الرئيسية / الصحة والرشاقة / طرق تسهيل الولادة الطبيعية
طرق تسهيل الولادة الطبيعية

طرق تسهيل الولادة الطبيعية

التقييم :
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading ... Loading ...

حلم كل امرأة متزوجة يكمن فى الولادة والاطفال الصغار وكذللك يكون حلم الآباء فهي وهو يريدوا ان يروا ابن لهم والاباء يريدون ان يروا حفيدهم وبغض النظر عن الظروف التي قد تجعل الاباء يفكرون فى الاجهاض ” بعيدا عن نظرة الشرع له ” الا ان اكثر الاباء يمنون ان يرزقوا باطفال.

ولكن برغم تمني كل امرأة وحلمها بالامومة منذ الصغر الا انها قد تخاف وتشعر ببعض التوتر قليلا وذللك لان الولادة تسبب بعض الالام للمرأة واغلب الخلفيات السابقة لكل امراءة عن الولادة تكون سلبية للغاية لذا سنتحدث اليوم عن اهم الطرق التي تسهل عملية الولادة الطبيعية وقد تكلمنا سابقا عن وصفات لتسهيل الولادة وهذا الموضوع هو تكملة لما تحدثنا عنه فى السابق.

طرق تسهيل الولادة

وصفات طبيعية و طرق تسهيل الولادة الطبيعية

1 – زيادة النشاط البدني :

الحفاظ علي رشاقتك وممارسة التمارين الرياضية بإنتظام طوال فترة الحمل يسهل من الولادة بشكل إيجابي . إذا قومتي بممارسة التمارين الرياضية مثل اليوغا أو المشي يساعدك علي المدي الطويل . لأن ذلك قد يشكل نوع من الضغط علي الجنين والحث علي الولادة .

2 – صعود السلم :

قد ينصح الجميع بالمشي لتسهيل الولادة ولكن أيضاً صعود السلم يمثل تمرين رياضي بسيط يعمل علي سهولة وصول رأس الطفل إلي عنق الرحم بسهولة وخصوصاً عند إتخاذ خطوات أكبر عند صعود السلم لأن ذلك يمثل المزيد من الضغط عند  رفع الساقين لأعلي  والمزيد من الضغط علي عنق الرحم .

3 – تناول الأطعمة التي تحفز الولادة :

هناك العديد من الأطعمة التي تحفز علي الولادة  مثل الإناناس الذي يحتوي علي إنزيم يسمي البروميلين ويعمل هذا الإنزيم علي إنضاج عنق الرحم . وتشمل الأطعمة التي تحفز علي الولادة الأطعمة الغنية بالتوابل  والاطعمة التي تحتوي علي الحبق والزعتر و الزنجبيل .

4 – الإكثار من الفواكه :

هناك مجموعة من الفواكه التي ينصح الأطباء بالإكثار منها في الفترة الأخيرة من الحمل وهي الكيوي، المانجو، البابايا لأنها تحتوي علي إنزيمات تحفز التقلصات وإنضاج عنق الرحم .

أيضا الفواكه المجففة عنصر جيد لتسهيل الولادة لأنها غنية بالحديد الذي يساعدك في تقليل فرص فقر الدم  ( يمكن أن يؤدي فقر الدم ” الانيميا ” إلي النزيف الحاد بعد الولادة )  لذلك من الضروي الحفاظ علي مستوي متوازن من الحديد دون الحاجة إلي مكملات الحديد  .

5 – الثوم :

الثوم من العناصر المهمة لتسهيل الولادة وأيضاً الأطعمة الغنية بالتوابل مثل الكاري ولكن الثوم أقوي عنصر يعمل علي تحفيز وتسهيل الولادة لأنه يقوم يقوم بتحفيز الأمعاء والتخلص من البراز وبالتالي إعطاء الطفل مساحة  للتحرك بشكل أفضل والنزول أثناء الولادة .

6 – أخذ حمام دافئ :

عند أخذ حمام دافئ يعمل علي زيادة إسترخاء العضلات ويصبح الجسم جاهزاً للولادة . ولكن لا ينصح بأن يكون الماء حار جداً  لأن درجة حرارة الماء العالية تتسبب في  إجهاد الطفل . ويفضل إضافة القليل من قطرات الزيت العطري إلي الماء مثل اللافندر لزيادة الإسترخاء .

7 – تدليك القدمين :

لقد لاحظت فعالية هذه الطريقة في تسهيل الولادة وتحدث نتائج مثيرة للدهشة للنساء الحوامل  ويمكن أن تحفز علي حدوث تقلصات الولادة خلال  48 ساعة  . لذلك لابد من التفكير في ممارسة هذه التقنية وتدليك القدمين جيداً  لكي تصبح فعالة في إدارة الألم أثناء الولادة  .

8 – الصبار :

لقد ثبت أن الصبار يؤدي إلي الولادة المبكرة وعند تناول كوب من عصير الصبار علي المدي القصير قبل الولادة يحفز من تقلصات الرحم ومع ذلك، يجب التأكد من إجراء الفحوصات الطبية لمعرفة الأثار الجانبية المحتملة قبل تجربة هذه الخطوة .

9 – الخل الأسود :

عند إضافة القليل من الخل الأسود إلي طبق السلطة الخاص بك أثناء فترة الحمل يؤدي إلي تسهيل الولادة بشكل طبيعي . وقد أثبتت الأبحاث أن هناك العديد من أنواع الخل الأخري التي تحفز وتسهل الولادة ولكن أكثرها فعالية الخل الأسود .

10 – الموز :

الموز من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم الذي يهدف إلي زيادة تقلصات العضلات ويصبح عنصر مفيد لأنه غني بالبوتاسيوم ويجنبك أضرار تناول مكملات البوتاسيوم التي قد يمكن أن تكون سامة وغير صحية أُثناء فترة الحمل كما ان هناك حقائق عن الموز اخرى يجب عليكي ان تتعرفي عليها.

11 – الريحان :

عند إدراج الريحان في الوصفات المختلفة  أو عمل شاي الريحان يعد من الأساليب الطبيعية والطازجة الأفضل عند التفكير في تسهيل الولادة .

12 – إستخدام الكره الطبية :

تستخدم الكرة الطبية في التمارين الرياضية المختلفة وعند الجلوس عليها يساعد الطفل في التحرك إلي أسفل الحوض ويصبح في وضعية الولادة .

13 – عشب كوهوش الأسو / الأزرق :

عند الحصول عليه في شكل الشاي يساعد في تسهيل الولادة  حيث يزيد من التقلصات وهناك بعض التقارير التي أثبتت أن له العديد من الأثار الجانبية السيئة  للأم والطفل لذلك يجب التحدث مع الطبيب عند تناوله لأول مرة .

14 – ركوب السيارة :

في بعض الأحيان الطفل يحتاج إلي القليل من الهز لكي يندفع ويتحرك إلي أسفل الرحم ويصبح في وضعية الولادة .

15 – زيت الخروع :

لقد ثبت فعالية زيت الخروع عند حوالي 57 % من النساء فقط حيث يتسبب في حدوث بعض الأعراض مثل الإسهال، التقيؤ وزيادة الإنقباضات .

16 – تجربة الأطعمة الصينية :

ذكرت بعض الأبحاث أن الوجبات الصينية من أهم الطرق التي تسهل الولادة .

17 – زيت المريمية العطري :

من الزيوت التي يمكنك إستخدامها في تدليك الجسم وعمل مساج قبل الولادة لتسهيل الولادة الطبيعية .

18 – البكاء أو الضحك :

القيام بمشاهدة فليم حزين ثم يليه فليم كوميدي وبالتالي تحقق البكاء والضحك وإفراز الهرمونات التي تسهل الولادة بشكل إيجابي .

19 – الرقص :

عند إحداث حركة خفيفة للوركين والرقص يعمل علي تحريك الطفل من مكانة ويصل إلي أسفل الرحم لكي يصبح علي إستعداد للولادة .

20 – العلاقة الحميمية :

تعمل العلاقة الحميمة قبل الولادة علي إتساع عنق الرحم ووفقاً لما ذكرته إحدي الدراسات أن إتساع عنق الرحم يسهل الولادة .

21 – زيت زهرة الربيع المسائية :

يمكنك أخذ هذا الزيت عن طريق الفم منذ الإسبوع 35  أو الإستخدام الداخلي له من خلال تطبيقه علي الملابس الداخلية لكي يعمل علي تلين عنق الرحم وتسهيل خروج الجنين من الرحم .

22 – وضعية الركوع علي القدمين :

عند القيام بالركوع علي القدمين واليدين وتحريك الوركين  ذهاباً وإياباً يعمل علي حدوث ميل للحوض وتحريك الجنين في حالة عدم وجود الجنين في  المكان الطبيعي للولادة .

23 – كعكة الشيكولاتة :

عند تناول كعكة الشيكولاتة تساعد في تسهيل الولادة وذلك لأن الشيكولاتة تحتوي علي مادة phenylethylamine التي تساعد في إنتاج الأوكسيتوسين والأندروفين وهي عناصر تزيد من إسترخاء الجسم والعضلات وبالتالي تسهيل الولادة .

24 – العرقسوس :

عند تجربة طريقة طبيعية مثل تناول العرقسوس وخصوصاً عصير العرقسوس قليل السكر يعمل كملين ويسبب تقلصات الأمعاء .

25 – زيت الماندرين :

من أكثر الزيوت التي يمكنك إستخدامها للحصول علي المزيد من الإسترخاء سواء من خلال دمجها في حوض الإستحمام أو التدليك لكي يجعل الولادة أكثر سهولة .

26 – زيت الزيتون :

يمتلك زيت الزيتون تأثير ملين مثل زيت الخروع وأجريت العديد من الأبحاث علي إستخدامه كملين طبيعي للتسهيل الولادة .

27 – هزة الجماع :

عند إحداث العديد من هزات الجماع أثناء الفترة الأخيرة من الحمل يحدث الكثير من التقلصات وبالتالي تسهيل الولادة .

28 – اليوغا :

من أكثر التمارين الرياضية التي تسهل الولادة لذلك ننصحك بشراء كتب تعلم اليوغا أثناء فترة الحمل أو مشاهدة أشرطة الفيديو التي تقوم بتعليم دروس اليوغا .

29 – عصير البرتقال والحليب :

لكي تعطي الجسم دفعة قوية من PH وتحقيق توازن حموضة الجسم يمكنك عمل هذا المزيج لكي يسهل الولادة .

30 – بسكويت الزنجبيل والقرفة :

يمكنك تجهيز بسكويت الزنجبيل و القرفة لتناوله في الفترة الأخيرة من الحمل ويعمل علي تسهيل الولادة طبيعية لأنه يحتوي علي توابل تعمل علي زيادة التقلصات .

31 – الجلوس علي الأرجوحة :

يمكن أن تكون هذا الطريقة بديلة لركوب السيارة لأنها تعمل علي تحريك الطفل إلي قناة الولادة وهي واحدة من أسهل الطرق التي ينصح بها الأطباء .

32 – السباحة :

أحد التمارين الرياضية التي تسهل الولادة لأنها تزيد من إسترخاء العضلات وتسهيل الولادة .

33 – السائل المنوي :

يعمل وصول السائل المنوي من الرجل إلي المرأة أثناء ممارسة العلاقة الحميمية علي تمدد وإتساع عنق الرحم وبالتالي تسهيل الولادة .

34 – القرفصاء :

عند ممارسة القرفصاء يساعد في نقل الطفل إلي أسفل وإلي وضعية تسهل خروجه أثناء الولادة .

عن Ahmed Mamdouh

Ahmed Mamdouh
طالب بكلية طب الاسنان اهوى التدوين ومتابعة اخبار العالم والثقافة العامة كما اهوى البرمجة ومتابعة التقنية والاخبار التكنولوجية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى