الرئيسية / عالم التنقية و اخبار التكنولوجيا / الفرق بين الواقع الافتراضي والواقع المعزز
الفرق بين الواقع الافتراضي والواقع المعزز

الفرق بين الواقع الافتراضي والواقع المعزز

التقييم :
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (1 votes, average: 4.00 out of 5)
Loading ... Loading ...

هل سئلتم يوما ما انفسكم ياترى ماهو الفرق بين الواقع الافتراضي والواقع المعزز Virtual Reality vs Augmented Reality هل سمعتم اصلا عن ما يسمى بالواقع الافتراضي ؟ او حتي الواقع المعزز ؟ نعم يا اصدقائي انه عالم التقنية الجديد الملئ بالمفاجئات والتحديثات عالم التكنولوجيا الذي لا يتوقف ابدا لا عن المنافسة ولا حتى عن التحديثات الجديدة.

منذ فترة ظهر ما يسمى نظارات Oculus التي استحوذت عليها شركة الفيس بوك وسميت بنظارة الواقع الافتراضي وقد سمعنا عنها ولكن اعتقد انه اغلب من سمع عنها لا يعرف ماهي ؟ لذا اليوم سنتحدث عن ياترى ماهو الفرق بين معني كلمة الواقع الافتراضي والواقع المعزز.

تقنية الواقع الافتراضي أو الواقع المعزز موجودة منذ فترة ليست بالبسيطة، ولكن معرفة الناس لها زادت بشكل كبير خاصة بعد إطلاق لعبة بوكيمون جو، وكذلك بعد إطلاق نظارات الواقع الافتراضي كما ذكرنا.

الفرق بين الواقع الافتراضي والواقع المعزز

الواقع الافتراضي :

الواقع الافتراضي

الواقع الافتراضي هو عبارة عن بيئة كاملة افتراضية تحاكي البيئة الحقيقية، ومن خلال هذا الواقع سيكون الإنسان قادرًا على العيش والشعور في هذه البيئة، وقد يكون هناك ردات فعل تنعكس على هذه البيئة أيضًا.

ومن أجل عيش تجربة الواقع الافتراضي، فمن الضروري أن يتم استخدام أدوات مثل نظارة Oculus ، والتي يمكن من خلالها دمج الإنسان مع هذا الواقع، ويمكن استخدام هذه التقنية في الألعاب أو متابعة الأفلام أو في بعض أنظمة المحاكاة من أجل التدريب.

أحد أهم الأمثلة على هذه التقنية هو ركوب الأفعوانية باستخدام أجهزة ال VR، حيث يعيش المستخدم تجربة ليست في الواقع، بل هو واقع افتراضي يُشعِر الإنسان بأنه فيه بدلًا من الواقع الذي نعيشه.

الواقع المعزز :

الواقع المعزز

الواقع المعزز هو عبارة عن إضافات تعزيزية للواقع الذي نعيشه، ومن هنا جاء الإسم، حيث أن هذه التقنية تمكّن المستخدم من إضافة بعض العناصر المصممة بشكل افتراضي إلى البيئة التي نعيشها، وذلك باستخدام الأجهزة المحمولة كالهاتف أو أجهزة التابلت.

أحد أهم الأمثلة على هذه التقنية هو لعبة بوكيمون جو الجديد، فاللعبة تعتمد على البيئة الواقعية التي نعيشها، وتجد أن شخصيات البوكيمون تظهر فوق هذه البيئة دون أن يتم إلغاء الواقع.

أهم الفروقات بين التقنيتين

الأدوات اللازمة : بالنسبة للواقع الافتراضي فإن نظارات ال VR ضرورية، أما الواقع المعزز فلا يلزمه سوى جهاز معه كاميرا.

البيئة المنشأة : بالنسبة للواقع الافتراضي فإن البيئة التي ستعيشها هي بيئة افتراضية 100%، أما في الواقع المعزز فإنه يتم الدمج بين الواقع والبيئة الرقمية.

هل يمكن أن تكون هذه التقنيات مستهلك كبير لباقة الإنترنت ؟

بوكيمون جو هي أشهر تطبيق في وقتنا الحالي قام باستخدام تقنية الواقع المعزز وتسخيرها في تمتيع المستخدمين، وقد يكون استهلاك هذه اللعبة للإنترنت غير واضحًا، لذلك قد تجد الحل في خدمة جوّي“Jawwy”  المقدمة من شركة  STC، والتي ستتيح للمستخدمين من متابعة استهلاك باقة الإنترنت الخاصة بهم، كما ستتيح لهم التحكم بزيادة كمية الباقة عن طريق التطبيق مباشرة وباستخدام آليات دفع سهلة.

عن Ahmed Mamdouh

Ahmed Mamdouh
طالب بكلية طب الاسنان اهوى التدوين ومتابعة اخبار العالم والثقافة العامة كما اهوى البرمجة ومتابعة التقنية والاخبار التكنولوجية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى