الرئيسية / ثقف نفسك / كيفية التعامل مع الطفل العصبي
كيفية التعامل مع الطفل العصبي

كيفية التعامل مع الطفل العصبي

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (1 votes, average: 4.00 out of 5)
Loading ... Loading ...

ان نعمة الاطفال يتمناها الكثير منا وكثيرا ما يتحدث عنها الاهل بمجرد ما ان زواجك او زواجكي لكن وفي وجهة نظري الشخصية المتواضعة آرى انها وبالرغم من كونها نعمة فهي ايضا نقمة حالها حال نعم كثيرة اعطانا الله اياها فعل سبيل المثال المال نعمة لكن ماذا لو استخدم فى الحرام مثلا ؟ يتحول المال بشكل مفاجئ من كونه نعمة رزقنا الله اياها الي نقمة يحاسب عليها الانسان واذا نظرنا للاطفال من نفس رؤيتنا لمثال المال مثلا نجد ان فى حال ان تربي الطفل بطريقة خاطئة يتحول الطفل من طفل صالح يصلح المجتمع والناس الي طفل فاسد وجوده يؤذي المجتمع.

وللاسف الشديد فى مجتماعتنا الشرقية بالاخص نسير على نهج بعض امثال شعبية تربينا عليها وسمعناها كثيرا مثل ” العيال عزوة ” وغيرها فتجد هذا ينجب اربعة و الاخر خمسة وهناك من ينجب سبعة اطفال الي الآن لكن ليس العدد المشكلة فاذا كان الحال ميسر والحمد لله والاسرة قادرة فلما لا ؟ لكن المشكلة من وجهة نظري هي ترك الاولاد للمجتمع فيشبعوا من مفاهيم مجتمعنا الذي اصبح مريض وهش فيربى الطفل على مفاهيم مخوخة و فارغة وبدلا من ان يكون الاسلام و الدين نهجه يصبح المجتمع هو نهجه وهنا تكمن المشكلة لذا محاولة منا فى اصلاح ما يمكن اصلاحه وايمانا منا بأهمية التربية سنعرض لكم نصائح لتربية الاطفال ونبدأ بطريقة التعامل مع الطفل العصبي ؟

الطفل العصبي

اولا : اسباب العصبية عند الاطفال

1 – السبب المرضى او العضوى :

ويكون عبارة عن اضطرابات نفسية مرضيه مثل الصرع واضطرابات الغدة الدرقية وسوء الهضم

ولابد لمتابعة الطبيب المختص حتى يتم التأكد من خلو الطفل من هذه الامراض قبل البحث عن السبب النفسى او الفسيولوجى وأذا تم التأكد من صحة طفلك عضويا اذن فالبحث عن السبب الآخر للعصبيه وبهذه الطريقه ستكون اول خطوه اتعرفكم كيفية التعامل مع الطفل العصبى وعلاجه

2 – السبب الآخر للعصبيه وفى الغالب يكون سبب تربوى او اجتماعى او نفسى مثل :

اما الأسباب التاليه هي من السلبيات الرئيسيه التي نتسبب بها كوالدين للطفل ومن خلال معرفتها سيسهل علينا معرفة كيفية التعامل مع الطفل العصبى وعلاجه بشكل كبير وهي :

  • غياب العاطفه فى الآسرة التى ينتمى اليها الطفل مما يؤثر على سلوكياته ويجعله طفل عصبى وعنيف
  • تدليل الطفل بأسراف مما يجعله انانى ويحب نفسه ويثور عند عدم تنفيذ مايطلبه
  • مشاهدة التلفاز بكثرة وخاصة افلام العنف والآثارة بما فيها الآفلام المتحركة
  • معاملة مدرسيه له بالقسوة او الضرب والآهانه تجعل منه طفل عدوانى وعصبى جدا
  • ومن مظاهر العصبيه والتى تظهر على طفلك وينعكس عليها التوتر مثل قضم الآظافر ووضع الآصابع بفمه ومصها وايضا اصراره على رأيه ويلاحظ ايضا بعض الحركات اللاارديه مثل هز القدم بشكل مستمر الصراخ ادائم كثرة الشجار سواء مع زملاؤه او اخوته .

ثانيا : طريقة التعامل مع الطفل العصبي و نصائح و اساليب التربية

اولا : أشباع حاجات الطفل الآساسية السيكولوجيه والعاطفيه مثل توفير الهدوء المنزلى والحنان والدفء الذى يحتاجه واهم اللعب التى تنمى ذكاؤه وترضى ميوله وتنمى مواهبه .

ثانيا : يجب معاملة الطفل بهدوء تام وعدم ضربه او الصراخ بوجهه والتعصب عليه قدر الامكان, ركز على الرسالة التى تحاول ان توصلها الى طفلك . وهى ان صراخك لا يثير أي اهتمام او غضب بالنسبة لي و لن تحصل على طلبك .

ثالثا : يقوم الطفل بدور المعصب حتى يلبى له والديه كل طلباته ورغباته وهنا دور الوالدين بعدم تنفيذ ما يرغب بأى شكل من الاشكال انما يتعملوا معه بكل هدوء ويقال له انه لم يتم تنفيذ ما طلبت حتى تهدأ وتطلبه بهدوء تام اما اذا اصر الطفل يجب عدم الاكتراث له مهما عمل ويتم سماعه بهدوء والتأكيد عليه بأن يطلب طلبه بهدوء فلن يجد الطفل حلآ الا الطلب بهدوء .

شارك الموضوع مع اصدقائك للافادة !

عن Ahmed Mamdouh

Ahmed Mamdouh
طالب بكلية طب الاسنان اهوى التدوين ومتابعة اخبار العالم والثقافة العامة كما اهوى البرمجة ومتابعة التقنية والاخبار التكنولوجية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
Show Buttons
Share On Facebook
Share On Twitter
Share On Google Plus
Hide Buttons