الرئيسية / ثقف نفسك / نصائح لتقوية الذاكرة
نصائح لتقوية الذاكرة

نصائح لتقوية الذاكرة

التقييم :
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)
Loading ... Loading ...

ان ضعف الذاكرة من المشاكل التي يعاني منها كثيرا منا فالبعض يظن ان الذاكرة القوية هبة وهبها الله للبعض والآخر لا وفي حقيقة الامر اننا لا نستطيع ان ننكر ان هناك البعض من البشر يتمتعون بذاكرة اقوى بكثير من التي يتمتع بها البعض الاخر ولكن ما لا يدركه الشخص انه بأمكانه تحسين ذاكرتها وتحسين وتقوية قوته على الاستذكار باتباع اساليب مخصصة لذلك وايضا اتباع بعض الاطعمة التي تساعد على ذللك وقد ذكرنا سابقا اطعمة تقوي الذاكرة واليوم سنتكلم عن بعض واهم النصائح التي من شأنها ان تقوي ذاكرتك بمجرد ان تتبعها

نصائح لتقوية الذاكرة

اهم النصائح التي تساعدك على تقوية الذاكرة

1 – المداومة على النشاط العقلي

مثلما أن النشاط البدني يساعد في الحفاظ على لياقة الجسم، فالأنشطة المحفزة للعقل تحافظ على نشاط عقلك، وقد تساعد في الوقاية من فقدان الذاكرة.

  • يمكنك حل الكلمات المتقاطعة.
  • اقرأ قسما في الجريدة عادة ما تتجاهله.
  • اسلك طرقا مختلفة أثناء القيادة.
  • تعلم العزف على أداة موسيقية.
  • تطوع في مدرسة محلية أو مؤسسة اجتماعية.

2 – التفاعل الاجتماعي بانتظام

يساعدك التفاعل الاجتماعي على منع الاكتئاب والتوتر النفسي، إذ إن كلا الأخيرين قد يؤدي إلى فقدان الذاكرة.

ابحث عن فرص للاجتماع مع الأحباء والأصدقاء وغيرهم، خاصة إذا كنت تعيش بمفردك، وعندما تتم دعوتك للمشاركة في وجبة أو حضور حدث، فاقبل الدعوة!

3 – التنظيم

من المرجح غالبا أنك تنسى الأشياء إذا كان منزلك فوضويا وكانت مذكراتك مبعثرة، لذا دوّن المهام والمواعيد والأحداث الأخرى في دفتر مذكرات، أو مفكرة، أو برنامج تخطيط إلكتروني خاص.

يمكنك أيضا تكرار كل بند بصوت عال عندما تدوّنه، مما يساعد على تثبيته في ذاكرتك، وحدّث قائمة المهام باستمرار وقم بتمييز البنود المكتملة، وخصص مكانا معينا تضع فيه محفظتك ومفاتيحك والضروريات الأخرى.

قلل من الأشياء التي تُعرضك للتشوش، ولا تحاول إنجاز العديد من الأشياء في وقت واحد على نحو مفرط، وإذا كنت تركز على معلومات تحاول أن تتذكرها، فمن المرجح غالبا أنك ستتذكرها فيما بعد، وقد يساعدك أيضا أن تربط الأشياء التي تحاول تذكرها بأغنية محببة أو شيء آخر مألوف لك.

4 – النوم جيدًا

يؤدي النوم دورا مهما في مساعدتك على تقوية ذاكرتك، وبالتالي يمكنك تذكر الأشياء وأنت في الطريق. اجعل الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم من أولوياتك، وفي العادة يحتاج أغلب البالغين من سبع إلى ثماني ساعات من النوم يوميا.

5 – اتباع نظام غذائي مفيد لصحتك

يمكن أن يكون النظام الغذائي الصحي جيدا للعقل كما هو جيد للقلب. تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، واختر مصادر البروتين قليلة الدسم، مثل الأسماك واللحوم الخالية من الدهون والدواجن الخالية من الجلد.

ما تشربه مهم أيضا، فعدم تناول كمية كافية من الماء والإفراط في تناول الكحول يمكن أن يؤديا إلى التشوش وفقدان الذاكرة.

6 – ممارسة الأنشطة البدنية ضمن روتينك اليومي

النشاط البدني يزيد من تدفق الدم إلى الجسم كله، بما في ذلك الدماغ، وهذا قد يساعد في الحفاظ على قوة ذاكرتك.

بالنسبة لمعظم البالغين الأصحاء، توصي وزارة الصحة والخدمات الإنسانية بممارسة الأنشطة الهوائية (الأيروبكس) المعتدلة لمدة 150 دقيقة على الأقل أسبوعيا ( مثل المشي السريع )، أو ممارسة الأنشطة الهوائية القوية 75 دقيقة أسبوعيا (مثل الركض)، ويفضل أن يوزع ذلك على أيام الأسبوع.

إذا لم يكن لديك الوقت لممارسة التمارين كاملة، فقسمها إلى فترات مكونة من 10 دقائق من المشي على مدار اليوم.

7 – السيطرة على الحالات المرضية المزمنة

اتبع توصيات طبيبك بشأن الأدوية الخاصة بالحالات المرضية المزمنة، مثل الاكتئاب أو مشكلات الكلى أو الغدة الدرقية، وكلما انتبهت لنفسك على نحو أفضل، زاد احتمال تحسن الذاكرة لديك، وراجع أيضا الأدوية مع الطبيب بانتظام، فالعديد من الأدوية يمكن أن تؤثر على الذاكرة.

متى تطلب المساعدة للتغلب على فقدان الذاكرة

إذا كنت قلقا بشأن فقدان الذاكرة، خاصة إذا كان فقدان الذاكرة يؤثر على قدرتك في إنجاز الأنشطة اليومية المعتادة، فاستشر طبيبك، فربما يُجري لك اختبارا جسديا، ويتحقق كذلك من الذاكرة ومهارات حل المشكلات.

أحيانًا، يتم طلب اختبارات أخرى كذلك، وسوف يتحدد العلاج استنادا إلى ما يتسبب في فقدان الذاكرة.

عن Ahmed Mamdouh

Ahmed Mamdouh
طالب بكلية طب الاسنان اهوى التدوين ومتابعة اخبار العالم والثقافة العامة كما اهوى البرمجة ومتابعة التقنية والاخبار التكنولوجية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى