الرئيسية / فوائد / فوائد التين الشوكي للبشرة و للجنس
فوائد التين الشوكي للبشرة و للجنس

فوائد التين الشوكي للبشرة و للجنس

التقييم :
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (1 votes, average: 5.00 out of 5)
Loading ... Loading ...

التين الشوكي من الفواكه الصيفية التي تمد الجسم بربع ما يحتاجه من عنصر البوتاسيوم والماغنسيوم الذي يقي الجسم من مشاعر التوتر وينظم درجة الحرارة. ويساعد علي بناء وتقوية العظام وهو أمر هام بالنسبة للمرأة والاطفال تستثمر شجيرات التين الشوكي في إنتاج ثماره ذات القيمة الغذائية بصفة أساسية كما تستخدم بعض طرزه عديمة الأشواك كعلف للحيوانات بالإضافة إلى استعماله الشائع كسياج مانع وكمصد للرياح ومانع لسفي الرمال في المزارع المتاخمة للصحراء .التين الشوكي- أكناري أو البِلِس هي نبتة من الصبار وتنمو بالأماكن الجافة وهي معمرة كثيراً ولها قدرة عجيبة على مقاومة الجفاف نظراً لسوقها المليئة بالماء لذلك تعتبر سوق هذه النبتة الطعام المفضل للإبل في المناطق الصحراوية على الرغم من أشواكها الحادة المنتشرة على سطح النبتة فيستطيع الجمال والإبل أكلها. ويشار أيضا أن السكان في بعض المناطق يزرعون هذه النبتة كسور حماية حول ممتلكاتهم وفي ذات الوقت للاستفادة من ثمرها الشهي الذي ينضج عادة في أوائل الصيف وتجدر الإشارة هنا أنه لا يوصى بأكل كميات من الثمرة قبل الفطور لأن ذلك يؤدي إلى إمساك شديد. وقد جرت العادة على شرب كأس من الماء عقب أكل الثمار لتجنب حدوث الإمساك.

فوائد التين الشوكي:

تين شوكي-قهاوي

  • دور فعال في هضم المواد الدهنية والوجبات الدسمة ويقلل من امتصاص الدهون والسكريات و يقلل الاصابه بمرض السكر مثل الافوكادو .
  •  يقلل من شعور الفرد بالعطش في الجو الحر ولانه يحتوي على نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم فهو يساعد على انقباض العضلات وإحداث حالة من التوازن والهدوء العصبي.
  • تحتوي ثمار التين الشوكي على نسبة ضئيلة من السعرات الحرارية، فالثمرة الواحدة تحتوي على 30 سعرة حرارية بالإضافة إلى احتوائها على نسبة منخفضة من عنصر الصوديوم لذا فهو الحل الأمثل لإنقاص الوزن كرجيم الماء وخفض الكوليسترول وسكر الدم.
  • ويقول أطباء الطب الوقائي ان التين الشوكي له فوائد صحية متعددة يمكن الاستفادة منها عند تناوله خلال الأيام التي يكثر فيها انتاجه في الاسواق.. فهو مفيد للأشخاص المصابين بقرحة المعدة ويحمي الاغشية المخاطية للجهاز الهضمي من تأثير الاعراض الجانبية لبعض العقاقير و يساعد في علاج البواسير.. وهو يقلل من إحساس الفرد بالظمأ في الجو الحار.. وإن احتوائه علي نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم يساعد علي انقباض العضلات وإحداث حالة من التوازن والهدوء العصبي.. بالإضافة الي إمداد الجسم بعنصر الحديد والنحاس وفيتامين سي وب1، ب2.
  • للبذور السمراء الموجودة في ثمار التين الشوكي دور فعال في تنشيط جدران المعدة والأمعاء بشكل طبيعي لذا فهو مفيد للأشخاص المصابين بالقرحة المعدية ويحمي الأغشية المخاطية للجهاز الهضمي من تأثيير الأعراض الجانبية لبعض العقاقير.
  •  لثمار التين الشوكي دور فعال في علاج حالات عسر الهضم والإمساك بالإضافة إلى القدرة الفائقة على تنظيف مُحتويات الجهاز الهضمي من الفضلات الضارة.
  •  تناول التين الشوكي له دور فعال في مقاومة حالات التشنجات والدوسنتاريا والإسهال كما أنه مدر للبول.
  • يحتوي عصير التين الشوكي على تركيزات مرتفعة من الفلافينويد المضادة للأكسدة والتي تعمل على معادلة الشقوق الحرة المسببة للسرطان.
  • أن التين الشوكي يساعد على خفض مستوى السكر في الدم بنسبة 20% وخاصة لمرضى النوع الثاني من مرض السكري وذلك من خلال الألياف الغذائية التي تنشط إستجابة الأنسجة لهرمون الأنسولين.
  • ويعتبر تناوله أفضل طريقة لمعالجة حالة عسر الهضم والإمساك ، و بالتجربة العملية تبين أنه عند الرغبة في تنظيف محتويات الجهاز الهضمي من الفضلات الضارة المتجمعة في الأمعاء ،و يحمي من الاصابه بمرض القولون العصبي يمكن تناول التين الشوكي صباحا على الريق.

التين الشوكي و الرجيم:

فهو غذاء الرشاقة
-ويضيف.. ان التين الشوكي يعتبر من اغذية الرشاقة حيث كما ذكرنا انه يحتوي علي نسبة ضئيلة من السعرات الحرارية فالثمرة الواحدة تعطي 30 سعرا حراريا وبه نسبة منخفضة من ملح الصوديوم.. وبالتالي فهو يفيد في انقاص الوزن ويساعد علي خفض سكر الدم والكوليسترول..

-قد نصح أطباء العرب القدامى مرضاهم من أصحاب السمنة المفرطة بالاقتصار في غذائهم على تناول ثمارالتين الشوكى بغرض تنحيف أجسامهم، ونعتقد أنهم قدعرفوا أن المكونات الغذائية لثمار التين الشوكى تمد الجسم باحتياجاته الضرورية اليومية من الغذاء دون التعرض لأية أعراض جانبية .. بالاضافة إلى احساس الفرض بامتلاء المعدة ، مع الشعور بالشبع ، وبذلك يضطر إلى استهلاك المخزون من الشحم فى جسده فيقل وزنه .

التين الشوكي للتجاعيد والتجميل والشعر

يقي الصبار البشرة من التجاعيد واستخدمته بعض الملكات لاغراض تجميلية متعددة حيث ذكرت كليوباترا انها كانت تدلك وجهها يومياً بعصارة ورق الصبار وجوزفين زوجة نابليون كانت تضيف عصارة الصبار الى اللبن لتعمل منه غسولاً للوجه قناع الصبار والبابونج للبشرة العادية والدهنية مثل الكيوي .
استعيني بالصبار لعمل ماسك طبيعي للتخلص من الشوائب والدهون يساعدك على ازالة البثور السوداء ويقي البشرة من الارهاق والترهل

الطريقة:

  • قطعي الصبار واخلطيه حتى يصير لزجا امزجي ماء مغلي البابونج مع الصبار قومي بتوزيع الخليط على البشرة بفرشاة ناعمة لمدة نصف ساعة ثم اشطفيه بماء فاتر للجروح والندوب
  • استعمل عصير الصبار دهنا مرتين في اليوم فهو يساعد على شفاء الجروح والندب التي يتركها حب الشباب.
    لتساقط الشعر
  • أكدت دراسة صينية أن الصبار يفيد فى علاج تساقط الشعر ويجعله أكثر لمعاناً ويعيد له البريق ومن أجل كل هذه الفوائد لا تترددي في عمل حمام لشعرك مرة اسبوعياً عن طريق ضرب لب الصبار في الخلاط ووضعه على الشعر لمدة ساعتين ثم غسله.

التين الشوكي للصحه و الجسم:

تخفيض الكولسترول الضار

التين المجفف مصدر غني بالالياف القابلة للذوبان والتي يسهل هضمها وتفيد بالذات في التخلص من كرات الكولسترول وتنقي الجسم منها

التين المجفف والامساك

يعتبر التين المجفف من اهم الاغذية التي تساعد الامعاء وتنشطها وتمنع حدوث الامساك ويطرد الغازات كلبان الدكر ومن اجل الحصول على نتائج افضل يجب تناول التين المجفف اكثر من مررة في اليوم الواحد وستلاحظ الفرق.

فوائد التين المجفف للقلب

نظرا لاحتواء التين المجفف على البوليفينول وعنصر اوميغا ثلاثة وأوميغا ستة فان هذا من شأنه ان يساهم في حماية القلب وبعض الامراض التي يمكن ان تصيبه.

فوائد التين المجفف في الوقاية سرطان القولون

سرطان القولون تنخفض نسبة حدوثه اذا كنت ممن في نظامهم الغذائي التين المجفف نظرا لغناه بالالياف التي تعمل على تنظيف جهاز القولون العصبي وتمنع اصابة بالسرطان.

التين المجفف ومرض السكري

حسب الجمعية الامريكية لمرض السكري التين المجفف وايضا اوراقه يمكن ان تقلل نسبة الانسولين الموجود بالدم,وايضا البوتاسيوم الموجود بالتين يمكن ان يعمل على التحكم بنسبة السكر في الدم,وينصح استخدامه اوراق التين اما شربها كشاي او نقعها في الماء حتى يمتج مع مكوناتها.

التين المجفف وارتفاع ضغط الدم

غنى ثمرة التين بالبوتاسيوم وعنصر الصوديوم يمكن ان يعمل على التحم في ضغط الدم ومنع ارتفاعه,ومعروف ان الصوديوم غالبا مصدره الاملاح ولكن يعتبر الصوديوم الموجود في فاكهة التين افضل بكثير لحالة ضغط الدم المرتفع.

فوائد التين المجفف للعظام

التين المجفف يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم التي تعمل على تقوية العظام ومنع هشاشتها وايضا التين المجفف يتكون من فيتامين ك ونسبة مهمة من عنصر المغنيسيوم المعروف عنهما ايضا تقويتها للعظام.

شارك الموضوع مع اصدقائك للافادة !

عن Rehab Mamdouh

Rehab Mamdouh

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
Show Buttons
Share On Facebook
Share On Twitter
Share On Google Plus
Hide Buttons