الرئيسية / ثقف نفسك / فوائد القرفة
فوائد القرفة

فوائد القرفة

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (1 votes, average: 5.00 out of 5)
Loading ... Loading ...

تُستخدم الفرقة في عدة مجالات في حياتنا، فهي تُعتبر من المُطيبات التي تستخدم في الطعام، فهي تستخدم لتخلص من الروائح المزعجة للحوم الحمراء ولحم الدجاج وكنوع من التوابل في بعض الأصناف الأخرى من الطعام، وكما أنّها تستخدم في صنع بعض الحلويات، وعدا عن ذلك فإنّ القرفة تستخدم كمادة طبيّة للعلاج وللوقاية من مختلف الأمراض، وذلك في حال تناولها وشربها وحتى بتطبيقها على الجلد، وكما أنّهُ يمكن استخدامه كمادة تجميليّة لتخلص من بعض مشاكل البشرة كالنمش والكلف والحبوب وغيرها. تحتوي القرفة على العديد من المركبات المُفيدة للجسم ومنها وأهمها السينمالدهيد وهو ما يعطيها أغلب فوائدها، وهناك مركب اليوجينول وهو له خاصية مهدئة، وهذان المركبان يتواجدان في زيت القرفة، بينما تحتوي قشرتها على مواد سُكريّة ونشويّة وغيرها.

يمكن وصف القرفة على أنّها عبارة عن لحاء أحد الأشجار الاستوائيّة دائمة الخُضرة تتبع فصيلة السمروبيات، تنتصب ساقها لتصل إلى ارتفاعات تقدر بخمسة أمتار، وتكون أوراقها مركبة ومتتابعة وأمّا أزهارها فهي تكون صغيرة الحجم وتتخذ اللون الأصفر وثمرتها تكون صغيرة. تُعد سيرلانكا الموطن الأصلي للقرفة وهي تنبت أيضاً في الهند وفي الجنوب الشرقيّ من آسيا وفي أمريكا الجنوبية. أطلق العرب منذ القدم على القرفة عدة تسميات منها الدارصيني على الحقيقة، القرفة السَيْلاَنِيَة و دارصيني الصين، وأمّا عن أجود أنواع القرفة فهي تلك التي تأتي من الصين.

القرفة مجلة قهاوي

الفوائد الصحية للقرفة :

1- الوقاية من السرطان :

من فوائد القرفة أكدت دراسة نشرت من قبل الباحثين في وزارة الزراعة الأميركية في ولاية ماريلاند وكشفت أن القرفة يقلل من انتشار سرطان الدم والأورام اللمفاوية والخلايا السرطانية. والقرفة تحتوى على انزيمات التى تلعب دورا هاما فى تسهيل انقسام الخلايا وايضا هى مصدر جيد جدا من الكالسيوم والألياف، والتي يمكن ربط أملاح الصفراء وإخراجها من الجسم. من خلال القضاء على الصفراوية، فإنه يمكن منع تلف خلايا القولون، وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة سرطان القولون.

2- ينظم مستوى السكر في الدم :

ومن فوائد القرفة وقد وجدت الدراسات أن القرفة تحتوي على بعض البوليفينول التي يمكن أن تساعد الناس مع مرض السكري من النوع 2 من خلال تنظيم مستويات السكر في الدم. ووجدت الدراسة التي نشرت في دورية رعاية مرضى السكري في عام 2003 أن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 الذي تولى 1 بأن 3 أو 6 غرامات من القرفة في شكل حبوب منع الحمل يوميا لمدة 40 أيام في خفض نسبة السكر في الدم بنسبة 18 إلى 29.

3- يقلل الكوليسترول :

الكالسيوم والألياف في القرفة يمكن أن تساعد في القضاء على أملاح الصفراء من الجسم. عندما يتم التخلص من الأملاح الصفراوية، يحس الجسم على تكسير الكوليسترول لإنتاج الأملاح الصفراوية الجديدة. هذه العملية يمكن أن تساعد على خفض مستويات الكولسترول العالية. وفقا لدراسة أجريت عام 2003 على 60 شخصا، المتحصل اليومي من نصف ملعقة صغيرة (1 غرام) من القرفة ليس فقط لخفض مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع 2، كما انها خفضت بشكل ملحوظ LDL (الكولسترول السيئ) والدهون الثلاثية.

4- تحسن وظيفة الادراك :

وقد أظهرت العديد من الدراسات أن رائحة ونكهة القرفة بمثابة منبه للعقل، وربما تحسين الذاكرة، وايضا تحسن الوظائف المعرفية للدماغ، وتجلو البصر.

5- يحسن الدورة الدموية :

القرفة تحتوي على كمية كبيرة من مركب يسمى الكومارين، وهي معروفة جيدا ب“تجلط الدم” الذي يساعد في الدورة الدموية وتساعد على منع تجلط الدم الذي قد يؤدي إلى أمراض القلب. ومع ذلك، يجب على الناس مع اضطرابات النزيف أو تناول الأدوية الموصوفة منع تجلط الدم لا تأخذ القرفة. وايضا فوائد القرفة

6- مضادة لالتهاب المفاصل :

ونظرا لخصائصها المضادة للالتهابات، والقرفة تساعد في تخفيف آلام التهاب المفاصل وتصلب العضلات والمفاصل. في دراسة أجريت في جامعة كوبنهاغن، والمرضى الذين أعطوا نصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة مع ملعقة من العسل كل صباح قبل الإفطار كان مصدر ارتياح كبير في آلام التهاب المفاصل بعد أسبوع واحد، ويستطيع المشي بدون ألم في غضون شهر واحد.

7- مضادة للفطريات والبكتيريا :

تفيد القرفة شربا في علاج فطريات الكنديدا البيضاء وهي فطريات تستفحل في الأمعاء و تنتشر في الجسم كله و ليس فقط في المهبل عند النساء كما كان يظن و من أسبابها المضادات الحيوية و حبوب منع الحمل و الخمور و عقاقير الروماتيزم و العقاقير من فئة إنّ إسّ إيه آي دي مثل أدفيل. و العلاج يتضمن تقليل السكريات و النشويات و الزبادي الطبيعي و اللبن الرائب الطبيعي و الثوم الطازج مقطعا و الكرنب الطازج و الزعتر بل لقد ثبت أن القرفة تفتك بسلالات الكنديدا المقاومة للعقاقير الكيماوية.

8- علاج مشاكل الجهاز التنفسى :

القرفة تعالج نزلات البرد المعتادة أو الشديدة. خذ ملعقة واحدة من العسل مع 1/4 ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة يوميا لمدة 3 أيام. وهذا ستخلصهم من السعلة المزمنة ونزلات البرد. كما وجدت القرفة لعلاج الانفلونزا، التهاب الحلق واحتقانه.

9- مساعدة فى الهضم :

القرفة هي فعالة جدا لتحسين الهضم. فإنها تساعد على إزالة الغازات غير المرغوب فيها والأطعمة indigested من الأمعاء. كما أنه يقضي على الحموضة والإسهال والغثيان الصباحي. وغالبا ما يشار إليها باسم المنشط الهضمي.

10- تخفيف وجع الطمث :

مدرة للطمث حيث يستعمل مشروبها الساخن كثيرا من قبل النساء خاصة بعد الولادة لإدرار الطمث والمساعدة في تخفيف الآلام والأوجاع والتقلصات بعد الولادة.

11- علاج وجع الأسنان :

القرفة هو علاج مفيد جدا لوجع الاسنان. ببساطة جعل عجينة باستخدام خمسة ملاعق صغيرة من العسل مع ملعقة من مسحوق القرفة. مع القليل من معجون الأسنان على المنطقة لمدة 2 أو 3 مرات في اليوم حتى يزول الألم.

12- تساعد على تقوية جهاز المناعة :

خليط من العسل ومسحوق القرفة يمكن أن تساعد في تعزيز جهاز المناعة، والقضاء على التعب وزيادة طول العمر للفرد. ومن المعروف أيضا أن لها خصائص مضادة للشيخوخة.

13- تزيل رائحة الفم الكريهة :

مزيج من العسل ومسحوق القرفة هى أيضا ممتازة لعلاج رائحة الفم الكريهة. وجدت دراسة حديثة من العلكة بنكهة القرفة أن تقضى على الرائحة الكريهة فى الفم فهى تقضى على البكتيريا الموجودة باللثة. غرغرة مع خليط من العسل ومسحوق القرفة ومقدار من المياه تساعد على الحفاظ بنفس منتعش طوال اليوم.

14- علاج للصداع :

القرفة مفيدة في علاج الصداع الناجم عن التعرض للهواء البارد. ضع عجينة رقيقة من مسحوق القرفة ممزوجة مع الماء على الجبين وستزول الآم الرأس.

15- تقلل من التهابات المسالك البولية :

وفقا للدراسة فأن الاشخاص الذين يأكلون القرفة بشكل منتظم ليست لديهم اى مشاكل فى المسالك البولية.

مضار القرفة ومحاذير استخدامها :

إنّ الإفراط في تناول أو استخدام بعض المواد وإن كانت طبيعية وفي غير محلها وبالشكل الخاطئ سيؤدي حتماً لحدوث الضرر عوضاً عن الفائدة المرجوة، وفيما بلي بعض أضرار ومحاذير استخدام القرفة.

  • إنّ الإفراط في استخدام القرفة قد يؤدي على المدى البعيد إلى الإصابة بالفشل الكلويّ.
  • لا يجب استخدام القرفة بشكلٍ متواصل لأكثر من واحد وعشرين يوماَ حيث قد يُصاب من يستخدمها بالدوار والإغماء.
  • لمن يعاني من بعض المشاكل الهضميّة كالقرحة وغيرها من المشاكل المزمنّة الابتعاد عن تناول القرفة أو عدم استخدامها، حيث إنّها تعمل على التقليل من تجلط الدّم وبالتالي تزيد من مشألأة نزيف القرحة.
  • يجب لمن يتناول بعض الأدويّة كمميعات الدّم مثل الأسبرين الابتعاد عن تناول القرفة حتى لا تتسبب بنزيف أكثر.
  • الإيتعاد عن تناول القرفة مع بعض الأدويّة المسهلة والمستخدمة لعلاج السعال ولحموضة المعدة وغيرها، وكذلك عدم تناولها مع الفيتامينات، وبعض الأدوية العشبيّة.
  • الابتعاد عن اقرفة نهائياً إذا كنت تعاني من حساسية منها.
  • لا يجب إعطاء القرفة للأطفال وبالأخص من هم أقل من عمر السنتين. يجب الابتعاد عن تناول القرف للمرأة الحامل فالقرفة مادة منبهة للرحم ومدرة لطمث.
  • الابتعاد عن تناول القرفة للأم المرض وذلك لأنّه قد ينتقل عن طريق حليب الأم إلى الطفل.
  • الحذر عن إستخدامها لمرضى السكري حيث إنّ الإفراط في تناولها قد يعمل على اختلال في مستويّات السكر في الدّم وهذا طبعا يشكل خطر كبير على مرضى السكر.
  • يجب لمن يعاني من مشاكل في الكبد الابتعاد عن تناول القرفة.
  • لا بُد من الإمتناع عن تناول القرفة لمدة أسبوعين على الأقل قبل إجراء العملية وذلك كونها تؤثر على مستويّات السكر في الدّم ولأنّها تتسبب في تمييع الدّم.
  • لا بُد من مراجعة واستشارة الطبيب قبل استخدام القرفة وخاصة لمن يعانون من أمراض مزمنة، ولا بُدّ من الانتباه إلى أنّ تناول القرفة لا يعنيك عن تناول دوائك.

شارك الموضوع مع اصدقائك للافادة !

عن taha

taha

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
Show Buttons
Share On Facebook
Share On Twitter
Share On Google Plus
Hide Buttons