الرئيسية / الصحة والرشاقة / اسباب تساقط الشعر و علاج تساقط الشعر
اسباب تساقط الشعر و علاج تساقط الشعر

اسباب تساقط الشعر و علاج تساقط الشعر

التقييم :
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)
Loading ... Loading ...

الشعر من اهم مايجذب الرجل الي المراه فالشعر زينه المراه في كل وقت و هو تاج راسها يجب عليها الحفاظ عليه و علاجه باستمرار من التساقط وتكملة لحديثنا السابق عن تساقط الشعر فإن كثرة غسل الشعر وتجفيفه وكثرة استخدام المياه العسر او المضاف إليها الكلور المعقم في عملية حمام الشعر يؤدي الى جفاف الشعر وتقصفه وتساقطه مع العلم ان المعدل المعقول لمتوسط عدد الشعر في الرأس 150,000 شعرة تقريباً، وما يسبب مشاكل الجفاف والتساقط والتقصف للشعر هو كثرة استخدام مجفف الشعر الكهربائي أو مجعدات الشعر الكهربائية وكثرة ترددك على حمامات السباحة أو حتى كثرة غسل الشعر في المنظف نفسه كما أنّ الشعر يتاثر بالعوامل الجوية المحيطة مثل اشعة الشمس والرياح ممّا يؤدي الى جفافه وحدوث بعض المشاكل .

.تساقط الشعر

اسباب تساقط الشعر :

  • فقر الدم ونقص الحديد:يمكن أن يزيد فقر الدم تساقط الشعر بشكل واضح وملحوظ،وعادة يعود الشعر إلى طبيعته بعد العلاج.
  • التعرض للضغوط النفسية والصحية:مثل إجراء بعض العمليات الجراحية أو الإصابة بمرض شديد أو التعرض لبعض المشكلات النفسية، فيمكن أن يتساقط الشعر بغزارة بعد التعرض لمثل هذه الأحوال ويعود الشعر إلى طبيعته بعد التخلص من هذه المشكلات، كما يمكن أن يتساقط الشعر من منطقة محددة من فروة الرأس أو من اللحية عند الرجال، ويعود الشعر الى طبيعته بعد فترة من الزمن.
  • اختلال الهرمونات:يمكن أن يحدث هذا خلال الحمل والولادة فيغزر الشعر أثناء الحمل بسبب زيادة الهرمونات الأنثوية ويتساقط بعد الولادة عندما ينخفض مستوى هذه الهرمونات بشكل مفاجئ، كما ان زيادة أو نقص هرمون الغدة الدرقية يمكن أن يتسبب بسقوط الشعر الذي يعود إلى طبيعته بعد علاج خلل الغدة الدرقية.
  • استعمال بعض الأدوية: مثل العقاقير التي تستعمل لعلاج السرطان (ميثوتريكسات(، والعقاقيرالتي تستعمل لتمييع الدم( الهيبارين)، وعقار الكلوروكوين الذي يستعمل لعلاج الملاريا. زيادة الهرمون الذكري(التستوستيرونtestosterone)الذي يسبب تساقط شعر الرأس وكثرة شعر الجسد وذلك مثل مايحدث في متلازمة المبيض المتكيس(polycystic ovary syndrome).
  • الإصابة ببعض الالتهابات الموضعية في فروة الرأس مثل الالتهابات الفطرية التي تسبب تساقط الشعر في منطقة العانة.
  • نتف الشعر:هناك بعض الرجال الذين تنتابهم عادة سيئة بشد الشعر ونتفه من أجزاء مختلفة من الرأس.
  • يمكن أن يكون تساقط الشعر عرضاً لبعض الأمراض مثل الذئبة الحمراء إيذاء الشعر بالأصباغ الكيميائية أو بكثرة استعمال التجفيف بالحرارة أو بزيادة شدالشعر أثناء وضع اللفافات التي تستعمل قبل تزيين الشعر، أو بفرك الشعر بقوة أثناء تجفيفه.
  • كثرة تعرض الشعر للهواء والشمس والغبار.
  • غسل الشعر بصورة متكررة بالماء المالح أو العسر أو المضاف إليه مادة الكلور.
  • تصفيف الشعر للخلف بقسوة وذمه:من أكثر العوامل التي تؤدي إلى ضعف الشعر وتساقطه، خاصة عندما يكون طويلا إلى حد ما. أن يعمد الرجل إلى تصفيفه للخلف بقسوة أو محاولة ربطه وذمه بقوة، مما يؤدي في النهاية إلى ظهور بوادر الصلع عند مقدمة الرأس.
  • العدوى الفطرية والبكتيرية لفروة الرأس. سوء التغذية ونقص الفتامينات تساقط الشعر الدائم(الصلع):يحصل الصلع غالباً عند الرجال ويكون ذلك بتأثير الهرمونات الذكرية، ويبدأ بعد الوصول إلى مرحلة البلوغ، ويمكن القول بأن النساء يفقدن بعض الشعر مع تقدمهن بالعمر غير أن الصلع الكامل بسبب الهرمونات الذكرية لا يصيب النساء إلا فيما ندر.كما أن الصلع يمكن أن يحدث بسبب إصابة بصيلات الشعر إما بالالتهابات القفطرية أو البكتيرية أو بالحرق بواسطة مجفف الشعر الهوائي، هذا إذا لم يتم تلافي المشكلة مبكراً وأدت الإصابة إلى تكون الندبات في منطقة البصيلات المتأثرة , وتجدر الإشارة الى ان الصلع يمكن ان يحدث في أحوال نادرة بسبب اعتلال مناعة الجسم الذاتية ويمكن أن يكون الصلع محدوداً في مناطق صغيرة أو أن يشمل فروة الرأس كلها وفي بعض الأحيان يمتد الصلع ليشمل شعر الجسد كله وهذه الحالة تسمى الصلع الكامل(alopecia totalis).
  • يسبب العلاج بالزيت الحار إصابة بصيلات الشعر ويمكن أن يحدث أذى فيها وهذا يؤدي إلى صلع دائم في المناطق المصابة ولذلك لابد من الحذر أثناء العلاج بالزيت أو أثناء عمل حمامات الزيت.

اعراض الصلع و تساقط الشعر :

  1. ترقق تدريجيا على قمة الرأس هو النوع الأكثر شيوعا وهو يؤثر على الرجال والنساء مع تقدمهم في السن.
  2. بقع صلعاء دائرية أو غير مكتمل وهو عادة ما يصيب فروة الرأس فقط، ولكن في بعض الأحيان يحدث في اللحى أو الحاجبين.
  3. فقدان المفاجئ للشعر قد يكون بسبب صدمة جسدية أو عاطفية.
  4. فقدان كامل الجسم للشعر يمكن أن يكون بسبب بعض الشروط والعلاجات الطبية، مثل العلاج الكيميائي للسرطان ولكنه عادة ما ينمو مرة أخرى.
  5. انتشار القشرة على فروة الرأس هي علامة على سعفة.

علاج تساقط الشعر طبيعيا :

  • عصير البصل : نقوم بعصر حبيبات البصل واستخدام هذا العصير في تدليك فروة الرأس قبل الإستحمام، فإنّ مفعوله قويّ في إنبات الشعر من جديد وحمايته من التساقط.
  • زيت الخروع : نقوم بمزج زيت الخروع بنصف زجاجة خل ونقوم بوضع هذا المزيج على فروة الرأس يومياً قبل الاستحمام، إذ يحمي الشعر من التساقط.
  • الخل : قبل استعمال المشط في تسريح الشعر نقوم بغمسه في مزيج الخل والماء، ثم نقوم بتمشيط الشعر، فهذه الطريقة تعمل على تقوية جذور الشعر وعلاجه من التساقط.
  • زيت الزيتون : نقوم بتدليك فروة الرأس بكمية مناسبة من زيت الزيتون قبل النوم ونقوم بتغطيته حتى الصباح ثم نقوم بغسله، فهذا يساعد على تقوية إنبات الشعر وحمايته من التساقط.
  • الخيار : يحتوي الخيار على الكبريت اللازم لزيادة جمال الشعر وعدم تساقطه. اللبن: عند تناول خليط اللبن الرائب والخميرة بشكل يومي، فإنّ ذلك يعمل على الزيادة في نمو الشعر ومنعه من التساقط.
  • الليمون : نقوم بعصر حبيبات الليمون ووضع هذا العصير على الشعر، إذ يوقف التساقط بشكل قوي.
  • ماء الملح : يعمل ماء الملح عند تدليك فروة الرأس به على حماية الشعر من تساقطه وعلى تسريع عملية نموه.
  • عصير الثوم : نقوم بعصر حبيبات الثوم واستخدام العصير الناتج في تدليك فروة الرأس وذلك بشكل يومي مساء، فإنه يشكل حصناً قوياً لجذور الشعر من التساقط .
  • ذكرنا سابق : وقد تحدثنا سابقا عن طرق علاج تساقط الشعر يمكنكم الاطلاع عليها ايضا

علاج تساقط الشعر بالاعشاب :

  1. خذي مقدار كوب من زيت الزيتون ثم أضيفي إليه مقدار قبضة اليد من قشر الثوم، واخلطيها مع بعضها واغليها على نار هادئة لمدة خمس دقائق، ثم ادهني بهذا المزيج شعر رأسك مرتين الى ثلاث مرات في اليوم ولمدة أسبوع.
  2. خذي كمية لا بأس بها من ورق النباتات المسميه بالزلزلخت الأخضر، ودقيها جيدا ثم استخرجي عصيرها وادهني به شعرك، واتركيه عليه يومين متتالين بعدها اغسلي شعرك جيداً بالماء الفاتر، وكرري العملية مرتين في الأسبوع ولمدة شهر كامل ليتحسن الشعر ويزول تساقطه.
  3. خذي مقدار كأس من زيت الزيتون ثم أضيفي حوالي خمسين غرام من بزر القطن إلى الزيت، واتركيها تنقع لمدة يومين بعدها ادهني شعرك بهذا المنقوع مرتين في اليوم ولمدة أسبوع.
  4. خذي مقدار قبضة اليدين من نبات الزعتر البري الأخضر واغليها في لتر من الماء، واتركي هذا المغلي على النار حتى يتبخر نصف لتر الماء، ثم ارفعيها على النار وافركي فروة رأسك وشعرك بالماء المتبقي مرة في اليوم ولمدة أسبوع.
  5. خذي خمسين غراماً من ورق الحنة المطحونة ناعماً جداً، وأضيفي إليها ملعقة كبيرة من مادة القطران، ثم أضيفي كوب من زيت الزيتون، واخلطي المقادير جيداً مع بعضها البعض، ثم ضعي هذا المزيج على رأسك مساء واتركيه حتى الصباح ثم اغسلي رأسك بالماء الفاتر والصابون وكرري هذه الوصفة ثلاثة أيام متتالية.
  6. لتمنعي تساقط شعرك أحضري مقدار كأس ماء مليئة بزيت الزيتون، واخلطيها بمقدار قبضتي اليد من ورق التين المطحون ناعم، وضعيها على النار الهادئة لمدة ثلاث دقائق بعدها افركي شعرك وفروة رأسك بها فركا جيدا في المساء، واستخدمي هذا المزيج لمدة ثلاثة أيام ثم اعملي بعدها على غسل شعرك مرتين فقط في الأسبوع بماء ورق الخبيزة البري واحرصي على أن يكون الصابون المستخدم في غسيل شعرك خالي من البوتاس.

العمليات الخاصه بسقوط الشعر :

  1. زرع الشعر ( Hair Transplantation) :

يعتمد زرع الشعر على مبدا “التبرع السائد” (المفضل)، اي اخذ الشعر من مكان سليم وزرعه، خلال العملية الجراحية، لكي ينمو مجددا في المكان المصاب بالصلع. عملية زرع الشعر تتطلب الامور التالية:

  • نزع (ازالة) اتلام (Streaks) من جلد فروة الراس، والتي تحتوي الشعر من المنطقة الخلفية والجوانب في فروة الراس (هذه الاماكن تسمى “مناطق التبرع”، نظرا لانها تحتوي على شعر يستمر بالنمو مدى الحياة).
  • اصلاح وترميم “منطقة التبرع”. وهي عملية تكون نتيجتها، عادة، ظهور ندبة صغيرة، يغطيها الشعر المحيط بها.
  • قص اتلام من جلد فروة الراس التي تحتوي على الشعر، من منطقة التبرع، وتقسيمها الى مجموعات غرسات (طعوم – Implants) من اجل زرعها في بقع الصلع المعدة لذلك.

تختلف المساحة التي يمكن تغطيتها بواسطة زرع الشعر باختلاف حجم بقعة الصلع وطريقة الزرع المتبعة. بعد نحو شهر من العملية، يتساقط الجزء الاكبر من الشعر المزروع. وبعد شهرين من ذلك، يبدا شعر جديد بالنمو، ثم يواصل النمو وفق الوتيرة الطبيعية. وبعد ستة اشهر يكتسب الشعر المزروع شكلا ومظهرا مماثلين لشكل الشعر الطبيعي ومظهره.

2. تقليص (جلد) فروة الراس :

يعتبر تقليص جلدة الراس حلا لمن يعانون من اتساع رقعة الصلع. وهذا العلاج عبارة عن عملية جراحية يتم خلالها تضييق حيز البقع الصلعاء، بل ويتم ، في بعض الحالات، اخفاؤها تماما، من خلال ازالة بعض السنتيمترات من الجلد الخالي من الشعر، وبعد ذلك شد طرفي القطع باتجاه بعضهما البعض وتوصيلهما بالخياطة. بالامكان اجراء عملية تقليص فروة الراس لوحدها، او دمجها مع عملية اخرى لزرع الشعر.

3. توسيع جلد فروة الراس / شد الانسجة :

يتم زرع جهازين تحت جلد فروة الراس لمدة ثلاثة او اربعة اسابيع. وتكون وظيفة هذين الجهازين شد الجلد الذي يحمل الشعر، وذلك بغية تنجيع وتحسين نتائج العملية الجراحية لتقليص جلد فروة الراس. يعمل جهاز الشد بتقنية تشبه عمل الشريط المرن، بينما يعمل جهاز التوسيع مثل البالون. وهما يتيحان تقليص مساحة الجلد الخالي من الشعر (الاصلع) على فروة الراس.

لدى اجراء عملية اعادة ترميم الشعر، على الشخص الخاضع للعلاج ان يتوقع:

  • اجراء علاج تساقط الشعر يتم تحت التخدير الموضعي، في عيادة طبيب الامراض الجلدية، او في عيادة خاصة او حتى في اطار  احد المستشفيات.
  • امكانية عودته الى مزاولة نشاطاته الروتينية اليومية، مع الامتناع عن القيام بمجهود جسدي كبير او نشاطات رياضية الى ان يسمح له الطبيب بذلك.
  • ظهور اعراض جانبية خفيفة، يمكن ان تشمل: انتفاخات وظهور كدمات حول العينين لمدة يومين – ثلاثة ايام (بالامكان الحد من هذه الاعراض الجانبية بواسطة استخدام كمادات الثلج والنوم بوضعية نصف الجلوس). بالاضافة الى ذلك، من الممكن ان يفقد المريض الاحساس في المنطقة التي تم اخذ الشعر المزروع منها، او في المنطقة التي تم زرعه فيها. لكن هذا الفقدان للاحساس عادة ما يزول خلال فترة لا تزيد عن ثلاثة اشهر.
  • من الممكن ان يكون العلاج مركبا من عدة اجراءات طبية في مواعيد مختلفة ومتفرقة، مما يعني ان اتمام العلاج قد يتطلب فترة زمنية طويلة يمكن ان تستمر من بضعة اشهر حتى بضع سنوات.
  • كما في جميع انواع العمليات الجراحية، ثمة مخاطر معينة، دائما، قد تكون جزء من هذه العملية. لكن مضاعفات ما بعد العلاجات لاستعادة الشعر وترميمه هي امر نادر الحصول جدا.

 

عن Reem Mamdouh

Reem Mamdouh

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى