الرئيسية / ثقف نفسك / فوائد السباحة
فوائد السباحة

فوائد السباحة

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (1 votes, average: 5.00 out of 5)
Loading ... Loading ...

رياضة السباحة من الرياضيات المميزة حتى في فصل الشتاء، فان رياضةالسباحة تحافظ على شعبية كبيرة والمسابح المغطاة موجودة في كل مكان. إذا كنتم تفعلون ذلك بشكل صحيح, فان فوائدالسباحة للجسم لا تعد ولا تحصى وتعتبر رياضة آمنة جدا ويوصى بها لجميع الأعمار.

مقاومة الماء تؤدي الى بذل جهد معتدل من العضلات والذي لا يجعلها فقط اكثر قوة ولكن يساهم ايضا الى حد كبير في زيادة مرونتها. السباحة تنشط جميع العضلات في الجسم وخاصة الظهر، عضلات البطن والساقين. السباحة تساعد ايضا مرضى الربو في تقوية الرئتين وزيادة قوة تحملهما. بالاضافة الى الفائدة الكبيرة لجهاز الدم, القلب والرئة فان خطر الاصابة في السباحة منخفض (ولكنه قائم)، فهي تساعد على خفض الوزن, الاستقرار واعادة التاهيل من الاصابات. رياضة السباحة تعتبر مهدئه وذات اثار نفسية ايجابية بسبب الجهد البدني الذي يحسن الحالة المزاجية مثل غيرها من الرياضة، وخصوصا بسبب الشعور بالطفو المهدئ.

السباحة مجلة قهاوي

فوائد السباحة للعضلات :

1 – تنشيف العضلات

تُعتبرُ كثافةُ الماء أكبر بحوالي اثنتي عشرة مرّة من كثافة الهواء، وهو الأمر الذي يساعد في تنشيف الجسم، فتُعتبرُ السّباحة من أفضل الرّياضات التي يمكن القيام بها من أجل التنشيف مقارنةً بالرّياضات الهوائيّة الأخرى؛ لأنّها توفّر المقاومة على العضلات والمشابِهة لتلك التي تقوم الأوزان الخفيفة بتوفيرها في الصّالات الرّياضيّة، والتي يستعملها الرّياضيّون في العادة لتنشيف العضلات، فيُمكن التحكّم بمقاومة الماء حسب القوّة التي تقوم بدفع الماء بها.

2 – زيادة مرونة العضلات

تزيدُ مرونة العضلات بشكلٍ كبيرٍ جداً؛ وذلك بسبب استخدام جميع عضلات الجسم تقريباً في الوقت ذاته، هذا عكس ما نقوم به في الصّالات الرّياضيّة؛ حيث نتركّز على كلّ عضلةٍ وحدها، ممّا يؤدّي في النّهاية إلى جعل مدى الحركة للعضلات ضيقاً وبالتالي حدوث إصابة للعضلات، كما أنّ السّباحة تُعدّ أحد التّمارين التي يمكن من خلالها القيام بالاستطالة؛ حيث يقوم السبّاح بمدّ أجزاء جسمه إلى أبعد ما يمكن في كلّ حركةٍ من أجل السّباحة.

3 – التحكم فى النفس

تساعد السباحة على التحكّم بطريقة التّنفّس وهو الأمر الذي يقوم العديدون بإهماله عادةً، مع أهميّته الشديدة في كافّة الرّياضات سواءً في بناء العضلات أو الرّياضات الأخرى؛ فالتنفُّس هو الطّريقة التي يحصل الإنسان عن طريقها على الهواء الّلازم لإنتاج الطّاقة خلال يومه وخلال القيام بالتّمارين الرّياضيّة، فتؤدي السّباحة إلى زيادة كمّيّة الهواء التي تقوم الرّئتان باستيعابها، وتحسين طريقة الإنسان في التّنفّس

4 -رياضة آمنة بشكل كبير

تُعدُّ السّباحة إحدى الرّياضات الآمنة بشكلٍ كبير؛ فهي لا تُسبّب كميّةً كبيرةً من التّوتّر والثّقل على العضلات والمفاصل في الجسم، لأنّ الماء يرفع الجسم ويحمله عن الأرض ممّا يُخفّف كمّيةً كبيرةً من الثّقل الموجود على الجسم، ولهذا تُعدّ السّباحة إحدى الرّياضات الممتازة لمن يعانون من الإصابات المختلفة وخاصّةً إصابات المفاصل والرّكبتَين.

5 – وسيلة للحصول على عضلات مشدودة

كما تعتبر السباحة هي من الوسائل الهامة والرياضات الهامة جدا التي ينصح بها دائما للحصول على عضلات جسم مشدودة وقوية وتعمل ايضا على انقاص الوزن وحرق الدهون بشكل عالي جدا

ضربات السباحة وتأثيرها على العضلات :

الزّحف الأماميّ على البطن :

– وتعتبر هذه الضّربة أسرع الضّربات وأكثرها شهرةً واستخداماً في السّباحة الحُرّة، فتقوم هذه الضربة باستهداف عضلات الصّدر والظّهر.

ضربة الظّهر :

– وتعتبر من أخفّ الضّربات وأسهلها؛ وذلك لوجود الوجه أعلى الماء طوال الوقت ممّا يُتيحُ التّنفّس باستمرار، وتستهدف هذه الضّربة عضلات الظّهر وعضلات الفخذ.

ضربة الصّدر :

– وهي أكثر الضّربات التي تحتاج إلى التّنسيق بين عضلات الجسم العُلويّة والسُّفليّة، وهي من أبطأ الضّربات نسبيّاً، وتستهدف عضلات الكتف والصّدر والذّراعَين.

ضربة الفراشة :

– وتعتبر أصعب الضّربات وأكثرها شدّةً بالنّسبة للضّربات الأخرى، وهي من أكثر الضربات حَرقاً للسّعرات الحراريّة، وتستهدف عضلات الصّدر والظّهر والكتف على وجه التّحديد.

شارك الموضوع مع اصدقائك للافادة !

عن taha

taha

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
Show Buttons
Share On Facebook
Share On Twitter
Share On Google Plus
Hide Buttons