الرئيسية / الصحة والرشاقة / فوائد شمع العسل للجسم و الشعر و البشرة
فوائد شمع العسل للجسم و الشعر و البشرة

فوائد شمع العسل للجسم و الشعر و البشرة

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)
Loading ... Loading ...

شمع العسل من المواد المفيدة التي يمكنك إستخدامها بطرق مختلفة لتحسين حياتك . فقد تم إستخدامه علي نطاق واسع مثل المسكنات، المراهم، الأدوية، الصابون، الشموع كما أنه من المكونات الأساسية لمنتجات العناية بالشعر و البشرة لفوائده الرائعة هو أحد المواد التي يقوم النحل بتصنيعها، وأصله آتٍ من الإفرازات التي تنتج من غدة الأسترنات عند الشغالات التي تحتاج إلى تسعة كيلو من العسل وكميّةً من حبوب اللقاح لتستطيع إنتاج كمية قليلة من شمع النحل. يتميّز شمع النحل بلونه الأبيض الشفاف وبرائحته الزكية، ويمكن أن يتغيّر هذا اللون حسب حبوب اللقاح ومكوّنات الشمع، كما أنّه يتميز بثمنه المرتفع وهشاشته وسهولة كسره .

شمع العسل مجلة قهاوي

فوائد شمع العسل للجسم :

1- الحساسية :

من احد فوائد العسل وخاصة من أشهر إستخدامات شمع العسل هي علاج الحساسية. حيث يحتوي علي خصائص غير مسببة للحساسية وبالتالي تساعد حماية الجلد من الحساسية الموجودة في الجو . كما أن الشموع المصنوعة من شمع العسل مفيدة جداً في توفير الإغاثة من الحساسية وأعراضها . وذلك لأنه عند إضاءة الغرفة بشمع العسل تنتج أيونات سالبة تقوم بتنظيف الهواء من جزئيات الغبار والوبر وحبوب اللقاح والمواد المسببة للحساسية الأخري . لذلك فإن شمع العسل من المواد التي تساعد في علاج الحساسية مثل حمي القش والربو وأيضاً وسيلة ناجحة لتخفيف أعراض الاكتئاب .

2- علاج البواسير :

يعد شمع العسل من العلاجات الطبيعية لمشاكل البواسير ويوصي الخبراء بخلطه مع زيت الأذيرون و زيت الزيتون لعلاج البواسير والشقوق الشرجية. كما يمكنك خلطه مع العسل وزيت الزيتون وبإستخدام التطبيق الموضعي له يعاج البواسير . كما أن هذه الخلطة مفيدة جداً في تخفيف الحكة وتقليل النزيف الناجم عن البواسير .

فوائد شمع العسل للشعر :

– يعد شمع العسل أيضاً من العلاجات الطبيعية التي تساعد في التحفيز علي نمو الشعر كما أنه يساعد في الحفاظ علي الشعر ناعم ولامع . كما يعمل علي حماية الشعر من الأضرار البيئية لذلك يتم إستخدام شمع العسل في منتجات العناية بالشعر مثل الشامبو، البلسم ومنتجات إصلاح الشعر التالف لأنه مادة أمنة وطبيعية تغذي فروة الرأس وتضيف قوة ولمعان للشعر .

فوائد شمع العسل للبشرة :

يستخدم شمع العسل في العديد من منتجات العناية بالبشرة لأنه له العديد من الفوائد في حل المشاكل المختلفة مثل حب الشباب، الإكزيما، البشرة الجافة،حيث يقوم شمع العسل بتوفير الترطيب الكامل للبشرة وحمايتها من الأضرار البيئية حيث يعمل كمضاد للإلتهابات، مضاد للبكتريا، مضاد قوي للأكسدة

شمع العسل مجلة قهاوي

و إليك فوائد شمع العسل للبشرة :

1- حب الشباب :

من المعروف بأن شمع العسل فعال جداً في السيطرة علي حب الشباب حيث يحتوي علي فيتامين أ هو من علاجات حب الشباب. كما أنه مطهر جيد للبشرة ويساعد في الحصول علي جلد ناعم وخالي من العيوب بعد التخلص من حب الشباب .

2- علاج جفاف البشرة :

بالإضافة إلي أن شمع العسل غني بفيتامين أ فهو يحتوي علي العديد من المواد المرطبة التي تعمل علي إصلاح الأنسجة التالفة . يمكنك الجمع بين شمع العسل و زيت اللوز والقليل من فيتامين هـ يساعد في تجديد خلايا البشرة الجافة .

3- الإكزيما :

تعد الإكزيما من المشاكل الجلدية الشائعة خصوصاً في فصل الشتاء، التي تتسبب في حدوث طفح جلدي وحكة الجلد وتؤدي الإكزيما إلي جفاف البشرة وعند خلط زيت الزيتون مع شمع العسل يعمل علي تخفيف أعراض الإكزيما وكذلك الصدفية. وتعمل الخصائص الطبية لشمع العسل علي الحد من الإلتهابات ومنع العدوي .

4- العناية بالشفاه :

شمع العسل من المرطبات الطبيعية مما يجعله بلسم رائع للشفاه ويمكنه علاج مشاكل تشقق الشفاه بسهولة من خلال التطبيق الموضعي لشمع العسل. أو عن طريق الجمع بين شمع العسل مع زيت جوز الهند وفيتامين هـ أو البرتقال أو الليمون .

5- علاج علامات التمدد :

تعد علامات التمدد من المشاكل المنتشرة خصوصاً بعد الحمل أو بسبب زيادة الوزن يمكنك الجمع بين زيت جنين القمح وزيت فيتامين هـ وزبدة الكاكاو لعمل خليط طبيعي لمنع وعلاج علامات التمدد .

شارك الموضوع مع اصدقائك للافادة !

عن taha

taha

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
Show Buttons
Share On Facebook
Share On Twitter
Share On Google Plus
Hide Buttons