الرئيسية / فوائد / فوائد بذور الكتان
فوائد بذور الكتان

فوائد بذور الكتان

التقييم :
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading ... Loading ...

نبات حولي من المحاصيل الزيتية ينتمي للفصيلة الكتانية. الموطن الأصلي للكتان يمتد من شرق البحر المتوسط إلى الهند ويعتقد أن بداية استخدامه تمت في منطقة الهلال الخصيب.الكتان هو نبات حولي أو معمر وينتمي للفصيلة الكتانية , والاجزاء المستخدمة في نبات الكتان هو الزيت والبذور , ونبات الكتان يصل ارتفاعه حوالي متر وله ساق نحيلة وأوراق وتتميز زهوره باللون الأزرق، أما البذور فلونها بني . يزرع الكتان في شرق البحر المتوسط الى الهند ويزرع أيضاً في أوروبا.بذور الكتان نبات حولي او ثنائي الحول أو معمر يصل ارتفاعه الي حوالي متر. له ساق نحيلة واوراق رمحية وازهار زرقاء، اما بذوره فبنية زيتية.استخدم الفراعنة الكتان لاستخدامات طبية وغير طبية

استعمال بذر الكتان :

فوائد بذر الكتان-قهاوي

يزرع الكتان لبذوره. كما قد تستعمل أقسام من نبتة الكتان في عدة صناعات منها القماش، الحبر، الورق، شباك الصيد، الصابون ومثبتات الشعر. كما قد تستعمل النبتة للزينة في الحدائق.

-يجب عدم استخدام البذور غير الناضجة لاحتوائها على جلوكوزيدات سيانوجينية سامة. اما البذور الناضجة فليس هناك محاذير اذا استخدمت حسب الجرعات المنصوص عليها.

فوائد بذر الكتان :

  •  مصدر مهم لهرمون الأستروجين في الجسم الذي يحفز السمات الأنثوية في الجسم
  •  حيث يعتبر غنى بذور الكتان بعنصري الأوميجا ثلاثة و الأوميجا ستة كنز لكل الراغبين في تقليل أوزانهم و الحفاظ على أبدانهم من الأمراض المستقبلية ، حيث يعمل العنصرين على تقليل الوزن بسبب القدرة على إذابة الدهون في الجسم ، كذلك إذابة الدهون الداخلية و تقليل نسبة الكوليسترول بالدم بما
  • يقلل من فرص الإصابة بأمراض الشرايين و القلب
  • و هي مفيدة بشكل كبير لمرضى ضغط الدم و السكري و المصابين بأمراض القلب و الأوعية الدموية ، و لمرضى الأورام السرطانية .
  • كذلك فهو من المواد الغذائية الهامة التي تمنع تساقط الشعر و تحسن من نضارة البشرة و تقلل من علامات ظهور الشيخوخة .
  • و يراعى عند طحن بذور الكتان لإستخدامها أن تطحن كمية صغيرة تكفي للإستخدام و عدم طحن كميات كبيرة حيث أنها ستتعرض للتأكسد و تصبح غير نافعة , فهي مفيدة للشعر وتثبيته، وفيتامين (ها) لمنع تساقطه وتقصفه .

اضرار بذور الكتان :

  •  تأثر على نشاط الهرمونات لدى النساء من مطحون بذر الكتان، فقد يؤثر على موعد ومدة الدورة الشهرية، وأيضا على الحمل.
  • الزيادة في جرعات بذرة الكتان قد تؤدي الى ضيق التنفس ، و التنفس السريع، ويمكن في بعض الأوقات أن تسبب شلل وبعض النوبات الدماغية.
  • تؤدي إلى آلام في البطن وزيادة في حركات الأمعاء وعددها، وتؤدي إلى الإسهال الشديد.
  • بالنسبة إلى الأشخاص الذين لديهم إرتفاع في الدهون الثلاثية في الدم تجنب بذور الكتان وعدم تناولها قطعيا، لأن لها تأثير واضح على مستوى الدهون الثلاثي.
  • المرضى الذين يعانون من القصور في الغدة الدرقية يجب عدم إستعمال بذور الكتان بتاتا زهناك أبحاث أكدت أن عليهم عدم إستعمالها.
  • تؤدي بذور الكتان على ظهور الحساسية عندبعض الأشخاص وتظهر أعراض:- كالعطس متكرر، والحكة شديدة في القدم والكف معا، الطفح الجلدي الأحمر وغيرها من الأعراض.

ومن فوائده ايضا :

1.تليّن الأمعاء

بالفعل، تعتبر بذور الكتان غنية بالألياف، ما يجعلها عاملاً مسهلاً لعملية النقل المعوي ولا سيّما في حال كنت تعانين من الإمساك المزمن.

وصفة مفيدة: أضيفي ملعقة وسط من بذور الكتان إلى كوب من الماء ودعي المزيج يرتاح لليلة كاملة. وفي الصباح التالي إشربي الماء مع البذور. كذلك يمكنك أن تمزجي 20 غ من بذور الكتان الجافة مع ليتر من الماء وأن تتركي المزيج ليغلي على النار لمدّة 5 دقائق ثمّ أن تصفيه لتشربي كوباً من الخلاصة بعد الوجبة الصباحية وتلك المسائية.

2.تحارب الكوليسترول

أشارت دراسة أجريت في العام 2005 إلى أنّ استهلاك 20 غ من بذور الكتان يومياً ولمدة 8 أسابيع يساهم بشكل فعال في خفض معدل الكوليسترول لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاعه المتكرّر. كما أظهرت دراسات أخرى أنّ ثمة صلة بين تناول بذور الكتان وتراجع مستوى الكوليسترول المتراكم في الأوردة.

وصفة مفيدة: استهلكي ملعقة إلى ملعقتيّ طعام من بذور الكتان المطحونة يومياً من خلال إضافتها إلى أطباقك.

3.تكافح سرطان الثدي

يعود هذا إلى أنها تحتوي على الفيتوأستروجين، أو الجزيئات النباتية التي تمنع ارتفاع مستوى هرمون الأستروجين وتضخم غدد الحليب، ما يعني الحدّ من خطر الإصابة بسرطان الثدي، مع الإشارة إلى أنّ كل 100 غ من هذه البذور تحتوي على 300 ألف ميكروغرام من تلك الجزيئات.

وصفة مفيدة: استهلكي ملعقة إلى ملعقتي طعام من بذور الكتان المطحونة الطازجة يومياً من خلال إضافتها إلى أطباقك.

إنتبهي: لا ننصحك باستهلاك بذور الكتان في حال كنت تعانين من سرطان الثدي أو في حال عانت إحدى نساء عائلتك من هذا المرض.

تحدّ من خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري

يمكن استهلاك بذور الكتان أن يحدّ بالفعل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكّري بنسبة 80%، ما يعود إلى احتوائه على جزيئة نباتية تتمتع بخصائص مضادات الأكسدة.

وصفة مفيدة: تناولي من ملعقة إلى ملعقتي طعام من بذور الكتان المطحونة الطازجة يومياً من خلال إضافتها إلى مأكولاتك.

3.تمنع تهيّج البشرة

هل تعانين من احمرار بشرتك أو من ظهور البثور عليها؟ إذاً، جرّبي بذور الكتان، فهي تتسم بخصائص ملطفة ومضادة للالتهابات.

وصفة مفيدة: أسكبي الماء بشكل تدريجي على بذور الكتان المطحونة إلى أن تحصلي على عجينة لزجة. إعملي على تسخينها على نار هائدة ثمّ ضعيها على قطعة من الشاش، على أن تبلغ سماكتها 1 سم. طبقي الضمادة على المنطقة المصابة وكرّري هذه العملية 3 مرات يومياً كحدّ أقصى.

4.بذور الكتان للجنس

يمكن استخدام مشروب بذر الكتان كمقوي جنسي فهو يذيد من كثافة السائل المنويو يحسن من عمل الخصيه لدي الرجال,و يحتوي علي الكثير من المعادن و المواد الضروريه

عن Rehab Mamdouh

Rehab Mamdouh

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى