حقائق عن الحب

حقائق عن الحب

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)
Loading ... Loading ...

إن الحب علاقة مقدسة جدا وهو ضوء الحياة التي تضفي على العلاقة الزوجية التفاهم والوئام، ويزيد من حبنا وإقبالنا على الحياة، ولقد كثرت وتعددت قصص الحب على مر التاريخ والعصور منها من كان ينتهي نهاية سعيدة وموفقة ومنها من كان ينتهي نهاية بائسة ولكن العامل المشترك الأكبر بين هاك وذاك هو الاتفاق على أن مشاعر الحب هي امر غاية في الروعة لما يخلقه في النفس من مشاعر وأحاسيس جميلة وإذا كان هناك البعض الذين لازالوا لا يؤمنون بذلك فسوف نعرض حقائق عن الحب التي في الاغلب لا يعرفها احد .

حقائق الحب

حقائق عن الحب :

  • كلمة “Love” :

كلمة “Love” الأنجليزية هي أكثر كلمات هذه اللغة إنتشارا في العالم، وهي بالأصل مشتقة من كلمة “lubhyati” في اللغة السنسكريتية، والتي تعني “الرغبة”.

سبب إرتداء خاتم الزواج “الدبلة”في الإصبع الرابع من اليد اليسرى، يرجع الى الإغريقين القدماء الذين كانو يعتقدون أن هذا الإصبع يمر به ما يسمى ب”وريد الحب”، وهو وريد يمتد مباشرة الى القلب , .أما أول ظهور لعادة إرتداء خواتم الزواج كان في مصر القديمة حيث كان المصريون القدماء يرمزون بهذه الحلقة “الخاتم” للأبدية والقوة في الزواج إستياحائا من حلقة الشمس والقمر ومكانتهما الرائدة في الحضارة المصرية القديمة.

  • تأثير مشاعر الحب :

تأثير مشاعر الحب على الدماغ شبيه بتأثير تعاطي مخدر “الكوكاين”! حيث وجدت الدراسات أن المنطقة “الغشائية البطنية” في الدماغ تفيض بال”دوبامين” لدى الشخص الذي يشعر بالحب لشريكه بالطريقة نفسها التي تحدث للدماغ عند تعاطي الشخص “الكوكايين”، وال”دوبامين” وهو ناقل عصبي بالدماغ تتعلق وظائفه بالبهجة و السرور و الإدراك.

مضادات الاكتئاب لها تأثير سيء على العلاقة العاطفية حيث تحدث تغييرا في مستويات “السيروتونين” بشكل يؤثر على شعور الشخص بالعواطف الحادة ويمنعه من التفكير العميق بالشريك مما يؤذي العلاقة ويؤدي الى برودها.

  • علاقة بين طفولة الإنسان وخياراته العاطفية :

وجد علماء النفس علاقة بين طفولة الإنسان وخياراته العاطفية عند البلوغ، حيث أنه في كثير من الحالات يقع الأشخاص في إختيار شريك يشبه أحد والديه بشكل كبير كمحاولة من العقل اللاواعي لإصلاح مشاكل نفسية متعلقة بمرحلة الطفولة لدى الشخص و مرتبطة بأحد الوالدين.

  • العلاقه بين قدرة الأشخاص على جذب الشخص المناسب لهم و الطعام الصحي :

وجد العلم الحديث علاقة بين قدرة الأشخاص على جذب الشخص المناسب لهم و الطعام الصحي.حيث وجد العلماء أن الأشخاص الأكثر مراعاة لنظامهم الصحي يمتلكون قدرات دماغية أكبر تساعدهم على إتخاذ خيارات أفضل فيما يتعلق بحياتهم العاطفية.

  • تمتع النساء بصفات معينه :

وجدت دراسة مسحية حديثة بأن النساء في جميع أنحاء العالم يتفقن على صفات معينة تجذبهن بالرجل وهي: الطموح، المتعلم، الثري، يحترمهن، ذو الوضع الإجتماعي الجيد، و الذي يتمتع بروح الدعابة، كما وجدت الدراسة أن المرأة تفضل الرجل الأطول منها بالغالب وكذلك الرجل ذو عظام الفك العريضة نوعا ما.

  • دماغ الذكر عندما يقع في الحب تتنشط :

وجدت صور الأشعة للدماغ البشري أن دماغ الذكر عندما يقع في الحب تتنشط فيه المنطقة “البصرية”.أما الأنثى عندما تقع في الحب يتنشط في دماغها الجزء المسؤول عن الذاكرة.وحلل العلماء ذلك بأن دماغ الذكر مهيء بطريقة عندما يرى المرأة دون وعي منه يحاول أن يحلل بصريا قدرتها على حمل الأطفال، أما دماغ الأنثى يحاول تحليل الجوانب السلوكية لدى الذكر لمعرفة ما إذا كان يشكل معيلا جيدا.

  • الإحصائيات :

تشير الإحصائيات إلى أن (40-70٪) من جرائم القتل التي تكون ضحيتها الإناث ترتكب من قبل العشاق أو الأزواج.

  • التواصل البصري المستمر :

وجد العلماء أن مجرد التحديق في عيني شخص آخر هو مقدمة قوية للمحبة ومن أكثر الأمور التي تصل مشاعر الحبيبين.حيث أكدت الدراسات أن التواصل البصري المستمر لمدة ثلاث دقائق بين شخصين يتبادلان المشاعر يجعل دقات قلبيهما تتناغم مع بعضها.

الصور والمقاطع المثيرة جنسيا تنشط مناطق في الدماغ مختلفة عن تلك التي تنشطها مشاعر الحب، حيث الأولى تنشط المناطق ذاتها التي تسيطر على الجوع و العطش، أما الشعور بالحب ينشط لدى الإنسان مناطق في الدماغ مرتبطة بالنشوة و الحنين و الإدمان.

  • العلاقة العاطفية لا تنخفض ​مع مرور الوقت :

بعكس الشائع أظهرت دراسة جديدة أن العلاقة العاطفية لا تنخفض ​مع مرور الوقت , حيث يبقى النشاط في الدماغ مماثلا بعد عدة سنوات لنفس النشاط في المراحل الأولى من الحب، كما وتظهر الاشعة على المخ أيضا أنه بعد فترة من الزمن على العلاقة تستجيب للمشاعر منطقة مختلفة من الدماغ وهي منطقة ترتبط بمشاعر التعلق على المدى الطويل و هي ذاتها المسؤولة عن ارتفاع مستويات ال”سيروتونين” مما يؤدي إلى الهدوء وقلة الهواجس.

  • الانثي تفضل الحديث وجها لوجه :

الأنثى عادة ما تفضل الحديث مع شريكها وجها لوجها مما يحعلها تشعر بأنها محبوبة.أما الذكر غالبا ما يشعر بالقرب عاطفيا من شريكته عندما يتحدث معها أثناء العمل، أو اللعب، أو أي نشاط آخر.

وجدت الدراسات أن الرجال أكثر مرونة من النساء في خياراتهم الرومانسية إذا كانو يبحثون عن علاقة قصيرة الأمد، على الرغم من أن الرجل عندما يبحث عن رفيقة لعلاقة طويلة الأجل يفوق المرأة في إنتقائيته.

  • دراسة مسحية :

في دراسة مسحية وجد أنه في المتوسط يفضل الرجال في أنحاء العالم التزوج من النساء الذين يصغرونهم بثلاث سنوات.

  • التنازل عن الطموحات :

إن الحب علاقة تدفع المحبين إلى التنازل عن بعض طموحاتهم في مقابل استمرار هذه العلاقة وهم لا يفعلون ذلك بألم أو ضيق بل إن مفعول وعاطفة الحب تؤثر عليهم بشكل قوي تجعلهم يفعلون ذلك وهم في قمة الفرح والسعادة لأنهم يعلمون أنهم بذلك يوفرون سبل الراحة والسعادة للطرف الآخر.

  • أقدم أغاني الحب :

إن أقدم أغاني الحب تم كتابتها منذ ما يقرب من أربعة آلاف عام، وقد جاءت من المنطقة الواقعة بين دجلة والفرات.

  • دراسة بجامعة بنسلفانيا :

في دراسة بجامعة بنسلفانيا ثبت أن الرجال والنساء لا يحتاجون وقت طويل لمعرفة إذا كان الشخص الأخر مناسباً لهم، ولكن يكونوا قادرين على معرفة الشخص المناسب بعد مقابلته بثوان قليلة

  • الأذي النفسي يعادل الأذي الجسدي :

اقترحت دراسة أن الأذي النفسي يعادل الأذي الجسدي، حيث تستجيب المنطقتين المسؤولتين عن الألم البدني في الإنسان، وتصبحان أكثر في نشاطهما عند إصابة الإنسان بألم نفسي كالخيانة أو الإنفصال أو غيرها

  • جامعة ليفربول:

استنتج علماء في جامعة ليفربول أن عقولنا تفضل الأشخاص ذوي الوجوه المألوفة لنا، حيث أشارت الدراسة التي أجريت على عدد من الأشخاص أنهم يضلون اختيار الوجوه التي تحتوي على صفات اعتبروها أكثر ألفة لهم، وقد يفسر هذا سبب أننا نعتقد أن معظم المتزوجين أخوة عندما نشاهدهم للمرة الأولى.

  • الوقوع في الحب :

الوقوع في الحب يحفز تأثير مهدئ على الجسم والعقل ويرفع مستوى عوامل نمو الأعصاب لمدة عام كامل، مما يساعد على صحة الجهاز العصبي وتقوية ذاكرة المحب.

  •  تأثير الخوف الشديد :

يكون للحب تأثير على الجسم كتأثير الخوف الشديد، حيث تظهر نفس ردود الفعل الفسيولوجية مثل زيادة العرق وزيادة معدل نبضات القلب.

  • تقبيل الازواج :

أن الأزواج الذين يقبلون زوجاتهم في الصباح تستمر علاقة الحب بينهما لمدة خمس سنوات أكثر من الذين لا يقومون بعمل هذا.

 

شارك الموضوع مع اصدقائك للافادة !

عن Rehab Mamdouh

Rehab Mamdouh

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
Show Buttons
Share On Facebook
Share On Twitter
Share On Google Plus
Hide Buttons