طريقة عمل قمر الدين

طريقة عمل قمر الدين

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)
Loading ... Loading ...

قمر الدين أو عصير المشمش المحلى والمجفف من الحلويات والمشروبات السورية الشهيرة.تشتهر سوريا بالكثير من المأكولات والحلويات والمشروبات ومنها القمر الدين في مدينة دمشق عرف القمر الدين حيث يوجد أفضل أنواع ال مشمش الذي يصنع منه القمر الدين في غوطة دمشق ، وهناك وتنتشر معامل ومصانع القمر الدين في غوطة دمشق الشهيرة بزراعة أنواع الفاكهة ومنها المشمش البلدى السوري وكافة أنواع المشمش التي يصنع منه أنواع من الحلويات أو المشروبات ومنها القمر الدين السوري المعروف.
يحصل على القمر الدين حسب الطريقة التقليدية القديمة بعصر ثمار المشمش وإضافة السكر إليها ثم غليها على النار وبعد ذلك تصب على ألواح خشبية مدهونة بزيت الزيتون وتعرض للشمس إلى ان تجف تماما, ثم تقطع وتغلف على شكل طبقات، اما صناعة القمر الدين اليوم يتم بأحدث الالات والمصانع الحديثة المتطورة التي انتشرت في دمشق وغوطتها والمخصصة لهذه الصناعة التي يزيد استهلاكها في شهر رمضان في جميع الدول الإسلامية ، ويتم تصدير القمر الدين من سوريا إلى جميع البلدان الإسلامية والعالم.
يمكن تناول القمر الدين بأكله مباشرة أو بإذابة قطع القمر الدين بالماء ليشرب كالشربات (عصير)بعد تبريده ويستخم كذلك في صناعة بعض أنواع الحلوبات

فوائد قمر الدين المجفّف

قمر الدين قهاوي.jpg3

يحتوي قمر الدين على ضعف كميّة الفيتامينات والحديد الموجودة في المشمش العاديّ. يقوّي النظر. مفيد لمرضى فقر الدمّ. يقوّي مناعة الجسم. يعالج الإسهال وعسر الهضم. يقي من أمراض القلب والشرايين. مفيد للبشرة، والعيون، والشعر. يقضي على الأرق. يعطي الحيويّة والنشاط للجسم. يفيد في تهدئة الأعصاب. يعمل على تنظيف الأمعاء، وينظّم عملها. يقضي على العطش وخاصّة في رمضان. يحمي من الأمراض الجلديّة.

طريقة صنع قمر الدين المجفّف

المكوّنات

ثمار مشمش طازجة ناضجة.زيت زيتون. ماء.

طريقة التحضير

  • نقوم بغسل ثمار المشمش الطازج جيّداً بالماء. نضعها بعد ذلك في كيس مصنوع من القماش مع مراعاة أن يكون القماش نظيفاً كي لا يغيّر نكهة قمر الدين. نضع المشمش في ماء مغليّ مدّة تقارب الدقيقة، ثمّ نخرجه من الماء.
  • نزيل البذور والقشور الخارجيّة من على حبّات المشمش. نضع المشمش في وعاء ونضعه على النار، ونتركه إلى أن يغلي ويصبح قوامه سميكاً بدون أن نضيف ماءً أو أيّ شيء.
  • نحضر صينيّة ونقوم بدهنها بزيت الزيتون باستخدام الفرشاة ثم نسكب المشمش المغلي في الصينية. نقوم بوضع الصينية تحت أشعة الشمس لعدة أيام. بعد ذلك نضع قطعة قماش نظيفة على الصينية كي لا تتلوث بالغبار.
  • بعد أن نتأكد من أن المشمش قد أصبح جافاً وأصبح عجينة متماسكة نقوم بوضعه في أكياس ونحفظه في مكان جافّ أو نضعه في الثلاجة. بعض الأشخاص يدخلون السكّر في صنع قمر الدين المجفّف فلا مانع من ذلك.
  • يمكن أن نأكل قمر الدين جافّاً كما هو، ويمكن إذابته في الماء الفاتر؛ لصنع شراب لذيذ منه وأيضاً يمكن استخدامه في صناعة الحلويّات.

شارك الموضوع مع اصدقائك للافادة !

عن Rehab Mamdouh

Rehab Mamdouh

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
Show Buttons
Share On Facebook
Share On Twitter
Share On Google Plus
Hide Buttons