الرئيسية / الصحة والرشاقة / كيف اتخلص من القمل
كيف اتخلص من القمل

كيف اتخلص من القمل

التقييم :
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (1 votes, average: 5.00 out of 5)
Loading ... Loading ...

قمل الرأس يعتبر من الحشرات الطفيلية التي تتعلّق بفروة الرأس عن طريق مادة تفرزها وتلتصق بالشعر، يتغذى القمل والصيبان على دم الإنسان، ويجعل القمل لونه على لون شعر الشخص الذي يعيش فيه، وهذا ما يجعل من الصعب اكتشافه ورؤيته، بينما الصيبان هو عبارة عن بيوض القمل الصغيرة، يعد قمل الشعر والصيبان الأكثر شيوعاً وخصوصاً بين الأطفال بعمر الحضانة أو المدرسة، في هذا العمر الأطفال يلعبون مع بعضهم البعض ويكون الاحتكاك بين رؤوسهم وشعرهم أكثر، وغالباً يستخدمون مشط الشعر ذاته، أو مشابك الشعر، هذا جميعه يؤدي للإصابة بقمل الشعر والتعرض له، وبمجرد انتقال قملة واحدة إلى شعر شخص فإن القمل والصيبان سيتكاثر في شعره , كيف اتخلص من القمل بطرق فعاله و سريعه .

اتخلص من القمل

أعراض الإصابة بالقمل :

  • وجود الحكة المستمرة في فروة الرأس.
  • اصفرار في الوجه، نتيجة غذاء القمل على دم الشخص.
  • وجود القمل وبيوضه في مشط الشعر أثناء تمشيطه.

أسباب وكيفية انتقال القمل :

  • عن طريق الزحف من شعر طفل إلى شعر طفل آخر عن طريق التلامس المستمر .
  • عن طريق استخدام المشط لنفس الطفل أو الطاقية (غطاء الرأس) وفرشاة الشعر .
  • عن طريق النوم على فراش شخص مصاب بالقمل .

التخلص من القمل بأسرع وقت :

  • مبيد القمل :

يقتل القمل بشكل فعال، ويجب اختيار نوع جيد للتخلص من بيض القمل أيضا، ويتم اتباع التعليمات الموجودة على عبوة المبيد للحصول على أفضل النتائج، وعادة ما يخفف المبيد بالقليل من الماء، ويوضع على فروةِ الرأس باستخدام قطنة، ويترك على الشعر لمدة ساعة، وبعد ذلك يجب شطف الشعر في الماء فقط دون استخدام الشامبو.

  • المشط الممغنط :

وهو مِشطٌ فعال في التخلص من القمل؛ فهو يساعد على تسريع قتل القمل وسحبه من الشعر وكذلك بيض القمل، ويتم استخدامه بتقسيم الشعر إلى عدة أجزاء، والبدء بتمشيط الشعر من فروة الرأس نزولاً إلى أطرافه، وبعد الانتهاء يجب وضع المشط في ماء مغليٍ لتعقيمه وغسله جيداً، ثم التخلص من الملابس التي كان يرتديها الطفل والوسادة والمشط الخاص به أو غسل الملابس، وعمل حمام ساخن للطفل وتجفيف الشعره بمجفف ذي حرارة ساخنة.

  • الكاز (الجاز) :

وهو أحد أقدم وأكثر الطرق استخداما، ويقتل الكاز الأبيض القمل بشكل سريع، وذلك بوضعه في بخاخ ورشه على الشعر، وتغطية الشعر بفوطة دافئة لمدةِ ساعة، ثم غسله في الماء أولا، وبعدها استخدام الشامبو، لكن يجب الانتباه إلى قدرة الطفل على تحمل رائحة الكاز.

وهي أرخص الطرق التي يمكن استخدامها لحل مشكلة القمل، ويستخدم بإحضار نصف كوب من خل التفاح وإضافة نصف كوب من الماء إليه وغسل الشعر به مع استخدام مشط القمل لتمشيط الشعر، وبعد الانتهاء يجب غسل الشعر.

  • الزيوت العطرية :

تستخدم العديد من الزيوت العطرية في التخلص من القمل والوقاية منه كزيت الخزامى، أو زيت شجرة الشاي، وزيت النعناع، وزيت الزعتر، ويتم استخدامها بصنع رذاذ من الزيت العطري مكون من خمس قطرات من أحد الزيوت بالإضافة إلى القليل من الماء ورشه على الشعر. لا بد من التذكير على مدى أهمية المحافظة على النظافة الشخصية، وتفقد شعر الطفل بين كل مدة وأخرى للوقاية من أي عدوى.

التخلص من القمل بالاعشاب :

رائحة قوية من الثوم يمكن أن تخنق القمل، وقتلهم في نهاية المطاف. اطحني ثمانية إلى 10 فصوص من الثوم لتحصلي على معجون، وخلطيه مع  3 ملاعق صغيرة من عصير الليمون. ضعي الخليط جيدا على فروة الرأس. واتركيه لمدة نصف ساعة ثم اشطفي شعرك جيدا بالماء الساخن. بدلا من ذلك، يمكنك عمل معجون سميك، ببساطه اخلطي عصير الثوم مع بعض زيت الطهي، واستخرجي الليمون، والشاي الأخضر وبعض الشامبو والبلسم. وضعيه على معطف الشعر تماما مع العجينة، وغطي  فروة رأسك بمنشفة أو قبعة الدش لمدة حوالي نصف ساعة. ثم إغسلي شعرك مع الشامبو، كريري هذا العلاج على أساس أسبوعي لشهر أو شهرين .

  • النفط الطفل :

علاج طبيعي أخرى سهل لقمل الرأس، زيت الأطفال، فهو يساعد أيضا في القضاء على القمل. طبيقي بعض زيت الأطفال على شعرك ثم  إمشطيه ببطء بحيث القمل يبدأ بسقوط من رأسك. ثم إغسلي شعرك مع شامبو والماء الساخن. قبل النوم، ضعي بعض الخل الأبيض على شعرك، وغطي رأسك مع قبعة الدش أو منشفة. اتركي الأمر  ليلة وضحاها. في الصباح، إغسلي شعرك بالشامبو المعتاد ومن ثم طبيقي بعض مكيف. كريري هذه العملية ما لا يقل عن 3-4 أيام للحصول على نتائج إيجابية.

زيت الزيتون :

زيت الزيتون خنق فعال وقتل لقمل الشعر. طبيقي أي نوع من زيت الزيتون على شعرك قبل الذهاب إلى السرير. ضعي  قبعة الدش أو منشفة على رأسك للحفاظ على النفط في ليلة وضحاها. في الصباح، امشطي شعرك للقضاء على الصيبان الصغيرة ثم إغسلي شعرك مع بعض الشامبو عشبي يحتوي على زيت شجرة الشاي.

  • الملح :

يمكن أيضا أن تستخدمي الملح للقضاء على قمل. اخلطي ربع كوب من الملح وربع كوب من الخل تماما، ثم رشي بلطف الحل على شعرك بحيث يصبح رطب قليلا. ضعي فوقه قبعة الدش واتركيه لمدة ساعتين تقريبا واغسليه، كريري العمليه كل ثلاثة أيام للحصول على نتائج إيجابية .

  • الفازلين :

الفازلين يمكن أن يكون له تأثير خانق على القمل. طبقي طبقة سميكة من الفازلين على فروة الرأس قبل الذهاب إلى السرير. قومي بتغطية رأسك  مع قبعة الدش أو منشفة. ثم اتركي الأمر ليلة وضحاها. في الصباح، إستخدمي زيت الأطفال لإزالة الفازلين، لا تنسي مشط شعرك جيدا لإزالة القمل، كريري العمليه عدة ليال متتالية.

  • زيت شجرة الشاي :

نفط شجرة الشاي هو مبيد حشري طبيعي، مما يجعلها أداة فعالة لمعالجة قمل الرأس. امزجي ملعقة من زيت شجرة الشاي مع ثلاث ملاعق من جوز الهند أو زيت الزيتون، ثم طبيقي الحل بلطف في جميع أنحاء شعرك، وغطي رأسك مع قبعة الدش أو منشفة، واتركي  رأسك مغطاة لمدة نصف ساعة، ثم اشطفيه جيدا بالماء الساخن. وأخيرا، امشطي شعرك لإزالة القمل الميت.

ملاحظة: لا يمكن تطبيق زيت شجرة الشاي مباشرة على فروة الرأس.

  • زيت جوز الهند :

فإن طبيعة التشحيم في زيت جوز الهند توقف القمل من التحرك بحرية، ومنعه من التكاثر.أولا، اشطفي شعرك جيدا مع خل التفاح واتركيه حتى يجف. ثم ضعي زيت جوز الهند على فروة رأسك، و قومي بتغطية رأسك مع قبعة الدش أو منشفة، واتركيه لمدة ست إلى ثماني ساعات أو طوال الليل. في الصباح، امشطي شعرك ومن ثم إستعملي الشامبو كالمعتاد، كريري هذه العمليه كل يوم لمدة أسبوع للقضاء على القمل. لجعل العلاج أكثر فعالية، إضافي عدة قطرات من الزيت العطري اليانسون على زيت جوز الهند قبل التطبيق.

  • الخل الأبيض :

طريقة أخرى آمنة وغير مكلفة للتخلص من قمل الرأس هو الخل الأبيض. فهو يمتلك حمض الخليك، والتي يمكن أن تدمر القمل. امزجي الخل الأبيض مع كمية مساوي من الماء. ببساطه ضعي الحل على الشعرك وفروة الرأس، لفي منشفة حوله لمدة ساعة أو ساعتين، ثم امشطيه مع التركيز على قسم واحد صغير من الشعر في وقت واحد. يمكنك أيضا شطف شعرك مع الخل الأبيض قبل وبعد غسل الشعر بالشامبو.

  • السمسم زيت بذور :

زيت بذور السمسم مضاد للفطريات ويمكن أن يستخدم أيضا لعلاج القمل. ببساطه اخلطي رابع كوب من زيت بذور السمسم، وكوب واحد من زيت النيم مع ملعقة واحدة من زيت شجرة الشاي و نصف ملعقة صغيرة من الكافور والزيوت الأساسية وحوالي 10 قطرات من زيت اللافندر الأساسي. اشطفي شعرك بخل التفاح واتركيه حتى يجف، ثم طبيقي الحل على الشعر وفروة الرأس، وغطيه مع قبعة الدش أو منشفة،  واتركي الأمر ليلة وضحاها. وفي الصباح، امشطي شعرك جيدا لإزالة القمل الميت. ثم إستعملي الشامبو بشكل طبيعي، كريري هذا العلاج يوميا لمدة أسبوع أو أسبوعين.

  • المايونيز :

المايونيز تحتوي على الكثير من النفط، ولها خصائص من شأنها خنق قمل الرأس. طبيقي المايونيز على شعرك وفروة رأسك، ثم غطيه بقبعة الدش أو منشفة، واتركيه حوالي ثماني ساعات أو طوال الليل، وفي صباح اليوم التالي إمشطيه جيدا لإزالة القمل الميت، كريري هذا العلاج يوميا لمدة أسبوع واحد.

 

شارك الموضوع مع اصدقائك للافادة !

عن Rehab Mamdouh

Rehab Mamdouh

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
Show Buttons
Share On Facebook
Share On Twitter
Share On Google Plus
Hide Buttons