فوائد احتضان الزوجة

فوائد احتضان الزوجة

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)
Loading ... Loading ...

في اللغة العربية يفرقون بين كلمة عانق واحتضن، بأن العناق لحظي بينما الاحتضان يمتد لوقت أطول، ولذلك يُقال احتضن الصغير وضمه إليه. بينما في اللغة الإنجليزيةهناك فارق كبير بين hug وبين cuddle. وتلك الفروق اللغوية تستهويني كثيرًا بحكم عملي. وهكذا فإن العناق السريع لزوجك وصغاركما قبل ذهاب كل منكم لعمله ومدرسته، أو الحضن الطويل مساءً قبل النوم لوقت طويل يحكي لك فيه يومه وتروي له فيه قصته، أو نومك وزوجك في أحضان بعضكما البعض هو تعبير جميل عن المحبة والمودة وتعزيز لأواصر الحب بينكم.يقولون أن القبلة والعناق والحضن لها فوائد بين المحبين وأفراد الأسرة وبين الأبوين والأطفال وبين الزوجين بالطبع،أكدت عدة دراسات جامعية أن تلك الممارسات الحميمة بين الزوجين ويجب تجنب بعض العبارات لتصبح العلاقه قويه بينهما بل حتى بين الأبوين وأطفالهما وبين أفراد الأسرة كالأشقاء خاصة وقت الأزمات يخفف من مستويات التوتر ويفيد الصحة النفسية ويعلي من ثقة الشخص بنفسه ويشعره أنه محبوب وآمن، بالإضافة إلى فوائد أخرى صحية عديدة.

فالزواج شركة مبنية على تفاعل الفردين مع بعضهما والوقوف الى جانب بعضهما البعض في السراء والضراء وفي كل موقف يواجهانه في الحياة. غالبًا ما يحتاج الشخص لشخص آخر يشعره بالأمان والإطمئنان والراحة وينسيه التعب اليومي وهموم الحياة ومشقاتها فيفرج له عن مكنونات قلبه أو احياناً يكتفي بحضن منه او بعض الاشياء التي يحبها فالجماع ينتقل به الى عالم آخر. هذه هي اسرار السعاده الزوجيه، فالإحتضان أمر أساسي بين الشريكين وهو يعتبر كفنّ و اثاره في العلاقة الزوجية يضفي عليها الكثير من الحب والرومنسية

أما بالنسبة للزوجين فقد أكدت الدراسات أن القبلة والضمة قد تكون أفضل من العلاقة الحميمة خاصة في أوقات الدورة الشهرية أو إن كانا متعبين ولا يستطيعان ذلك. والضمة تستطيع أن تذوب الخلافات بين الزوجين وترسل رسائل الحب والحاجة إليه طالما كان الزوجين محبين سويين.

فوائد احتضان الزوجه:

احتضان الزوج-قهاوي

1- يزيد من مستوى هرمون الأوكسيتوسين
يسميه البعض هرمون الأمان، ويسميه البعض هرمون الدلال، وهو في الحالتين يُشعر الشخص بالحب والأمان والسعادة.

2- يعزز مناعة الجسم
يتأثر الجهاز المناعي للإنسان بمدى سعادته ولذلك فإن هرمونات مثل الأوكسيتوسين والأندروفين قادرة على تعزيز الجهاز المناعي والتفكير الإيجابي في جسم الإنسان ونفسه وفكره.

3- يخفف الألم
إن قوة الجهاز المناعي وكفاءته وزيادة هرمون الأوكسيتوسين يقلل من مستويات الألم، وكثيرًا ما يشعر أحد الزوجين ممن يعاني من آلام معينة كآلام العظام والرقبة بالتحسن.

4- يساعد على تعميق التواصل
العناق بين الزوجين وخاصة الحضن الطويل ما قبل النوم والحوار بينهما عن يومهما وعن مستقبلهما وعن مشاعرهما يزيد من التواصل بينهما ويعمقه. ويصبح كلٌ منهما شديد القرب من الآخر قادرًا على فهمه أكثر. إن هذا هو وقت المشاعر والدلال والتعبير عن الحب.

5- يزيد من الرغبة الجنسية
إذا داوم الزوجان على حضن ما قبل النوم فإن مجرد التلامس بينهما حتى لو كانت اللمسات غير مثيرة تزيد من إفراز هرمون الدوبامين مرة بعد مرة، ولذلك ينصح الأطباء حديثي الزواج أو السيدات اللواتي يشكين من البرود بزيادة التلامس بينها وبين زوجها، فالضمة الحلوة والشعور بيدي شريك الحياة وهي تربت على الظهر وتشعرك بالأمان يزيد من رغبتك به.

6- يساعد على الاسترخاء والنوم العميق ويقلل من التوتر والقلق
إن هرمونات السعادة قادرة على منح الشخص الاسترخاء والراحة والنوم العميق، وهي أيضًا تُلهم التفكير الإيجابي وتشعر الشخص بالسعادة والأمان وتقلل من العصبية والقلق والتوتر.

7- يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وضغط الدم
وذلك بسبب تقليله للتوتر وآثار الإجهاد والمرض والألم وتحسين مستوى الهدوء والراحة وهو ما يؤثر على الصحة الجسدية بالطبع فيقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وضغط الدم.

الاحتضان وهرمون الحب:

احتضان الزوج-قهاوي.jpg63

أكثر احتضان يؤثر بالمرأة يسمى بالإحتضان الحنون وهو احتضان جسدها من الخلف، ومن المثبت أن المرأة تفضله عن الاحتضان الأمامي العادي لأنه يشعرها وكأنها محاطة بالأمان ولا شيء يستطيع أن يؤذيها. في هذا الإطار أثبتت دراسات أن المرأة التي تحظى باحتضان بشكل يومي وأكثر تصبح امرأة قوية وتستطيع مواجهة الأزمات النفسية والتغلب عليها، ناهيك عن أن بعض الأطباء يؤكدون بأن الإحتضان الزوجي يساعد المرأة المريضة على الشفاء بوقت أسرع.

من المهم أن نذكر بأن الاحتضان يعزز الأوكسيتوسين “هرمون الحب” فيقمع بذلك المشاعر السلبية، وتذكروا دائماً أن الاحتضان بين الزوجين يبقي العلاقة سليمة وهو من الوسائل التي من خلالها تعبرون عن حبكم للشريك وعن تواجدكم الى جانبه.

شارك الموضوع مع اصدقائك للافادة !

عن Rehab Mamdouh

Rehab Mamdouh

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
Show Buttons
Share On Facebook
Share On Twitter
Share On Google Plus
Hide Buttons