الرئيسية / الصحة والرشاقة / كيف تستخدم خيط الاسنان للتنظيف بالصور و الفيديو واهميته واضراره
كيف تستخدم خيط الاسنان للتنظيف بالصور و الفيديو واهميته واضراره

كيف تستخدم خيط الاسنان للتنظيف بالصور و الفيديو واهميته واضراره

التقييم :
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (1 votes, average: 5.00 out of 5)
Loading ... Loading ...

ان النظافة الشخصية من الاشياء التي يجب ان يعتني بها كل شخص سواء كان ذكر ام انثي ونظافة الاسنان تحديدا تدل كثيرا على نظافة الشخص ذاته ولذكر بعض الطرائف انا شخصيا اعرف اشخاص بعينهم تم رفضهم ” من الجواز ” بسبب عدم نظافة اسنانهم و رائحة الفم الكريهة التي يتميزون بها وانا فى الحقيقة لا اسخر منهم بل بالعكس انا احاول ان اساعدهم فمهنتي الرئيسية كطبيب اسنان تحثني على مساعدة اولئك الاشخاص لكن الحقيقة انني اسخر من اولئك الاشخاص الذين لا يرغبون فى مساعدة انفسهم !

موضوعنا اليوم عن خيط الاسنان و عملية ممارسة تنظيف الاسنان باستخدام الخيط او كما تدعي بالانجليزية Flossing وعلاقته بـ تبيض الاسنان ونظافتها فيا تري هل تللك الممارسة لها اضرار ؟ فمثلا هل خيط الاسنان يسبب فوارق للاسنان ؟ هل حقا يسبب التهاب اللثة ؟ كل هذا واكثر ما سنتعرف عليه اليوم فى تدوينتنا خصيصا عن خيط الاسنان

flossing

اولا : هل خيط الاسنان مضر بالاسنان ؟

وفقاً لإستطلاع هاريس الحديث في نيابة عن الأكاديمية الأمريكية للثة  وجدت أن ثلث الأفراد يستخدموا خيط الأسنان لتنظيفها . بإعتبار أن خيط الأسنان أمر بالغ الأهمية لصحة الأسنان حيث يقول سيفان فينكل طبيب الأسنان في نيويورك ” بأن فرشاة الأسنان لا يمكنها وحدها الوصول إلي جزئيات  الطعام وتؤدي في النهاية إلي تسوس الأسنان .

الخيط طريقة بسيطة لتنظيف الأسنان ويساعد في حماية صحة الأسنان من خلال التخلص من بقايا الطعام والبلاك المتراكم علي الأسنان وعندما تترك بدون علاج يمكن أن تؤدي إلي مشاكل تراكم الأحطام وتهيج الأسنان وإلتهاب اللثة في نهاية المطاف .

الخيط الصحيح طريقة رائعة للتخلص من البلاك بين الأسنان وتحت اللثة . ولكن الخيط يتطلب مستوي عالي من البراعة في الإستخدام خاصة في الجزء الخلفي  من الفم ولكن الغالبية العظمي من الأفراد لا يمتلكوا تلك الدرجة من البراعة  لكي تتخلص من الترسبات المتواجدة بدون الإلحاق الأذي باللثة .

بالرغم من أن التقارير الأخيرة تشكك في فوائد تنظيف ما بين الأسنان، وذلك من خلال إستخدام الخيط بإعتباره جزء أساسي من العناية بالأسنان مرة واحدة يومياً . توصي جمعية أطباء الأسنان الأمريكية بتنظيف ما بين الأسنان مرة واحدة يومياً . وضروة هذه الخطوة لأن البلاك بين الأسنان لا يتم إزلته بإستخدام فرشاة الأسنان ويمكن أن يساعد الخيط أيضاً في منع الإصابة بأمراض اللثة وتسوس الأسنان .

هناك العديد من الخيارات لتنظيف ما بين الأسنان . قد تختار خيط الأسنان أو منتج أخر مصنوع خصيصاً لهذا الغرض مثل معول الأسنان. تتمكن الخيوط من أن تصل إلي البلاك الموجود بين الأسنان ولكن يفضل أن تسأل طبيب الأسنان حول كيفية إستخدام  خيط الأسنان بشكل صحيح .  يمكنك ببساطة إلي إستخدام النوع المناسب من الخيوط لكي يحقق لكي الراحة وهو الخيط النايلون السميك .

ثانيا : كيف تقوم بتنظيف اسنانك باستخدام الخيط بالصور ؟

كيف تنظيف اسنان بالخيط

يساعدك الخيط الصحيح في إزالة البلاك وجزئيات الطعام التي يصعب علي الفرشاة الوصول إليها . يمكنك وضع الخيط تحت خط اللثة وبين الأسنان. قد يسبب تراكم المواد الدهنية إلي تسوس الأسنان وأمراض اللثة لذلك ينصح إستخدام خيط تنظيف الأسنان وبشدة .

للحصول علي أقصي قدر من المنافع للتنظيف يجب أن تتبع الأسلوب السليم التالي :

how to floss

  1. البدء بإستخدام خيط بطول حوالي 18 بوصة ولف جزء كبير من الخيط حول الإصبع الأوسط وترك شبر واحد أو إثنين من الخيط للعمل به .
  2. عقد الخيط وبشدة بين الإبهام والسبابة لكي يتمكن من الإنزلاق بسهولة ولطف صعوداً وهبوطاً بين الأسنان .
  3. القيام بلطف بثني الخيط حول قاعدة الاسنان والتأكد من أن الخيط لن يذهب تحت اللثة ولا تحاول أبداً المرور تحت اللثة لأنه يؤدي إلي ظهور الكدمات والجروح لأن أنسجة اللثة حساسة .
  4. عند التحرك من سنة إلي أخري، يجب إستخدام مقاطع خيط نظيفة  .
  5. لإزالة الخيط قم بالحركة ذهاباً وإياباً لكي تصبح حركة الخيط بعيداً عن الأسنان .

ثالثا : هل يتم استخدام الخيط بعد ام قبل غسيل الاسنان ؟

باختصار شديد عملية تنظيف الاسنان باستخدام الخيط Flossing سواء كانت قبل استخدام فرشاة الاسنان او بعد استخدام فرشان الاسنان فهي عملية صحية مئة بالمئة ومفيدة جدا

ولا يوجد اية خلاف او ضرر او فائدة اكثر بين استخدام الخيط قبل غسل الاسنان بالفرشاة او بعد غسل الاسنان

رابعا : هل يسبب الخيط نزيف فى اللثة ؟

عند البدء في تشغيل الخيط في البداية قد يحدث نزيف للثة ولكن لا تتوقف إستمر في تنظيف الأسنان بلطف حتي تتخلص من تراكم المواد الدهنية وعند المواصلة يتوقف النزيف وتصبح اللثة أكثر صحة .

ولكن إذا إستمر النزيف  لمدة إسبوع أو أكثر في هذه الحالة يجب مراجعة طبيب الأسنان والتحقق من أنك تستخدم الخيط بشكل صحيح .

خامسا : هنا فيديو يشرح لكم طريقة تنظيف الاسنان بالخيط

شارك الموضوع مع اصدقائك للافادة !

عن Ahmed Mamdouh

Ahmed Mamdouh
طالب بكلية طب الاسنان اهوى التدوين ومتابعة اخبار العالم والثقافة العامة كما اهوى البرمجة ومتابعة التقنية والاخبار التكنولوجية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
Show Buttons
Share On Facebook
Share On Twitter
Share On Google Plus
Hide Buttons