الرئيسية / ثقف نفسك / هل غسل الشعر كل يوم مضر
هل غسل الشعر كل يوم مضر

هل غسل الشعر كل يوم مضر

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (1 votes, average: 5.00 out of 5)
Loading ... Loading ...

ان غسل الشعر يوميا من الاشياء التي يعشقها الكثير من الناس من الرجال و النساء والسبب هو ان غسل الشعر يزيل الاتربة والاوساخ الي تتعلق به تقريبا بشكل يومي لكن مايوقف الناس غالبا اثناء غسل الشعر هو ان البعض يقول بأن غسيل الشعر يوميا قد يؤدي الي تساقط الشعر بشكل كبير وهنا تكمن المشكلة اذا ان اغلب الرجال والنساء يخرجون بصفة يومية خارج ديارهم مما يؤدي اتساخ الشعر وترسب التركمات والاوساخ عليه لذا يجب عليهم تنظيفه جيدا عن طريق غسله لكن ماذا اذا كان حقا غسل الشعر يوميا يؤدي الي تساقط الشعر ؟

انا شخصيا عانيت من هذه المشكلة وبالفعل ذهبت الي احد الاطباء وسئلته وفعلا اقر لي بان غسل الشعر يوميا يضعف الشعر ويؤدي الي تساقطه وفسر ذللك بان هناك زيوت تفرزها فروة الرأس لتغذية الشعر واذا قام الشخص بغسيل شعره كل يوم فلن يعطي فرصة للزيوت لتغذية الشعر اما من ناحية اخرى فقد سئلت دكتور آخر عن غسل الشعر بشكل يومي هل هو مضر ام لا ؟ واجابني اجابة مختلفة تماما عن الدكتور الاول بل وقال لي ان غسل الشعر يوميا شئ صحي ويجب علي اتباعه وفسر ذللك ايضا بان يتعرض الشعر يوميا للكثير من الاتربة وغيرها من الاشياء التي اذا ترسبت على الشعر قد تؤدي الي تساقط الشعر لذا علينا غسل شعرنا يوميا اما اليوم فقد اخترنا ان نتحدث قليلا عن هذا الموضوع وهذه الظاهرة ونناقش ما اذا كان غسل الشعر يوميا يسبب تساقطه حقا ام هو ام محبب ؟

غسل الشعر

هل من الجيد غسل الشعر كل يوم ؟

مدي الضرر الذي يلحق بالشعر عند غسله كل يوم، يعتمد علي  نوع الشامبو المستخدم يفضل الإعتماد علي الشامبو الملائم للشعر . في هذه الحالة يحقق غسل الشعر كل يوم الحفاظ علي النظافة الجيدة للشعر.

يأتي السؤال اليوم كم مرة يمكنك غسل شعرك ؟ يمكنك تحديد ذلك ومعرفة الجواب الأنسب علي هذا السؤال يتوقف علي نوع شعرك، لأن الشعر الدهني لا يتطلب نفس العناية التي تحتاجها نفس العناية بالشعر الجاف والعكس بالعكس .

إذا كان لديك شعر دهني، فأنت بحاجة إلي غسل الشعر بصفة متكررة أكثر لأن فروة الرأس يمكن أن يتراكم عليها مجموعة من الأوساخ ويصبح الشعر معقد . في هذه الحالة، يجب عليك غسل الشعر كل يوم ولكن يجب الإنتباه لنوع الشامبو لمراقبة إنتاج الزهم في فروة الرأس مع تجنب إستخدام الماء الساخن  لأن الماء الساخن يؤدي إلي ترك المسام مفتوحة وينتج عنها إفراز النفط .

يحتاج الشعر الدهني إلي عناية خاصة، ومن الضروري أن يكون الشامبو والبلسم المستخدم في غسل الشعر أن يكون مصمم خصيصاً للشعر الدهني . وإذا كنت تستخدم نوع يختلف مع نوع شعرك، سيؤدي ذلك إلي زيادة دهنية الشعر أكثر مما مضي . لذلك يجب التمسك بإستخدام المستحضرات التي وجدت خصيصاً لنوع شعرك .

الشعر الجاف، من الأفضل تجنب غسله كل يوم قد يكون الخيار الأفضل مرتين في الإسبوع  حتي لا تلحق الضرر بالشعر. يؤدي الغسل اليومي للشعر إلي نهايات شعر جافة،  تالفة . يفضل إختيار الشامبو مع بلسم مرطب وتغذية الشعر للحفاظ علي الشعر الجاف رائع ومتألق .

حاولة تقليل الوقت ، الذي يتعرض فيه الشعر الجاف لمستويات عالية من الحرارة. وأيضاً مثل كثرة إستخدام  إستخدام أدوات تصفيف الشعر مثل المكواه أو البكرات الساخنة أو مجففات الشعر والتي تقضي علي رطوبة الشعر تمام

كما ذكرنا يجب إختيار الشامبو الذي يحدث فارق في صحة وشكل الشعر.  غسل شعرك بإنتظام لا يسبب تساقط الشعر المفرط ولكن الإفراط في إستخدام المنتجات الغير مناسبة والتي غالباً ما تكون قاسية جداً بسبب المواد الكيميائية القاسية يمكن أن تؤدي إلي فقدان الشعر . لذلك، إذا كنت بحاجة إلي غسل شعرك كل يوم يجب أن تتأكد من أنك تستخدم الشامبو المناسب للشعر، لتعزيز الصفات الإيجابية لشعرك وتحقيق الجمال الطبيعي .

إذا كنت  في حالة لغسل شعرك كل يوم  لأنك تمارس التمارين الرياضية أو لأسباب متعلقة بالعمل من الأفضل أن تختار شامبو له درجة حموضة محايدة . لأن هذا النوع من الشامبو أقل عدوانية علي الشعر ويبطئ عمليات الشيخوخة لألياف الشعر وتوفير التنظيف العميق بدون تهيج فروة الرأس .

إختيار الشامبو المناسب :

عند شراء الشامبو، يفضل قراءة الملصقات التي توجد علي علبة الشامبو و ذلك لأن العديد من أنواع الشامبو تحتوي علي كبريتات لوريل الصوديوم وكبريتات لوريث الصوديوم والمواد الصناعية التي تخلق رغوة صابون والتي يمكن أن تسبب الحساسية و حتي فقدان الشعر . فكميات رغوة الصابون الزائدة ليست ضرورية لتنظيف شعرك.

قم بإستخدام الشامبو المناسب للشعر، ولا تحاول تغير المنتجات كل فترة إلا إذا كنت ستغير إلي نفس الشركة المصنعة .

نصائح عند غسل الشعر :

حاولي أن تتعرفي أكثر علي نصائح مناسبة عند غسل الشعر وهي مجموعة من النصائح التالية :

1 – النقع :

القيام بشطف شعرك بشكل صحيح لمدة دقيقة قبل تطبيق الشامبو .وذلك، لنقع الشعر جيداً بالماء  لمدة دقيقة . يفضل إستخدام الماء الفاتر لأن الماء الساخن يجفف الشعر لأن الماء الفاتر يمكنك من فتح المسام .

2 – إستخدام الماء البارد :

دائماً حاول شطف الشعر بالماء البارد علي الأقل في المرحلة الاخير من غسل الشعر . لأن الشطف بالماء البارد أمر طبيعي يساعدك علي غلق المسام وترطيب كل بصيلات الشعر .

3 – تجنب فرك فروة الرأس بقسوة :

تفضل دائماً فرك فروة الرأس بمنشفة جافة لأنها قاسية جيداً عند فرك الشعر بها . يمكن أن تسبب المنشفة أضرار بالغة وتجعل الشعر يبدو باهت وممل جداً . في الواقع حاول ترك الشعر يجف بمفرده . لأنه أمر ضروري عند غسل الشعر .

4 – التزييت قبل الشامبو :

إذا كنت تخطط لغسل شعرك يمكنك دهن الزيت  قبل 2 – 3 ساعات من غسل الشعر . يمكنك إستخدام زيت جوز الهند، زيت الزيتون،  زيت الخردل،  لأن الشامبو يحتوي علي مواد كيميائية قاسية يمكن أن تجرد الشعر من الزيوت الأساسية ويعمل التزييت علي مقاومة هذه المشكلة .

5 – إستخدام الشامبو المخفف :

إنتظر، قبل أن تقوم برمي زجاجة الشامبو بعيداً لأنها تسبب تساقط الشعر . يمكنك تميع الشامبو عن طريق خلطه مع الماء لأن هذا يقلل من تركيز الشامبو عند تطبيقه علي الشعر وفروة الرأس .

6 – استخدام بلسم الشعر :

والان بعد شطف الشعر وغسله بالشامبو . يبدأ وقت تطبيق بلسم فروة الرأس . وتطبيقه بمساعدة مشط علي بصيلات الشعر . القيام بشطف الشعر 1 – 2 دقيقة . بعدها الحرص علي غسل الشعر بلسم الشعر للتخلص من أي بقايا يمكن أن تضر الشعر وتجعله يبدو باهت .

7 – الفرك :

ابداً لا تحاول فرك الشعر بقوة  يمكنك أن تقوم بفرك الشعر في حركات دائرية صغيرة بإستخدام أصابعك لتخفيف أي أوساخ متراكمة في فروة الرأس وتقشير الجلد، ويفضل الشطف بالماء الفاتر بعد مرور دقيقة .

8 – التدليك :

تدليك الرأس بالشامبو بحركة دائرية من الأمام إلي الخلف والخلف إلي الأمام مع الحفاظ علي تكرار هذه الخطوات لعدة دقائق يساعدك في تنشيط فروة الرأس وقشرة الرأس .

9 – تسريح الشعر أثناء الغسل :

أخذ دش للشعر طريقة جيدة لتنظيف الشعر لأنه يساعدك علي تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس والحد من تساقط الشعر ومنع إنسداد المسام . تساعدك هذه الطريقة في  تقليل فرص سقوط الشعر .

شارك الموضوع مع اصدقائك للافادة !

عن Ahmed Mamdouh

Ahmed Mamdouh
طالب بكلية طب الاسنان اهوى التدوين ومتابعة اخبار العالم والثقافة العامة كما اهوى البرمجة ومتابعة التقنية والاخبار التكنولوجية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
Show Buttons
Share On Facebook
Share On Twitter
Share On Google Plus
Hide Buttons