الرئيسية / فوائد / فوائد المانجو للتخسيس و للشعر و للحامل واضرارها
فوائد المانجو للتخسيس و للشعر و للحامل واضرارها

فوائد المانجو للتخسيس و للشعر و للحامل واضرارها

التقييم :
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (1 votes, average: 3.00 out of 5)
Loading ... Loading ...

مما لا شك فيه ان المانجا واحدة من افضل الثمار والفواكهة لدى الكثير منا فالكل يعرف جيدا اهمية المانجا وحب الناس لها فتكون دائما المانجا باهظة السعر بسبب اقبال الناس عليها الشديد والمانجا واحدة من الثمار التي تحتوي على فوائد عظيمة كما لها اضرار ايضا حيث تعتبر المانجا احد اهم الثمار الاقتصادية فطعم المانجا المميز واللذيذ دائما مايجذب الناس اليها وللمانجا فوائد عظيمة وتكمن فوائد المانجا للتخسيس و للشعر و للحامل كما تعتبر المانجا هي احد اهم مصادر الاملاح الطبيعية والتي تجعل منها ايضا مشكلة كبيرة فتصيب المانجا آكليها بالاملاح وزيادة رهيبة فى نسبة الاملاح فى اجسادهم

اما اليوم فسنتحدث عن اهم فوائد المانجا وعن بعض الحقائق والمعلومات التي لم تعرف عنها شيئا من قبل عن المانجا وتعرض هذه المعلومات فى اطار تقرير علمي

فوائد المانجا

اهم فوائد المانجو

المانجا واحدة من الثمار الغنية بالمعادن والاملاح وللمانجا فوائد عظيمة على جسم الانسان ولا احد ينكر اعمية المانجا فى نمو الشعر وفوائد المانجو للمرأة الحامل كما ان المانجا تلعب دور عظيم وكبير ايضا فى التخسيس وعمليات الايض والهضم لذا سنتعرف سوايا على اهم فوائد المانجا الطبيعية

فوائد المانجو للشعر

المانجو من الفواكه  الغنية بالفيتامينات والمعادن التي تغذي الشعر وتعزز من نمو الشعر من خلال منح الشعر ما يلي :

1 – بلسم للشعر :

يمكنك إستخدام المانجو في عمل بلسم طبيعي جيد للشعر . إخلطي لب المانجو مع معلقة من الزبادي وصفار البيض. يمكنك تطبيق الخليط علي الشعر وتركه لمدة 30 دقيقة. وبذلك يساعدك في الحصول علي شعر رطب .

2 – علاج قشرة الشعر :

يحتوي المانجو علي فيتامين أ الذي يساعد في مكافحة قشرة الشعر و الرأس، بالإضافة إلي تألق الشعر. وكثيراً ما يتم إستخدامها في مختلف انواع مرطبات الشعر . كما أن المانجو تحتوي علي فيتامين هـ الذي يقوم بتنشيط الدورة الدموية والتحفيز علي نمو الشعر .

3 – علاج تساقط الشعر :

زيت المانجو الموجود في البذور مصدر جيد للأحماض الدهنية والفيتامينات والمعادن . يمكنك تحضير هذا الزيت من خلال التخلص من القشرة الخارجية للبذور وإضافتها إلي وعاء به جوز الهند ،السمسم أو زيت الخردل ثم ترك هذا الوعاء في الشمس لبضعة أيام .مع الإستخدام المنتظم لهذا الزيت يعمل علي منع تساقط الشعر

فوائد المانجو للحامل

1 – تثبيت نسبة الكوليسترول

المانجو تحتوى على مستوى عال من فيتامين C، البكتين والألياف التي تساعد على خفض مستويات الكولسترول في الدم. المانجو الطازجة تعتبر مصدرا غنيا بالبوتاسيوم، وهو عنصر هام من عناصر الخلية وسوائل الجسم التي تساعد فى التحكم في معدل ضربات القلب وضغط الدم.

2 – تنظيم نسبة السكر فى الدم

ليس فقط الثمرة ولكن حتى أوراق المانجو يمكن ان تجعلك في صحة جيدة جدا. للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، فقط تغلي 5-6 أوراق المانجو في وعاء، وتنقع طوال الليل وتصفى  وتشرب كوب في الصباح. وهذا ما يساعد في تنظيم مستويات الأنسولين.

3 – تساعد وتنظم عملية الهضم

المانجو تحتوي على الانزيمات التي تساعد في تحطيم البروتين. طبيعةالمانجو  اليفية تساعد في الهضم والقضاء عليها. كما أنها ايضا غنية بالألياف الغذائية الحيوية والفيتامينات والمعادن.

4 – نسبة حديد كبيرة خاصة للحوامل

ثمرة المانجو غنية بالحديد، وبالتالي فإنها هى الحل الطبيعي للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم. انقطاع الطمثوايضا يمكن للنساء الحوامل أن تأكل الكثير من المانجو حيث سيؤدي ذلك إلى زيادة مستويات الحديد والكالسيوم في نفس الوقت.

فوائد المانجو للتخسيس

1 – فقدان الوزن

المانجو يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمواد المغذية التي تساعد الجسم على الشعر بالشبع. أيضا، بما انها  ثمرة ليفية  فذلك يعزز وظيفة الجهاز الهضمي عن طريق حرق السعرات الحرارية الإضافية، مما يساعد في انقاص الوزن و التخسيس السريع.

2 – وجبة خفيفة مثالية

بدلا من تتناول وجبات خفيفة مثل اكياس الشيبسى والحلويات الغير صحية ، لماذا لا تتغذى على شرائح من المانجو بدلا من ذلك. حيث يمكن اعتبارها  من ألذ الفواكه المجففة .

3 – تخسيس الكرش والبطن

قبل الذهاب إلى السرير ضع حوالى من 10 الى 15 من أوراق المانجو في الماء الدافئ وضعهم فى اناء مع احكام الغطاء. صباح اليوم التالي تصفى المياه وتشربها على معدة فارغة. يمكن للقيام بذلك بشكل منتظم ان يسبب تخسيس الكرش بشكل ملحوظ.

فوائد المانجو للبشرة

1 – منظف للبشرة

المانجو تساعدك على تنشيط المسام الخاصة بك وإضافة نضارة للوجه. كما ان المانجو مناسبة لجميع انواع البشرة. كما انها تمنع انسداد المسام أن يسبب حب الشباب. قطع شريحة المانجو إلى قطع رقيقة وضعها على وجهك لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم خذ حمام أو اغسل وجهك وسترى النتائج فورا.

2 – تقوى المناعة

المانجو تحتوى على مزيج رائع من فيتامين C، فيتامين A و 25 نوع مختلف من أنواع  الكاروتين والتى  تحافظ وتقوى الجهاز المناعي وتجعله اكثر  صحة.

3 – تبقى الجسم قلوى

وفقا لschool.com الذى يهتم بالصحة من الطبيعة، فاكهة المانجو غنية بحمض الطرطريك وحمض الماليك وحمض الليمون ومن  آثارهم انهم يساعدوا في الحفاظ على الاحتياطي القلوي في الجسم.

4 – تنظف الجسم من الشوائب

إصنع عجينة من المانجو المهروسة، والعسل والحليب واستخدمها كانها صابونة قم بفركها على جسمك، وسوف تشعر أن بشرتك نضرة وحيوية.

فوائد اخرى للمانجا

1 – وقاية من السرطان

المواد المضادة للاكسدة مثل كيرسيتين، يسوكيرسيترين وحمض الغال الموجودة في المانجو تعمل على حماية الجسم ضد سرطان القولون و سرطان الثدي، و سرطان الدم و سرطان البروستاتا.

2 – تثيرة للشهوة الجنسية

تعتبر المانجو من الفواكه المثيرة للشهوة الجنسية وتسمى أيضا “ثمرة الحب ‘. المانجوتسبب زيادة الفحولة في الرجال. فيتامين E، الذى يوجد بوفرة في المانجو، يساعد على تنظيم الهرمونات الجنسية ويثير الشهوة الجنسية.

3 – العناية بالعينين

هل تعلم أن المانجو غنية بفيتامين A. كوب واحد من شرائح المانجو يعطيك 25٪ من كمية الحاجة اليومية من فيتامين A. المانجو تساعد في العناية بالعين فتتمتع  ببصر جيد ، وتحارب جفاف العين، وكذلك تمنع العمى الليلي.

4 – علاج فعال لضربات الشمس

عندما تكون الشمس حارة جدا فى فصل الصيف، مجرد وضع القليل من المانجو في العصير؛ إضافة القليل من الماء وملعقة كبيرة من السكر أو العسل الابيض . هذا العصير البارد يجعلك على الفور تشعر بالانتعاش ويمنع الحرارة فى التسبب بالسكتة الدماغية .

5 – تزيد التركيز وتحسن الذاكرة

هل انت فى ايام الاستعداد للامتحانات؟ هذه الفاكهة غنية بحمض الجلوتامين وهو بروتين هام يساعدك على التركيز و زيادة قوة الذاكرة .يمكن ايضا  إطعام المانجو للأطفال الذين يجدون صعوبة في التركيز والحفظ اثناء الدراسة.

6 – تقلل من حصوات الكلى

في الطب الصيني، تعتبر المانجو سواء  الحلوة او المرة قادرة على الحد من خطر تكوين حصوات الكلى.

اهم الحقائق عن المانجا :

أجمع الخبراء على أن فاكهة الغريب فروت ( الزنباع ) والأناناس من أفضل الأغذية التي تساعد على فقدان الوزن، واكتشف العلماء أن فاكهة المانجو تنضم لهذه القائمة ولها فوائد أخرى غير متوقعة.

حيث قال العلماء أن بإمكان المانجو المساعدة في وقف السمنة والسكري من النوع الثاني، فضلا عن إمكانية منعه فقدان بكتيريا الأمعاء النافعة التي يسببها اتباع نظام غذائي عالي الدهون.

وقال الباحثون إن البكتيريا الجيدة فى الأمعاء قد تلعب دورا هاما في خفض مخاطر الإصابة بالسمنة والمضاعفات المرتبطة بها مثل مرض السكري من النوع الثاني.

وقام الباحثون في جامعة ولاية أوكلاهوما بإجراء تجارب على 60 فأرا تم تقسيمها إلى أربع مجموعات وإخضاعها لأنظمة غذائية مختلفة لمدة 12 أسبوعا.

واحتوى النظام الغذائي لإحدى المجموعات على 10% من السعرات الحرارية الموجودة في الدهون بينما احتوى النظام الغذائي لمجموعة أخرى على 60% من السعرات الحرارية الموجودة في الدهون، بالإضافة لوجود مجموعة ذات نظام غذائي عالي الدهون ومجموعة ذات نظام غذائي يحتوي على 10% من السعرات الموجودة في المانجو.

وعندما تمت مقارنة العينات منذ بداية التجارب وحتى نهايتها وجد الباحثون أن  المجموعة التي احتوت على سعرات حرارية موجودة في المانجو قد فقدت أعدادا قليلة من بكتيريا الأمعاء النافعة، والتي تنجم في كثير من الأحيان عن اتباع نظام غذائي عالي الدهون.

وقال البروفيسور ادرالين لوكاس إن “المانجو تعتبر مصدرا جيدا للألياف، كما أنها تحتوي على خصائص تساعد على مقاومة السمنة ونقص السكر في الدم”.

وكانت دراسات سابقة قد اكتشفت وجود مركبات مضادة للالتهابات ونسبة عالية من الألياف التي تساعد على الهضم في المانجو، حيث يحتوي كوب واحد من هذه الفاكهة المدهشة على الكثير من المواد المضادة للأكسدة وأكثر من 20 فيتامينا مختلفا بالإضافة إلى المعادن المفيدة للجسم، علاوة على أنها تعد مصدرا جيدا للألياف.

وأكد العلماء أنه من الضروري إجراء المزيد من البحوث والدراسات لمعرفة ما إذا كانت هذه النتائج ذات فعالية على البشر.

اضرار المانجا

الاكثار تناول المانجو يؤدي إلي ظهور طبقة دهنية حول الأنف لا تستطيع ازالتها الا بالإبتعاد او تقليل تناول المانجو .ظهور بعض البثور التي تطفو في جسمك. كما لخصت الدراسة إلي أن فاكهة المانجو غنية بالفيتامينات المفيدة للجسم ولكنها في نفس الوقت مليئة بالألياف التي تعمل على زيادة الوزن بشكل كبير وتوسيع حجم المعدة والذي يؤدي إلى السمنة فيما بعد ولهذا فإنهم يوصون بعدم تناول أكثر من ثمرة واحدة أو كوب عصير مانجو في الأسبوع الواحد

عن Ahmed Mamdouh

Ahmed Mamdouh
طالب بكلية طب الاسنان اهوى التدوين ومتابعة اخبار العالم والثقافة العامة كما اهوى البرمجة ومتابعة التقنية والاخبار التكنولوجية

تعليق واحد

  1. حقائق المنجو رائعه وشكرا علي التوضيح

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى