  • أنّ وسائل منع الحمل الاحتياطيّة من الممكن أن تمنع معظم حالات الحمل، وذلك إذا تمّ استعمالها بعد الجماع.
  • أنّ وسائل منع الحمل الاحتياطيّة من الممكن استخدامها عقب الجماع حتى لو تمّ بدون استخدام وقاية، أو بعد إخفاق وسيلة أخرى من وسائل الحمل، أو في حالة التعرّض لاعتداء جنسيّ.
  • هناك وسيلتان احتياطيتان لمنع الحمل هما: حبوب منع الحمل، والتي يمكن أخذها بعد الجماع، واللولب الرّحمي النّحاسي .
  • يعتبر اللولب الرّحمي النّحاسي من أنجح الوسائل الاحتياطيّة لمنع الحمل، وذلك إذا تمّ تركيبه خلال خمسة أيّام بعد الجماع.
  • إنّ النّظام الذي توصي به منظمة الصّحة العالميّة لحبوب منع الحمل الاحتياطيّة هو جرعة واحدة من عقار ليفونورجيستريل 1.5 ميليغرام في غضون خمسة أيّام أو حوالي 120 ساعة بعد الجماع.

اختيار وسائل منع الحمل :

  • منع الحمل عن طريق وسائل تزرع في الجسم: وهي عبارة عن وسائل منع الحمل التي يجري زرعها داخل الجسم، بحيث تبقى فيه لعدّة سنوات، وبعض هذه الوسائل يعتمد على الهرمونات، ومنها ما يعتمد على زرع جسم نُحاسي داخل الجسم لمنع الحمل.
  • منع الحمل الهرمونيّ: وتعتمد هذه الطريقة على استخدام الهرمونات، وذلك لمنع المبيضين من أن يحرّرا البويضات التي يمكن أن يجري إخصابها، وتعدّ أقراص منع الحمل واحدةً من هذه الوسائل. مبيدات النِّطاف: وتعمل هذه الطريقة على استخدام مواد كيميائيّة لقتل النّطاف بعد عمليّة القذف.
  • الحوائل: ويعني ذلك استخدام حائل، ليمنع وصول النّطاف إلى البويضة، ويعتبر الواقي الذّكري نوعاً من الأنواع الكثيرة لهذا الحائل أو الحاجز.

عن Reem Mamdouh

Reem Mamdouh

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى