الرئيسية / الصحة والرشاقة / سرطان و ورم المخ الحميد والخبيث اعراض و الوقاية منه
سرطان و ورم المخ الحميد والخبيث اعراض و الوقاية منه

سرطان و ورم المخ الحميد والخبيث اعراض و الوقاية منه

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)
Loading ... Loading ...

ورم الخ او سرطان المخ بمعني آخر من الامراض التي يهابها الكثير منا وذلك لخطورة المرض حيث تكون نهاية هذا المرض هي الموت الحتمي بلا جدال ” هكذا يعتقد الكثير ” ولو نظرنا اليه بنظرة ايمانية فان ورم المخ ببساطة شديدة هو عبارة عن مرض او ابتلاء من الله سبحانه وتعالي حاله حال امراض كثيرة ولو كنت مصاب بهذا المرض الخبيث فاعلم ان الله سبحانه وتعاله يحبك حيث جاء فى الحديث على لسان اشرف خلق الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قال :

( أشد الناس بلاء الأنبياء, ثم الصالحون, ثم الأمثل فالأمثل وهم أحباب الله، فالابتلاء يبتلى به الأحباب ليمحصهم, ويرفع درجاتهم وليكونوا أسوة لغيرهم حتى يصبر غيرهم يتأسى بهم ) وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( أشد الناس بلاء الأنبياء, ثم الأمثل فالأمثل ), وفي رواية: ( الصالحون, ثم الأمثل فالأمثل يبتلى المرء على قدر دينه )

صدق رسول الله صلي الله عليه والسلم

و السرطان بمختلف انواعه سواء سرطان الدم  او سرطان النخاع الشوكي او او .. الخ هو ابتلاء من الله سبحانه وتعالي وذللك لما يسببه هذا المرض للانسان ولصحة الانسان لذا علينا ان نكون مؤمنين جيدا ونحمد الله عز وجل دائما فى السراء و الضراء اما اليوم سنتحدث عن علامات الاصابة بمرض سرطان المخ او ورم المخ وطرق الوقاية منه

سرطان المخ

اعراض سرطان او ورم الدماغ :

  • بداية جديدة أو تغيير في نمط الصداع
  • الصداع يزداد تدريجيا ويصبح أكثر تواترا وأكثر شدة
  • الغثيان أو القيء غير المبرر
  • مشاكل في الرؤية، مثل عدم وضوح الرؤية، الرؤية المزدوجة أو فقدان الرؤية المحيطية
  • الفقدان التدريجي من الإحساس أو الحركة في الذراع أو الساق
  • صعوبة في التوازن
  • صعوبات في النطق
  • الخلط في الأمور اليومية
  • تغيرات في الشخصية أو السلوك
  • مشكلات في السمع

علامات الاصابة بمرض سرطان الدماغ :

1 – الصداع المزمن

الصداع المزمن : كنقطة ارتكاز أساسية قد يكون من الصعب جدا حتى بالنسبة للأطباء معرفة الفرق الناجم عن أورام المخ وتلك الناجمة عن أسباب أخرى ، إن أفضل مؤشر لأورام المخ هو الصداع اليومي الطارئ والذي يبدو انه لن يتوقف، ويقول مايك تشن أستاذ مشارك دكتوراه قسم جراحة المخ والأعصاب ، قسم الجراحة فى مدينة الأمل : ( هذا النوع من الصداع يميل إلى التفاقم مع مرور الزمن وغالبا مايظهر عند الاستيقاظ صباحا  بسبب الضغط المتزايد على الجمجمة كنتيجة طبيعية للنوم فى السرير خلال ساعات الليل ، وهذا الألم قد يتفاوت بدرجة كبيرة بغض النظر عن حجم ومعدل نمو الورم . )

ويقول سانتوش كيسارى دكتوراه علم الأعصاب والأورام ورئيس قسم الشفاء والأورام العصبية بمعهد جون واين للسرطان بسانتا مونيكا بكاليفورنيا ( قد يسبب ورم صغير سريع النمو صداعا قاسيا كورم كبير بطىء النمو . ) ، وليس هناك نوع معين من الصداع والتى تمكننا من التنبؤ عمااذا شخص مالديه ورم فى المخ ام لا، والمفتاح هو النظر فيما اذاكان هذا الصداع المزمن لاستجيب لاى علاج مثل الإفراط في مضادات الأدوية وهذه علامة خفية لسرطان النساء ومن المرجح أن يتم تجاهلها .

2- فقدان غير ملحوظ فى الرؤية

المرضى الذين يعانون من هذه الاعراض الخاصة قد لايكونوا على علم بها على الإطلاق  ناهيك عن اقتران ذلك بورم فى المخ بل إنهم حتى قد لايلاحظون التغير فى درجة الإبصار الى أن يبداون فى الاصطدام بالأشياء من جهة واحدة من أجسامهم  لارتباط ذلك بفقد الأبصار أو تكرار حوادث السيارات بسبب ذلك الفقد .

ويقول كريستوفر كارونا المدير المشارك للتعليم الطبي فى مدرسة المعلمين : ( نحن غالبا مانرى هذا العرض مع أورام الغدة النخامية التي تضغط على التصالب البصري وجزء من المسار البصري .) ويعتبر سرطان المخ واحد من العديد من الأمراض المثيرة للدهشة والتي تستطيع عين الطبيب الفاحصة تشخيصها.

3 – الضعف والخمول :

القشرة الحركية بالمخ هي المسئولة عن السيطرة على حركة العضلات فى جميع أجزاء الجسم حيث ان القشرة الحركية اليمنى هي التي تسيطر على الجانب الأيسر من الجسم ، كما تسيطر القشرة الحركية اليسرى على الجانب الأيمن من الجسم .

يقول دكتور شن اذا كانت هناك أورام فى اى مكان على طول هذا المسار فان هذه الإشارات تتعطل تماما والنتيجة هي فقدان الوظيفة .

فإذا كان لديك ورم فى المخ فقد لاتشعر باى الم فى أعضائك ولكن قد لاتستجيب رجلك اليسرى أو اليمنى اوذراعك  بالطريقة التي تعودت عليها أو لاتستجيب على الإطلاق . وهاهنا علامات خفية من السرطان الذي يصيب الرجال من المرجح تجاهلها.

4 – عيوب الكلام ( التهتهة والإدغام ) :

مشاكل اللغة مثل التاتاة وصعوبة تسمية الأشياء وفهم مايقوله الآخرون هي من الأعراض الرئيسية للورم فى الفصوص الأمامية الصدغية للمخ والمرتبطة بالوظائف الحركية لوظيفة الكلام وفهم اللغة ويقول دكتور كاروبا  : ( هناك مركزان للكلام بالمخ ويقعان بالجانب الأيسر منه  منطقة  ورنيكس والتي تمكننا من فهم وإدراك الكلام  ومنطقة بروكا والتي تنشط العضلات المسئولة عن إصدار الأصوات وعندما يظهر ورم بالمخ فانه يعوق كلا من هاتين الوظيفتين .

5 – المشاعر الكئيبة والسلوك المحفوف بالمخاطر :

المرضى الذين يعانون من ورم بالمخ يعانون  من الاكتئاب والغضب والقلق حتى لو لم يظهروا عادة مثل هذه الأنواع من المشاعر .

ويقول سوميت فاديرا دكتوراه جراحة الأعصاب بجامعة كاليفورنيا فى أرفين : ( يعود هذا إلى التهاب الورم أو الضغط على أجزاء من الفص الامامى وهو المسئول عن السمات الشخصية لدينا ) .

فقد يعانى المرضى من تغيرات فى السلوك ويصبحون أكثر عنفا وهياجا وينغمسون فى سلوكيات خطيرة  ويتصرفون جنسيا بشكل علنى مظهرين اقل قدر من كبح جماحهم .

و يقول دكتور شن : ( ان ورما كبيرا بطيء النموفى الفص الامامى الصدغي يمكن أن يغيرمكونات الشخصية والقدرة على مواجهة المواقف  كسلوك متطرف يصل إلى حد الإجرام أو معاناة مشاكل نفسية ). فكن على علم بهذه العلامات الخفية للاكتئاب .

6 – فقدان السمع اوسماع رنين بالأذن :

الفص الصدغى ويقع فى الجزء الأوسط السفلى من القشرة خلف الصدغين هو المسئول عن تفعيل قدرتك على سماع الأصوات وكذلك قدرتك على الإدراك وفهم اللغة والمحادثات .

يقول دكتور كاروبا : (إذا كنت تعانى من فقدان السمع من جانب واحد أو الإحساس برنين مستمر والمعروف باسم الطنين فانك تحتاج إلى تحديد ميعاد مع الطبيب والذي يمكن تحديد مااذا كانت الأعراض شديدة بما يكفى لرؤية طبيب أعصاب ) .

7 – العقم :

يتحكم المخ فى كل شيء تقريبا فى الجسم وأيضا فى إنتاج الهرمونات . ويكون ذلك من خلال الغدة النخامية وهى حبة صغيرة بحجم حبة البازلاءتقع فى قاعدة المخ

ويقول دكتور تشن : ( الأورام التي تؤثر على الغدة النخامية يمكن أن تفرز كمية كبيرة من الهرمونات أو تمنع الغدة من العمل بصورة طبيعية ) . وهذا هو السبب فى أن كثيرا من النساء اللائي يعانين من ورم بالمخ غير قادرين على تصور أو إنتاج الحليب بعد الولادة وهذه هي خرافات العقم التي يجب طرحها جانبا وعدم القلق بشأنها .

8 – فقدان التوازن :

واحد من المناطق العديدة  والتي يلعب فيها المخ دورا حيويا هو وظيفة الحركة فإذا بدأت تجد صعوبة فى المشي لاسيما فى الظلام وكنت تنزع إلى أن تميل فى اتجاه واحد فقد يكون ذلك احد الأعراض الناجمة عن وجود اورا م بالمخيخ وهى منطقة فى المخ مسئولة عن حفظ التوازن والتنسيق العضلي العصبي . إن قضايا التوازن هي أيضا من الأعراض الساكنة للتصلب المتعدد .

اسباب سرطان المخ ” ورم الدماغ ” :

أورام الدماغ الأولية تنشأ في الدماغ نفسه أو في الأنسجة القريبة منه، كما هو الحال في الأغشية التي تغطي الدماغ (السحايا)، والأعصاب القحفية، والغدة النخامية أو الغدة الصنوبرية.

تبدأ أورام الدماغ الأولية عندما تقوم الخلايا الطبيعية بإكتساب أخطاء (طفرات) في الحمض النووي، وهذه الطفرات تسمح للخلايا بالنمو والانقسام بمعدلات زائدة وتبدأ في العيش تكون الخلايا السليمة قد ماتت، والنتيجة هي تكون كتلة من الخلايا الشاذة التي تشكل الاورام.

أورام الدماغ الأولية هي أقل شيوعا بكثير من أورام المخ الثانوية، والتي يكون فيها السرطان قد بدأ في مكان آخر وانتشر إلى الدماغ.

انواع اورام الدماغ :

  1. الاورام الدبقية : تبدأ هذه الأورام في الدماغ أو الحبل الشوكي
  2. الأورام السحائية : هذا الورم ينشأ من الأغشية التي تحيط بالدماغ والحبل الشوكي (السحايا)، ومعظم الأورام السحائية غير سرطانية.
  3. الورم العصبي الصوتي : هذه أورام حميدة تصيب الأعصاب التي تتحكم في التوازن والسمع المؤدية الى الأذن الداخلية إلى الدماغ.
  4. أورام الغدة النخامية : وهذه في معظمها أورام حميدة تنمو في الغدة النخامية في قاعدة الدماغ، ويمكن لهذه الأورام أن تؤثر على هرمونات الغدة النخامية مع الآثار في جميع أنحاء الجسم.
  5. الورم الأرومي النخاعي : هذه من أورام المخ السرطانية الأكثر شيوعا في الأطفال، ويبدأ نخاعي في الجزء السفلي الخلفي من الدماغ، ويميل إلى الإنتشار عن طريق السائل الشوكي، وهذه الأورام هي أقل شيوعا في البالغين.
  6. أورام الأديم الظاهر العصبي البدائية: وهي من الأنواع النادرة، والأورام السرطانية التي تبدأ في خلايا الجنين في الدماغ، ويمكن أن تحدث في أي مكان في الدماغ.
  7. أورام الخلايا الجرثومية : أورام الخلايا الجرثومية قد تتطور خلال مرحلة الطفولة في الخصيتين أو المبيضين، ولكن في بعض الأحيان أورام الخلايا الجرثومية تنتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم مثل الدماغ.
  8. كرانيو فرينجوما : تبدأ هذه الأورام غير سرطانية نادرة قرب الغدة النخامية في الدماغ، والتي تفرز الهرمونات التي تتحكم في كثير من وظائف الجسم، كما ينمو ورم قحفي بلعومي ببطء، يمكن أن يؤثر على الغدة النخامية وغيرها من الهياكل بالقرب من الدماغ.

السرطان الذي يبدأ في أماكن أخرى وينتشر إلى الدماغ احد اهم الاسباب ايضا :

الأورام الثانوية (المتنقل) في الدماغ هي الأورام التي تنتج عن السرطان الذي يبدأ في أي مكان آخر في الجسم ثم ينتشر إلى الدماغ.

غالبا ما تحدث أورام المخ الثانوية في الأشخاص الذين لديهم تاريخ مع السرطان، ولكن في حالات نادرة قد يكون ورم المخ النقيلي أول بادرة من السرطان الذي بدأ في أي مكان آخر في الجسم.

أورام المخ الثانوية أكثر شيوعا بكثير من أورام الدماغ الأولية، أي يمكن أن ينتشر السرطان إلى الدماغ، من أنواع مختلفة من السرطان تشمل :

علاج اورام الدماغ :

علاج ورم في المخ يعتمد على نوع وحجم ومكان الورم، وكذلك الصحة العامة والتفضيلات الخاصة بك.

1 – العملية الجراحية :

إذا كان الورم موجود في مكان في المخ يجعل من السهل الوصول إليه لإجراء عملية، سوف يقوم الجراح بالعمل على إزالة أكبر قدر من الورم في المخ.

في بعض الحالات، هناك أورام صغيرة سهلة الفصل من الأنسجة المحيطة بالدماغ، مما يجعل الاستئصال الجراحي الكامل ممكن، وفي حالات أخرى الأورام لا يمكن فصلها عن الأنسجة المحيطة أو انهم تقع بالقرب من المناطق الحساسة في الدماغ، مما يجعل أجراء عملية جراحية أمر خطير، وفي هذه الحالات الطبيب يزيل أكبر قدر من ورم كما هو آمن.

إزالة جزء من ورم في المخ قد يساعد في الحد من الأعراض والعلامات التي تشعر بها.

عملية جراحية لإزالة ورم في المخ قد يترتب عليها مخاطر، مثل العدوى والنزيف، وقد تعتمد على مخاطر أخرى على جزء من الدماغ حيث يقع الورم، على سبيل المثال عملية جراحية لورم قرب الأعصاب التي تتصل بالعين قد تحمل مخاطر فقدان البصر.

2 – العلاج الإشعاعي :

يستخدم العلاج الإشعاعي أشعة عالية الطاقة، مثل الأشعة السينية أو البروتونات، لقتل الخلايا السرطانية، والعلاج الإشعاعي يأتي من جهاز خارج الجسم (الإشعاعي)، أو، في حالات نادرة جدا، الإشعاع يمكن وضعه داخل جسمك قريب من ورم في المخ (الموضعي).

الإشعاع يمكن أن يتركز فقط على منطقة من الدماغ حيث يقع الورم، أو أنه يمكن تطبيقه على الدماغ (إشعاع كامل على الدماغ) بأكمله، وغالبا ما تستخدم الأشعة كامل على الدماغ لعلاج السرطان الذي انتشر إلى الدماغ من جزء آخر من الجسم.

تعتمد الآثار الجانبية للعلاج الإشعاعي على نوع وجرعة الإشعاع التي تتلقاها. وتشمل الآثار الجانبية الشائعة أثناء أو بعد الإشعاع مباشرة التعب والصداع وتهيج فروة الرأس.

3 – المجسم الشعاعي :

المجسم الشعاعي ليست شكلا من أشكال الجراحة بالمعنى التقليدي للكلمة، حيث أنه بدلا من ذلك، يتم استخدام شعاع ذو أشعة متعددة لإعطاء تركيز عاليا من العلاج الإشعاعي لقتل الخلايا السرطانية في منطقة صغيرة جدا، وكل شعاع من الأشعة ليس قوي بشكل خاص، ولكن النقطة التي تلتقي فيها كل الحزم – في ورم المخ – يتلقى جرعة كبيرة جدا من الإشعاع لقتل الخلايا السرطانية.

هناك أنواع مختلفة من التكنولوجيا المستخدمة في الجراحة الإشعاعية لتقديم الإشعاع لعلاج أورام المخ، مثل سكين غاما أو معجل خطي (LINAC).

وعادة ما يتم المجسم الشعاعي في جلسه واحدة، وفي معظم الحالات، يمكنك العودة إلى المنزل في نفس اليوم.

4 – العلاج الكيميائي :

يستخدم العلاج الكيميائي لقتل الخلايا السرطانية، وأدوية العلاج الكيميائي يمكن أن تؤخذ عن طريق الفم على شكل حبوب أو حقن في الوريد، والعلاج الكيميائي المستخدم في معظم حالات أورام المخ هي temozolomide (Temodar)، حيث يؤخذ على شكل حبوب، وكثير من أدوية العلاج الكيميائي الأخرى المتاحة يمكن استخدامها لنوع  مختلف من السرطان.

تعتمد الآثار الجانبية للعلاج الكيماوي على نوعه والجرعة التي تتلقاها، والعلاج الكيميائي يمكن أن يسبب الغثيان والقيء وفقدان الشعر.

وهنا فيديو يتكلم باختصار عن اعراض سرطان الدماغ واسبابه :

شارك الموضوع مع اصدقائك للافادة !

عن Ahmed Mamdouh

Ahmed Mamdouh
طالب بكلية طب الاسنان اهوى التدوين ومتابعة اخبار العالم والثقافة العامة كما اهوى البرمجة ومتابعة التقنية والاخبار التكنولوجية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
Show Buttons
Share On Facebook
Share On Twitter
Share On Google Plus
Hide Buttons