الرئيسية / الصحة والرشاقة / اسباب العقم عند البنات للنساء واعراضه
اسباب العقم عند البنات للنساء واعراضه

اسباب العقم عند البنات للنساء واعراضه

التقييم :
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading ... Loading ...

العقم : هو استمرار الحياة الزوجية لمدة سنة على الاقل دون حصول الحمل، ويعتبر العقم من المشاكل الواسعة الانتشار في العالم وهي حقيقةً تُواجه الزوجين حيث تكون الاسباب اما من احد الزوجين او كلاهما.ف اسباب العقم فالرجال: لا يستطيع الرجل إفراز ما يكفي من المني (الحيوانات المنوية)، أو لا يستطيع المني السباحة ليصل إلى أنبوبي المرأة أو تخصيب البويضة. و اسباب العقم فالنساء كثيره جدا و الان سأوضح لكم ما هي:

1- اسباب مهبلية:

كما تحدثنا سابقا عن اسباب التهاب المهبل و علاج التهابات المهبل فانسداد المهبل يمنع ادخال العضو الذكري بالمهبل كما في حالات عدم فض عشاء البكارة، اذا كان غشاء البكارة سميك جدا وكذلك في حالات ضيق المهبل الشديد, التهابات موجعة في جدار المهبل تمنع حدوث الجماع .

2-اسباب تتعلق بعنق الرحم:

تثخن الماده المخاطية في عنق الرحم :

  • استئصال شكل مخروطي من الرحم او علاج عنق الرحم بالليزر او بالكي الشديد والزائد عن اللازم. ان قلة المخاط في عنق الرحم يعيق مرور الحيوان المنوي، وقد تكون المادة المخاطية في بعض الاحيان كثيفة الى الدرجة التي تمنع مرور الحيوان المنوي.
  •  وجود اجسام مضادة تعمل على قتل الحيوانات المنويه، حيث ان عنق الرحم اكثر الاجزاء التناسلية قدرة على انتاج الاجسام المضادة في حالات انسداد عنق الرحم ( حالات قليلة جدا )

3-اسباب تتعلق بالرحم:-

  •  التشوهات الخلقية: وهي مختلفة، اغلبها يسبب الاجهاض وبعضها يؤثر على القدرة على الانجاب، وبعضها يمكن اصلاحه جراحيا مثل وجود حاجز في تجويف الرحم ، ويمكن معالجته بازالة هذا الحاجز بواسطة جهاز تنظير الرحم . وعندما يكون الرحم ذا قرنين يمكن ان يحتاج الى عملية جراحية لاصلاحه، وهنالك ايضا الرحم ذو القرن الاضافي وتتعرض السيدة التي رحمها من هذا النوع احيانا على احتمال حدوث الحمل خارج الرحم اي في القرن الاضافي اما الرحم على شكل -T- فيمكن ان يؤدي الى تاخر الانجاب او الاسقاط (الاجهاض). وبشكل عام فان هذه التشوهات الخلقية تكون مصحوبة عادة بتشوه باحدى قناتي فالوب او كِلْتَيهما.
  •  التصاقات داخل الرحم: تتكون فيها التصاقات داخل الرحم اما بعد تكرار عملية تنظيفات او التهاب شديد في الرحم او جرح ناتج عن استئصال ورم ليفي سابق، وتشكو بعض النساء في هذه الحالة من ان الدورة الشهرية قليلة ويظهر هذا بوضوح عند اجراء صورة ملونة للرحم، وتحتاج هذه الالتصاقات لازالتها الى جهاز تنظير الرحم وقد يضطر الطبيب لاعادة العملية اكثر من مرة واعطاء بعض الادوية مثل Steroids مع هرمون الاستروجين لمدة 3 اسابيع بعد العملية لكي لا تعود الالتصاقات الى حالتها السابقة، وعلى كلٍ فان تكملة العلاج بعد ازالة الالتصاقات يرجع اولا واخيرا للطبيب المعالج.وبطانة رحم تظهر الالتصاقات بواسطة منظار الرحمالتصاقات بطانة الرحم بواسطة الاشعة الملونة للرحم
  •  الياف الرحم:ورم ليفي حميد صور بواسطة المنظاروهو ورم في عضلة الرحم قد يسبب نتوءً في فجوة الرحم حسب موقعه، وهو عادةً لا يسبب العقم الا اذا اثر بشكل كبير على تجويف الرحم، او اذا كانت هناك اورام ليفية كثيرة، واذا لم يوجد هناك سبب اخر للعقم، ففي هذه الحالة ينصح باجراء عملية جراحية لازالة تلك الاورام ومحاولة اصلاح شكل الرحم. وهناك طرق متعددة لعلاجها، منها بواسطة جهاز تنظيم الرحم ، او اجراء عملية فتح بطن واستئصالها، ويتوخى الطبيب المعالج الحذر عادة في هذه الحالات لكي لا تحدث الالتصاقات بعد العملية.
  •  تيبس الرحم Fibrosis:لذي يحدث بعد اصابة السيدة بمرض التهابات بطانة الرحم، وتشخيص الحالة يتم عن طريق تصوير الرحم الملون ً، وقد يفيد جهاز تنظير الرحم في علاج هذه الحالة.
  • وجود زوائد لحمية في بطانة الرحم:ووجودها قد يشابه وجود لولب في الرحم والذي يعيق الرحم، واستئصالها سهل. ويُمكن تشخيصها عن طريق اشعة الرحم الملونة او جهاز تنظير الرحم .
  • تضخيم الرحم الكُلي Adenomyosis:وهي حالة يتضخم فيها الرحم وتشكو السيدة من الم في الدورة الشهرية، وقد تشخص الحالة عن طريق اشعة الرحم الملونة والعلاج في هذه الحالة صعب وقد تفيد بعض العلاجات الهرمونية مثل (GN RH) Analogues ودواء يدعى Danazol. ونكررها هنا ان ذكر العلاجات هذه للاطلاع العام، ولكن القرار دائما يكون للطبيب المعالج.

4-اسباب تتعلق بقناتا فالوب:-

اسباب العقم عند المرأه-قهاوي.jpgح

  • تلف عضلات قناة فالوب الالتهابات المزمنة: حيث تسبب احتقان القناتين واذا بلغ المقطع العرضي للاحتقان اكثر من 3 سم فانه يُغلق القناة ويمنع مرور البويضة، كذلك تسبب الالتهابات المزمنة الالتصاقات، حيث تؤثر على حركة القناتين وتبطؤها وهذا يعمل على عدم وصول البويضة في الوقت المناسب لعملية الاخصاب، وقد تؤثر الالتصاقات على عمل المبيضين خصوصا اذا كانت الالتصاقات شديدة.و قد تسبب انسدادا في قناة فالوب او حدوث التصاقات مما يؤدي الى اضطراب في التقاط البويضة من قبل قناة فالوب او في حركة البويضة المخصبة داخل انبوب الرحم.
    و التهابات منطقة الحوض المزمنة قد يكون سببه جرثومة مثل Streptococcus & E.coli او بعض الامراض التناسلية التي تنتقل عن طريق الجماع مثل مرض السيلان وجرثومة الكلاميديا او عن مرض السل . ويجب الملاحظة انّ مرض التهابات منطقة الحوض المزمنة قد يؤثر على المبيض ويؤدي الى الارتباك في وظيفته، وخصوصا عندما يسبب التصاقات وتكون التصاقات شديدة واذا ادت الالتهابات المزمنة الى تلف في قناة فالوب فالمعالجة تكون جراحية عادة وتعتمد على درجة التلف ومنطقة التلف
  • تلف نهاية القناتين ( الاهداب ): قناة فالوب منتفخة لوجود انسداد في نهايتها شوهدت بمنظار البطن التصاقات الامعاء مع المبيض والرحم يظهرها ناظور البطنوهذا يُسبب فشلها من جلب البويضة الى داخل القناة ويمكن ان يكون هذا ناتجا عن التهابات او عن مرض البطانة الرحمية .

5- الالتصاقات نتيجة العمل الجراحي لاحدى القناتين:-

– نتيجة الحمل خارج الرحم :
– نتيجة جراحة لاعضاء الحوض المجاورة او نتيجة التهابات في الاعضاء المجاورة مثل التهاب الزائدة الدودية.
– قصر القناتين : اقل من 4سم .
-اورام تصيب قناتا فالوب او المبيض وتؤثر على عمل قناتا فالوب.

6-خلل في وظيفة المبيض :-

ا-نتيجة مرض تكيس المبايض.(تثقيب المبايض بالتنظير البطني)
وقبل الحديث عن هذا المرض واعراضه وطريقة المعالجة نود الاشارة الى ان هناك فرقا بين وجود حويصلات مائية بعدد اكثر من الطبيعي والتي قد تكتشف صدفة عند الفحص بجهاز الالتراساوند عن طريق المهبل وبين مرض تكيس المبايض الذي يكون مصاحبا احيانا ببعض الاعراض عدا اضطراب عملية التبويض والدورة الشهرية وتاخر الحمل، ان سيدة واحدة من كل 5 سيدات كمعدل، يمكن ان يكون لديها ما يدعى تكيس المبايض. ويكون عدد الحويصلات في كلا المبيضين اكثر من العدد الطبيعي. ويتم تشخيصها من قبل الطبيب المعالج وفي هذه الحالة تكون خصوبة السيدة طبيعية على الاغلب وليست لديها ايُّ مشاكل .
ولكن عندما يصاحب وجود هذه الحويصلات عارض مرضي او اكثر يسمى المرض تكيس المبايض . ولان عمل المبيض الاساسي كما اسلفنا سابقا هو افراز الهرمونات ونضج البويضة وتحريرها ، نلاحظ هنا في هذا المرض ان قسما من البويضات يكون فعالا وبعضها الاخر غير فعال وكما تحدثنا عن تكيس المبايض و اسباب تكيس المبايض و علاج تكيس المبايض. ان سبب هذا المرض مازال غير معروفا تماما، وقد يكون لعامل الوراثة اثرٌ فيه

ب- فشل المبيض في عمله الطبيعي للاسباب التالية:-

1. خلل خلقي :

خلل في الجينات والكر وموسومات :- في حالات عدم تكون المبيضين , في حالات تسارع فقد البويضات لاسباب وراثية, في حالات حدوث انتهاء عمل المبيض المبكر نتيجة خلل وراثي , خلل في الكر وموسومات مثال 47XXX .

2. التعرض لمؤثرات معينة :

التعرض للاشعاع بكميات كبيرة, التعرض لمواد كيماوية مثال التي تستعمل في علاج السرطانات, فيروسات مثل النكاف, التدخين بكميات كبيرة.

3. اسباب تتعلق بجهاز المناعة :

وجود مضادات للمبيض .انعدام او خلل في مستقبلات هرمونات F.S.H, L.H في المبيض.

4. خلل في عمل الغدة النخامية ويمكن تقسيمه الى :

اضطراب ثانوي في افراز هرمون LH & FSH . وذلك بسبب :- ارتفاع نسبة هرمون الحليب في الجسم وقد يكون السبب هنا غير معروف او في حالة اصابة الخلايا المنتجة لهرمون الحليب بالاورام او نتيجة بعض الادوية او نقص افراز الغدة الدرقية، ان افراز كمية كبيرة من هرمون الحليب يسبب اعاقة عمل هرمونات الانوثة الاخرى اللازمة لتكوين الحويصلات كما ذكرنا سابقا. عندما يرتفع هذا الهرمون لاسباب غير معروفة، كما ذكرنا، يتم اكتشاف هذا الارتفاع في نسبة هرمون الحليب اما عن طريق فحص نسبة الهرمون في الدم او فحص الثدي حيث يفرز الثدي في بعض الحالات الحليب في غير اوقات الرضاعة.

نقص في افراز هرمون LH & FSH Gonadotrophin Deficiency بسبب : ورم في الغدة النخاميه, وجود مرض ما ادى الى تلف الغدة النخامية , استئصال الغدة النخامية.

اسباب مجهولة :-

اسباب العقم عند المرأه-قهاوي.jpg9

وهو مرور عامين من الزواج القائم على علاقة زوجية منتظمة دون حدوث حمل او دون وجود اسباب عضوية او اسباب معروفة لعدم حدوث الحمل وهناك بعض الدراسات التي وضعت بعض الاحتمالات والتفسيرات نذكر بعضا منها وكما يلي :-

  •  وجود كمية معينة من الدهون تدعى في الحيوان المنوي .
  •  وجود كريات دموية بيضاء في عنق الرحم .

اسباب نفسية :-

هناك من يقول ان التعب والاجهاد في العمل وتقلب حالات الطقس من العوامل التي تؤدي الى نقص في انتاج الحيوانات المنويه عند الرجل. ولكن مع ذلك فان الادلة ليست قوية على تاثر العوامل العاطفية والذهنية على انتاج الحيوانات المنويه. ولكن كلَّ رجل يدرك تماما ان قدرته الجنسية تتحكم فيها العوامل والاسباب العاطفية، وقد ينجح العلاج النفسي في علاج حالات القذف السريع وحالات انعدام القذف عند الرجل وحالات عدم الانتصاب، وقد اوضح العلماء انّ خير من يساعد الزوج في علاج مثل هذه الحالات هي زوجته.

اما العوامل النفسية التي تؤثر على المراة فقد تكون عوامل تؤدي الى فشل الاتصال الجنسي او الى عدم المقدرة على انتاج البويضة، وفي مجتمعنا الشرقي هناك مفهوم شائع وسط الناس مفاده ان الفتاة عندما تنحدر من اسرة محافظة جدا وتكون تربيتها الاولى قائمة على الكبت الجنسي فانها بعد الزواج ستجد صعوبة في ممارسة الاتصال الجنسي الصحيح مع زوجها. ومع تقدم الطب النفسي اصبح التعامل مع مثل هذه الحالات سهلا نسبيا.

عن Rehab Mamdouh

Rehab Mamdouh

2 تعليقان

  1. infertilité féminine

    بوركتم

  2. معلومات طيبة اثابكم الله

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى