الرئيسية / ثقف نفسك / كيف يغسل و يكفن الميت المراه والطفل و الرجل
كيف يغسل و يكفن الميت المراه والطفل و الرجل

كيف يغسل و يكفن الميت المراه والطفل و الرجل

التقييم :
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (1 votes, average: 4.00 out of 5)
Loading ... Loading ...

اننا لميتون جمعيا و لكن لنقف و ننظر كيف يغسل الرجل الميت و كيف تغسل المراه الميته و من هم الاشخاص التي لا يجب ان تراهم و من هم الاشخاص التي يجب ان لا تراهيم كل البشر ميت و لكن يا حبيب الله كيف يكون الطهاره ليقابل الميت و جهه الله تعالي و هو في احسن صوره فا ان الميت يجب ان يطهر قبل ان يداويه التراب و ان يغلق عليه باب قبره و ان يساله الملاكين من ربك و ما دينك و من رسولك فاللهم سهلها علي كل ميت و لا ننسي قول الله تعالي “كل نفس ذائقه الموت ” فكيف غسل الميت .

غسل الميتِ

 تعريف الموت :

الموت هو مرحلة من المراحل التي تمر بها جميع الكائنات الحية، وفيها تنقطع جميع أعمال الفرد الحيوية ويصبح غير قادرٍ على التواصل مع الآخرين، وهي مرحلةٌ في علم الغيب لا يمكن معرفة ما يحصل خلالها إلّا من خلال ما ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة و الموت هو نهاية الحياة الدنيا للإنسان، وهو توقف جميع أعضائه عن العمل نتيجة لخروج الروح منها، والموت هو الحدُ الفاصلُ بين الحياة الدنيا والحياة الآخرة، فيجبُ على الإنسان أن يتذكر الموت في كل وقت وحين، وأن يعملَ العمل الصالح لكسب آخرته والفوز بالجنة وأن يبقى دائماً مُستذكراً للموت في كل وقتٍ وحين، وهناك العديد من الأسباب المؤدية للموت، منها قتلاً، أو دهساً، أوغرقاً، أو حرقاً، ولكنْ في النهاية إنما هي أسباب لانتهاء أجل الإنسانو تقام له صلاه الجنازه المعروفه بعد موته  .

كيفية غسل الميت :

  • أن يقوم بتجريد الميت من جميع ملابسه، بعد وضعه على مكان الغسل المخصص، كالسرير أو مكان مرتفع عن الأرض، بعدها يقوم برفع رأس الميت إلى قرب مكان جلوسه، ومن ثُمَّ يعصر بطنه برفق مع صب الماء بكثرة، وبعد الانتهاء من ذلك يقوم بتوضِئة الميت كما قال الرسول -عليه الصلاة والسلام- للنساء اللاتي غسلن ابنته “ابدأنْ بميامنها ومواضع الوضوء منها“.
  • ويجب على المغسل أن يكون حريصا على عدم دخول الماء إلى فيه وأنف الميت، وأن يقوم بإدخال إصبعيه المبلولتين بين شفتي الميت ويمسح أسنانه، وبالنهاية يغسل شقه الايمن، ثم الأيسر ثلاثاً، أو خمساً، أو سبعاً، ويجب أن يكونَ العدد وتراً، لقوله -عليه السلام- “اغسلنها ثلاثاً أو خمساً أو سبعاً أو أكثرمن ذلك إنْ رأيتن ذلك“.
  • ويستحب في الغسلة الأخيرة أن يستعمل الكافور، وهو أبيض طيب الرائحة يطيب به الميت، وإن لم يتوفر الكافور يستخدم الصابون، ويستحب أيضاً أن يسد مخرجه بالقطن.

طريقه غسل المراه الميته :

  • تخلصي من جميع ملابسها واستري عورتها وهي على المرأة من منطقة الصرة إلى منطقة الركبة، ويمكنك استخدام منشفة لتغطية هذه العورة.
  • وفي العادة عندما يتم تغسيل المتوفية مباشرة بعد وفاتها فإن مفاصلها تكون لينةً ويسهل عليك نزع ملابسها عنها، بينما إذا تم التأخر بعملية الغسل فإن المفاصل تكون قد تصلبت ولا بد من أن تقصي الملابس للتخلص منها فابدئي بقص الكم الأيمن إلى حد الرقبة ثم قصي الكم الأيسر إلى منطقة الرقبة.
  • قصي أظافر اليدين والرجلين للمتوفية إذا كانت طويلة، ومن السنة أن يتم تظفير الميتة.
  • تخلصي مما قد يكون عالقاً في فم أو أنف المتوفية ، واغسليهما جيداً، ثم أغلقيهما باستخدام القطن، واتركيهما لحين الانتهاء من التغسيل.
  • أجلسي المتوفية للتخلص مما في بطنها واعصري بطنها ثلاث مراتٍ بلطف حتى يخرج كل ما هو قابل للخروج.
  • لفي قطعةً من القماش على اليد اليسرى للمتوفية واستنجيها وتخلصي مما يكون عالقاً في دبرها أو قبلها واستمري في سكب الماء.
  • أمسكي بيدي المتوفيه واجمعيهما وانوي وضوءها ثم وضئيها بطريقة عادية باستخدام الماء.
  • اغسلي المتوفية باستخدام الماء والسدر بدءاً بالحهة اليمنى من بداية الأصابع إلى الكتف والعنق، ثم اغسلي الجهة المقابلة لك من المتوفية ثم الصدر والبطن، وأدخلي الماء والسدر إلى منطقة العورة مع استمرار سترها. اقلبي المتوفية على الجهة اليسرى ودلكي الجهة اليمنى بلطفٍ باستخدام اليدين،

فتاوى تخص غسل المرأة المتوفية :

  • عندما يكون من الصعب تغسيل المتوفية يمكن تيممها ثم لفها بالكفن ووضعها فوق واقٍ للأكفان، وإذا كانت محروقة فإنه يتم رشها بالماء بنية الغسل، ثم يستخدم الطيب الأبيض لتطييبها من بداية رأسها وفي مواضع الإبطين ومواضع السجود السبعة، ثم في أي مكانٍ مرغوبٍ.
  • يجوز للمرأة فقط من النساء أن تغسل زوجها إذا كانت تعرف طريقة الغسل أو أن يغسله الرجال، كما يجوز للزوج فقط من الرجال أن يغسل زوجته إذا كان يعرف طريقة الغسل وللنساء كذلك أن يغسلنها.
  • يجوز للمرأة الحائض أو النفاس أن تغسل المتوفية.

الكفن :

يكون كفن الرجل من ثلاث قطع تلف فوق بعضها، أما المرأة فتكفن بخمس قطع لوجوب لف رأسها، والكفن للرجل يكون دون أزرار بعكس كفن المرأة ففيه قطعة تحتوي على أزرار، وإذا كفن الرجل بقميص عليه أزرار فلا بأس في ذلك، وقال أهل العلم بأنّه يجب قص جزء من شعر الميت وتقليم أظافره، والأصل في الكفن أن يغطي الجسم كله.

صفات المغسل :

  • أن يكون مصدراً للثقة وأميناً.
  • عارفاً بأحكام الغسل والتكفين.
  • إن رأى محاسن للميت يتكلم عنها كنضارة الوجه وغيرها، وإن رأى عيوباً للميت عليه سترها.

ما حكم غسل الميت  :

غسل الميت كما قال الرسول صل الله عليه وسلم فرض كفاية على المسلمين حيث امر به الرسول صل الله عليه وسلم مرة واحدة كما يغتسل الشخص العادي من الرأس الى القدمين ويحبب ويفضل كما يكون الوضوء يكون الغسل للميت.

ما هو اللبس المحبب به للميت :

  • إن أفضل شي ليكون لبسا للميت عند دفنه هو ثلاث لفائف كما كان يفعل الرسول صل الله عليه سلم, .ولكن يجوز في قميص وازار ولفافة او لفافة واحدة فقط ولكن يفضل ثلاث لفائف لدفن الشخص الميت.
  • يجب علينا عند غسل الشخص الميت أن نقوم بغسله ثلاثاً أو خمساً أو سبعاً حسب الوتر وما يحقق له النظافة أكثر وباتباع الوضوء على الجسد كله ويطيب الميت بالطيب أي العطر الحسن لتحسين راحته ويكون في الرأس واللحية والاماكن المخفية إلا إذا كان محرماً أي محرم لا يجوز التطيب على الشخص الميت في هذه الحالة.

القضايا التي تفيد عند الغسل :

يجب على المسلم عند غسله للميت ان يكون متوضئا كما ذكرنا سابقا . هناك بعض الاشياء التي يجب اتباعها عند غسل الميت حيث انه لا يجوز لمس عورة الميت يجب ان يكون غسله من وراء شي خرقة او اي شي يمنع لمسها . حيث ان هذا ينقض الوضوء ويجب عند ذلك اعادة الوضوء.

كيفية التعامل مع الميت في الإسلام :

في الرسالة المحمدية الخاتمة، طقوس الموت هي طقوس فيها الاعتدال مع المحافظة الشديدة على تكريم الميت، فالميت في شريعتنا له حرمة خاصة، لهذا فقد كرمه الله تعالى بأن أوجب غسل الميت وتطييبه قبل دفنه، فغسل الميت له شروط خاصة ولمن يغسله أيضاً وهو الأهم إذ إن من يغسل الميت يجب عليه ان يمسك عن الكلام في أي شئ يخص الميت كان قد كشف عليه أثناء تغسيله، فللميت حرمة يجب أن تصان، وبعد غسل الميت يكفن بالقماش ثم يجهز للصلاة عليه ثم الدفن، والصلاة على الميت واجبة وهي أيضاً من مظاهر تكريم الله تعالى للإنسان فالصلاة على الميت شئ عظيم، بل وأكثر من ذلك فقد أعطى الله تعالى أجراً عظيماً لمن حضر جنازة وصلى على الميت.

عن Reem Mamdouh

Reem Mamdouh

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى