الرئيسية / الصحة والرشاقة / اسباب الصداع
اسباب الصداع

اسباب الصداع

التقييم :
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading ... Loading ...

الصداع : هو ألم في الرأس أو الفروة أو الرقبة،إلى الآن لا يوجد سبب واضح للصداع فآخر دراسات تشير إلى أن الصداع يسبب تمدد الأوعية الدموية التي بالمخ وليس العكس.وقد يتحسن معظم الأشخاص لو غيروا أسلوب حياتهم وتدربوا علي كيفية الاسترخاء أو بتناولهم أدوية له.وهناك الصداع النصفي و قد تحدثنا عن اسباب الصداع النصفي الذي سببه تصلب العضلات بالكتفين أو الرقبة أو بفروة الرأس أو الفك. وهذا سببه الإجهاد والاكتئاب والقلق وقد يكون لكثرة العمل أو قلة النوم أو الأكل أو شرب الخمر أو تعاطي الحبوب المخدره.والصداع قد يكون عضوياً او العنقودي و قد تكلمنا عن اسباب الصداع العنقودي بسبب ضربة خفيفة على الرأس أو حمى، أو الأورام وارتفاع الضغط واضطرابات العين كالتهاب الملتحمة أو خراج بها أو دمل بالجفن والجلوكوما والتهاب الجيوب الأنفية أو التهاب الأذن الوسطى ومشاكل الأسنان والإمساك وأعراض ما قبل الدورة الشهرية. ونسبة وقوعه تقل عن 10% من مجموع حالات الصداع.تصنيف الصّداع أصدرت جمعية الصّداع الدوليّة أحدث تصنيف لها عن الصّداعِ في عام 2015، لأنَّها وجدت أنَّ الكثير من الأشخاص يعانون من الآم الصّداع، ولأنَّ العلاج يكون صعباً في بعض الأوقات، معربين عن أملهم بأن يكون نظام التّصنيف الجديد من شأنه أن يساعد في مجال الرّعاية الصحيّة، وإجراء تشخيص محدّد للصداع، لابتكار طرق أفضل وأكثر فعاليّة في العلاج .

 ما أسباب الصّداع المتكرر:

صداع قهاوي.png2

من الأسباب التي تؤدّي إلى حدوث الصّداع بشكل متكرّر ما يأتي:

  • الارتفاع الحاصل في ضغط الدّم : ارتفاع ضغط الدم يسبب نوع من الصداع وهو الصّداع النّاتج بسبب قوّة دفع الدّم للرأس، ممّا يسبّب ارتفاعاً في ضغط الدّم.
  •  التهابات الجيوب الأنفيّة : وهو التهاب التّجاويف المجاورة للأنف، والموجودة داخل عظام الجمجمة، والتي تؤّدي إلى تجمّع صديديّ بداخلها، واختلال ضغط الهواء بها، ممّا يسبّب الشّعور بآلامٍ شديدةٍ ومستمرّةٍ في الدّماغ.
  • التهابات الأذن الوسطى : كالتهاب الغشاء المخاطيّ الذي يبطن الأذن الوسطى؛ والذي غالباً ما يسبّب لصاحبه ألم الصّداع.
  •  الآم الأسنان : يُصاحب الألم الحاصل في الأسنان في معظم الأحيان الصّداع الحادّ، وتختلف الأسباب المرتبطة بألم الأسنان والصّداع، مثل : التهاب اللثّة، وتسوس في الأسنان، وانحشار ضرس العقل في عظم الفك، ونقص عدد الأضراس؛ لأنَّ الإنسان يقوم بالمضغ على الجهة التي بها عدد كافٍ من الأسنان، ممّا يؤدّي إلى إجهاد عضلات الفكيّن، وينتج عن ذلك ألم في الرّأس أو صداع.فيسبب الصّداع لأنَّها تزيد من ضغط العين، والذي يؤثّر سلباً فيسبّب الصّداع.
  •  الاضطرابات : مثل اضطرابات النّوم، والاضطرابات الحاصلة في الدّورة الدمويّة، والجهاز الهضميّ، والعصبيّ.
  • الأصوات : يؤدّي سماع الأصوات العالية أو الضجيج غالباً إلى الإصابة بالصّداع، وذلك لأنّ الأذن تسمع الأصوات التي مقدار اهتزازها يكون مابين 16-20 ألف هزّة، وما زاد عنها أو قلّ يزيد من ضغط الأذن، ممّا يحدث اضطراباً.
  • العامل النفسيّ : تُسبّب الحالة النفسيّة للشخص جانباً مؤثّراً؛ حيث تؤدّي لشعور الإنسان بالصّداع، كما تؤدّي كثرة التّفكير في معظم الأحيان لشعور الفرد بحالة من الصّداع المتكرّر.
  • الأطعمة : تناول أنواع محدّدة من الأطعمة قد يؤدّي إلى شعور الشّخص بالصّداع المتكرّر، وذلك في حال كانت تثير نوعاً من الحساسيّة عند الشّخص، ممّا يجعلها من الأطعمة غير المُحبّب تناولها تحديداً لمثل حالته.
  • الرّوائح : مثل العطور، وروائح الأزهار، قد تؤدّي لإصابة بعض الأشخاص بالصّداع؛ لأنَّ رائحة العطور المركّزة تنشط في نهاية الأعصاب الأنفية وتهيّجها.
  • التّدخين : يُعدّ التّدخين من الأسباب الرئيسة المؤدية للصداع المُتكرّر، وذلك لأنَّ النّيكوتين يعمل على ارتفاع ضغط الدّم، والذي يزيد من تدفّق الدّم إلى الرّأس مسبّباً الصّداع.
  • التلفاز والكمبيوتر : جلوس الفرد أمام شاشة التلفاز أو الكمبيوتر لساعات طويلة يُسبّب بدوره الصّداع؛ لأنَّ النّظر إلى الشاشات لفترةٍ طويلةٍ يزيد من ضغط العين.
  • المنبّهات : تناول الشّخص للمنبّهات، كالقهوةِ والشّاي بصورةٍ كبيرةٍ تجعله عرضةً للصداع المتكرّر.
  • تقلبات في الجوّ : التغيّر المفاجئ الحاصل في درجات الحرارة، ويعدّ أيضاً أحد أسباب الصّداع؛ فارتفاع درجات الحرارة أو انخفاضها جميعها تحرّض على الصّداع وتسببّه؛ لأنَّ عضلات الرّأس تتقلص مسببّةً الصّداع.

 أعراض الصّداع:

هناك أعراض مشتركة وواضحة ما بين الصّداع والتوتر، ويُطلق عليه اسم صداع التوتر، وتشمل هذه الأعراض ما يأتي :

  1.  ألم يبدأ في الجزء الخلفيّ من الرأسِ وأعلى العنق، ويوصف بأنَّه ضيق مثل الحزام أو الضغط، وقد ينتشر ليطوّق الرّأس.
  2. ألم في المنطقةِ التي تقع فوق الحاجبين أوما بينهما، حيث تقع العضلات الأمامية، وتعتبر من أشدّ الأماكن التي تتعرض للصداع.
  3. ألم يحيط بجانبي الرّأس؛ وقد يختلف هذا الألم في شدّتهِ، وعادةً لا يتمّ التخلص منه. لا يصاحب ألم الصداع التوتري أيّ شعور بالغثيان، أو التقيؤ، أو التحسّس عند النّظر لضوءٍ شديدٍ، أو عند سماع الأصوات المرتفعة. يحدث الألم بشكل متقطع – أي بشكل غير منتظم – ويمكن أن يصيب بعضاً من الأشخاصِ في كثيرٍ من الأحيان بشكلٍ مستمر

هناك  فئات رئيسة من الصّداع استناداً إلى مصدر الألم:-

05

1 – الصّداع الابتدائيّ (الأوليّ) :

ويشمل الصّداع النصفي الابتدائيّ، والتوتر، والصّداع العنقوديّ، فضلاً عن مجموعةٍ متنوعةٍ من أنواعٍ أخرى أقلّ شيوعاً من الصّداع.

2 – الصّداع النّاتج عن التوتر :

وهو النّوع الأكثر شيوعاً من الصداع الابتدائي؛بسبب التوتر أو الضغوطات النّفسية، ويظهر عند النّساء بشكل أكبر منه عند الرّجال، ووفقاً لمنظمةِ الصّحةِ العالمية، فإنّ واحداً من كلّ عشرين شخص في العالم يعانون من صداع التوتر اليومي.

3 – الصّداع النصفيّ :

وهو ثاني أكثر الأنواع شيوعاً بعد الصّداع الابتدائيّ،واسباب الصداع النصفي وهو صداع يصيب نصف الرّأس، ويعتبر مرضاً مزمناً يتكرّر فيه الصّداع بكثرةٍ، ويصيب الأطفال والكبار على حدّ سواء. ويتأثر البنين والبنات بالتساوي بالصّداع النصفيّ بعد سنّ البلوغ، وتتأثر النّساء فيهِ أكثر من الرجالِ.

4 – الصّداع العنقوديّ :

وهو نوعٌ نادرٌ من الصّداع الابتدائيّ، وهو عبارة عن الآمِ رأس متكرّرة لمدّة زمنيّة محدّدة. ويؤثّر بشكلٍ رئيس على الرّجالِ في آواخر سنّ العشرين، ويمكن أن تعاني منه النّساء أيضاً والأطفال.

5 – الصّداع الثانويّ :

وهو نوعٌ نادرٌ من الصّداعِ، يظهر لدى 1% من عدد سكان العالم. ويشبُه صداع الشّقيقة من حيثِ المميّزات. ويظهر بشكلٍ أكبر عند الرّجال منه لدى النّساء في السّنوات العشرين الأخيرة من العمر غالباً. الألم لا يكون ثانويّاً لمرضٍ خطيرٍ أو مهدّد للحياةِ. ويشمل هذا النّوع من الصّداع أيضاً، الصّداع المرتبط بتعاطي المخدّرات، واستخدام كميّة كبيرة من مسكّناتِ تخفيف آلام الصّداع. الألم العصبيّ في الجمجمه.

6 – الصداع المُلحّ :

ولكن من الصداع المُلحّ الذي لا يزول هكذا سريعاً، وعندئذٍ لا يكفيه القرص أو القرصان، وعندئذ لابد من التوغّل لاستطلاع أسبابه، وبعد الفحص قد تخرج عن سبب له بسيط، وقد تخرج عن سبب مركّب، وعن سبب لا يفزع أو عن آخر مفزع، فيجب أن لا تنسى أن الصداع ليس إلا عرضا يكون لأمراض عدة، في مواضع في الجسم عدة.

7 – صداع مصدره العين :

فقد يكون من أسباب الصداع أجهاد العين، وهو من الأسباب الشائعة، وهو عادة من النوع غير الحاد، ويجيء من بعد القراءة أو بعد خياطة، لا سيما والنور ضعيف، وموضعه مقدمة الرأس عادة، وقد ينسبه صاحبه إلى مؤخَّر العين، والعين ذاتها قد تتألم، ويتألم الجفن ويثقل.

8 – صداع مصدره الإعياء :

وقد يكون من أسباب الصداع التعب الشديد، وصفته تكون كصفة الصداع الذي ينشأ من أجهاد العين، وهو يبدأ عادة في ضحى النهار ثم يزيد، والمجهود العقلي إذا اتصل يأتي بوجع قد يشكوه صاحبه فيقول أنه كالحِمْل الثقيل يحمله الرأس من فوقه، أو هو كالنطاق دائر حولَ رأسه يشدّ على جبهته.

9 – صداع مصدره الإمساك :

وقد يكون من أسباب الصداع الإمساك، وهو كثير الوقوع، وصاحبه يقوم عن فراشه صباحاً بصداعه، وهو غير حاد، يصحبه اختلال مزاج ورغبة عن الطعام، وينظر صاحبه في أمره فيجد أنه قد فوّت على نفسه زيارة بيت الخلاء، أو هو صداع يأتيه من بعد ليلة أسرف فيها في طعام أو شراب، عَصَت على أثرها أمعاؤه فلم تفرغ.

10 – صداع روماتزمي :

والروماتزم قد يكون وراء الصداع، فهو من أعراضه، وفي هذه الحالة يكون الصداع غالباً في مؤخر الرأس والعنق، وصحبه احساس بتعب عام وقلة ارتياح.

11 – الصداع المرضي :

ومن الأصدعة أصْدعة تعرف بالأصدعة المرضية. وسميت كذلك لأنها تعجز صاحبها فلا يستطيع أن يواصل عملاً، أو هي تَحِد من كفايته ومن أسمائها الأصدعة الصفراء، والأصدعة النصف الجمجمية، وهي بالإنجليزية مِجْران، وصفاتها تختلف باختلاف الفرد، ولكن تجمعها صفات عامة.

ونَصِفُ مثالاً نموذجياً منها فنقول أنه صداع يصحبه غثيان، فهو يأتي نوبات، يفرّق بينها أسبوع أو شهر أو زمن أطول، وهو يبدأ عادة باضطراب في البصر، فيرى صاحبه أضواء ترقص، وقد يرى نقاطاً ألونها، وقد يَعْمَى عمىً طارئا قصيراً، فلا يرى أشياء في أوسط مجال البصر، أو أشياء على الجانب، وقد يأتي بعد ذلك ألم في الرأس غاية في الشد، ينحصر في نصف واحد من الرأس (ومن أجل هذا سمي النصفي) وصاحبه يَمْشط شعره من فوقه فيتألم كثيراً، والمصاب يحسّ باختلال مزاج واسترخاء، ويحس بالدوار، ويمتنع عليه العمل كان ما كان، وينتهي الدور بأن يُفرغ المريض ما في المعدة، قم هو يسقط على الفراش لينام.

12 – صداع مصدره الأنف :

وقد يرد الصداع إلى الأنف، بسبب التهاب الجيوب الأنفية، والألم هنا نابضّ، وموضعه عَظَمة الوَجْنة، أو هو فوق العينين مباشرة، ويختلف الألم باختلاف وضع الجسم، مثال ذلك أن انحناء الرأس إلى الأمام يزيد المريض سوءاً.

13 – صداع مصدره ورم في المخ :

وأصدعه أخرى تنشأ من أسباب هي في الرأس ذاته، هي في المخ، ورم فيه ” سرطان ” ، أو خرّاج، أو التهاب سحاء، وفي أول المرض يخف الألم، وموضعه الذي يحسّ فيه كون أي موضع في الجمجمة، ويكون الألم في الصباح عادة، ثم يخف كلما تقدم النهار، ويزيد فيه الانحناء أو التوتر، أو حمر شيء، أو حتى السعال، ومن خصائص هذه الحال التقيؤ، وباطراد المرض يبلغ صاحبه حالاً يشتد فيها الألم فلا يجد سبيلاً للخلاص إلا الرقاد في سكون كامل.

14 – صداع نفساني :

هذه بعض اختلالات في الجسم يصحبها الصداع، عرضاً، جئت منها بالقليل الدارج، وأغفلت الكثير، ومن الكثير الذي أغفلته، وهو خطير، صداع له أسباب نفسانية.

يروى أنه هناك فتاة كانت تشكو صداعاً مستمراً، وتتعاطى أقراصاً أنوعا علها تذهب به فما يذهب، ودام الحال سنتين، وفحص الطبيب جسمها فلم يجد فيه ما يعزو إليه الصداع، فاتجه يفحص نفسها، فعرف أنها متزوجة، وأن لها حماة تكرها، وتتدخل في أمورها فتعكّر عليها صفوها، وهذه الحماة بدأت حياة هذه الفتاة باهدار كرامة الزوجة اعلانا في جمع من صواحبها، وظل هذا الحادث حياً في ذاكرتها، لا تستطيع نسيانه أبداً.

وإذا أطلع الطبيب على كل هذا عمل على تفادي أسبابه، وعندئذ فقط انقطع صداع الفتاة، فلم يعد إليها. وهذا صداع نفسي كان من السهل اكتشاف أسبابه، ولكن ما هكذا يسهل اكتشاف أسباب أخرى أعمق، وأعقد، وأخفى، وأوضاع الحياة التي تأتي بها الصداع ،وأشباهه كثيرة.

والصداع قد نشعر به عندما نصاب بنزلة برد أو حمى أو في حالة ما قبل نزول الطمث لدى السيدات، ولو كان الصداع لأول مرة لدى من هم فوق الخمسين عاماً فقد يكون سببه التهاب شرياني صدغي Temporal arteritis يسبب زغللة في الرؤية وألم أثناء المضغ وهذا النوع قد يؤدي للعمى لو لم يعالج بواسطة الطبيب المختص وعادة يعالج بالإستيرويدات steroids ليساعد في منع العمى. وهناك أسباب نادرة تسبب الصداع كنزيف المخ أو ورم به أو التهاب الحمى الشوكية أو الالتهاب أو الجلطة أو العدوى بالمخ.

15 – اخير هناك أنواع صّداع أخرى :

يصف الألم العصبيّ في الجمجمةِ التهاب واحد من أصل اثنيّ عشر من الأعصابِ الدماغيّة القادمة من المخ، والتي تتحكم في العضلات، وتحمل الإشارات الحسيّة (مثل الألم) من وإلى الرّأس والرّقبة، ولعلّ المثال الأكثر شيوعاً هو التهاب العصب الثّالث، والذي يؤثّر على الأعصابِ الدماغيّة الخامسة (العصب مثلث التوائم)، والعصب الحسيّ الذي يمدّ الوجه، ويمكن أن يسبب آلاماً شديدةً في الوجه عند الغضب. ويوجد هناك أنواع أخرى من الصّداع، بعضها يحتاج لاستشارة طبيّة، والآخر لا يحتاج، حيث إنَّ الصّداع يعتبر واحداً من التّحذيرات التي يقوم بها الجسد، وذلك للإبلاغ عن وجود ألمٍ أو إصابةٍ في جسم الإنسان، وفي بعض الأحيان يكون الصّداع مؤشراً هامّاً على وجود أمراض خطيرةٍ؛ كأورام سرطانيّة في الدّماغ، أو تمدّد في الأوعية الدمويّة، فإذا مدّت هذه الانتفاخات الشّريان بصورة كبيرة، فإنّ ذلك يؤدّي إلى انفجار الجدران، ممّا يؤدّي إلى حدوث نزيف في تجويف الدّماغ، والذي بدوره يمكن أن يؤدّي إلى حدوث الجلطة الدماغيّة، وأحياناً من الممكن أن يُسبّب الموت.

علاج الصداع :

علاج الصداع قهاوي

عندما يحدث الصداع دون الوقت واليوم الذي بدأ فيه وسجل ماذا أكلت خلال الـ 24 ساعة. وكم من الوقت قضيته في النوم بالليل وفي ماذا كنت تفكر قبل بداية الصداع. وهل يوجد اجهاد في حياتك؟. ومدة الصداع. وماذا فعلت لتوقفه ؟. ويمكن للصداع أن يخف لو ركنت للراحة وعيناك مغلقتان ورأسك مسنودة. واتباع طرق الاسترخاء تساعد أيضاً. و ايضا كما تحدثنا عن علاج الصداع بطريقة طبيعية بدون ادوية باسخدام خل التفاح [كما أن التدليك ووضع شيئاً ساخناً وراء أعلى الرقبة تفيد في تخفيف الصداع التوتري. ويمكن استعمال الأسبرين]. ولا يعطي الأسبرين للاطفال حتى لا يصابوا بحالة راي. فيمكن للصداع النصفي الاستجابة للأسبرين أو النابروكسين أو توليفة أدوية الصداع النصفي. واسأل الطبيب عن العلاج المناسب. وأدوية الصداع النصفي هي : كما أن الأدوية التي تخفف الغثيان والقيء تفيد في الأعراض الأخرى من حالات الصداع النصفي.ولو كنت تصاب بصداع من حين لآخر يمكن للطبيب وصف دواء لمنع الصداع قبل وقوعه كمضادات الاكتئاب , للصداع التوتري أو النصفي.وتفيد مغلقت بيتا كالبروبرانول أو مغلقات قنوات الكالسيوم كدواء في حالة الصداع النصفي المتردد. ولو استعملت دواء الصداع أكثر من يومين في الإسبوع فهذا معناه صداع متردد الذي سببه دورة استعمال أدوية مسكنة للألم للتسكين لمدة قصيرة يعقبه آلام صداع لفترات أطول رغم تناول دواء أكثر لتخفيف الألم. وكل الأدوية المسكنة والأدوية الباسطة للعضلات والتي تزيل الاحتقان والكافيين تسبب هذا النوع من الصداع.

عن Rehab Mamdouh

Rehab Mamdouh

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى