الرئيسية / ثقف نفسك / الدودة الدبوسية اعراضها و علاج
الدودة الدبوسية اعراضها و علاج

الدودة الدبوسية اعراضها و علاج

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (1 votes, average: 5.00 out of 5)
Loading ... Loading ...

الدودة الدبوسية عند النساء الحامل علاجها و اعراضها تفصيليا حيث تعتبر الدودة الشرجية من الديدان الشائعة والتي تصيب بشكل عام البشر وخصوصا النساء منهم والدودة الشرجية احد المشاكل التي تواجهه الكثير وذللك لكونها واحدة من الديدان الشائعة والكثير منا اذا ما اصابته الدودة الشرجية يصاب بالارتباك و الخوف لذا نود ان نطمئن كل من اصاب بهذا النوع من الديدان وقررنا ان نقدم تقرير كامل عن الدودة الدبوسية و عن ياترى ما هي اعراض الدودة الدبوسية و ماهو علاج الدودة الدبوسية من خلال تدوينتنا هذه على مجلتكم قهاوي الشبابية

سرمية دودية

اولا : تعريف الدودة الدبوسية

سرمية دودية او الديدان الشعرية أو الدبوسية وكذلك الأقصورة أو الحرقص، نوع من الديدان الطفيلية. لونها أبيض وقطرها نحو المليمتر أو يزيد قليلا وطوله بين 4/3 – 2 سم. وهي كدودة الاسكارس تنتقل بيوضها عن طريق تناول غذاء أو شراب ملوث ببراز مصاب بها ولكنها بالإضافة يمكن أن تنتقل بواسطة الأيدي والملابس الملوثة بملامستها شرج المصاب حيث أن الأنثى بعد أن تمتلئ بالبيض تنحدر إلى الشرج لتبيض بين ثناياه أو أن ينفجر جسمها ويخرج منه البيض الذي يلتصق حول الشرج بسبب وجود مادة أسمنتية في قشرته. ومن أجل ذلك فإن هذه الدودة تختص دون سواها بإمكانية إعادة العدوى من ذات المريض وإليه (العدوى الذاتية)، بسبب عادة قرض الأظافر كما يمكن نقلها للغير عن طريق السلام أو النوم في فراش الغير أو من الألبسة الداخلية الملوثة إن لامسها الفرد السليم بطريقة ما. والأنثى المنحدرة قد تجد طريقها إلى المهبل فتبيض فيه، أو تنتقل إلى الغشاء البطني peritoneum، كما أن بيوض هذه الدودة لصغرها وخفتها يمكن نقلها بواسطة الغبار مما يجعل استنشاق مثل هذا الغبار طريقة لنقل العدوى.

ثانيا : نبذة عن الدودة الدبوسية

الديدان السُرميَّة الدويديَّة (الأقصور) threadworms، والتي تُعرَف بالديدان الدبُّوسيَّة pinworms أيضاً، هي ديدانٌ طفيليَّة صغيرة جدَّاً تُصيب الأمعاءَ الغليظة عند الإنسان بالعدوى.

تُعدُّ العدوى بالديدان الدبُّوسيَّة من الحالات الشائعة في المملكة المتَّحدة، وخصوصاً عند الأطفال الذين لم تتجاوز أعمارهم 10 سنوات.

يكون لونُ الديدان أبيضَ، وتشبه في شكلها قطعَ الخيطان الصغيرة. ويمكن ملاحظتُها في محيط فتحة شرج الطفل أو في برازه.

لا ينجم عن الإصابة بها ظهور أعراضٍ دائماً، إلاَّ أنَّ الأشخاصَ يُعانون من حِكَّةٍ في محيط فتحة الشرج أو المهبل غالباً. وقد تتفاقم هذه الحالةُ خلال الليل، مؤدِّيةً إلى الإزعاج في أثناء النوم.

ثالثا : اعراض الدودة الدبوسية

إن أول ما يظهر من اعراض للديدان الدبوسيه هو حك الجلد المحيط بالشرج وداخل الاليتين، وغالباً ما يحدث ذلك بالليل، وقد تشعر البنات أيضاً بحكة مهبلية والم أثناء التبول، وما ينتج عن ذلك من قلق وتوثر عصبي. غير أنها في كثير من الأحيان تسبب التهابا في بداية الأمعاء الغليظة. أو في الزائدة الدودية، وفي أحوال أخرى تسبب التهاب المبايض أو مجاريه، أو التهاب الغشاء البطني. ومن الاعراض الشائعة أيضاً القلق والنوم المؤرق، ومع ذلك فبعض الاطفال لا يعانون اية اعراض

ثالثا : علاج الدودة الدبوسية

يجب معالجةُ جميع الأشخاص القاطنين مع الشخص المصاب بعدوى الديدان السُرميَّة الدويديَّة، وذلك لارتفاع مخاطر انتشار العدوى. ويشمل العلاجُ الأشخاص الذين لم تظهر عليهم أيَّة أعراضٍ للإصابة بالعدوى.

يمكنك رؤية الديدان الصغيرة حول فتحة الشرج خاصة أثناء الليل، فإذا رأيتها، أو إذا كان طفلك يشكو من حكة بالشرج، فضعي شريطاً لاصقاً شفافاً على الجلد المحيط بالشرج وخذي الشريط (بعد وضعه داخل زجاجة نظيفة مغلقة) إلى الطبيب الذي سوف يفحص العينة تحت المجهر ليتأكد من وجود الديدان الدبوسية وبويضاتها. و قد يوصي الطبيب بعلاج اسرتك بأكملها (إذا كان الطفيلي يمكنه الانتشار بسهولة) بإعطاء عقار يقتل الديدان بفاعلية. و فضلاً عن هذا، عليك بقص أظافر طفلك، التي هي مكان اختباء مفضل للبويضات وتأكدي من أن جميع افراد العائلة يغسلون ايديهم كثيراً خاصة بعد قضاء الحاجة أو بعد اللعب مع الحيوانات الاليفة وقبل تناول الطعام. وعليك بغسل جميع ملاءات الأسرة في الماء الساخن وتجفيفها بالهواء الساخن لقتل جميع البويضات

رابعا : الوقاية من الدودة الدبوسية

ليس بالإمكان الوقاية من عدوى الديدان السُرميَّة الدويديَّة دائماً، ولكن يمكن التقليلُ كثيراً من مخاطر العدوى من خلال المحافظة الدائمة على النظافة الجيَّدة، وتشجيع الأطفال على القيام بذلك.

وينبغي أن يغسلَ الأطفالُ أيديهم بانتظام، وخصوصاً بعد خروجهم من المرحاض، وقبل تناولهم الطعام. ويجب المحافظة دوماً على نظافة أسطح المطبخ والحمَّام.

كما يجب تشجيعُ الطفل المصاب بالعدوى على عدم حكِّ المنطقة المصابة حولَ فتحة الشرج أو المهبل، ممَّا يُساعد على منع عودة العدوى، ويُقلِّلُ من مخاطر انتشار العدوى إلى الآخرين.

وهنا فيديو يتحدث عن الدودة الدبوسية :

شارك الموضوع مع اصدقائك للافادة !

عن Ahmed Mamdouh

Ahmed Mamdouh
طالب بكلية طب الاسنان اهوى التدوين ومتابعة اخبار العالم والثقافة العامة كما اهوى البرمجة ومتابعة التقنية والاخبار التكنولوجية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
Show Buttons
Share On Facebook
Share On Twitter
Share On Google Plus
Hide Buttons