الرئيسية / فوائد / فوائد الصيام الصحية والجسدية والروحية
فوائد الصيام الصحية والجسدية والروحية

فوائد الصيام الصحية والجسدية والروحية

التقييم :
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)
Loading ... Loading ...

اهم فوائد الصيام الصحية والجسدية والروحية لمرضي السكر والقلب ملخصة نقاط بسيطة

الصيام

الصوم هو احد اركان الاسلام الخمسة وهو فرض وعبادة لله سبحانه وتعالي وقد فرد الصيام على المسلمين ومن قبلهم من الامم فهو ايضا فرض على اهل الكتاب من غير المسلمين من قبل

كما ذكر الله سبحانه وتعالي فى كتابه الحكيم

بسم الله الرحمن الرحيم

” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمْ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ”

صدق الله العظيم

وسنتحدث اليوم عن اهم فوائد الصيام الجسدية والصحية والروحية وكيف يؤثر الصيام فى صحة المسلم والانسان

كما قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :

” صوموا تصحوا ” – صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم

اهم فوائد الصوم :

1 – الصوم يساعد على ازالة السموم من البدن

يتم تخزين السموم الموجودة فى الاطعمة المصنعة فى الدهون داخل الجسم, والصوم خصوصا لفترات طويلة يساعد على حرق اعلي نسبة من الدهون مما يؤدي الي تحرير تللك السموم ومن ثم يقوم الكبد والكلي بوظائفهم فى اخراج السموم من الجسد

2 – الصوم راحة للجهاز الهضمي

الجهاز الهضمي كبقية الاجهزة بحاجة الي الراحة, واثناء فترة الصوم يساعد الصيام فى راحة الجهاز الهضمي فيقلل من معدل وظائفه الفيسيولجية

3 – الصوم يعالج الالتهابات

بعض الالتهابات التي يلعب الصيام فى علاجها التهاب المفاصل، والتهاب المفاصل الروماتويدي والأمراض الجلدية مثل مرض الصدفية وبعض العلماء يؤكدون ان الصوم يساعد فى الشفاء من امراض التهابات الامعاء مثل التهاب القولون التقرحي.

4 – الصوم يقلل من نسبة السكر فى الدم

حيث يساعد الصيام على حرق على نسبة من الجلوكز فى الدم حيث يستخدمها الجسم كمصدر للطاقة

5 – الصيام يرفع معدل حرق الدهون فى الجسم

6 – الصوم يصحح ارتفاع ضغط الدم
الصوم يساعد فى خفض الدم فهو يساعد على التقليل من خطر تصلب الشرايين. يتم خفض معدل الأيض أثناء الصيام. أيضا يتم تخفيض هرمونات الخوف مثل الأدرينالين والنورادرينالين. هذا يحافظ على معدلات ثابتة من التمثيل الغذائي. و يساعد علي انخفاض في ضغط الدم.

7 – الصوم يساعد علي فقدان الوزن

الصوم يعزز فقدان الوزن السريع. أنه يقلل من تخزين الدهون في الجسم. لكن الصيام وحده ليس استراتيجية كافية  لفقدان الوزن. الحد من الدهون والسعرات والسكر، وزيادة الفواكه وبقية هي تدابير أفضل لتحقيق تخفيض الوزن.

8 – الصوم يعزز اتباع نظام غذائي صحي
وقد لوحظ أن الصيام يقلل من الرغبة في تناول الأطعمة المصنعة. أنه يعزز الرغبة في الأطعمة الطبيعية وخاصة المياه والفواكه. هذه هي طريقة واحدة الصيام تعزيز نمط حياة صحي.

9 – الصوم يساعد على تقوية المناعة

عند الفرد على اتباع نظام غذائي متوازن في بين القضاء، هذا يمكن رفع الحصانة. القضاء على السموم والحد من الدهون في مخزن أيضا يساعد الجسم. عندما الأفراد تتناول الفاكهة لكسر بسرعة، لأنها تزيد مخزن الجسم من الفيتامينات والمعادن الضرورية. الفيتامينات A و E هي جيدة المواد المضادة للاكسدة في الفواكه متوفرة بسهولة. أنها تساعد على رفع الحصانة.

10 – الصيام قد يساعد في التغلب على الإدمان
تظهر بعض الكتاب أن الصيام يمكن أن تساعد المدمنين على تقليل شهواتهم، للنيكوتين، والكحول، والكافيين وغيرها من تعاطي المخدرات. وإن كانت هناك نظم أخرى لازمة لحل الإدمان،لكن يمكن أن الصوم تلعب دورا مفيداً.

 

عن Ahmed Mamdouh

Ahmed Mamdouh
طالب بكلية طب الاسنان اهوى التدوين ومتابعة اخبار العالم والثقافة العامة كما اهوى البرمجة ومتابعة التقنية والاخبار التكنولوجية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى