الرئيسية / ثقف نفسك / فوائد الخيار للتخسيس و للحامل و للبشرة
فوائد الخيار للتخسيس و للحامل و للبشرة

فوائد الخيار للتخسيس و للحامل و للبشرة

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (1 votes, average: 5.00 out of 5)
Loading ... Loading ...

ان الخيار من الثمار والخضروات الكثيرة الطلب عليها حيث يستهللك العالم كمية كبية من الخيار يوميا وكميات طائلة سنويا وذللك ببساطة شديدة لان الخيار من الخضروات التي تتنوع مجالات استخدامتها فالخيار من الخضروات التي تستخدم فى التخسيس كما ان للخيار فوائد عظيمة للمرأة الحامل كما يستخدم الخيار ايضا فى كثير من وصفات العناية بالبشرة

واليوم سنتحدث عن اهمية الخيار فى حياتنا و عن الفوائد التي نحصل عليها بمجرد تناولنا للخيار يوميا كما سنتكلم بشكل خاص عن اهمية الخيار فى التخسيس و عن كيفية استخدامه لتحضير الاكلات و الوصفات الصحية و الطبيعة التي تفيد الجسم طارة و تفيد راغبي التخسيس و فقدان الوزن طارة اخرى

الخيار

فوائد الخيار العامة

1 – قليل السعرات الحرارية ولكنه كثير الألياف :

لا يحتوي الخيار علي اي دهون، ولذا لا يؤثر الخيار علي الوزن؛ ولكن علي الرغم من كونه خفيف و ملئ بالماء، الخيار عنصر يقلل من الشهية و يسد الجوع. و هذا بسبب انه ملئ بالألياف، الذي تساعد علي الهضم و تجعلك تشعر بالشبع لمدة طويلة، و هذا يجعل الخيار من العناصر التي لايمكن الأستغناء عنها اذا اردت ان تأكل اقل و تفقد المزيد من الوزن.

2 – يحسن من عبور الأمعاء :

وبفضل وجود الألياف في الخيار، يساعد الخيار في تحسين عبور الأمعاء بمعني تسهيل حركات الأمعاء المتكررة. و هذا يساعد في منع حدوث الأمساك و يقلل من التهاب البطن، مما يجعلك تشعر بالأنتفاخ بعد تناوله

3 – الخيار مدر لليول و مضاد للإلتهابات :

بفضل ما يحتويه الخيار من كمية كبيرة من الماء، يقوم الخيار بإزالة السوائل الزائدة في الجسم، و تجنب احتباس الماء، و التخلص من السموم. و هذا يساعد الجسم علي الأستعداد لتقلي كل الفوائد المترتبة علي النظام الغذائي الصحي السليم.

4 – معزز للإمعاء :

الخيار يساهم في تسهيل حركة الأمعاء و في القضاء علي السوائل، و لذلك هو خيار ممتلز لتنظيف الجسم و للتخلص من السموم وهي عملية لها فوائد تعود علي الجميع ولكن الهدف الأهم هو فقدان الوزن. اما الألياف تساعد في تنظيم مستوي السكر في الدم و في التخلص من الدهون الموجودة بالجسم.

كل هذه المميزات تجعل الخيار بديل جيد من اجل فقدان الوزن، خاصة اذا كان بجوار نظام غذائي صحي و ممارسة الرياضة بشكل منتظم من اجل الحصول علي نتائج افضل.

5 – فوائد اخرى للخيار :

  • يعتبر الخيار من النباتات منخفضة السعرات الحرارية، حيث يحتوي كل 100 جرام منه على 15 سعر حراري فقط، ولا يوجد به دهون مشبعة أو كولستيرول، وقشر الخيار يعتبر مصدر جيدا جدا للألياف النباتية التي تمنع الإمساك وتحمي من الإصابة بمرض سرطان القولون من خلال القضاء على المواد السامة الموجودة بالأمعاء.
  • يعتبر الخيار مصدر هام جدا للبوتاسيوم حيث يحتوي 100 جرام من الخيار على 147 ملليجرام من البوتاسيوم و3 ملليجرام من الصوديوم، وهو يعمل على خفض معدلات ضغط الدم ونبض القلب عن طريق مكافحة آثار الصوديوم.
  • يحتوي الخيار على نسبة من المواد المضادة للأكسدة مثل البيتا كاروتين والجاما كاروتين وفيتامين ج وفيتامين أ، وهذه المواد تساعد بشكل كبير جدا على تخليض الجسم من الشقائق الحرة الضارة والأكسجين النشط، التي تتسبب في حدوث الشيخوخة وأمراض الجلد والعديد من الأمراض الأخرى.
  • يحتوي كل 100 جرام من الخيار على 17 ميكروجرام من فيتامين K ولهذا الفيتامين دور هام جدا في بناء العظام وعلاج الزهايمر عن طريق الحد من الأضرار العصبية في المخ.
  • يساعد الخيار على نمو وتقوية الشعر وهذا يرجع لاحتواءه على السليكون والكبريت
  • التخلص من انتفاخ العيون ويمكن ذلك عن طريق وضع شريحتين من الخيار أسفل العينين وتركها لمدة 10 دقائق.
  • علاج حروق الشمس عن طريق وضع كمية من الخيار على المناطق المصابة وتدليكها به لأنه يعمل على ترطيب الجلد كذللك يستخدم الخيار ايضا فى وصفات العناية بالبشرة
  • يعمل الخيار على تنظيم درجة حرارة الجسم، ويكون هذا جليا عند استخدام كوب من عصير الخيار مع مع بعض من عصير البقدونس.
  • يساعد الخيار على إدرار البول وتنقية الدم، وإزالة شوائب المثانة كما يساعد على علاج الصداع.
  • يساعد الخيار على تخليص الجسم من السموم خصوصا مرضى البول السكري ولذلك ينصح مرضى السكري بتناول الخيار حيث يوجد بالخيار عنصرا يعمل كعمل الأنسولين.

انواع الخيار :

  • يوجد عدة أنوع للخيار مثل الخيار الإنجليزي والذي يصل طوله ‘لى قدمين وذو قشرة دقيقة وحلو المذاق
  • والخيار الياباني الذي يسمى ” كيوري ” وله قشرة عليها بعض التضاريس وذات لون داكن بعض الشيء.
  • الخيار المتوسطى وهو المتوفر لدينا بالدول العربية وبعض دول أوروبا الجنوبية وتركيا وهو يكون صغير الحجم وطيب المذاق وله قشرة ناعمة ورائحة مميزة.
  • الخيار الإيراني يسمى “بميني” لا يوجد به بذور ويتوافر بكثرة طوال العام ويوجد في كندا
  • كما يوجد نوع آخر من الخيار هو الخيار الأمريكي الشمالي البري.

كيفية استخدام الخيار فى التخسيس

فكما شرحنا وتكلمنا سابقا عن كيفية استخدام التين الشوكي للتخسيس اليوم سنتكلم عن الخيار وطريقة استخدامه كنبات فى التخسيس حيث يعد الخيار احد اهم الثمار و الخضروات المطلوبة فى التخسيس

1 – الوصفة الأولى ماء الخيار :

المكونات :

  • ثمرة خيار كبيرة
  • عدد 1 لتر ماء
  • عصير 2 ليمونة
  • معلقة من الزنجبيل “ اختياري ”

طريقة التحضير :

جنباً إلي جنب الخيار، نضيف الليمون لأنه يحرق الدهون و يطهر الجسم . اما الزنجبيل فهو اختياري ولكن يوصي بإستخدامه بسبب فوائده الصحية المتعددة، ومن بينها القدرة علي تسريع عملية التمثيل الغذائي

لعمل هذه الوصفة السهلة، قم بوضع الخيار المقشر و المقطع سابقاً مع باقي المكونات في الخلاط. تضرب المكونات جيداً حتي تحصل علي القوام المناسب. و يوصي بتناول كوب من هذا العصير كل يوم علي الريق و يفضل شربه قبل 30 دقيقة من تناول الأفطار.

2 – الوصفة الثانية ” عصير الديتوكس عصير الخيار و الأناناس و الكرفس ” :

اذا اردت خسارة الوزن، قم بالتخلص من سموم الجسم و من سوائل الجسم. هذه الوصفة هي اختيار ممتاز لعمل ذلك. المكونات الثلاثة للعصير هي مكونات غنية بالألياف و الماء ولها قدرة كبيرة في تطهير و تنقية الجسم، مما يساعد الجسم علي القضاء علي كل ما لا يحتاج إليه.

طريقة التحضير والمكونات :

قم بعمل مشروب الخيار الذي يتكون من ثمرة خيار مقشر- 2 عيدان كرفس- 2 شريحة انانس- نصف كوب من الماء في درجة حرارة الغرفة بعد ذللك قم بإستخدام الخلاط في تحضير هذا المشروب حتي تحصل علي القوام المناسب

 

شارك الموضوع مع اصدقائك للافادة !

عن Ahmed Mamdouh

Ahmed Mamdouh
طالب بكلية طب الاسنان اهوى التدوين ومتابعة اخبار العالم والثقافة العامة كما اهوى البرمجة ومتابعة التقنية والاخبار التكنولوجية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
Show Buttons
Share On Facebook
Share On Twitter
Share On Google Plus
Hide Buttons