الرئيسية / ثقف نفسك / فوائد زيت جنين القمح
فوائد زيت جنين القمح

فوائد زيت جنين القمح

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)
Loading ... Loading ...

الزيوت بمختلف انواعها واشكالها تختلف ايضا بفائدتها فهناك زيوت رائعة صاحبة فوائد كثيرة وغزيرة وهناك من الزيوت التي تستخدم فى اشياء مخصصة ولكن هل سبق لك وسمعت عن زيت يسمى بزيت جنين القمح ؟ هو اسم غريب حتى غريب عنى انا شخصيا فلم يسبق لي وان سمعت عنه سابقا وحتي واني لم اكن على دراية كافية عن فوائد هذا الزيت وفيم يستخدم لذا قررت فى هذه التدوينة ان اتحدث عن هذا الزيت تحديد وعن فوائد هذه الزيت

جنين القمح

اولا : التعريف بزيت جنين القمح

هو زيت طبيعي غير مكرر و يكون لونه برتقالي يميل إلى اللون البني و هو لزج بعض الشيء و له رائحة واضحة و حادة. يتم إستخراج زيت جنين القمح من قلب حبوب القمح بطريقة الضغط البارد و يعتبر زيت جنين القمح من الزيوت التي تتلف بسرعة لذلك من الأفضل تخزينه في مكان مظلم بعيدا عن أشعة الشمس و درجة الحرارة العالية، و يُنصح بتخزينه داخل الثلاجة للإحتفاظ به في حالة جيدة لمدة أطول. و تستخدم الكثير من النساء زيت جنين القمح للعناية بالبشرة وأطلق عليه سابقاً زيت الحياة ، نظراً لفوائده الكثيرة ، إذا أن زيت جنين القمح يعتبر مصدر ل فيتامين هـ وأغلب فيتامينات ب ( 1 ، 2 ، 5 )، بالإضافة إلى احتوائه على عدد كبير من المعادن القليلة الوجود ويمكن أن نقول أنه في كل 2000 كيلو جرام من القمح ، نستطيع استخلاص كيلو واحد فقط من زيت جنين القمح . ويحتوي زيت جنين القمح على زيت بنسبة تترواح بين ( 6-8 % ) .

ثانيا : نبذة عن زيت جنين القمح

يعدّ زيت جنين القمح أحد الزيوت الطبيعيّة الّتي يتمّ استخلاصها من جنين القمح، ولونه برتقاليّ مائل إلى اللون البني، وقوامه لزج ورائحته حادة. يستخرج زيت جنين القمح عن طريق الضغط البارد، وهو من الزيوت السريعة التلف إذا لم يتمّ تخزينه في ظروف ملائمة.

يُفضّل ألّا يتعرّض الزيت لأشعّة الشمس ودرجات الحرارة المرتفعة، ويُنصح بالاحتفاظ به في الثلّاجة للمحافظة على خصائص الزيت لفتراتٍ أطول. لزيت جنين القمح العديد من الفوائد للبشرة والجلد، ويجب التأكّد من عدم وجود حساسيّة منه قبل استخدامه

ثالثا : فوائد زيت جنين القمح واستخداماته

فوائد زيت جنين القمح

1 – يزود الجسم بالطاقة اللازمة حتى يستطيع تحمل الجهد.

2 – له دور مهم بالنسبة للأشخاص الذين يتأثرون بالعوامل الخارجية من ناحية تقوية جهاز المناعة .

3 – يساعد النساء خصوصاً أثناء الحمل، وخصوصاً في الفترة الأولى من الحمل ، حيث يزيد الإخصاب ويساعد على تثبيت الجنين .

4 – يزيد من الغريزة والدافع الجنسي عن الرجل على عكس زيت الخروع مثلا .

5 – يساعد في ضبط نسبة الكولسترول في الدم.

6 – يقوم بتغذية الأعصاب والتخلص من القلق وسوء المزاج .

7 – يعمل على تغذية شرايين العين.

8 – يقوم بالتخلص من الجراثيم التي تنتج من الاحتكاك الجنسي .

9 – التئام الجروح وتخثر الدم وشفاء الحروق من الدرجات الدنيا في الحروق .

10 – يساعد على التخلص والابتعاد عن مخاطر القرحة المعدية، ومن الممكن المساعدة في الشفاء منها .

11 – يساعد البنى الجسمانية على التلائم مع المؤثرات البيئية السيئية .

12 – يفيد مرضى القلب و السرطان .

13 – يحتوي زيت جنين القمح على أحماض دهنية مفيدة جدا لصحة البشرة مثل حمض اللينوليك و حمض الأوليك و حمض اللينولينيك و حمض البالميتيك.

14 – غني بفيتامينات مفيدة جدا للبشرة مثل فيتامين أ و فيتامين د و فيتامينات ب 1، ب2، ب3، ب 6.

15 – يحتوي زيت جنين القمح على معادن أساسية لتغذية البشرة و تحسين مظهرها مثل الحديد و الزنك و الفوسفور و البوتاسيوم.

16 – أن زيت جنين القمح عني جدا بفيتامين ه المضاد للأكسدة و هو بالتالي يحمي البشرة من العوامل الخارجية كالتلوث و الحرارة التي قد تتسبب في جفافها و يحمي البشرة أيضا من ظهور التجاعيد المبكرة و يؤخر ظهور علامات تقدم السن.

17 – يقلل زيت جنين القمح من التجاعيد و يساعد على تخفيف ظهور الندبات و علامات تمدد الجلد و علامات الحروق نتيجة التعرض لأشعة الشمس لوقت طويل.

18 – يعزز زيت جنين القمح تكوين خلايا جلد جديدة و هو يرطب و يغذي البشرة الجافة و المرهقة و هذا يجعله مناسب جدا للعناية بالبشرة الجافة و التي بدأت علامات السن في الظهور عليها.

19 – إن لزيت جنين القمح خصائص مضادة للإلتهابات و هو يعالج مشاكل عديدة للبشرة مثل الأكزيما و الصدفية.

20 – إن الإنتظام على إستخدام زيت جنين القمح لوقت طويل يجعل البشرة ناعمة مثل الحرير و يعيد النضارة و الرونق للبشرة المرهقة و الباهتة و يساعد على شد البشرة لتبدو أكثر شبابا والتخلص من علامات الشيخوخة .

كيفية استخدام زيت جنين القمح للبشرة

ترطيب وتغذية البشرة

يمكن استعمال زيت جنين القمح على البشرة بدلاً من كريمات العناية الليليّة، وتوضع كميّة قليلة من الزيت على البشرة في المساء بعد تنظيف البشرة جيّداً بالمحلول المنظّف للبشرة ثمّ التونيك، ويُنصح باستخدام كميّةٍ بسيطة من الزيت على البشرة حتى لا يبقى أثرٌ دهنيّ على الوجه، وهذا الزيت مناسب للبشرة الجافة الّتي تعاني من ظهور التجاعيد. يمكن استعمال زيت اللوز الحلو ومزجه مع زيت جنين القمح للاستفادة من خصائص النوعين معاً، وللتخفيف من قوام زيت جنين القمح اللزج، والتخفيف من حدّة رائحته الّتي يمكن أن تُسبّب إزعاجاً لبعض الناس.

إخفاء آثار الندبات والعلامات على البشرة

يوضع القليل من زيت جنين القمح على الندبات والعلامات التي تظهر على البشرة؛ حيث يُدهن الزيت بلطف بأطراف الأصابع حتى تمتصّه البشرة، ويوضع الزيت على مكان الندب مرّتين يومياً. تدليك وترطيب وشد بشرة الجسم يُدلّك الجسم بمزيج من زيت اللوز وزيت جنين القمح، ويترك على الجسم مدّة ساعتين تقريباً، ويمكن تجفيف الزيوت الزائدة عن البشرة، ثمّ الاستحمام وتنظيف الجسم جيداً، ويجب التأكّد قبل التدليك بالزيت بعدم وجود حساسيّة لمادّة الجلوتين الموجودة فيه.

قناع لحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة

مزج ملعقة كبيرة من هلام الصبار مع نصف ملعقة من زيت جنين القمح و بعد ذلك يتم توزيع المزيج على البشرة ، ثم يُترك القناع لمدة 10 دقائق و يُغسل جيدا بعدها بالماء الفاتر. هذا القناع يساعد على حماية بشرة الوجه من أشعة الشمس الضارة مع ضرورة إستخدام مستحضر واقي من أشعة الشمس الضارة.

قناع لترطيب بشرة الوجه و إعادة النضارة إليها

وذلك عن طريق مزج ملعقتين كبيرتين من الزبادي الطبيعي مع ملعقة صغيرة من العسل و ملعقة صغيرة من زيت جنين القمح، يتم استخدام هذا الخليط كقناع لبشرة الوجه و ذلك من خلال توزيعه على البشرة و تركه لمدة 15-20 دقيقة.

وهنا فيديو يتحدث عن اهمية زيت جنين القمح :

شارك الموضوع مع اصدقائك للافادة !

عن Ahmed Mamdouh

Ahmed Mamdouh
طالب بكلية طب الاسنان اهوى التدوين ومتابعة اخبار العالم والثقافة العامة كما اهوى البرمجة ومتابعة التقنية والاخبار التكنولوجية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
Show Buttons
Share On Facebook
Share On Twitter
Share On Google Plus
Hide Buttons