الرئيسية / ويكي هاو كيف / كيف اقلع عن التدخين بسهوله و بالاعشاب
كيف اقلع عن التدخين بسهوله و بالاعشاب

كيف اقلع عن التدخين بسهوله و بالاعشاب

التقييم :
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading ... Loading ...

هناك الكثير من العادات السيئة في حياتنا، أصبحت وبلا أي مقدمات جزء لا يتجزأ من حياتنا بشكل أو بآخر، وكان السبب في انتشار هذه العادات صعوبة التأقلم على الظروف الصعبة من جهة، والانفتاح على الثقافات المختلفة من جهة أخرى، الأمر الذي أدى إلى تعقد الحياة الاجتماعية عند الكثير من البشر، وبقيت هذه الحالات من الأعداد التي تتكاثر كل يوم، ولا يمكن أن يتم التغاضي عن هذه الظواهر الصعبة، التي كانت الحاجة ملحة من أجل الوصول إلى الطريقة الأكثر أهمية في معالجة هذه الظواهر التي استحدثت في حياتنا بصفة عامة والتي تركت فراغا أخلاقيا كبيراً أدت إلى تخلفنا عن المجتمعات الأخرى و التدخين من ضمن هذه العادات السيئه فكيف اقلع عن التدخين بالاعشاب و بسهوله لاتمم اخلاقي و مكارم ديني .

اقلاع التدخين

كيف تقلع عن التدخين :

  • حدد الأسباب التي من أجلها تريد ترك التدخين :

الحافز هو أهم عامل في مقاومة إغراءات التدخين، لذا من المهم أن تضع قائمة من الأسباب التي لأجلها تريد الإقلاع عنه، وفق ما تنصح مراكز التحكم بالأمراض والوقاية منها.
غير أن سبب “لأنه ضار بالصحة” قد لا يكون كافيا. فالنية تحتاج إلى حوافز شخصية قوية، مثل “أريد أن أحمي عائلتي من التدخين السلبي” أو “أريد أن أكون قدوة جيدة لأبنائي” أو “أريد تجنب التجاعيد المبكرة” أو “أريد أن أوفر المال” أو “لا أريد أن يحكم الآخرون علي بأني أمارس عادة سيئة” أو “لا أريد أن أصاب بالعجز الجنسي”. هنا 30 سببا لترك التدخين لا علاقة لها بصحتك، اختر الدوافع التي تفوق قوتها بالنسبة لك قوة الرغبة في إشعال السيجارة.

  • اطلب الدعم من الآخرين :

أخبر عائلتك وأصدقاءك ممن تثق بهم أنك نويت الإقلاع عن التدخين، واطلب منهم أن يدعموك في الأيام والأسابيع القادمة، لكن حدد لهم كيفية الدعم (مثلا: أريد في هذه الأيام التقليل من الضغط النفسي)، وفق ما ينصح موقع smokefree.gov التابع لمعهد السرطان القومي (مؤسسة حكومية). إذا كنت تعرف أحدا ترك التدخين فتحدث معه عن تجربته، فالدعم النفسي يقلل من التوتر الناتج عن مقاومة الإدمان.

  •  حدد الأوقات التي تتوق بها إلى السيجارة :

هل تشتهي السيجارة حين تكون متوترا أو مكتئبا؟ حين تكون مع أصدقائك المدخنين؟ مع شرب القهوة؟ بعد تناول وجبة؟ حين تشعر بالملل؟ أثناء مشاهدة التلفزيون؟ بعد مشاجرة مع شخص ما؟ حدد الأوقات والظروف التي تحفزك على التدخين وضع خطة لاستبدال عادة التدخين في هذه الأوقات بعادات أخرى تلهيك عنها، مثلا المشي لمدة ربع ساعة أو لعب لعبة إلكترونية على هاتفك الذكي أو تناول قطعة فاكهة أو مضغ اللبان، انتظر 15 دقيقة وقم بنشاطات للاسترخاء، تكلّم هاتفيا مع شخص تثق به ونفّس له عن مشاعرك، راجع قائمة الأسباب التي وضعتها لنفسك لترك التدخين.

  • ضع خطة أيضا للتعامل مع أعراض ترك التدخين التي تتضمن الاكتئاب والتوتر وصعوبات في النوم وسرعة الغضب وصعوبات في التركيز وزيادة الوزن.
  • أخبر عائلتك وأصدقاءك أنك نويت الإقلاع عن التدخين، اطلب منهم أن يدعموك
  • استعن بأدوية الإقلاع عن التدخين :

هناك العديد من أدوية “علاج التعويض عن النيكوتين” Nicotine Replacement Therapy، التي تقول مراكز الوقاية من الأمراض إنها تضاعف من فرص إقلاعك عن التدخين بتقليل الرغبة في التدخين وتقليل أعراض ترك التدخين، وكثير منها متوفر من غير وصفة طبيب، وهي مصرحة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأميركية لهذا الغرض، مثل لصقات النيكوتين ولبان النيكوتين وأقراص الحلوى nicotine lozenge وبخاخات النيكوتين وأجهزة استنشاق النيكوتين والحبوب التي توضع تحت اللسان. هذه الأدوية تعوّض الجسم النيكوتين الذي أدمن عليه لكن من غير أضرار التدخين، وخلال فترة الإقلاع سوف تستخدمها بجرعات أقل فأقل لكي يعتاد الجسم تدريجيا أن يكون من غير النيكوتين.

كما تتوفر العديد من الأدوية التي تحتاج إلى وصفة طبيب مثل بوبروبيون Bupropion وفارينيكلين Varenicline. وتنبّه مراكز الوقاية من الأمراض إلى أنه لا يوجد دواء مثالي للجميع لأن الناس مختلفون، فإن لم ينجح علاج جرب علاجا آخر.

وتؤكد مراكز الصحة القومية الأميركية أن أدوية التعويض عن النيكوتين تفيد فيتجنب زيادة الوزن أثناء استخدامها، لكن الناس معرضون لزيادة الوزن عندما يقلعون عن النيكوتين كليا.

أما تأثير السيجارة الإلكترونية، فلا تزال موضع جدل في الأوساط الطبية والحكومية. فرغم أن البعض يعتقدون أنها أقل ضررا، إلا أن اختبارات أجرتها إدارة الغذاء والدواءوجدت أن بعض السجائر الإلكترونية تحتوي على مواد مسرطنة وكيماويات سامة أخرى.

تخلص من جميع منتجات التبغ وأعواد الكبريت والولاعات وصحون السجائر، حاول التخلص من روائح الدخان من بيتك وسيارتك .

  •  تطبيقات الهواتف الذكية وحلول إلكترونية أخرى :

أضحى الهاتف الذكي المرافق والمعين للكثير من مشكلاتنا، ومن ضمنها ترك التدخين، إذ تتوفر العديد من التطبيقات التي تقدم نصائح ومعلومات وعبارات تشجيع وتحليلات تفاعلية لوضعك كمدخن وتصميم برنامج واقعي وخطة مناسبة لظروفك وفرصة للتحاور مع آخرين يحاولون الإقلاع وتبادل الخبرات معهم. ومن هذه التطبيقات المجانية باللغة العربية لأجهزة آندرويد “أضرار التدخين ملف شامل” و”نصائح لترك التدخين”، و”التدخين وأضراره”.

ومن التطبيقات المجانية الممتازة باللغة الإنكليزية LIVESTRONG MyQuit Coach – Dare to Quit Smoking لأجهزة آبل وQuit It Lite – stop smoking now لأجهزة آبل وQuit Smoking لأجهزة آندرويد وQuitSTART المتوفر لأجهزة آبل وآندرويد.

وقد تفيدك قراءة مدونات لأناس تركوا التدخين، ومتابعة حسابات على تويتر وفيسبوك ترسل معلومات يومية عن أضرار التدخين ونصائح لتركه وعبارات تحفيزية، منها حساب “صفاء لمكافحة التدخين” وحياة لمكافحة التدخين. وعلى فيسبوك حساب “حياة بلا تدخين” و”لا للتدخين” و”كيف تتوقف عن التدخين بسهولة” و”شباب بلا تدخين“.

  •  أزل كل ما يذكر بالتدخين من بيتك وسيارتك ومكان عملك :

تخلص من جميع منتجات التبغ وأعواد الكبريت والولاعات وصحون السجائر، حاول التخلص من روائح الدخان من بيتك وسيارتك. تجنب الأماكن التي يكثر فيها المدخنون. أخبر أصدقاءك أنك نويت الإقلاع عن التدخين، واطلب منهم أن لا يدخنوا أمامك، إن كان ذلك لن يسبب إحراجا.

  •  ابدأ برنامجا رياضيا :

الرياضة قد تقلل من شهيتك لإشعال السجائر إلى الثلث وفقا لدراسة أجريت في جامعة إكسيتر في بريطانيا ونشرت في مجلة “الإدمان” Addiction.

وقد وجدت دراسة أخرى أن المدخنين الذين يمارسون الرياضة تزداد فرص نجاحهم في الإقلاع عن التدخين بنسبة 55 في المئة عن الذين لا يمارسون الرياضة، كما تقل فرص عودتهم إلى الدخان بنسبة 43 في المئة. وقد أجريت هذه الدراسة في تايوان وقدمت في المؤتمر العالمي لأمراض القلب في دبي 2012.

هذا، وتفيد الرياضة في تجنب زيادة الوزن التي تعد من أبرز أعراض ترك التدخين التي يتخوف منها المدخنون، وتساعد كذلك في تعديل المزاج، إذ إن تعكر المزاج أيضا من أعراض التدخين، إضافة إلى تحسين نوعية النوم.

  • كن لطيفا مع نفسك :

لا تشعر باليأس حين تضعف وتشعل سيجارة، فسيجارة واحدة أفضل من علبة كاملة. تعلم من تجربة الانتكاس وحاول تجنبها مرة أخرى. تذكر أن معظم الذين يتركون التدخين لا ينجحون إلا بعد عدة محاولات. لا تفكر بالأيام القادمة التي ستمضيها من غير سجائر، تعامل مع كل يوم على حدة. إذا كنت تستخدم دواء للإقلاع عن التدخين، فلا تتوقف عنه في حال الانتكاس، فالمواظبة عليه قد تساعدك على العودة إلى خطتك في الإقلاع .

  • التوقف المفاجئ أو التدريجي يعتمد على الشخص :

يشير المعهد القومي للسرطان إلى أن التوقف المفاجئ عن التدخين أسلوب ناجح بالنسبة لبعض المدخنين لكنه صعب بالنسبة للآخرين، فهناك من يستفيد أكثر من الخطوات التدريجية وتلقي الإرشادات من مختصين طبيين أو نفسيين , وقد وجدت دراسة بريطانية أن الذين يتوقفون بشكل مفاجئ أو بشكل تدريجي يتشابهون في النتائج.

  •  استعن بإرشادات متخصصين :

زر عيادة للإقلاع عن التدخين للاستعانة بنصائح طبيب متخصص في الإقلاع، (هنا قائمة المراكز الموجودة في السعودية). اتصل بخط الإقلاع عن التدخين إن كان موجودا في بلدك، فهو يقدم دعما نفسيا واستشارات، (هنا خطوط الهاتف المتوفرة في مصرودبي).

كذلك استكشف بعض العلاجات البديلة مثل التنويم المغناطيسي وتقنية الليزر والإبر الصينية واليوغا والتأمل.

طرق الاقلاع عن التدخين :

  • الانقطاع المباشر عن التدخين :

وهي الطريقة المفضلة من طرق الإقلاع عن التدخين، ويكون ذلك بالتوقف نهائيا عن التّدخين؛ حيث يتخلص الجسم تماماً من النيكوتين خلال 48 ساعة، وتبدأ أعراض الانسحاب في الظّهور، لتبلغ ذروتها خلال الـ 72 ساعة الأولى من التوقف، ثم تنتهي أعراض الانسحاب خلال أسبوعين، ويتبقى عليك بعد ذلك المحافظة على الاستمرار في الإقلاع وإلى الأبد، مع التخلّص تدريجياً من الإدمان النفسي على التدخين.

  • الانقطاع غير المباشر عن التدخين :

وهي الطريقة الأخرى التي يمكن للمدخن اتباعها إذا لم يستطع الابتعاد مباشرة، فإذا كان يدخن في اليوم مغلفاً من الدخان، فإنه يستطيع التخفيف من عدد السجائر إلى أن يقل العدد عن سيجارة أو سيجارتين في اليوم، ثم يستطيع أن ينقطع بشكلٍ كامل.

فعندما يعلم المدخن بمضار الدخان والأمراض الناتجة عنه تبدأ لديه الرغبة بالابتعاد عن الدخان؛ فكثير من الاشخاص يكررون نفس الجملة “أنا أدخن من زمن بعيد ولم يحدث أي شيء”، ولكن لو أنه يرى المضار بنفسه والأشخاص الّذين تضرروا بسبب الدخان سيحاول الابتعاد عن الدخان حتى لو استغرق فترةً من الزمن .

طرق تحسن صحتك عندما تقلع عن التدخين :

  • علاقة جنسية أفضل :

يحسن الإقلاع عن التدخين تدفق الدم في الجسم، لذلك يحسن الحساسية. قد يحصل الرجال الذين يقلعون عن التدخين على انتصاب افضل. قد تجد النساء أن نشوتهن الجنسية تتحسن وتصبح إثارتهن الجنسية أسهل بكثير. قد اكتُشف ايضا أن غير المدخنين هم أكثر جاذبية بثلاث مرات للشركاء المحتملين من المدخنين (واحدة من المزايا، ربما، الرائحة العطرة).

  •  تحسين الخصوبة :

تجد النساء غير المدخنات حدوث الحمل أسهل. يحسن الإقلاع عن التدخين بطانة الرحم ويمكنه أن يجعل الحيوانات المنوية للرجال أكثر فعالية. يزيد كونك غير مدخنة من إمكانية الإنجاب من خلال عمليات التلقيح الصناعي، ويقلل من احتمال حدوث الإجهاض. الأهم من ذلك، أنه يحسن من فرص ولادة طفل سليم.

  •  بشرة تبدو أكثر شباباً :

لقد ووجد أن التوقف عن التدخين يبطئ الشيخوخه لدي الوجه ويؤخر ظهور التجاعيد. تحصل بشرة غير المدخن على مواد مغذية أكثر، بما في ذلك الأكسجين، ويمكن أن يعاكس البشرة المبطنة الشاحبة، التي يتمتع بها المدخنون في أغلب الأوقات.

يوقف الإقلاع عن التبغ من تحول الأسنان إلى مبقعة، وسيكون لديك نفس أكثر انتعاشاً. المدخنين السابقين هم أقل عرضة من المدخنين للإصابة بأمراض اللثة وفقدان أسنانهم قبل الأوان .

  •  تنفس أفضل :

يتنفس الناس بسهولة أكبر ويسعلون أقل عندما يقلعون عن التدخين لأن قدرة رئتهم تتحسّن بنسبة تصل إلى 10٪ في غضون تسعة أشهر. في العشرينيات والثلاثينيات من عمرك، قد لا يكون تأثير التدخين على قدرة رئتك ملحوظاً حتى تكون قد قطعت أشواطاً، ولكن تنقص قدرة الرئة بشكل طبيعي مع التقدم في العمر. في سنوات لاحقة، يعني التمتع برئة ذات قدرة قصوى الفرق بين التمتع بشيخوخة صحية، نشيطة والصفير عند الذهاب في نزهة على الأقدام أو تسلق السلالم.

  • حياة أطول :

يموت نصف المدخنين على المدى الطويل في وقت مبكر بسبب الأمراض المرتبطة بالتدخين، بما في ذلك أمراض القلب، سرطان الرئة و التهاب القصبات المزمن. يضيف الرجال الذين يقلعون عن التدخين قبل الثلاثين عشر سنوات إلى حياتهم. يضيف الناس الذين يقلعون عن هذه العادة في الستين من عمرهم ثلاث سنوات إلى حياتهم. بعبارة أخرى، إنه لم يفت الأوان بعد للاستفادة من التوقف. لا يضيف الإقلاع عن التدخين فقط سنوات لحياتك، لكنه أيضاً يحسن كثيراً من فرصة شيخوخة خالية من الأمراض، نشيطة، وسعيدة.

  •  توتر أقل :

تظهر دراسات علمية أن مستويات التوتر الذي يعاني منه الناس تكون أقل بعد توقفهم عن التدخين. يجعل الإدمان على النيكوتين المدخنين متوترين بسبب ‘السحب’ بين السجائر. الشعور اللذيذ الناتج عن تلبية تلك الرغبة يكون مؤقتاً فقط وليس علاجاً حقيقياً للتوتر. أيضاً، تعني مستويات الأكسجين المتحسنة في الجسم أنه يمكن للمدخنين السابقين التركيز بشكل أفضل والتمتع بصحة نفسية مرتفعة.

  •  تحسن الطعم والرائحة :

يمنح التوقف عن عادة التدخين انتعاشا في حواس الشم والتذوق لديك. يتعافى الجسم من كونه مثقلاً بالمئات من المواد الكيميائية السامة الموجودة في السجائر.

  • طاقة أكبر :

تتحسن دورتك الدموية في غضون 2-12 أسبوع من الإقلاع عن التدخين . يجعل هذا كل النشاط البدني، بما في ذلك المشي والجري، أسهل من ذلك بكثير.

  • يعزز الإقلاع عن التدخين أيضاً جهازك المناعي، مسهلاً مقاومة نزلات البرد والانفلونزا. وتجعل زيادة الأوكسجين في الجسم المدخنين السابقين أقل إجهاداً وأقل احتمالاً للإصابة بالصداع .

الانقطاع عن التدخين بالاعشاب :

  • استخدام حشيشه السعال :
  1. توخذ معلقه معلقه صغيره من مطحون عشبه حشيشه السعال و توضع في وعاء به كوب من الماء
  2. تترك علي النار مع التقليب الجيد حتي الغليان
  3. تترك و هي تغلي لمدة دقيقه
  4. يصب المغلي في كوب زجاجي و نضع عليه نصف معلقه عسل ابيض او سكر
  5. يقلب حيدا و يترك لمده خمسه دقائق و تشرب بهدوء
  6. يتم تناول المشروي بمعدل كوب واحد بعد كل و جبه لمده ثلاته اشهر
  • استخدام عشبه لسان الحمل السناني :
  1. يوضع معلقه واحدة من العشبه في كوب متوسط كن الماء المغلي
  2. يتناول المدخن معلقه صغيره من هذا الغليط كل ساعتين علي مدار اليوم
  3. يحذر استحدام جرعات زياده حتي لا يسبب اي ضرر
  • عصير الجرير :

يتم تناول كوب واحد من عصير الجرير بعد كل وجبه غذائيه حتي يشعر المدخن بعدم الرغبه بالتدخين

امور ينبفي تذكرها :

  • يمكن أن يكون أول أسبوعين من مسعى الإقلاع عن التدخين مرحلة صعبة. إذ تظهر خلال ذلك الوقت معظم أعراض الانسحاب البدنية، ولكنها تتلاشى بمرور الزمن. بعد حوالي ثلاثة أشهر يكون معظم الذين بدأوا مسعى الإقلاع قد أصبحوا غير مدخنين ثابتين.
  • لا تقلق إذا ما تعثرت في رحلتك للإقلاع عن التدخين. إن كل محاولة للإقلاع عن التدخين تقرّبك خطوة أكثر باتجاه أن تكون خاليا من الدخان وستبدأ برؤية منافع ترك التدخين. لقد بذل كثير من المدخنين السابقين عدة محاولات قبل أن يقلعوا عن التدخين نهائيا.
  • تبدأ الفوائد الصحية للإقلاع عن التدخين بالظهور خلال ساعتين من التوقف عنه.
  • يمكن أن يكون من المفيد أن تحدد دوافع إقلاعك عن التدخين لكي تفكر فيها عندما تستهوي أن تدخن. من الدوافع الشائعة للإقلاع عن التدخين هناك توفير المال وتحسين صحتك وصحة عائلتك.

 

عن Reem Mamdouh

Reem Mamdouh

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى