الرئيسية / الصحة والرشاقة / فوائد الاوميغا 3
فوائد الاوميغا 3

فوائد الاوميغا 3

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)
Loading ... Loading ...

ماهي الأوميجا3 ؟

حمض دهني أوميغا-3 ويرمز لها ω-3 هو حمض دهني غير مشبع يحتوي على آصرة مزدوجة يستخلص عادة من سمك السلمون وله فعالية في تخفيض الكوليسترول.

اوميجا3 قهاوي.jpg53

توجد في الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونه والسردين . فهو وسيلة رائعة لحرق الدهون وبناء العضلات والعديد من الفوائد الأخري .

فقد أظهرت الأوميجا3 العديد من الفوائد الصحية الملحوظة في عالم التغذية، مما يساعد على تقديم العديد من الفوائد الصحية الحيوية للجسم. حيث تتكون الأوميجا 3 من 3 أنواع من الدهون تسمى ألفا لينولينيك – حمض الإيكوسابينتينويك – حمض دوكوساهيكسينويك. الأوميجا 3 من الأحماض الدهنية الأساسية التي لا يمكن أن ينتجها الجسم بكميات كافية، ومن ثم فإنه لا بد من الحصول عليها من خلال المصادر الغذائية .

فتتوافر الأوميجا 3 في زيت بذور الكتان، زيت القنب، زيت السمك، زيت الحبار وغيرها من المصادر المختلفة للأوميجا3.
ويعد زيت السمك مصدر وفير بالأوميجا3 .

ماهي فوائد الأوميجا 3 ؟

اوميجا3 قهاوي.jpg6

يمكن أن نختصر أهمية فوائده في عبارة قصيرة ” بأنها تحسن من قدرات الجسم في كل شئ “

لا أعرف من أين نبدأ لتوضيح هذه الفوائد بالتفصيل ولكن دعونا نبدأ بفوائد الأوميجا3 لبناء العضلات وحرق الدهون وهما أساس تحسين مظهر الجسم .

-الأوميجا3 و بناء العضلات و فقد الدهون :

عموماً تلعب الأحماض الدهنية دوراُ هاماً في نشاط العمليات الداخلية في جسم الإنسان وتعطي إحساس بالراحة بعد الإنتهاء من التدريبات في تحسن من أداء العضلات .وهناك دراستين حول أهمية الأوميجا3 في حرق الدهون وبناء العضلات وأن الأفراد الذين يتبعون نظام غذائي صحي ويمارسون الرياضة بإستمرار ويتنالوا كميات منتظمة من الأوميجا3 يستطيعوا حرق المزيد من الدهون. وقد أظهرت الأبحاث أن الأوميجا3 تساعد علي أكسدة الدهون وعلاج حساسية الأنسولين وتحسين إستهلاك الجسم للسعرات الحرارية .

تعمل الأوميجا3 علي حرق السعرات الحرارية الزائدة في الجسم وتحسين تدفق الدم إلي العضلات أثناء ممارسة التمارين وبالتالي يمنع كسر العضلات .وأيضاً تعمل كمضادات للإلتهابات .

وبالإضافة إلي ذلك أيضاً أثبت الأبحاث أن الأميجا3 تمنع مايلي :

  1. الإصابة بمرض الزهايمر . تدخل زيوت أوميجا 3 في تركيب الأغشية الخلوية العصبية وتركيب وصلاتها
  2. الإصابة بالإكتئاب . حيث وجد أن من يتناولون الأغذية الغنية بهذه الزيوت معدل الإحباط لديهم هو أقل من غيرهم بنسبة 10 /1 فهي مهمة جداً للنشاط العصبي السليم
  3. الإصابة بأمراض القلب .
  4. الإصابة بالسرطان .
  5. الإصابة بإلتهاب المفاصل . – يعتبر نقص الأحماض الدهنية من العوامل الرئيسية للالتهابات المفصلية فهي
  6. تخفف الآلام والتورمات والتهابات الجلد الناجمة التهاب المفاصل الروماتويدي خلال أشهر
  7.  تخفف التهابات الأوتار العضلية بينما يزيد ذلك الأحماض الدهنية غير المشبعة
  8. الإصابة بمرض السكر .
  9. فرط النشاط .
  10. الإصابة بالإعاقة .

تعمل أيضاً الأوميجا3 علي تحسين الصحة النفسية و الذاكرة والتركيز فهي تساعد تحسين المزاج وتعطي شعور عام بالرفاهية .
وأخر ماتم التوصل إليه حول فوائد الأوميجا3 أنها تساعد في الحصول علي شعر وبشرة أفضل .ويذكر الباحثين أنها تعمل علي التخفيف من ألالم الظهر وتحسين الرؤية وبالتالي فإن لها العديد من الفوائد التي لا تحصي.

الفوائد الصحية للأوميجا 3:

اوميجا3 قهاوي.jpg5

1.تحسين صحة القلب وعلاج ضغط الدم المرتفع (الأوميجا 3 معروفة بخواصها العديدة التي تساعد على علاج أمراض القلب والأوعية الدموية. فينصح بتقليل تناول الدهون المشبعة، مع زيادة تناول الدهون الغير مشبعة. فيساعد ذلك على مكافحة أمراض القلب، السكتة الدماغية، مشكلات ارتفاع الكوليسترول وضغط الدم، وتصلب الشرايين).

2.التحكم في مرض السكري ( ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية وانخفاض مستويات الكوليسترول النافع HDL في الجسم هما من الشواغل الأساسية للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري. تساعد الأوميجا 3 على تقليل مستويات الدهون الثلاثية مع زيادة مستويات الكوليسترول النافع في مثل تلك الحالات، مما يساعد على مكافحة مرض السكري بشكل فعّال).

3.الوقاية من السرطان (الأوميجا 3 يتمتع بخواص فريدة مقاومة للسرطان، كما أنها مفيدة أيضًا لعلاج سرطان الثدي، القولون، والبروستاتا.)

4.الحماية من ألام والتهابات العضلات (فتتميز الأحماض الدهنية بخواص مضادة للالتهابات تساعد على حماية الجسم ضد الالتهابات، تقليل التورمات في الجسم، وتخفيف ألام العضلات. كما تعمل أيضًا على تحسين صحة العظام من خلال زيادة مستويات الكالسيوم في الجسم، وبذلك يساعد على علاج هشاشة العظام بشكل فعّال. كما أنه من العناصر الغذائية الأساسية التي تساعد على علاج الربو وأمراض التهاب الأمعاء)

5.تحسين حالة الدماغ (فتساعد الأحماض الدهنية على تنشيط خلايا الدماغ وتحفيز النواقل العصبية، مما يساعد على علاج الاكتئاب، الزهايمر، الفصام، وغيرها من الاضطرابات الذهنية والعقلية)

6.تعزيز الجهاز المناعي، ومنع الإضطرابات الهرموونية واضطرابات النمو(فتعمل الأوميجا 3 على مكافحة علامات الشيخوخة واضطرابات النمو. فتساعد على تقليل الألام الناتجة خلال فترة الحيض، كما تعمل على تحسين الصحة العامة للمرأة. وكأحد المغذيات الحيوية، فتساعد الأوميجا 3 في محاربة الأمراض، مما يعمل على تعزيز الجهاز المناعي)

7.لتقوية الإبصار(فتعمل الدهون الغير مشبعة على الوقاية من مشكلة الضمور البقعي، وهي مشكلة خطيرة مرتبطة بالتقدم في العمر والتي من الممكن أن تؤدي إلى العمى. فتناول الأوميجا 3 والدهون الغير مشبعة ضمان أكيد لصحة الإبصار مع التقدم في العمر)

8.لصحة ونضارة البشرة (المكونات الأساسية للأوميجا 3 مفيدة جدًا لعلاج مشكلات البشرة المختلفة كالصدفية، تحسس البشرة، وحب الشباب. كما تتميز أيضًا بخواص واقية من الشمس، مما يساعد على حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة. كما تعمل تلك الأحماض الدهنية على إعادة تجديد خلايا البشرة وتقليل تكّون صبغة الميلانين، وبذلك تساعد على توحيد لون البشرة. كما تساعد أيضًا على نعومة ونضارة البشرة).

9.لتقوية وتنعيم خصلات الشعر (الأوميجا 3 معروفة بقدراتها على مكافحة جفاف فروة الرأس، الحكة، قشرة الرأس، وتساقط الشعر. كما تساعد أيضًا على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس. وتوفر الأحماض الدهنية أيضًا التغذية الصحية لبصيلات الشعر، مما يؤدي لشعر قوي وصحي).

شارك الموضوع مع اصدقائك للافادة !

عن Rehab Mamdouh

Rehab Mamdouh

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
Show Buttons
Share On Facebook
Share On Twitter
Share On Google Plus
Hide Buttons