الرئيسية / قسم البنات / ختان الاناث ما هو ختان البنات وانواعه الفرعوني و الافريقي وغيره
ختان الاناث ما هو ختان البنات وانواعه الفرعوني و الافريقي وغيره

ختان الاناث ما هو ختان البنات وانواعه الفرعوني و الافريقي وغيره

التقييم :
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (2 votes, average: 4.50 out of 5)
Loading ... Loading ...

إن الختان هو استئصال عضو البظر مع أو دون الأشفار الصغرى، وهذه هي الأنسجة المنتصبة في جسد المرأة المسؤولة عن استجابتها الجنسية الملموسة، والتي تساوي الأنسجة المنتصبة المتمثلة في الجزء العلوي للعضو الجنسي الذكري (القضيب) والتي تحفظ له قِوامه الصلب أثناء الانتصاب

ختان الإناث :

تسمية غير دقيقة لأنها تدل على أن ما يحدث من قطع وبتر لأعضاء الأنثى (وهو العضو الذي يحتوي على الأنسجة القابلة للانتصاب) هو نفس ما يحدث في ختان الذكر، ولكن ختان الذكر يتم إزالة الغلفة عن رأس العضو فقط، ولا يتم المساس بأجزاء حية ولها وظائف، وربما يكون لإزالتها فائدة صحية له (مثل حمايته من بعض الأمراض كـ الإيدز).

ماهو الختان الشرعي ؟

الذي يرتبط سماعه بضرورة وجود نص شرعي به! وأيضًا للتفريق بين أنواع أخرى من الختان كالختان الإفريقي أو الختان الفرعوني. تشويه الأعضاء التناسلية للإناث FGM تستخدم الكثير من الهيئات الدولية هذا المصطلح للتشديد على خطورة هذا الفعل. قطع الأعضاء التناسلية للإناث FGC وهو وصف موضوعي لما يجري من قطع الأعضاء التناسلية للإناث.

الطهارة:

وهي التسمية الشعبية التي يعرفها كل الناس، والتي ترتبط بكون البنت المختتنة طاهرة وعفيفة! الخفاض: مصطلح عربي قديم معناه قطع بسيط من الأعضاء التناسلية لتكون منخفضة.

ما هي وظائف الأعضاء التناسلية الخارجية للأنثى ؟

ختان الاناث قهاوي

البظر :

وهو أول الأعضاء المستدهفة أثناء الختان، وما يماثله عند الذكر هو العضو الذكري ! هو عبارة عن نسيج انتصابي، يغطيه القلفة من أعلى لحمايته، يبلغ طوله بعد البلوغ تقريبا 1,5 سم، والذي ينقسم بين الجزء الظاهر والجزء المدفون، الجزء الظاهر منه هو القلفة الحساسة وجزء من جسم البظر نفسه، أما باقي البظر فيوجد مدفونًا وراء عظمة العانة. يحتوي على تدفق دموي هائل (مما يؤدي إلى نزيف شديد عند قطعه). ويحتوي على كمية كثيفة من الأعصاب مما يجعلها شديدة الحساسية لكل من اللمس والألم. الوظيفة: البظر هو عضو حسي جنسي. لا تبتدئ استثارة منه، إنما تبتدئ من المخ.يتأثر بالمراكز العليا من المخ، ثم يكمل هو الطريق.

أنواع ختان الإناث :

  • استئصال البظر كليا أو جزئيا .
  • إزالة البظر والشفرين الصغيرين.
  • الختان الأفريقي :- وهو إزالة البظر والشفرين الصغيرين وإغلاق الفرج كاملا بتخييط الشفرين الكبيرين ببعضهما، مع ترك فتحة صغيرة لخروج البول ودم الطمث. وخز أو خرق أو قطع أو شد البظر أو الشفرين الصغيرين أو كلاهما، أو كي وحرق البظر والأنسجة المجاورة، أو كشط فتحة المهبل أو قطع المبهل أو إدخال بعض الأعشاب أو المواد الكاوية لإحداث نزف أو تضييق المهبل.

((مضاعفات ختان الاناث مضاعفات جسدية أثناء القطع مضاعفات جسدية بعد القطع مضاعفات جسدية على المدى الطويل أضرار نفسية وجنسية ))

قمة فينوس (جبل الزهرة) :

عبارة عن تجمع من الدهون تحت الجلد، يغطي عظم العانة، ويحميها من الصدمات، يغطيها الشعر عند سن البلوغ، تحوي النهايات العصبية التي تغذي الأعضاء التناسلية الخارجية. الوظيفة: لها دور مهم في المتعة أثناء العلاقة الزوجية.

الشفران الكبيران :

ثنيتان جلديتان تشتملان على نسيج دهني، مغطتان بجلد رقيق، تحتويان على الكثير من غدد (بارلثولين)، كما تحتويان على أوعية دموية وأعصاب.

الوظيفة: يلعبان دورًا في حماية هذه المنطقة ويوفران الحماية لرأس الجنين حالة نزوله من الحوض يعملان كوسادة لينة تيسر العلاقة الزوجية كما أن غدد بارلثولين بهما تفرز إفرازات تيسر العلاقة الزوجية وتطهر المهبل.

الشفران الصغيران :

ثنيتان من الجلد داخل الشفرين الكبيرين، يشتركان في تكوين فلقة (الجزء العلوي) وقاعدة (الجزء السفلي) البظر.

الوظيفة: غلق فتحة المهبل مما يقلل أو يمنع دخول الميكروبات والجراثيم داخل المهبل وضعهما التشريحي يؤدي إلى توجيه تيار البول بعيدًا عن الفرج مما يحول دون التلوث حماية البظر من الاحتكاك المباشر للملابس أو أثناء العلاقة الزوجية؛ حيث إن اللمس المباشر للبظر يسبب ألمًا. تحتوي على نهايات عصبية كثيفة تستقبل إشارات للإثارة من المخ أولاً، فتؤدي إلي الإحساس وتدفق الدم وزيادة الإفرازات مما يزيد من إحساس كلٍّ من الرجل والمرأة بالعلاقة الزوجية.

ما عيوب ختان الإناث؟ ولماذا يعد عادة مرفوضة ؟

إن الختان هو استئصال عضو البظر مع أو دون الأشفار الصغرى، وهذه هي الأنسجة المنتصبة في جسد المرأة المسؤولة عن استجابتها الجنسية الملموسة، والتي تساوي الأنسجة المنتصبة المتمثلة في الجزء العلوي للعضو الجنسي الذكري (القضيب) والتي تحفظ له قِوامه الصلب أثناء الانتصاب.

بماذا تفيد الأنسجة المنتصبة في جسد المرأة في حين أنها الطرف السلبي في العلاقة ولا تحتاج إلى إدخال أعضائها في أي مكان
الإفادة المرجوّة :- أحدها للمرأة نفسها إذ أن إحساس الانتصاب (وهو امتلاء هذه الأنسجة بالدماء المتدفقة من الجسم إلى الفرج) هذا الإحساس يسبب الانتشاء والشعور بالمتعة الجنسية عند المرأة مما يزيد من تفاعلها مع الرجل في العلاقة الحميمة.

إذن ما الحل فيمن فقدن هذه الأعضاء ؟

أقول لهذه الفئة إن الله رحيم بالعباد، وهناك قاعدة يعلمها الزملاء الأطباء، وهي أن الجسم البشري حباه الله بالكثير من الأجهزة التعويضية، وأنّه خلق لنفس الوظيفة الكثير من الأعضاء التي تتم مختلف الوظائف الانسانية على أتم ما يكون من الكمال، فسبحان الخالق العظيم.

ما هي نسبة انتشار ممارسة ختان الاناث في العالم :

حسب تقدير منظمة الصحة العالمية: حول العالم: حوالي 100 إلى 140 مليون فتاة قد خضعن لأحد أشكال الختان. سنويًا: 2 مليون فتاة. يوميًا: 6000 فتاة.

ما هو التوزيع الجغرافي لممارسة ختان الاناث في العالم ؟

تنتشر في شرق وغرب أفريقيا، وبعض أجزاء الوطن العربي، بعض الحالات في آسيا أو ضمن الجماعات المهاجرة في أوروبا أو الولايات المتحدة وكندا وأستراليا و نيوزلنده.

ما هي معدلات انتشار ختان الاناث في مصر ؟

في أول مسح قومي قامت به وزارة الصحة -بين السيدات اللاتي تزوجن في عمر الإنجاب- عام 1995م كانت النسبة حوالي 97%، تراجعت في عام 2008م إلى 91%. ما هي أسباب إجراء الأطباء لختان الاناث ؟ القناعة التامة لدى بعض الأطباء بأن ختان الاناث من تعاليم الدين. عدم الوعي اللازم لدى الأطباء بتلك القضية المتوارثة، التي لا يتم دراستها في كليات الطب. البيئة الاجتماعية التي نشأ بها الطبيب ومنها تلقى عاداته وتقاليده. العائد المادي. التقدير والمكانة الاجتماعية التي يتلاقاها الطبيب خاصة في القرى. دواعي ختان الاناث هناك بعض الحالات المرضية النادرة التي تتضخم فيها الأعضاء التناسلية الخارجية للأنثي، والتي يكون التدخل الجراحي لـ ختان الاناث ضرورة قصوى، مثل: تعاطي الأم مركبات هرمون الذكورة أثناء الشهور الثلاث الأولى في الحمل. وجود ورم لدى الأم أو الجنين وهو الذي يفرز هرمونات الذكورة أثناء الحمل. تأثير المستوى الاجتماعي والتعليمي على إجراء ختان الإناث المستويان الاجتماعي والتعليمي يؤثران قطعا على نسبة انتشار ختان الاناث ، فكلما زاد المستوى الاجتماعي والتعليمي قلت النسبة، طبقاً للمسح الديموجرافي عام 2008 كانت في الريف 98% وفي الحضر 92%. كما أن هناك علاقة قوية بين درجة تعليم الأب والأم وظاهرة ختان الاناث.

عودة إلى المرأة المُختتنة :

إن البظر والأشفار الصغرى تحتوي على التكتلات العصبية الخاصة بالإثارة الجنسية جنبا إلى جنب مع النسيج المنتصب، الذي يعوّض الله عنه المرأة التي فقدته بتدفق الدماء إلى الأعضاء التناسلية الداخلية والحشوية مما يجعلها تشعر بنفس الاحساس للإثارة الجنسية، أمّا الأعضاء الخارجية، فرغم أنّها فقدت النهايات العصبية المسؤولة عن ذات الإحساس فإنها موجودة في قاعدة المنطقة المستأصلة المتواجدة حالياً مماسّة للبدن في منطقة ما حول المهبل. ولذلك فإن الختان الأنثوي شيء مرفوض مرفوض حيث إنّه استئصال لعضو عامل من جسد الأنثى وليس مجرّد جلد زائد كما هو الحال مع ختان الذكور، ولكن على الجانب الآخر، هؤلاء الإناث المختتنات لا يجب أن يفقدن الأمل في حياة زوجية حميمة طبيعية شريطة أن يعلم زوجها الكيفية الصحيحة لمسار الدورة الجنسية الأنثوية الطبيعية، وأهمية مداعبة ما قبل الجماع في إثارة المرأة وتفعيل دورها في المشاركة في هذه العلاقة بشكل مٌرض، وكل ذلك بأساليب معينة وتختلف من امرأة لأخرى، وأيضا تختلف في النساء المختتنات عن غير المختتنات.

هناك أيضا من يظن أن احتمال الألم من العلاقة الجنسية وخاصة في أوائل أيام الزواج يكون أعلى في المرأة المختتنة عنه في المرأة غير المختتنة، وهنا أقول إن ذلك غير صحيح ألبتة إلاّ في حالة الختان الفرعوني، والتي يحدث فيها تضييق لفتحة المهبل بالخياطة، وهنا أنصح أن يتم توسيع الفتحة نوعا عن طريق الجراحة دون خدش غشاء البكارة ودون التأثير عليه، فبذلك نتّقي شر الألم وفي نفس الوقت نُصلح الأخطاء الاجتماعية والعائلية، ونتدارك سلبيات الإسقاطات الثقافية، وفوق هذا وذاك لم نمسّ غشاء البكارة فحفظنا للفتاة عُذريتها واستمتاعها بليلة زفافها كي لا تحمل ليلة عمرها ذكريات لا ترضى هي عنها، ولا زوجها بالتبعية، ولكن لتتحوّل إلى ذكريات يحرص الزوجان على استرجاعها، وهما مستحسنان لها وهذا هو الوقود العاطفي والزوجي الذي يجترّه الطرفان في خِضَم معتركات الحياة، وحتى في ظل الخلافات البسيطة بين الزوجين

عن Rehab Mamdouh

Rehab Mamdouh

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى