الرئيسية / الصحة والرشاقة / اسباب نزيف الانف وعلاجه ( الرعاف )
اسباب نزيف الانف وعلاجه ( الرعاف )

اسباب نزيف الانف وعلاجه ( الرعاف )

التقييم :
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading ... Loading ...

يعد نزيف الانف من الاشياء التي تشير الي مؤشرات خطيره جدا و كما انه اسباب نزيف الانف كثيره و من الممكن علاج نزيف الانف بطرق عديدة ايضا و كما حذر طبيب ألماني من أن نزيف الأنف قد يرجع إلى الإصابة بمرض خطير مثل متلازمة أوسلر المعروفة علميا باسم “توسع الشعيرات النزفي الوراثي” النزيف العرضي من داخل الانف أمر شائع، و قد يكون النزف خفيفا أو في تدفق شديد يدوم 15 دقيقة أو يزيد، و قد يكون نزف الأنف ( الرعاف ) حادثا منفردا أو قد يتكرر، و بعض الناس عرضة بصفة خاصة لنزف الأنف، مثل الأشخاص الذين لديهم حاجز أنفي منحرف، و هو تشوه في الغضروف بين المنخرين، و عادة يكون نزف الأنف غير ضار، و يسهل وقفه، و لكن نزف الأنف الشديد المتكرر يقتضي زيارة للطبيب .

 نزيف الانف

 نزيف الانف :

يحتوي الأنف على العديد من الأوعية الدموية التي تقع بالقرب من السطح الأمامي والخلفي له، وهي هشة للغاية وإذا تعرضت لعوامل خارجية معيّنة قد تنزف بسهولة، ونزيف الأنف شائع لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3-10 سنوات ونادراً ما يصيب البالغين وكبار السن، ويعرف هذا النزيف باسم “الرعاف“، ويمكن أن يكون مخيفاً، ولكنه نادراً ما يشير إلى وجود مشكلة طبية خطيرة. هناك نوعان من نزيف في الأنف يتمثلان في الرعاف الأمامي الذي يحدث عندما تتمزق الأوعية الدموية في الجزء الأمامي من الأنف بسبب الكدمات أو الكسور، والرعاف الخلفي والذي يحدث في أعمق جزء من الأنف، وفي هذه الحالة يتدفق الدم إلى أسفل الجزء الخلفي من الحلق، ويمكن أن يكون خطراً و قال الدكتور أوربان غايستهوف من مركز متلازمة أوسلر التابع لمستشفى هولفايده بمدينة كولونيا الألمانية إن الإصابة بهذا المرض ترجع إلى توسع الأوعية الدموية بالأنف أو الرئتين أو المخ نتيجة أسباب وراثية , ويضيف أن أخطر أنواع الإصابة تتمثل في إصابة الرئة حيث يمكن أن يسبب ذلك كارثة حقيقية بوصول التجلطات الدموية والبكتيريا إلى المخ مما قد يؤدي إلى الإصابة بسكتات دماغية , وأوضح غايستهوف أن أعراض هذا المرض تتمثل في حدوث بعض التغيرات بالأوعية الدموية، لاسيما في منطقة الوجه، مثل احمرار ظاهر باستمرار، لافتا إلى أن الإصابة بضيق في التنفس يمكن أن تُشير أيضا إلى الإصابة بمتلازمة أوسلر في الرئة , وطمأن الطبيب الألماني المرضى قائلا إنه من السهولة التعرف على أعراض هذا المرض الخطير ومواجهتها , وللحيلولة دون حدوث نزيف الأنف الذي يعاني منه جميع مرضى متلازمة أوسلر تقريبا، يقول غايستهوف إنه يمكن لهؤلاء المرضى ترطيب الأنف باستخدام أحد أنواع الجل أو الزيوت أو المراهم المخصصة لهذا الغرض، لافتا إلى وجود بعض الأدوية الأخرى، التي يمكنها علاج نزيف الدم على نحو منهجي، إلى جانب الجراحات أيضا , وأشار غايستهوف إلى بعض الجراحات المستخدمة مع الحالات غير الخطرة، ومنها جراحة شل الأوعية الدموية باستخدام الليزر وهي جراحة بسيطة وتتمتع بتأثير فعال للغاية في حل المشكلة من جذورها، مشيرا إلى أنواع أخرى من الجراحة لا يوصى بها إلا في حالة المعاناة الشديدة أو مع الحالات المتأخرة فحسب .

اسباب نزيف الانف :

  •  العنف المباشر الموجه للانف (استخدام الأصبع بطريقة عنيفة لتنظيفها) .
  • الجفاف أو بعض حالات الالتهاب الشديد (الانفلونزا) .
  • تغيير الفصول (درجة الرطوبة والحراة) أو المرتفعات الشاهقة .
  • استخدام الأدوية التي تزيد من ميوعة الدم بجرعات عالية مثل الأسبرين .
  • حساسية الأنف .
  • كسر عظام الأنف .
  • بعض أنواع المخدرات (خاصة المشمومة).
  • بعض انواع انحراف الحاجز الأنفي (septal deviation).
  • السرطان في التجويف الأنفي (سبب موضعي يؤدي غالبا الى نزف من ناحية واحدة) .
  • بعض أمراض الدم مثل الهيموفيليا (ميوعة الدم) .
  • يعد ارتفاع ضغط الدم من أكثر اسباب نزيف الأنف شيوعا (من الناحيتين) عند البالغين .
  • السبب الأشهر والمسؤل عن 90 % من الحالات غير معروف .
  • ومن الأساب الغير مشهورة (الحمى الروماتيزمية , الفشل الكلوي , اختناق صمامات القلب ) .

الوقاية من حدوث النزيف :

  1.  استخدام المرطب في منزلك للحفاظ على الهواء رطباً.
  2. الابتعاد عن قطف الأنف وشده بقوة.
  3. التقليل من تناول الإسبرين، والذي يمكن أن يميع الدم، مما يؤدي إلى حدوث نزيف في الأنف.
  4. استخدام مضادات الهيستامين ومزيلات الاحتقان في الاعتدال.

ايقاف نزيف الانف :

  1. حافظ على استقامتك و هدوئك وحاول أن تميل برأسك إلى الأمام (حتى لا يجري الدم الى الحلق) .
  2. اقرص أنفك بين أصبعيك وانت منحني للامام لدمة لا تقل عن 5-10 دقيقة.
  3. ضع كيس من الثلج أو كمادات ساقعة على أنفك إذ يساعد ذالك على انقباض الاوعية الدموية وبالتالي وقف النزيف من الانف.
  4. بعد توقف نزيف الانف لا تفعل أي أمر من شأنه أن يعيد نزيف الانف مرة أخرى لمدة 12 ساعة (التمخط أو تنظيف الانف بالاصابع إذ قديؤدي ذالك إلى ازالة الجزء المتخثر من الدم فيعود النزيف مرة أخرى ).
  5. حاول أن تبقي أنفك رطبا باستمرار باستنشاق الهواء الرطب أو وضع الفازلين لتجنب حدوث الأمر مرة أخرى.
  6. لا يُنصح باستعمال نقاط الأنف التي تحتوي على مادة الادرينالين من غيراستشارة الطبيب إذ لو كان سبب نزيف الانف (الرعاف ) هو ارتفاع ضغط الدم فسيكون له أعراض جانبية خطيرة قد تصل إلى الموت.

علاج نزيف الانف بالاعشاب :

  1. استخدام مرهم السنفيتون أو جل الصبار إذا كانت أغشية الأنف متقرحة ومؤلمة بسبب جفافها.
  2. استنشاق مسحوق لحاء البلوط؛ فهو يؤثر بشكل إيجابي ويفيد في الشفاء.
  3. تدليك فتحات الأنف عن طريق استخدام كمية صغيرة من مرهم (Natureworks)، وهو من إنتاج (Abkit)، ويستخدم هذا العلاج للحد من تكرار النزيف .

نصائح عند حدوث نزيف الانف :

  1. ضع قطعا من الثلج او القماش البارد على الأنف والرقبة والخدود ويمكن ان يتم ذلك مع الضغط على الأنف .
  2. اذا تششكت في حدوث نزيف خلفي من الانف فاستشر طبيب فهذا النوع من النزف يتطلب عناية الطبيب .
  3. لا تنفخ في أنفك لمدة 12 ساعة على الأقل بعد توقف النزف حيث ان ذلك قد يؤدي الى طرد الجلطة الدموية التي توقف النزيف .
  4. بمجرد ان يتوقف النزف ويبدأ الشفاء ضع كمية صغيرة من فيتامين هـ على الأنسجة المصابة . أفتح كبسولة وضع الزيت بلطف الى داخل الأنف. واذا لم يتوفر فيتامين هـ فاستخدم كمية صغيرة من الفازلين او قم بحشو الأنف شاش اذا اردت ذلك لمن التسرب .
  5. أثناء عملية الالتئام , تناول كميات وفيرة من الاطعم الغنية بفيتامين ك الاساسي في عملية تجلط الدم الطبيبعية ومصادر فيتامين ك الجيدة تشمل الفصفصة واللفت وكل الخضروات ذات الاوراق الخضراء الداكنة .
  6. تجنب الاطعمة الغنية بالساليسيلات والمواد السبية بالأسبرين الموجودة في الشاي والقهوة ومعظم الفواكه وبعض الخضروات والاطعمة التي يجب تجنبها في التفاح و المشمش واللوز والتوت والقرنفل والكرز والخيار والعنب والنعناع وزيت الغلطيرة والمسطحة والفلفل والخوخ والمخلل والبروقوق والزبيب والطنجال والطماطم .
  7. لمقاومة الجفاف في الممرات الانفية وخصوصا أثناء الشتاء استعمل غسيل الأنف . انثر الماء الدافئ داخل الأنف من وقت لآخر .
  8. لمنع حدوث النزيف يجب رفع درجة رطوبة البيئة وخصوصا أثناء الشتاء استخدام مرطبا باردا او مبخرا او حتى حوضا من الماء يوضع بالقرب من مشعاع .
  9. افتح فمك أثناء العطس .
  10. اذا تكرر حدوث النزيف فعليك الذهاب الى الطبيب فسبب النزيف المتكرر غالبا ما يكون ناجا عن الضغط الذي يجب ان يعالج .
  11. اذا كنت معرضا لحدوث النزيف فإن تناول الحديد كمكمل يمكن أن يساعد في إعادة بناء الدم حيث إن الحديد مكون عام للهيموجلوبين الذي يعتبر عنصرا حيويا في كرات الدم الحمراء .

العلاج المنزلي لنزيف الانف :

ويتم العلاج بالمنزل لإيقاف النزيف وذلك عن طريق القيام بتغطية الأنف ببعض الورق الصحي “ورق المحارم”، وتقوم بالضغط على طرف أنفك بأصابعك، ويجب أن تميل رأسك إلى الأمام، يمكنك فعل هذه الطريقة لمدة تتراوح حتى 5 دقائق على الأقل، وانتظر قليلاً حتى تتحقق من انتهاء النزيف، ويُسمح لك وضع كمادات باردة على قصبة الأنف وذلك لإيقاف النزيف بصورة أسرع، ويتم بذلك إيقاف النزيف، ومن أهم خطوات العلاج في المنزل هو الهدوء النفسي للمريض وتهدئته وعدم ترويعه، على الرغم من منظر الدم المرعب والمروع، فيجب التعامل مع الحالة بكل هدوء، ونأتي بكرسي أو أي شيء أخر ليجلس عليه المريض ونحني رأسه للأمام، وهذا لعدم دخول الدم إلى البلعوم، ويتم بعد ذلك الضغط على طرف الأنف بالإبهام والسبابة، ويتم الضغط برفق ولين، ويتم التنفس من خلال الفم، في حال استمرار النزيف نبقى ضاغطين لفترة أطول، ويجب التنويه إلى عدم القيام بأي مجهود خلال اليوم وخاصة بعد النزيف، وذلك لتجنب حدوثه مرة أخرى، إذن أهم الخطوات هي الراحة والهدوء النفسي وعدم الترويع للمريض.

هناك علاج بطرق طبيعية أخرى وتكون الطرق كالآتي :

  • الخل الأبيض :

بلل كرة من القطن بالخل الأبيض بحيث تكون مُناسبة لحجم فتحة الأنف، أو يُمكنك بلها

  • خلاصة بندق الساحرة :

ويتم بعد ذلك حشو قطعة القطن بداخل فتحة الأنف مع مراعاة الإمساك بطرف الفتحة بين السبابة والإبهام، وتستمر في ذلك لمدة تتراوح بين 4 إلى 6 دقائق، وحينها يقف النزيف إن شاء الله.

  • عصير الليمون :

نأتي بكرة من القطن ونبللها بالقليل من عصير الليمون بحيث تكون القطنة مُناسبة لحجم فتحة الأنف، ويتم حشو قطعة القطن بداخل الأنف مع مراعاة الإمساك بفتحة الأنف من خلال السبابة والإبهام، وتستمر في ذلك بين 4 إلى 6 دقائق، وسينقطع النزيف إن شاء الله.

  • شاي الحزنبل :

شاي الحزنبل هو عبارة عن نبات عشبي معمر، وقد يصل طوله حتى 120 سم، و تُعتبر أوراقه ريشية، وتُعتبر الأزهار مظلية، وتتميز بكثافتها وألوانها المتعددة وتتواجد عند العطارين أو العشابين، وهي ذات مذاق مر، ويُمكن العلاج من خلاله لوقف النزيف أو تفاديه بشرب شاي الحزنبل عدة مرات يومياً، وذلك للوقاية من نزيف الأنف.

العلاج الطبي :

في حال حدوث النزيف بشكل متكرر وكثيف، يجب عليك اللجوء إلى العلاج الطبي، وغالباً ما تجد الطبيب يقوم بكي الوعاء الدموي الواهن بالحرارة أو نترات الفضة كي يتم إغلاقه، وقد تشتمل العلاجات الأخرى على حشو الأنف بالشاش وذلك للعمل على إيقاف النزيف أو تقليله، ويُمكنك الاستغناء عن استخدام الأدوية المسببة للنزيف، والسيطرة على بعض الأمراض بعلاجات أخرى، كارتفاع الضغط في الدم، والتي قد تكون سبب رئيسي لنزيف الأنف، وأكثر الأدوية المُستخدمة لعلاج الرعاف أو نزيف الأنف هي: اوكزيميتازولين oxymetazoline أو فينيلافرين phenylephrine، وهُما على شكل بخاخ يستخدم للأنف في حالات الرعاف أو نزيف الأنف، ويجب مراجعة الطبيب في حال استمر النزيف أكثر من ربع ساعة، وإذا كان النزيف بسبب ضربة في الأنف، وفي حال تكرر النزيف أكثر من مرة، أو حدوث كسر في الجمجمة، وذلك كله للاطمئنان على صحتك، ويجب علينا أن نتتبع الإرشادات الكاملة، كي نُصبح أكثر وقاية من حدوث نزيف الأنف، وقد خلق الله سبحانه وتعالى الداء وخلق معه الدواء، وهذه رحمة من رب العالمين، ويجب علينا كمُسلمين، أن نبقى شاكرين لهذه النعم الكثيرة، و جميعنا نعلم أن الله سبحانه وتعالى رحمن رحيم، ولا داعي للقلق من أي مرض، فهذا بلاء من الله ليعرف هل سنكون من الصابرين على البلاء أم لا، ويجب علينا جميعاً أن نصبر على البلاء، ونتتبع الإرشادات والعلاجات المناسبة .

عن Rehab Mamdouh

Rehab Mamdouh

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى