الرئيسية / الصحة والرشاقة / علاج الامساك للرضع عند الاطفال
علاج الامساك للرضع عند الاطفال

علاج الامساك للرضع عند الاطفال

التقييم :
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (1 votes, average: 5.00 out of 5)
Loading ... Loading ...

تعاني الأم من الكثير من المشاكل التي تتعلق برضيعها، خاصة إن كان طفلها الأول، فلا تعلم كيف تتصرف معه إن أصيب بأي عرض مرضي كالإمساك، فتبدأ بالبحث عن الحل بسؤال من هم أكبر منها سناً،غالباً ما يتعرض الرضيع لاضطرابات الجهاز الهضمي كالإمساك كون جسده غير معتاد على حليب الأم أو الحليب الصناعي، ويتم التعرف إلى أن الطفل مصاب بالإمساك بقلة عدد خروج البراز من جسده لعدة أيام، وعند خروجه يكون ذا رائحة كريهة ولون غامق، مع تعرضه لبكاء هستيري قبل الإخراج من شدة الألم، ويفقد الرضيع شهيته للطعام، كما أن بطنه يتحجر وينتفخ .

baby

اعراض الامساك عند الرضع :

من السهل علي الام معرفه اعراض الامساك علي رضيعها كالتالي :

  • البكاء المتواصل عند الطفل الرضيع أثناء القيام بالتبرز، وشعوره بالانزعاج والأم عند القيام بذلك.
  • الصعوبة الكبيرة في عند التبرز.
  • يكون براز الطفل الرضيع جافاً ويكون شكله كرويا وصلبا.
  • قلة عدد المرات التي يخرج فيها الطفل الرضيع، والتي تكون أقل من ثلاث مرات في الأسبوع.
  • خروج روائح كريهة ومزعجة من الطفل الرضيع.
  • عدم قدرته على تناول الوجبات الغذائية المخصصة له، نتيجة لفقدانه للشهية وعدم وجود قابلية لذلك.
  • يصبح بطن الطفل قاسيا ومتحجرا عند الضغط عليه .

اسباب الامساك عند الرضع :

  • الحليب (اللبن) الاصطناعي المخصص للأطفال: يعتبر الأطفال الذين يرضعون حليبا اصطناعيا أكثر عرضة للإمساك لأن هضمه قد يكون أصعب مقارنة بحليب الأم، ما يجعل البراز جامدا وسميكا , من غير المحتمل أن يصاب الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية بالإمساك، فالبراز الذي ينتج عن حليب الأم يكاد يكون رخوا دائما حتى لو لم يتبرز الطفل لبضعة أيام.
  • الأطعمة الصلبة: يصاب الأطفال غالبا بالإمساك عندما يبدؤون بتناول الأطعمة الصلبة لأن أجسامهم تحاول أن تتكيف مع عملية هضم الأطعمة الجديدة. كما يساهم تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من الألياف وعدم تناول كميات كافية من السوائل في الإصابة بالإمساك.
  • الجفاف: قد يرفض طفلك الحليب لأنه يمر بمرحلة التسنين، أو يكون مصاباً بالقلاع، أو بالتهاب في الحلق، أو نزلة برد، أو التهاب في الأذن. ربما لا يشرب طفلك الأكبر سناً ما يكفي من الماء عند تناوله الأطعمة الصلبة. مهما كان السبب، ما لم يحصل على ما يكفي من السوائل، قد يصاب بالجفاف فيصبح برازه جافاً وقاسياً ويصعب إخراجه.
  • الإصابة بحالة صحية أو مرض: في بعض الأحيان، قد يكون الإمساك أحد أعراض الحساسية ضد الأطعمة، أو التسمم الغذائي (مثل التسمم الوشقي)، أو وجود مشكلة في الطريقة التي يمتص بها الجسم الطعام وتعرف بـ “اضطراب التمثيل الغذائي”. في حالات نادرة جداً، يمكن أن يحدث الإمساك عند الأطفال الرضع بسبب الإصابة بعيوب خلقية معينة، بينها حالات مرضية تحدث عندما لا تؤدي الأمعاء الغليظة وظيفتها على النحو المطلوب (مرض هيرشبرنغ)، وعندما لا تتشكل فتحة الشرج والمستقيم بشكل صحيح (تشوهات الشرج والمستقيم)، وحالة الشق الشوكي، والتليف الكيسي .
  • انتقال الإمساك من الأم إلى الرضيع عن طريق الحليب الطبيعي، فعندما تتناول الأم أطعمة مسببة للامساك فإنها تنقلها إلى رضيعها عبر حليبها.
  • عدم شرب كميات كافية من السوائل وخاصة الماء.
  • تناول الأدوية التي من آثارها الجانبية الإمساك.

طرق علاج الامساك عند الرضع :

  1. طرق علاج الإمساك عند الرضع اتباع الأساليب الرياضية لحل المشكلة، وذك برفع قدمي الرضيع وتحريكهما؛ فذلك يزيد من تحرك العضلات بالأمعاء ويخرج البراز بشكل أسرع.
  2. تغير نوع الحليب الصناعي المستخدم، ويفضل استشارة طبيب الأطفال في ذلك كونه له خبيرة ومعرفة علمية بأفضل أنواع الحليب للرضيع.
  3. تدليك بطن الرضيع بالقليل من زيت الزيتون أو زيت الأطفال الخاص لمدة عشر دقائق على الأقل، فذلك يزيد من تحرك العضلات في المعدة وينشطها ويجعلها تخرج البراز بشكل أفضل.
  4. تعويد الرضيع على شرب كميات كبيرة من الماء يوميا؛ الماء يعالج الإمساك كما أنه مفيد لكافة أعضاء وأنسجة الجسم.
  5. الإكثار من وجبات الطفل التي تحتوي على الألياف كالخضار والفواكه، فالألياف تزيد من عملية الهضم وتسهيل عملية الإخراج.
  6. تحضير مجموعة من المشروبات العشبية للرضيع؛ كمشروب الينسون المحلى بالسكر الفضي، أو تحضير مشروب النعناع له.
  7. استحمام الرضيع بالماء الدافئ والتركيز على سكب الماء الدافئ إلى منطقة البطن.
  8. علاج الأم المرضعة لنفسها من الإمساك حتى لا ينتقل إلى رضيعها.
  9. مراجعة طبيب الأطفال في حال استمر الإمساك أكثر من ثلاثة أيام، فيكون العلاج بالأدوية والملينات الطبية الخاصة بعمر الرضيع.

 

عن Reem Mamdouh

Reem Mamdouh

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى