الرئيسية / الصحة والرشاقة / علاج النقرس – موضوع شامل عن النقرس
علاج النقرس – موضوع شامل عن النقرس

علاج النقرس – موضوع شامل عن النقرس

التقييم :
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (1 votes, average: 5.00 out of 5)
Loading ... Loading ...

قد يستيقظ الإنسان في منتصف الليل يتملكه إحساس بأن إبهام كف القدم كأنما تشتعل بالنار , فهي حارة، منتفخة شديدة وحساسة لدرجة أن وزن الشرشف أصبح لا يطاق , هذه المشاكل قد تدل على نوبة خطيرة من النقرس أو التهاب المفاصل النقرسي (Gouty arthritis) – نوع من التهاب المفاصل يتميز بنوبات ألم حاد فجائية، احمرار وحساسية في المفاصل , والنقرس هو اضطراب مركب قد يصيب أي شخص، لكن الرجال أكثر عرضة من النساء للإصابة بالنقرس، بينما تكون النساء عرضة للإصابة بالنقرس، بشكل خاص، في سن الإياس (“سن اليأس” – Menopause) بعد انقطاع الحيض – اقرا ايضا : اسباب قلة دم الحيض .

نقرص

 

ما هو النقرس :

هو أحد الأمراض الالتهابية التي تُصيب المفاصل، ويحصل عند ارتفاع مستوى حمض اليوريك في الدم؛ إذ يشكل هذا الحمض بلورات شبيهة بالإبر في مختلف مفاصل الجسم، مسببة الشعور بنوبات ألم حاد ومفاجئ، بالإضافة إلى احمرار ودفء وانتفاخ المفاصل المصابة. تشير الدراسات إلى إصابة حوالي 4% من البالغين في الولايات المتحدة الأمريكيّة بمرض النقرس، وهو يُصيب عادة الرجال أكثر من النساء .

اعراض مرض النقرص :

تظهر أعراض النقرس، إجمالا، بشكل حاد وفجائي، بدون إنذارات مسبقة، في أوقات متقاربة خلال الليل. وهي تشمل:

  • ألم حاد في المفاصل: يؤثر النقرس، بشكل عام وأساسي، على المفصل الكبير في إبهام كف القدم، لكنه قد يؤثر أيضا على مفاصل أخرى في كف القدم، الكاحلين، الركبتين، اليدين والحوض.

وفي حالة عدم علاج النقرس ، قد يستمر الألم ما بين خمسة إلى عشرة أيام ثم يختفي بعدها. تخف اعراض النقرس ويخف الشعور بعدم الراحة، تدريجيا، خلال فترة تتراوح بين أسبوع حتى أسبوعين، حتى يعود المفصل، في نهاية هذه العملية إلى شكله الطبيعي ويتوقف الألم وتزول اعراض النقرس بشكل تام.

  • التهاب واحمرار: ينتفخ المفصل المصاب (أو المفاصل المصابة)، يحمر ويصبح شديد الحساسية.

مضاعفات النقرس :

قد تنشأ لدى الأشخاص المصابين بالنقرس مضاعفات خطيرة، أكثر خطورة من النقرس نفسه، يمكن أن تشمل:

  • النقرس المتكرر .
  • النقرس المتقدم .
  • حصى في الكلى .

علاج النقرس :

يرتكز علاج النقرس ، بشكل عام، على تناول الأدوية. يقرر الطبيب، سوية مع المريض، بشأن هذه الأدوية، وفقا لوضع المريض الصحي وما يفضله.

وتشمل الأدوية لعلاج النقرس:

  • مضادات الالتهاب اللاستيرويدية – (Non – steroidal Anti – Inflammatory Drug – NSAIDs / NAIDs) .
  • كولشيسن (Colchicine).
  • ستيرويدات (Steroids) .

الوقاية من النقرس :

قد يوصي الطبيب الأشخاص الذين يصابون بنوبات نقرس كل سنة أو الأشخاص الذين تتكرر لديهم نوبات النقرس بشكل أقل لكن أكثر إيلاما، بتناول أدوية من شأنها أن تقلل خطر الإصابة بنوبات إضافية. ويتم البدء بالعلاج الدوائي الوقائي، بشكل عام، بعد أن تخف نوبة النقرس وتزول.

تشمل إمكانيات العلاج:

  • أدويه لمنع إنتاج حامض اليوريك .
  • أدويه لتحسين عملية إفراز حامض اليوريك .

التغذيه في حاله مرض النقرص :

لم تثبت نجاعة إجراء تغييرات معينة في نظام التغذية في التقليل من خطر الإصابة بالنقرس. ولكن، من المنطقي تناول أغذيه تحتوي على أقل كمية ممكنة من مادة البورين .

وعند تجريب التغذية الملائمة للنقرس، يستحسن اتباع ما يلي:

  • التقليل من تناول اللحوم الحمراء وفواكه البحرية (المأكولات البحرية)
  • الامتناع عن تناول المشروبات الكحولية
  • الإكثار من تناول منتجات الحليب قليلة الدسم
  • الإكثار من تناول الكربوهيدرات المركبة، كالخبز من الحبوب الكاملة

ينبغي الانتباه إلى ضرورة استهلاك كميات تضمن الحفاظ على وزن صحي سليم. فتخفيض الوزن قد يؤدي إلى تخفيض نسبة حامض اليوريك في الجسم. ولكن، يجب الامتناع عن الصوموالانخفاض السريع في الوزن، لأن هذه الامور قد تسبب ارتفاعا مؤقتا في تركيز حامض اليوريك.

عن Reem Mamdouh

Reem Mamdouh

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى