الرئيسية / الصحة والرشاقة / طرق سهله لانقاص الوزن و اسباب الزياده في الوزن
طرق سهله لانقاص الوزن و اسباب الزياده في الوزن

طرق سهله لانقاص الوزن و اسباب الزياده في الوزن

التقييم :
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading ... Loading ...

ان السمنه مشكله كبيره جدا تواجه معظم النساء خاصا المتزوجين منهم و ذلك لانها فتره في النساء و بعض الرجال يعانون من السمنه ايضا لذلك يجب علينا ان نهتم بانفسنا لان السمنه يعقبها امراض كثيره جدا واليوم سنقدم لكم طرق سهله لانقاص الوزن مع اسباب الزيادة فى الوزن واسباب السمنة

السمنه

السمنه :

من الأمراض المزمنة والخطيرة على الصحة؛ حيث إنها تقلل من عمر المصاب بها عشرة أعوام وهذا ما أكّده الباحثون في جامعة أكسفورد، وأكدوا أن السمنة لا تقل خطورة عن التدخين. يتبع العديد من الأشخاص الذين يعانون من السمنة رجيما قاسيا للتخلص من الوزن الزائد والحصول على جسم رشيق، وما إن يتوقف الشخص عن اتباع الرجيم يعود وزنه كالسابق وبمستوى أكبر. هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الوزن على الرغم من التزام البعض بالعادات الصحية؛ كتناول الأطعمة الصحية، وممارسة الرياضة .

اسباب السمنه :

1 – بذل الجهد والتوتر :

يرتبط الإجهاد والتوتر بتناول المأكولات ذات السعرات الحرارية العالية؛ فعند الإصابة بالإجهاد يفرز الجسم هرمون الإجهاد الكورتيزون المسبب لزيادة الشهية وبالتالي يزيد الوزن بشكل سريع.

2 – الإصابة بقصور في الغدة الدرقية :

إن نقص إفراز هرمون الغدة الدرقية أحد أهم الأسباب للإصابة بالبدانة؛ فنقص إفراز الهرمون فيها يشعر الشخص المصاب بالبرد والتعب والضعف الجسماني وبالتالي تتباطأ عمليّة التمثيل الغذائي مما يسبب زيادةً في الوزن، وعلاجها يحد من مشاكل زيادة الوزن.

3 – ترك الدخان يؤدي الي السمنة :

ترك الدخان يؤدي إلى نقص في كمية النيكوتين في الجسم وبالتالي يشعر الشخص المقلع عن التدخين بالجوع، كما أنه يأكل أكثر من الكمية المعتادة، وهذا شعور طبيعي ينتهي خلال أسابيع؛ حيث ينخفض مستوى التمثيل الغذائي في الجسم الأمر الذي يجعل الشخص يُقبل على تناول الحلويّات والوجبات الدهنية والوجبات الخفيفة بكثرة.

4 – تكيس المبايض عند النساء :

وهي من المشاكل المنتشرة في سن الإنجاب؛ فتكيس المبايض يحدث خللا في الهرمونات، وهرمون الأنسولين يتأثر بذلك مما يسبب زيادة الوزن وخاصّةً في منطقة البطن.

5 – تناول الأدوية المضادة للاكتئاب :

إن زيادة الوزن بعد تناول هذه الأدوية أمر طبيعي؛ حيث يشعر الشخص بتحسّن مما يجعل قابليته على التهام الطعام تزداد وتجعله يرغب بتناول الأطباق الغنية بالدهون والسعرات الحرارية، ويستحسن مراجعة الطبيب المختص عندما يزداد الوزن لاستبداله بأدوية أخرى لا تتسبّب بزيادة الوزن إذا كان العلاج يحتاج لمدة زمنية طويلة. تناول الأدوية التي تُعالج الصداع النصفي وأدوية الضغط والسكري والأدوية النفسية؛ فجميعها تؤدّي لزيادة الوزن.

6 – احتباس السوائل :

احتباس السوائل نتيجة تناول الأدوية المضادة للالتهابات (كالستيرودية)؛ مما يؤدي لتمركز الدهون في البطن وفي أسفل الرقبة والوجه. الإصابة بمتلازمة كوشينج: فعند الإصابة بها يزداد إفراز هرمون الكورتيزون، فتناول الأدوية المعالجة لمرض الذئبة وأدوية الربو والتهاب المفاصل يؤدي للإصابة بمتلازمة كوشينج، كما يمكن أن تحدث نتيجة زيادة إفراز الهرمونات في الغدد الكظرية.

طرق انقاص الوزن بسهوله :

1 – عمل مذكرة يومية

الاحتفاظ بمذكرة يومية تكتب فيها الطعام الذي تأكله عند كل وجبة وبين الوجبات. هذه الطريقة أظهرت نتائج جيدة للراغبين بتخفيف الوزن لذلك يستخدمها العديد من أخصائيي التغذية في عياداتهم. العديد من الأشخاص غير قادرين على تحديد الكميات التي يتناولونها في اليوم، مجرد وضع ذلك في مذكرة الطعام يساعد على التحكم بكمية ونوعية الأكل.

2 – تناول الطعام فى المواعيد الصحيحة

تجنُب الوجبات المسائية الكبيرة أو تناول عشاء في وقت متأخر، احرص على تناول وجبة العشاء قبل الساعة ثمانية مساءاً. عند الإستيقاظ صباحاً يجب أن تشعر بالجوع بعد فترة قصيرة، هذا الجوع يدل أنك لم تكثر الأكل في الليلة السابقة.

3 – نحن قوم لا نأكل حتي نشبع

التوقُف عن الأكل عند الشعور بالشبع ( قد يعني ذلك تناول 1/2 الكمية التي تتناولونها الآن). مضغ الطعام جيداً وتحديد 20 دقيقة على الأقل لإنهاء الوجبة، وهو الوقت الذي يحتاجه الدماغ لتحليل الشعور بالشبع. سكب الأكل في صحن صغير الحجم يساعد أيضاً في تقليل الكميات المستهلكة.

4 – تناول الوجبات فى موعدها

أخذ الوجبة الأساسية أو الوجبة الخفيفة قبل الشعور بالجوع الشديد. تجويع الجسم أو الشعور بالجوع لفترات طويلة يؤدي الى الإفراط في الأكل، لذلك تناولوا الطعام كل ساعتين تقريباً. وتذكروا دائماً أن الشعور بالجوع ليس جزء من نظام غذائي صحي على العكس‘ هو يدل على خلل معين في النظام الغذائي أو الرجيم الذي تتبعونه.

5 – تناول وجبات خفيفة

الإحتفاظ بوجبة خفيفة في كل الأوقات كي لا تشعروا بالجوع بين الوجبات. وجبة خفيفة مثل لوز، جوز، فواكه، لبن مع حبتين تمر، سندويشة صغيرة. تجنبوا “التشيبس”، الحلويات و الوجبات سريعة.

6 – لا وجود للنشويات

إذا شعرتم بالحاجة للقرمشة رغم أخذ كل وجباتكم الأساسية والخفيفة لا تلجؤوا الى النشويات أو السكر ” لا تنسوا ان تناول السكر بكميات كبيرة يؤدي الي الاصابة بمرض السكر لقدر الله ” تناولوا وجبة مثل الحمص مع خيار أو مع جزر و لبن قليل الدسم.

7 – شرب الماء والسوائل

شرب الماء بكثرة، قهوة، شاي أو أعشاب مثل زهورات، يانسون، بابونج، قرفة، الزنجبيل مع تجنُب العصائر و المشروبات الغازية. وهناك خطأ شائع يرتكبه العديد وهو تفسير العطش على أنه جوع لذلك شرب الماء والسوائل يقلل من هذا الجوع الوهمي.

8 – تناول طعام البيت وتجنب الطعام السريع

تحضير الطعام في البيت و تجنب الأكل في المطاعم. في الصباح حضر فطورك والوجبة الخفيفة التي تلي الفطور لتأخذها معك الى الدوام أو الجامعة. إحرص على تناول الوجبة الرئيسية في البيت. وجبة بيغ ماك تحتوي على 560 وحدة حرارية و 33غ دهون. بينما صدر دجاج 85غ+راس بطاطا وسط+1/2 كوب فاصوليا خضراء+كوب حليب+كوب عصير يحتوي 560 وحدة حرارية و 5غ دهون. إذ كنت غير متواجد في البيت وقت الغداء إجعل الوجبة الرئيسية مساءاً. عندها خذ وجبة خفيفة على موعد الغداء.

9 – يوم عطلة لا يضر بشئ

خذ يوم العطلة يوم مجاني. ذلك لا يعني الإفراط في الأكل و لكن تناول شيء تحبه أو تشتهيه. ذلك يعطيك القدرة على المتابعة في النظام و يزيل الشعور بالحرمان.

10 – تناول جميع الاطعمة

خذ أنواع مختلفة من الأطعمة حتى لا تشعر بالملل، في العديد من الحالات يفشل النظام الغذائي الصحي لإعتقاد الشخص أن خيارات الأطعمة الصحية محدودة. خذ بعض الوقت لتحديد وصفات صحية و لذيذة، تجد بعض الأفكار لهذه الوصفات في وصفات صحية .

11 – المشي نصف ساعة يومياً

حاول قدر المستطاع أن تقضي حوائجك القريبة من منزلك، بالاعتماد على رياضة المشي بدلا من قيادة السيارة، فلا داعي على سبيل المثال أن تذهب إلى صديقك القريب، أو أن تشتري لوازم المنزل من السوبر ماركت المجاور لمنزلك مستخدما السيارة، فالمشي في هذه الحالات يعمل على حرق السعرات الحرارية بخلاف متعة التنزه في الهواء الطلق. عند نزولك بالسيارة لشراء أي من المستلزمات أو عند ذهابك للعمل، حاول قدر المستطاع أن تضع سيارتك في مكان بعيد قليلا، لإجبار نفسك على المشي قليلا بشكل يومي. يقول أبو قراط أبو الطب ان المشي هو أفضل دواء. فبدلا من الجلوس على المقهى أو الذهاب مع الأصدقاء لتناول العشاء, يمكن أن تمشي لمدة نصف ساعة أو ساعة يومياً، وهذه طريقة من أفضل طرق تخسيس وانقاص الوزن الزائد دون اللجوء إلى رجيم قاس وعنيف. فالمشي يساعد على حرق الكثير من السعرات الحرارية. ووجدت دراسة أجريت مؤخراً في جامعة فيرجينيا أن المشي بسرعة وتركيز يساعد في تخسيس الكرش. كما أن من فوائد المشي هو جعل الجسم أكثر لياقة.

 

عن Reem Mamdouh

Reem Mamdouh

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى