الرئيسية / ثقف نفسك / اضرار الحشيش على الجنس و الجسم و حكم تدخين الحشيش
اضرار الحشيش على الجنس و الجسم و حكم تدخين الحشيش

اضرار الحشيش على الجنس و الجسم و حكم تدخين الحشيش

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)
Loading ... Loading ...

هو أكثر المخدرات انتشاراً في العالم لرخص ثمنه، وسهولة تعاطيه، وبعتبر الحشيش من المواد المهلوسة، ويعتبر تدخين الحشيش من أكثر الطرق انتشاراً في العالم، وأسرعها تأثيراً على الجهاز العصبي المركزي، نظراً لسعة وصول المادة المخدرة من الرئة إلى الدم و ايضا يبطل الحشيش الوضوء و الصلاه و يذهب الغقل و يجعل الانسان في دمار شامل لذلك فان اضرار الحشيش علي الحياه الزوجيه كثيره جدا و يصعب علي الانسان حصرها .

حشيش

اصل الحشيش :

يستخرج الحشيش من القنب وهو نبات ينمو في المناطق المعتدلة ولكن يمكن زراعته في المناطق الباردة أو الحارة إذا توفرت له الرعاية المناسبة، وتتكون هذه النبتة من ذكر وأنثى، وعندما تنضج النبتة الأنثى تقرز زهرتها مادة سائلة يستخرج منها الحشيش، وأوراق هذه النبتة تسمى الماريجوانا، لذلك فالحشيش والماريجوانا هما نفس المخدر، وحسب تقارير منظمة الصحة العالمية والهيئات الصحية العالمية المنبثقة عن الامم المتحدة فإنّ الحشيش هو أكثر المواد المخدرة تعاطياً على مستوى العالم، وممّا ساعد على انتشاره اعتبار الكثيرين أن الحشيش لا ينتمي إلى العائلة الإدمانية.

طرق تعاطي الحشيش :

السيجارة :وهي اكثرها انتشارا واسرعها مفعولا، حث يتم لف المادة بورق التدخين يدويا أو ب “الماكينة”، وايضا هناك التعاطي من خلال الكوباية “الكأس ” والكنكة من خلال غليها وشربها ، وهناك التعلية من خلال خلطه مع الحلويات والسكريات

اعراض تعاطي الحشيش :

  • الضحك الهستيري و الحزن الدائم :

يسبب نوع من النوبة من الضحك المتواصل ، أو نوبة من السكوت والسرحان والتفكير العميق بما يدور من حوله أو من أشياء من الماضي ويصبح أكثر تركيزاً للأمور التي يسمعها كالأغاني .

  • بطء الزمن :

يشعر مدخن الحشيش البطء في الزمن فيشعر أن الوقت طويل ، وعندما يفيق من نوبته يشعر أن الوقت قد مر بسرعة .

  • الجوع :

ومتعاطي الحشيش يشعر بالجوع الكثير عند التعاطي ، ويشعر باللذة عن أكل الطعام .

اضرار الحشيش :

  • الهلاوس :

يسبب الحشيش الفصام وهو من الأمراض العقلية حيث يعاني الشخص الذي يتعاطى الحشيش لفترات طويلة من هلاوس سمعية، وهلاوس بصرية، فقد يرى أشياء غير موجودة ويسمع أشياء غير موجودة.

  • الشك المرضي :

يسبب تعاطي الحشيش الاضطراب الزوري وهو الشكوك المرضية حيث يصبح شكاكا، ويتوهم بأن هناك مؤامرات تحاك ضده، فإذا كان متزوجا فإنه يبدأ بالشك في زوجته ويفسر الأمور حسب طريقته.

يؤدي الحشيش إلى الاكتئاب عن طريق تأثيره على بعض الموصلات العصبية في الدماغ.

  • قله التركيز :

يشعر المتعاطي بضعف شديد في القدرة على التركيز والانتباه، وفي قدرة التذكر المباشر وقريب المدى.

  • خلل التوازن :

يعاني الشخص من خلل في التوزان الحركي والحسي مع زيادة ضربات القلب.

  • ضمور الدماغ :

الحشيش مادة مخدرة تؤثر على الدماغ، وتعاطي الحشيش لسنوات طويلة يؤدي إلى ضمور في الدماغ.

  • انتفاخ الرئة :

معتادو تدخين الحشيش تزداد بينهم احتمالات الاصابة بداء انتفاخ الرئة الذي يعمل على تدمير الجدران الداخلية للرئة والذي يؤدي إلى الموت.

زيادة الشهية للطعام.

  • انتفاخ الشفاه.
  • احمرار العينيين.
  • اضطراب الشعور بالوقت :

يؤثر الحشيش على زيادة استجابة المتعاطي لما حوله من مؤثرات خارجية ويكون اقدر على ملاحظة أدق التفاصيل والألوان، كما أن إحساسه بمرور الوقت يصبح مضطرباً، وهذا لا يعني أن الحشيش يساعد في تحسين القدرات الإدراكية بل على العكس فإن قدرته العالية على الشعور بالتفاصيل من حوله تثير قلقه وتوتره كثيراً.

  • التسمم :

يعاني بعض متعاطي الحشيش من اعراض التسمم بعد زوال التأثيرات قصيرة المدى أي بعد أيام أو حتى أسابيع.

  • انعدام الشعور بالذنب :

يصاب متعاطي الحشيش باحساس العظمة وزيادة الثقة بالنفس ما يؤدي إلى انعدام الشعور بالذنب بعد ارتكاب الاخطاء وينتهي الأمر بعدم انسجام المدمن مع المجتمع الذي يعيش فيه.

  • اضطرابات الجهاز الهضمي :

يظهر لدى متعاطي الحشيش اضطرابات في الجهاز الهضمي ما يؤدي إلى سوء الهضم وفقدان الشهية والاسهال أو الإمساك فضلاً عن ضعف وتقلص المعدة وانقباضها.

تعاطي الحشيش يؤدي إلى ضعف القدرة الجنسية، وما يشعر به متعاطي المخدر من متعة ما هو إلا وليد التخيلات التي يمر بها اثناء حالة الهلوسة التي يكون عليها.

  • الخرف المبكر :

يحتوي الحشيش على مادة فعالة وهي (تتيراهيد) وهي مادة فعالة تتراكم على المخ وهذا يسبب الخرف المبكر.

التعاطي الطويل للحشيش يسبب ضعف الجهاز المناعي، حيث تتلف الشعيرات الموجودة في الشعب الهوائية ويؤدي ذلك إلى تراكم المواد البلغمية وإلى حدوث التهابات وضيق الشعب الهوائية.

يصيب تدخين الحشيش مع التبغ إلى الإصابة بسرطان الرئة؛ وذلك لأن كل من الحشيش والتبغ يحتوي على مواد مسرطنة.

  • نقصان حامض المعدة :

تكرار تعاطي الحشيش مع التبغ يؤدي إلى نقصان حامض المعدة وإلى التهابات في المعدة والأمعاء وتدهور في وظائف الكبد.

  • التهاب العين و اضطراب الدوره الشهريه :

يؤدي إلى التهابات دائمة في ملتحمة العين عند 72% من المتعاطين. أما المدمنات من النساء فتضطرب عندهن الدورة الشهرية وتتكرر حدوثها.

  • ظهور التحمل :

يؤدي تعاطي الحشيش المتواصل إلى ظهور التحمل، بمعنى أن المتعاطي يضطر إلى زيادة الجرعة، فيتصاعد استعماله ليشمل مخدرات أخرى.

تنظيف الدم من الحشيش :

وكانت ظاهرة ادمان المخدرات من أهم الظواهر التي عاثت في مجتمعنا فسادا ، فأصبحنا لا نرى إلا المدمنين منتشرين في كل مكان ، وفي الحقيقة هم لا يعملون حقاً متى بدأ بهم الحدث أول مرة ، ولكنها بالتأكيد يتمنون أن يتخلصو من هذه الظاهرة بأسرع وقت ممكن لآنها ليست مهلكة للمال فحسب ، وإنما هي مهلكة للعقل والقلب والروح ، فكان لا بد لنا من الوقوف على أهم الطرق التي اتبعها الطب لتنظيف الدم من الحشيش ، فجاءت الافكار كثيرة ، لآن الحشيش هو نبتة في الأصل فإن من الممكن التخلص منه ، عن طريق تناول شراب الشعير ،ألذي يعمل على متصاص السموم من الجسم ، وتنقية الدم من السموم ، كما أن الحليب الطازج الخارج من الحيوانات المرضعة كالأبقار والأغنام وغيرها تساعد بشكل أساسي على تقليل نسبة الحشيش في الدم ، وتعمل على حفظ الجسم ، ووقايته من السموم التي كانت منتشرة بالفعل ، وهناك بعض الطرق الطبية التي لجأ إليها الأطباء في العهد الحديث لتخليص الجسم من الحشيش ، بطرق طبية جديدة.

الحشيش يضعف الرجل :

تعاطي الحشيش يؤثر بصورة سلبية على هرمون التستوستيرون، وتشير بعض الدراسات إلى أن هذا المخدر يقلل القدرة إلى النصف تقريبا، مما يضعف عملية الانتصاب وفترة العلاقة الجنسية، كما أنها تزيد الهرمونات الأنثوية لدى الرجال، وتسبب تشوه الحيوانات المنوية .

حكم تدخين الحشيش الشرعي :

قد حرمه الإسلام وحرمته جميع دول العالم لما لها من مضار على الإنسان وعلى الدولة ، وليس فقط الحشيش وأيضاً الماريجوانا ، وقالت أم سلمة رضي الله عنها : نهى رسول الله عن كل مسكّر ومفتر ، والمسكّر هي الخمور ، والمفتر هو الخدران في الأطراف وكان رسول الله صلى الله عليه وسلّم يقصد المواد المخدرة مثل الحيشي وغيرها ، ولأنها مخدّرة يكثر النوم وطوله عند مدخن الحشيش ولها مضار كثيرة لذلك حرّمها الإسلام بشكل عام .

أدلة على تحريم تدخين الحشيش :

  • قوله تعالى: (يسألونك ماذا أحلّ لهم قل أحلّ لكم الطيّبات ) [المائدة: 4]
  • قال تعالى في بيان صفات النبي صلى الله عليه وسلم وما بعث من أجله: يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ {الأعراف: 157}.
  • قال النبي صلى الله عليه وسلم: لا ضرر ولا ضرار. رواه مالك في الموطأ.
  • ونهى صلى الله عليه وسلم عن كل مسكر وكل مفتر. رواه الإمام أحمد وأبو داود. قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( كل مسكر خمر ، وكل مسكر حرام ، ومن شرب الخمر في الدنيا فمات وهو يدمنها لم يتب لم يشربها في الآخرة ) رواه مسلم .
  • قال تعالى: ( ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ) [الأعراف: 157].

شارك الموضوع مع اصدقائك للافادة !

عن Reem Mamdouh

Reem Mamdouh

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
Show Buttons
Share On Facebook
Share On Twitter
Share On Google Plus
Hide Buttons