الرئيسية / قسم البنات / اسباب قلة دم الحيض
اسباب قلة دم الحيض

اسباب قلة دم الحيض

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)
Loading ... Loading ...

وجد بعض النساء أن الدورة الشهرية (الطمثية)menstrual cycle ليست منتظمة دائما؛ فقد تكون مبكرة أو متأخرة، وربما تختلف طول مدتها أو في شدتها بين مرة وأخرى , يمكن أن تضطرب الدورة الطمثية الشهرية إذا قامت المرأة بتغيير طريقة منع الحمل أو إذا كان لديها خللٌ في هُرمونات الإستروجين oestrogen والبروجستيرون progesterone الإنجابية. وهناك عوامل كثيرةٌ قد تتسبب في اختلال التوازن الهرمونِي hormone imbalance، بَدءاً من متلازمة المبيض المتعدد الكيسات polycystic ovary syndrome وحتى نقص الوزن وممارسة التمارين الرياضية المجهدة , يعد عدم انتظام الدورة الشهرية irregular periods أمرا شائعا خلال فترة البلوغ أو قبل سن اليأس menopause (انقطاع الطمث) , ولا تكون المعالجة خلال هاتين الفترتين ضرورية عادة.

ولكن إذا كانت المرأة قلقة بسبب غزارة الطمث أو طول فترته أو زيادة تواتره، أو بسبب حدوث نزف أو تبقيع spotting بين فترات الحيض أو بعد الجماع، فيجب عليها مراجَعة الطبيب؛ فقد تحتاج المريضة إلى التحول إلى وسائل منع حمل مختلفة أو استقصاء حالتها الصحية التي تقف وراء ذلك و ايضا اسباب قلة دم الحيض.

اقلة دم الحيض

أسباب قلة دم الدورة : 

  1. فقر الدم.
  2. سوء التغذية.
  3. البواسير.
  4. وجود أورام في عنق الرحم.
  5. وجود مشكلة في الكبد.
  6. ضيق عنق الرحم.
  7. خلل في توازن الهرمونات.
  8. وجود انسداد في غشاء البكارة.
  9. السمنة المفرطة.
  10. سرطان المهبل.
  11. التدخين.

تجدر الإشارة إلى أنه في حالة عدم نزول الدم بسبب احتباسه سواء بسبب ضيق عنق الرحم، أو وجود ورم، أو لأسباب أخرى، هو أمر خطير، ومن الممكن أن يتسبب في تكون أورام في الرحم، وبالتالي يجب مراجعة الطبيب في الحال، وتترافق مع هذه الحالة عدة أعراض مثل العطش الشديد، والشعور بالغثيان، وزيادة نمو الشعر، و الاكتئاب، وصعوبة في التبول، وآلام شديدة في أسفل البطن.

اسباب انقطاع الدورة الشهرية :

  1. الحمل إذا كانت المرأة متزوجة.
  2. الرضاعة الطبيعية، فالرضاعة تعمل على منع التبويض، وبالتالي تعتبر وسيلة طبيعية لمنع الحمل، وهي تختلف من امرأة لأخرى، وبالتالي لا يمكن الاعتماد عليها في منع الحمل.
  3. تكيس المبايض.
  4. وجود تشوه خلقي عند الفتاة كعدم وجود الرحم. وجود خلل في الغدة النخامية، ممّا يؤدي إلى ارتفاع هرمون الحليب.
  5. الرحم الطفيلي، وهو خلل خلقي ويمكن معالجته بتناول عقاقير خاصة.
  6. التصاقات الرحم بسبب الالتهاب، أو إجراء جراحة مسبقا.
  7. الاضطرابات النفسية وخاصة الاكتئاب و التوتر.
  8. التقدم في العمر والوصول إلى سن الأمان، وهذا يعني انقطاع متفاوت في الدورة الشهرية، فتنقطع لأشهر ثم تعود، وحتى تنقطع نهائياً.

الفحوصات المطلوبة :

  • لعلاج المشكل ينبغي تشخيص الحالة بدقة، والتعرف على السبب الحقيقي، ولن يتأتى هذا من دون إجراء العديد من الفحوصات، ومنها هذه التحاليل الهورمونية، والتي تجرى عادة ثاني أيام الدورة: TSH, FSH, LH, PROLACTIN, E2, TOTAL ANDROGEN
  • وقد يتطلب الأمر عمل منظار رحمي HYSTEROSCOPE.
  • وتجب مراجعة الطبيب قبل البدء في رحله الفحوصات، فقد يحتاج بناء على الفحص الإكلينيكي لمزيد من الفحوصات، ويكون العلاج مبنياً على نتائج الفحص.
  • ولا توجد أي علاقة بين حالة نقص دم الطمث وتشوهات الجنين، وطبيبك يمكنه وصف الفحوصات والتحاليل اللازمة للتعرف على أسباب هذه التشوهات، ومن ثم وصف العلاج المناسب لتجنب تكرارها.

شارك الموضوع مع اصدقائك للافادة !

عن Reem Mamdouh

Reem Mamdouh

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
Show Buttons
Share On Facebook
Share On Twitter
Share On Google Plus
Hide Buttons