الرئيسية / الصحة والرشاقة / اسباب تورم القدمين و انتفاخ الرجلين وعلاجه
اسباب تورم القدمين و انتفاخ الرجلين وعلاجه

اسباب تورم القدمين و انتفاخ الرجلين وعلاجه

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (1 votes, average: 5.00 out of 5)
Loading ... Loading ...

هل تعلم ان هناك علاقة كبيرة بين تورم القدمين و الحمل ؟ هل لاحظتي باختلاف فى شكل قدميكي اذا كنتي حامل ؟ هل وجدتي بعض الانتفاخات الغير مبررة لقدميكي ؟ هل لاحظت ان هناك تورم فى القدمين لديك ؟ هل تتسائلت يوما ما هي اسباب تورم القدمين ؟ فالكثير من الناس يعانون من مشكلة تورم القدمين والكاحلين ولكن دون اسباب والبعض يعتقد انها نتيجة الاصابة ببعض الامراض الخطيرة مثل السرطان لقدر الله والبعض الاخر يظن بأنها ماء او مثلا داء الفيل

لذا سنتحدث فى مدونتنا اليوم عن يا ترى ماهي اسباب تورم القدمين وعلاجها سواء كانت نتيجة امراض بعينها او نتيجة كدمات وسنحاول ان نتحدث ايضا عن اعراض تورم القدمين على مجلتكم قهاوي التثقيفية

تورم القدمين

اولا : ما هي اعراض تورم القدمين ؟

قبل اي شئ يجب ان تعلم جيدا ما هي اعراض تورم القدمين وكيف تقول بأن قدميك متورمة حقا

  1. انتفاخ و تورم بشكل عام في القدمين أو الكاحلين .
  2. سهولة الضغط علي جلد القدم بإصبعك و عند إزالة الضغط يعود إنتفاخ الجلد إلي وضعه السابق .
  3. تغير لون البشرة في أماكن التورم تللك ليصبح شاحب قليلاً .
  4. قد يكون الجلد أكثر تصلبا و إحمرارا و حدوث تغيرات عامة في الجلد .

ثانيا : اسباب تورم القدمين ؟

اليكم اهم اسباب تورم القدمين وانتفاخ الرجلين :

  1. زيادة الوزن .
  2. الشيخوخة .
  3. تناول المزيد من الملح .
  4. الحيض .
  5. الوقوف لفترة طويلة .
  6. إلتهاب مفاصل القدمين .
  7. امراض الغدة الدرقية .
  8. الدوالي .
  9. لسعة الحشرات .
  10. سوء التغذية .
  11. الحروق .
  12. جراحة القدم .
  13. إساءة إستعمال الملينات .

ثالثا : اسباب اخرى لتورم القديم بشكل مفصلة :

1 – حدوث الحمل :

أثبتت مجموعة من الدراسات تمت في أمريكا و ذكر بيرز في كتابة دليل المعلومات الطبية لعام 2003  ص 153 بأنن تورم القدمين خلال فترة الحمل أمر طبيعي و مع ذلك التورم المفاجئ أو المفرط قد يكون علامة خطيرة  عن تسمم الحمل و ذلك بسبب إرتفاع ضغط الدم  و وجود نسبة عالية من البروتين في البول و غالباً ما يظهر بعد مرور 20 إسبوع من الحمل. و لكن في حالة ظهور أعراض أخري مع تورم القدمين مثل التورم الشديد أو تورم القدمين يرافقه  ألم في البطن ، الصداع ، صعوبة التبول ، الغثيان ، القئ ، مشاكل في الرؤية ، يجب في هذه الحالات الإتصال بالطبيب علي الفور .

2 – إصابة القدم :

عند حدوث أي إصابة في القدم أو الكاحل يؤدي إلي تورم القدمين مثل  إلتواء الكاحل و الذي قد يحدث نتيجة إصابة أو تمزق الأربطة التي تمسك الكاحل و في هذه الحالة لتقليل التورم يجب  تجنب المشي كثيراً علي الكاحل المصاب أو القدم  و علاجه بإستخدام كمادات الثلج  أو لف القدم بضمادة الضغط ، رفع القدم علي الكرسي أو وسادة و إذا شعرت بالألم الشديد يمكنك الإتصال بالطبيب .

3 – تضخم الأوعية الليمفاوية :

و هو تجمع السوائل أسفل الجلد  و حدوث مشاكل في الأوعية الليمفاوية . يقصد بالليمفاوية السوائل الغنية بالبروتين و التي توجد في الأوعية و الشعيرات الدموية  و غالباً ما يتم إزالة الغدة الليمفاوية بعد التعرض للعلاج الإشعاعي عند مرضي السرطان  و عموماً عند حدوث أي مشاكل في الغدد الليمفاوية يؤدي إلي تورم القدمين و الكاحلين .

4 – القصور الوريدي :

غالباً ما يكون تورم القدمين أحد أعراض مرض القصور الوريدي و في هذه الحالة بسبب صعوبة وصول الدم  من الساقين إلي القلب .و صعوبة تدفق الدم في الإتجاه الصحيح مما يؤدي إلي خلل في صمامات الأوردة و تتسرب السوائل إلي أسفل الساقين . و عند حدوث القصور الوريدي المزمن يمكن أن يؤدي إلي تغيرات الجلد  و تقرحات الجلد و عند وجود هذه الاعراض يجب إستشارة الطبيب علي الفور .

5 – العدوي :

قد يكون تورم القدمين علامة  للإصابة بعدوي . فالأفراد الذين يعانوا من إعتلال الأعصاب السكري أو الأمراض العصبية في القدمين  هم أكثر عرضة خطر عدوي القدم . و إذا كنت من مرضي السكري يجب فحص القدمين بإستمرار لبحث عن البثور او القرح .

6 – تجلط الدم :

يحدث تجلط الدم  في عروق الساقين و الذي يمكن أن يؤدي إلي توقف تدفق عودة الدم من الساقين إلي القلب و حدوث تورم الساقين. يمكن ان تكون جلطات الدم سطحية ( تحدث في الأوردة الموجودة تحت الجلد )  أو عميقة ( جلطات )  وقد تكون الجلطات الدموية مهددة لحياة  إذا كانت تصيب القلب أو الرئتين  و في هذه الحالة يجب إستشارة الطبيب علي الفور .

7 – أمراض الكلي ، القلب ، الكبد :

غالباً ما يكون التورم إشارة لوجود مشكلة في القلب أو الكبد أو  أمراض الكلي . فعند  تورم الكاحلين علامات ضعف أداء القلب . كما أن أمراض الكلي يمكن أن تسبب تورم القدمين أو الكاحلين . و ذلك لأن عدم عمل الكلي بشكل جيد يؤدي إلي تراكم السوائل في الجسم . عندما تعاني من أمراض الكبد  يؤثر ذلك علي إنتاج البروتين يطلق عليه الألبومين  و يؤدي ذلك إلي تسرب السوائل إلي الأوعية الدموية و الخلايا و تراكم السوائل في القدمين و الكاحلين و قد تتراكم السوائل في الصدر  و البطن  و قد يصاحب الإنتفاخ أعراض أخري مثل التعب أوفقدان الشهية  و زيادة الوزن .

رابعا : علاج تورم القدمين

1- المعالجة باستخدام الماء

يساعد الماء الدافئ على تحسين الدورة الدموية، بينما يساعد الماء البارد على تخفيف التورم والالتهابات، لذا يُنصح بنقع قدميك في ماء دافئ لمدة 4 دقائق ثم في الماء البارد لمدة دقيقة.

2 – الزيوت الطبيعية

يساعد التدليك بالزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون أو الخردل أو جوز الهند على استرخاء العضلات المؤلمة، وتحسين الدورة الدموية، كما تشجع على تصريف السوائل الزائدة المتكدسة في القدمين لتقليل التورم.

3 – الزنجبيل

الزنجبيل هو مدر طبيعي للبول يساعد في علاج تورم القدمين، كما يساعد في تخفيف الصوديوم، وهو يعد العامل الرئيسي وراء تورم القدمين، بالإضافة إلى خواصه المضادة للالتهابات التي تساعد في تقليل التورم، ويمكن الحصول على فوائده من خلال تدليك منطقة القدمين بزيت الزنجبيل، أو تناوله كشراب.

4 – الماء والليمون

المياه المُضاف إليه عصير الليمون يساعد على طرد السوائل الزائدة والسموم من الجسم، والتي يمكن أن تقلل من تورم القدمين ومناطق أخرى من الجسم بسبب احتباس الماء، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يساعد على إبقاء الجسم رطبا ويوفر مزايا مضادة للالتهابات.

5 – خل التفاح

يساعد خل التفاح في تخفيف تورم القدمين، لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يساعد في تقليل احتباس السوائل، وهو أحد أهم الأسباب الرئيسية في تورم القدمين، لذا يمكن نقع القدمين في كميات متساوية من الماء الدافئ وخل التفاح لمدة 10 دقائق.

6 – المواظبة على ممارسة الرياضة

تساعد التمارين الرياضية على تنشيط الدورة الدموية ومنع تجلط الدم وتجميعه في الأطراف السفلية من القدمين، وتُعد السباحة واحدة من أفضل التمارين الرياضية التي تساعد على تخفيف التورم والالتهابات وكذلك الشعور بالألم، وكذلك رياضة الركض والمشي وركوب الدراجات.

7 – الأطعمة الغنية بالماغنسيوم

نقص الماغنيسيوم في الجسم يمكن أن يساهم في تورم في القدمين، لذا يُنصح بتناول الأطعمة الغنية بالماغنيسيوم مثل: الخضروات الورقية ذات اللون الداكن، والمكسرات والبذور، و الأسماك، و فول الصويا، و الافوكادو ، و الموز ، والشوكولاته الداكنة.

وهنا فيديو يتحدث عن اهم اسباب تورم القدمين :

وهنا الدكتور مدحت يتحدث عن اسباب تورم القدمين وكيفية العلاج :

شارك الموضوع مع اصدقائك للافادة !

عن Ahmed Mamdouh

Ahmed Mamdouh
طالب بكلية طب الاسنان اهوى التدوين ومتابعة اخبار العالم والثقافة العامة كما اهوى البرمجة ومتابعة التقنية والاخبار التكنولوجية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
Show Buttons
Share On Facebook
Share On Twitter
Share On Google Plus
Hide Buttons